الغزال تنبِّه للوضعية المأساوية لنساء تندوف

الغزال تنبِّه للوضعية المأساوية لنساء تندوف
الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:00

“ظروف من البؤس.. وسوء التغذية.. وانتشار الأمراض بين الأطفال والنساء.. هذا واقع الحال في مخيميات تندوف”، بهذا استهلت الفاعلة الجمعوية الصحراوية، أمينة الغزال مداخلتها خلال المناقشة العامة لوضعية حقوق الانسان ضمن البند الثامن من جلسات مجلس حقوق الانسان، في دورته الخامسة والعشرون التي تحتضنها مدينة جنيف السويسرية.

ونبهت المتحدثة في مداخلتها باسم منظمة التواصل بإفريقيا وتنمية التعاون الاقتصادي الدولي، المعروفة اختصارا بـ OCAPROCE International، الهيئة الحقوقية الدولية، إلى ما وصفته “بالوضع المآساوي للنساء المحتجزات في مخيمات تندوف غرب الجزائر”، مسجلة أن “غالبيتهن يعانين من فقر الدم وشح المياه وسوء التغذية”.

ودعت الناشطة الصحراوية، الحقوقيين عبر العالم إلى التدخل لحماية حق مواطني تندوف في التنقل والسفر لأن العديد منهن لهن نية في العودة لأرض الوطن، مطالبة في هذا السياق بضرورة فسح المجال للمنظمات الحقوقية الدولية للولوج إلى المخيمات للاطلاع عن قرب عن معاناة هؤلاء.

إلى ذلك اتهمت العزال جبهة البوليساريو الانفصالية بالاتجار بمعاناة النساء والأطفال في المخيمات، داعية إلى تدخل عاجل لضمان وصول المساعدات إلى المعنيين بها “لأنها للأسف يتم استغلالها في الاغتناء ولا تصل للاجئين هناك”.

من جهة ثانية أشارت الفاعلة الجمعوية إلى ما تعيشه الأقاليم الجنوبية للمملكة من تحولات أثرت بشكل إيجابي على حياة السكان، معتبرة أن الأرقام والمعطيات حول الصحة الإنجابية والتلقيح تؤكد أن هذه الأقاليم في مقدمة مناطق المملكة الأكثر توفرا على المراكز العلاجية.

‫تعليقات الزوار

3
  • fouad
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:39

    فادت دراسة للرابطة المغربية لمحاربة داء السل، أن عدد حالات الإصابة بهذا الداء في مدينة الدار البيضاء تجاوز5311 حالة خلال سنة 2013,وحذر الدكتور الشفلي عضو الرابطة المغربية لمحاربة داء السل، من أن المصابين بهذا الداء لا يتوفرون على أية تغطية صحية بسبب وضعيتهم الاجتماعية الهشة.

  • فدوى
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:24

    تندوف تستغيث فهل من ممغيث كفى صمت على الخروقات وثكتم عن التجاوزات الخطيرة أين حقوق الإنسان و العالم يتفرج عن أكبر انتهاكات القرن تحك من قبل البولزاريو ولا أحد يتدخل والجزائر تدعم بكل قوتها في إسكات الانتفاظات في تندوف من يسمع أنين الأمهات من يسمع لكل من يقفل فم كل من أراد أن يشكي التجاوزات أن كان لقب خطر أخطر منها بعدما سلب كل حق في العيش الكريم ويتم إرغام النساء بكل الطرق الخطيرة أين الماء أين العيش الكريم انظر إلى الأطفال كأنهم جثة تتحرك بأوامر بولزاريو الأطفال تسثغيث أين الحقوق واليوم تأتي البولزاريو لتحكي عن حقوق الإنسان وهي التي صادرت كل ذرة إنسانية وجعلت شعارها الرحمة لشعب المغربي ظنا منها أنهما مهما دعموا من الجزائر سوف أردت تندوف تنافسي ياصحراااااااااء وقولي انا مغربية وسيادتي علوية ولن انحنى الكلاب بولزرية علمهم أن الجزائر لم تعطي الحق لشعبها وإيمانه قرون واليوم تحكي عن حق شعب يعرف العالم من يكون تندوف لا يصمت أي مغربي عن حقك انينك وصل وحقك سوف يرجع والصحراء مغربية حتى آخر نفس

  • Hicham
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:29

    This the correct way to counter aminatou. We need a strong famale voice that speaks for our cause. The west looks at us as a bunch of macho men that are trying to silence aminatou. But when a women is talking, she will have more audience.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة