عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 27 مارس 2014 - 10:29

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

– الملك محمد السادس دعا إلى “زيادة تحصين مجلس التعاون الخليجي لتمكينه من رفع التحديات الظرفية العابرة التي قد تواجهه”، مسجلا أن المنطقة المغاربية لم تصل بعد إلى الاندماج الذي تتطلع إليهº كما أكد الخطاب الملكي، الذي تلاه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بمناسبة الدورة 25 للقمة العربية المنعقدة بالكويت، “حرص المغرب على أن يستمر مجلس التعاون الخليجي كنموذج في مسار الاندماج العربي الجهوي”.

– ابن كيران يلجأ إلى البنك الدولي للاقتراض من جديد.. حيث كشفت مصادر من البنك الدولي أن المغرب يسعى إلى إبرام اتفاق جديد، في إطار برنامج الدعم القطري الاستراتيجي”، يستفيد من خلاله من قرض بأكثر من ثلاثة مليارات دولار في الفترة الممتدة من 2014 إلى 2017، يهدف إلى تحسين تنافسية الاقتصاد المغربي ويسرع من النموº ومصادر من البنك في واشنطن ذكرت أن القرض الجديد يتضمن تعزيز مشاركة البنك في الرفع من القدرة التنافسية للاقتصاد المغربي وتحسين الخدمات الاجتماعية، وتحسين وضعية مختلف الفئات الاجتماعية.

– إسبانيا قررت تأجيل لقاء الهيئة المشتركة، التي كانت ستنعقد أمس الأربعاء بطنجة، بين وزير الداخلية الإسباني ونظيره المغربي، إلى إشعار آخر بعد إصدار منظمة (هيومن رايتس ووتش) الدولية تقريرها الذي أعربت فيه عن تخوفها من نتائجه المرتقبة، والتي يمكن أن تضرب القوانين الدولية عرض الحائط وتضر بأوضاع المهاجرين غير القانونيين من خلال ترحيلهم. ولم تكشف إسبانيا عن الدوافع الحقيقية للتأجيل، مكتفية بالقول إن الأسباب تعود إلى فترة حداد بسبب رحيل رئيس الحكومة الإسباني السابق أدولفو سواريث.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يغازل ولاة المملكة ويطلق أيديهم في تفويت ملك الدولة الخاص.. إذ يتجه ابن كيران نحو إطلاق يد ولاة المملكة في التصرف في المزيد من عقارات الدولة، من خلال تعديل مرسوم للملك الراحل الحسن الثاني، يعرض اليوم الخميس على أنظار المجلس الحكومي قصد المصادقة عليهº والتفويت يشمل قطاعات تفتح شهية المستثمرين على رأسها الصحة والطاقة والمساحات الكبرى والمتوسطة.

* الحركة:.

– وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، محند العنصر، قال إن الوكالات الحضرية تقوم، باعتبارها مؤسسات عمومية، بأدوار مفصلية واستراتيجية في تسطير وتنفيذ سياسة التعمير والتنمية المجالية المبنيين على مقاربة أفقية تلامس مجمل أبعاد التنمية، موضحا خلال ترؤسه يوم الاثنين الماضي بمدينة إيموزار كندر لأشغال الدورة 11 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية وإنقاذ فاس، أن التغطية المؤسساتية عبر تكثيف شبكة الوكالات الحضرية على المجالات الترابية التي تعرف دينامية اقتصادية ذات وقع على الحركة العمرانية، يعد إحدى ركائز البرنامج الحكومي مما يفرض الارتقاء بأدوار هذه الوكالات لتمكينها من المساهمة بفعالية في تحقيق الأهداف الكبرى للاستراتيجية الحكومية وتنفيذ البرامج والأوراش التي من شأنها تشجيع الاستثمار المنتج وتوفير ظروف استقطابه.

– خبراء دوليون في القانون والعلاقات الدولية أدانوا، أول أمس ببروكسيل، الصمت المطبق الذي يغطي الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان الأساسية في مخيمات تندوف في الجزائر والجامعي كريستوف بوتان، نائب رئيس جمعية تعزيز الحريات الأساسية قال، في لقاء حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء، نظم في البرلمان الأوروبي، “إن المشكلة الأساسية لحقوق الإنسان في المنطقة توجد في مخيمات تندوف التي يسود فيها قلق عميق”، معبرا عن مفاجأته للسرعة التي يسود بها الصمت حول الوضع في هذه المخيمات، وذلك على الرغم من طلبات المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان، وكذا لصمت بعض الجمعيات التي تسارع دائما للتنديد بالانتهاكات المزعومة في أماكن أخرى.

– المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله أعلن، أول أمس بالرباط، أنه سيتم إطلاق طلبات العروض بشأن منح تراخيص استخدام تكنولوجيا الهاتف المتنقل من الجيل الرابع مع متم أبريل ومطلع مايو المقبلين، فيما سيتم منح هذه التراخيص بحلول الصيف المقبل، مضيفا في ندوة صحفية حول قطاع المواصلات السلكية واللاسلكية، “لقد بدأنا بالفعل وضع اللمسات الأخيرة على دفاتر التحملات، ونسعى إلى إطلاق طلبات العروض مع متم أبريل ومطلع مايو 2014، ومنح التراخيص في الصيف”.

* أخبار اليوم المغربية:.

– على خلاف ما كانت تتوعد به الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات من “تجفيف” للسوق من الخبز.. يبدو أن إضراب المخابز لم يحقق النجاح الذي كان يتوقعه أصحابه، إذ بدت الأجواء عادية في العديد من المدن المغربية ولم يلاحظ أي نقص في هذه المادة الحيوية، خصوصا أن خبازي القطاع غير المهيكل قاموا بتغطية الخصاص الذي أحدثته المخابز العصرية المضربة في عدد من المدن المغربية.

– بنك المغرب أقدم، أول أمس الثلاثاء، على ضخ سيولة بقيمة 8 ملايير درهم في خزائن المصارف المغربية وتخفيض الاحتياطي الإلزامي للبنوك بنسبة 2 في المئة لينتقل من 4 إلى 2 في المئةº والإجراء الجديد، حسب ما صرح به عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب خلال لقائه مع وسائل الإعلام عقب اجتماعات مجلس البنك، “سيساهم في التخفيف من العبء الذي تعانيه السوق المالية منذ مدة مع شح السيولة وخفض معدلات الفائدة التي تطبقها البنوك على القروض”.

– موظفو الجماعات المحلية يمثلون قرابة ثلث موظفي الدولة (151 ألف موظف جماعي)، وفق مصدر بالمديرية العامة للجماعات المحليةº ومشروع المغادرة الطوعية الخاص بموظفي الجماعات المحلية لم يراوح مكانه بعد نظرا لمشكلة التمويل الخاص به، والذي يتطلب في المرحلة الأولى أكثر من مليار درهم. كما أن نفقات موظفي الجماعات المحلية تمثل في المتوسط أكثر من 51 في المئة من مجموع ميزانيات الجماعات المحلية، وفق المصدر ذاته.

* الصباح:.

– مصادر عليمة أفادت بأن مفاجآت ستغير مسار ملف التلاعب بنتيجة مباراة رجاء بني ملال والنادي القنيطري، من بينها قرص مدمج يتضمن تصريحات الشاهد الرئيسي (ع.ب) الذي يؤكد لمحاوره أن نتيجة محاكمة “ملف التلاعب” كانت محسومة سلفا لفائدة النادي القنيطري، وأن رئيس الجلسة بالبيضاء حرضه على تقديم شكاية ضد أعضاء مكتب فريق رجاء بني ملال، كما أنه تسلم مبلغ 50 مليونا من النادي القنيطري للتراجع كليا عن شهادته التي أدلى بها أمام قاضي التحقيق بمحكمة بني ملال.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب قال، خلال ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط عقب الاجتماع الفصلي لمجلس البنك، إن التباطؤ المسجل على مستوى النمو غير الفلاحي، خلال السنة الماضية، خلف انعكاسات سلبية على سوق الشغل في الوسط الحضري، إذ وصل عدد مناصب الشغل المفقودة إلى 32 ألف منصبº وبنك المغرب يتوقع حدوث تباطؤ في النمو خلال السنة الجارية بنسبة تتراوح ما بين 2.5 و3.5 في المئة عوض 4.8 في المئة المسجلة خلال سنة 2013.

– الوفا: إضراب الخبز يمكن أن ينجح في باريس.. إذ قلل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، من أثر الإضراب الذي تشنه الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، لليوم الثاني، قائلا إن “مثل هذا الإضراب يمكن أن ينجح في باريس مثلا، لأن أغلبية النساء هناك عاملات، أما في المغرب فالأمر مختلف، كما أن ثقافتنا مختلفة”. إلى ذلك، غزا خبز الأفرنة التقليدية أغلب الأسواق في محاولة لسد الخصاص الحاصل، حيث لجأت أغلب العائلات إليها لسد حاجياتها من الخبز، إلى جانب لجوء بعضها إلى خبز “الدار” لتفادي الارتباك الذي تصورت حدوثه بسبب قرار المخابز.

– الآلة الدبلوماسية الجزائرية تحركت تحسبا لمعركة تقرير بان كي مون حول الصحراء، المرتقب منتصف أبريل المقبل، إذ تمكنت الجارة الشرقية في عز الحملة الانتخابية الرئاسية من أن تجد ل “البوليساريو” مقعدا داخل الكونغرس الأمريكي، بعد أن كشفت مصادر دبلوماسية أن الجزائر تتحرك تحت غطاء منظمة أمريكية تدعى “ديفنس فوروم فوندايشن”، والتي بادرت إلى تنظيم تظاهرة في أروقة مجلس الشيوخ الأمريكي تحت عنوان “ندوة الأمير عبد القادر لحقوق الإنسان”، لم تجد لنسختها الأولى من ضيف شرف سوى الانفصالية أمينتو حيدر.

* التجديد:.

– وفرة في الخبز بالأسواق رغم إعلان إضراب المخابز.. إذ لم تلق دعوات الإضراب عن العمل، التي أطلقتها الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، تجاوبا كبيرا في أوساط 18 ألف مخبزة بمجموع التراب الوطني، بعد أن توقعت تقارير إعلامية أن يتسبب الإضراب في أزمة خانقة في الخبز أمس الأربعاء ومصادر الجريدة في عدد من المدن أكدت وفرة الخبز بالكميات المعتادة، مشيرة إلى أن الأفران التقليدية ومشاريع المبادرة الوطنية التي تنشط فيها النساء اضطلعت بدور أساسي في تزويد السوق بهذه المادة الحيوية، كما أن عددا من المخابز العصرية لم تستجب لدعوة الإضراب، فيما قام بعضها الآخر بإنتاج سلعها بوفرة ليلة أول أمس.

– وزير الداخلية كلف، باسم الدولة المغربية، محامين بمباشرة متابعات قضائية ضد مقدمي شكاوى تتهم مسؤولين مغاربة سامين في ادعاءات بالتورط في ممارسة التعذيب مع معرفتهم بأن هذه الادعاءات غير صحيحةº وبلاغ للوزارة أكد أن وزير الداخلية يدين، في الشكاية التي وضعها أول أمس بين يدي النائب العام للجمهورية لدى المحكمة العليا بباريس، التحريض الفاضح الذي قام به أفراد أدانتهم المحاكم المغربية المختصة بوقائع ثابتة مرتبطة بالنصب والاحتيال، والاتجار الدولي في المخدرات. وأضاف المصدر ذاته أن الوزير يدين أيضا “تورط جمعية فرنسية معروفة بانحيازها الصارخ وتحركها ضد الوحدة الترابية للمغرب”.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قال إن تمديد برنامج الاقتصاد في مياه الري إلى سنة 2030 سيمكن من بلوغ مليارين ونصف متر مكعب كمعدل للاقتصاد السنوي في الماء، مؤكدا أمس بالصخيرات خلال افتتاح ورشة وطنية حول “تدبير المياه الجوفية” نظمتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء ووكالة التنمية الفرنسية، أن المغرب تمكن خلال العام المنصرم من تحقيق اقتصاد في الماء يناهز مليار ونصف متر مكعب في إطار البرامج التي أطلقت في هذا الاتجاه من قبيل المخطط الأخضر الذي يعتمد على السقي بالتنقيط وكذلك البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي.

* الصحراء المغربية:.

– محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، كشف أن المغرب سيكون في حاجة إلى ثلاثة ملايين سكن في أفق سنة 2024، وأن العجز في السكن سيقدر بأكثر من 800 ألف وحدة، نتيجة ارتفاع عدد سكان المغرب في أفق سنة 2024، إذ يتوقع أن يصل العدد إلى 45 مليون نسمة، داعيا أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب أمس الأربعاء، الوكالات الحضرية إلى أن تواكب المتغيرات الجهوية في ميادين التهيئة والتعمير، وأن تحدث مؤسسات تتجاوب بسرعة وفعالية مع المتطلبات والتغيرات المجالية.

– وزير الصحة، الحسين الوردي، كشف عن مشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب، قال إنه يوجد في مرحلة متقدمة من حيث إعداده، لعرضه على مسطرة المصادقة، وأنه وقع التشاور بشأنه مع الهيئات المهنية، موضحا في عرض قدمه أول أمس أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن “المشروع يأتي استجابة لضرورة حماية النسل، ويسطر الشروط اللازم توفرها من أجل اللجوء إلى المساعدة الطبية على الإنجاب، كما يكرس مبادئ احترام الحياة والسلامة الجسدية والنفسية للمرأة والزوج والطفل الذي سيولد.

* الخبر:.

– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أعلن، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن 24 ألفا و400 طالب سيستفيدون من النسخة الخامسة لبرنامج “إنجاز” (2013-2014) ابتداء من 28 مارس الجاري، بميزانية تقدر ب88 مليون درهم، موضحا خلال حفل إطلاق النسخة الخامسة من هذا البرنامج، أن نحو 24 ألفا و400 طالب من جميع شعب التعليم العالي العمومي، سيستفيدون من هذه النسخة الخامسة، التي ستتميز عن الدورات السابقة بإغناء العرض الذي سيتضمن اللوحات الرقمية.

– الكاتب المغربي الطاهر بنجلون، الحائز على جائزة غونكور، قال إن المغرب استطاع تفادي ثورات الربيع العربي بفضل الرؤية السديدة لجلالة الملك محمد السادس وقيام جلالته بإصلاحات سياسية ومؤسساتية، مضيفا في تصريح صحافي على هامش تقديم الترجمة الإسبانية لروايته “السعادة الزوجية”، أن “المغرب لم يشهد ثورات الربيع العربي، بل استبق هذه الثورات”، موضحا أن المغرب يعد البلد الوحيد في المنطقة العربية الذي نجح في توقع واستباق “الربيع العربي”، وذلك من خلال اعتماد مجموعة من الإصلاحات عززت المساواة بين الرجل والمرأة وكرست حقوق الإنسان.

– حكيم بشماس، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة التمس، في لقاء عقده مؤخرا مع مجموعة من الصحافيين، تقنين الكيف ونفى أن يكون حزبه استغل الوضع المأساوي الذي يعيش في ظله سكان منطقة الريف جراء ملاحقة أزيد من 48 ألف مزارع صغير هارب من العدالة، لأنه منتج لمادة الكيف، مؤكدا أن حزبه لم يطلب ذلك لتحقيق أغراض انتخابية أو أهداف سياسوية. وأشار، من جهة أخرى، إلى أن حزب الجرار سيساند المسيرة الاحتجاجية لسادس أبريل المقبل التي دعت إليها نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل).

* العلم:.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أعلن، في بيان أعقب اجتماع لجنة تسييره أول أمس الثلاثاء، عن دعمه وتأييده للمسيرة الاحتجاجية المقرر تنفيذها يوم 6 أبريل المقبل، داعيا كافة مناضليه إلى المشاركة القوية في هذه التظاهرة الاحتجاجية.

– الحسين الوردي، وزير الصحة، قال إنه لم يصبح وزيرا لينبش في الملفات، مؤكدا تقديره للوزيرة السابقة وللكاتب العام السابق ولحزب الاستقلال الذي ينتميان إليه. وأضاف، خلال توضيحاته بشأن صفقة اللقاح في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب المخصص لدراسة تموين المستشفيات العمومية بالأدوية أول أمس، “لم يسبق أن اتهمت أحدا، وقد تعاملت مع ياسمينة بادو وأنا طبيب، وأؤكد أنها قدمت خدمات جليلة ودبرت قطاعا يكتسي حساسية بالغة، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للحسابات حل بالوزارة قبل أن يتولى مهامه الوزارية.

– النشاط المينائي سجل، خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، ارتفاعا بنسبة 16,6 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، أي بحجم إجمالي بلغ 17,1 مليون طن، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية للموانئ.

* بيان اليوم:.

– القمة العربية الخامسة والعشرون اختتمت أشغالها، أمس الأربعاء في الكويت، بقراءة “إعلان الكويت” الذي تضمن إشادة القادة العرب بجهود ملك المغرب على رأس لجنة القدس وتثمينهم لعمله.

– في تصريح مشترك للمركزيات الثلاث الداعية إلى مسيرة 6 أبريل المقبل: الحوار هو الآلية الوحيدة لمعالجة الملفات الاجتماعية العمالية. نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للشغل) أكدت أن خطوة 6 أبريل النضالية تأتي “احتجاجا على تدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة وعموم الأجراء ودفاعا عن مصالحهم المادية والاجتماعية والمدنية”.

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أعلن، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن البنك يتوقع تقلص عجز الميزانية إلى 4,9 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مضيفا خلال الاجتماع الفصلي للبنك المركزي، “بالنسبة لمجموع سنة 2014، يتوقع قانون المالية تقلص عجز الميزانية إلى 4,9 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي مقابل 5,4 في المئة في 2013”.

* صحيفة الناس:.

– إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان طالب، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، بإخراج هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز التي نصت عليها المادتان 19 و164 من الدستور، وبالتفعيل السريع لرأي المجلس بهذا الشأن في أسرع وقت ممكن.

– رغم إعلان الحكومة عن نهج سياسة التقشف في ما يخص شراء سيارات الدولة.. قرر مكتب مجلس المستشارين، في اجتماعه بتاريخ 10 مارس الجاري، مراسلة المصالح الحكومية قصد طلب اعتمادات إضافية من أجل شراء سيارات جديدة. وكشف تقرير عن الاجتماع الأخير أن المجلس طالب باعتمادات مالية من أجل تجديد حظيرة سيارات المجلس.

* رسالة الأمة:.

– المغرب يرفع دعوى قضائية ضد جهات اتهمت مسؤولين مغاربة بالتعذيب.. فقد كلف وزير الداخلية، باسم الدولة المغربية، محامين بمباشرة متابعات قضائية ضد مقدمي شكاوى تتهم مسؤولين مغاربة سامين في ادعاءات بالتورط في ممارسة التعذيب مع معرفتهم بأن هذه الادعاءات غير صحيحة. والمحامون هم رالف بوسيي وإيف ريبيكي وعبد الكبير طبيح وعمر الطيب. وكشف طبيح أن الهدف من رفع دعوى قضائية ضد جهات اتهمت مسؤولين مغاربة بالتعذيب هو إعادة القضية إلى جوهرها الحقيقي بفتح في تحقيق في هذه الوشاية الكاذبة لتحديد المسؤولين عن هذا الخطأ الجسيم.

– فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية قرر توجيه طلب عاجل إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، من أجل تدارس هذه الهجمة العنصرية المشينة التي تستهدف الرعايا المغاربة المقيمين بهولندا، وذلك على إثر التصريحات العنصرية التي أدلى بها خيرت فيلدرز، رئيس حزب الحرية الهولندي، في تجمع انتخابي حينما طالب بخفض عدد المغاربة المقيمين بهولندا.

– الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات،قال، في تصريح للجريدة، إن الإضراب كان هو الحل الوحيد أمام المخابز بعد إخلال وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا بتنزيل مقتضيات البرنامج التعاقديº ومصدر مهني عزا رفض بعض الجهات المنتجة للخبز خوض الإضراب إلى ضغوط سياسية من طرف بعض المسؤولين.

* العاصمة بوست:.

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري قال، خلال الاجتماع الفصلي للبنك المركزي أول أمس الثلاثاء، إن التباطؤ المسجل على مستوى النمو غير الفلاحي للعام الماضي أثر في سوق الشغل في الوسط الحضري، حيث تم فقدان 32 ألف منصب شغل خلال الفصل الرابع، وارتفعت نسبة البطالة بواقع 1,2 نقطة على أساس سنوي إلى 14,4 في المئة، لتصل خلال مجموع السنة إلى 14 في المئة.

– العدد الإجمالي لموظفي الدولة يفوق 860 ألف موظفº وكتلة الأجور بلغت السنة الماضية ما مجموعه 98 مليار درهم، وفق إحصائيات تم الإعلان عنها أمس الأربعاء في الرباط خلال لقاء صحافي خصص لتقديم برنامج الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة لموسم 2014-2016.

* الأحداث المغربية:.

– تفاصيل الأولويات الجديدة للبرنامج الحكومي: أولى هذه الأهداف تتمثل في الورش الدستوري والمؤسساتي الذي يتضمن مواصلة تنزيل الدستور وملاءمة المؤسسات الدستورية وإحداثها، وثانيها هو الإقلاع الاقتصادي. أما الهدف الثالث فيتمثل في تعزيز المجال الاجتماعي من خلال إطلاق استراتيجية وطنية للشغل والرفع من جودة التعليم وتعميمه وتسهيل الولوج للخدمات العمومية ودعم التنوع الثقافي في بلادنا، فضلا عن أهداف فرعية أخرى.

– معهد (توماس مور) اعتبر، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب من خلال المركز المالي للدار البيضاء، يحتل موقعا جيدا للاستفادة من فرص الاستثمار العديدة بأفريقيا، والمساهمة في الطفرة المالية المستقبلية للقارة السمراء. ولاحظ المعهد، وهو مجموعة تفكير أوربية مستقلة، أنه في الوقت الذي يتعين على أفريقيا مواجهة قضايا تنموية كبرى، اختار المغرب، عبر المركز المالي للدار البيضاء، رفع التحدي من خلال فرض نفسه كملتقى مالي تحتاج له القارة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– انتصار مغربي في الدنمارك: فشل ذريع لمقترح الاعتراف بما يسمى “الجمهورية الصحراوية”.. حيث فشل حزب الوحدة في تمرير مقترحه للاعتراف بالجمهورية الوهمية، بعد موقف شجاع للحكومة الدنماركية على لسان وزير الخارجية الذي اعتبر من خلال جرد تاريخي أن “الصحراء كانت دائما جزءا من المغرب، وأنه من غير المعقول أن نكون وحدنا في الاتحاد ونعترف بجمهورية لا وجود لها على الأرض”.

– المجلس الجماعي لمدينة الرباط قرر، أول أمس خلال دورته العادية لشهر فبراير 2014، إحداث لجنة تتكلف بتدبير الملفات الكبرى العالقة على مستوى عاصمة المملكة، تضم جميع الفرق السياسية الممثلة في المجلس ويترأسها رئيس المجلس الجماعي للمدينة فتح الله ولعلو وهذا الأخير أوضح أن إحداث “لجنة الحكماء” يأتي “لتفعيل ما ورد في الخطاب الملكي السامي خلال افتتاح الدورة البرلمانية في شقه المتعلق بتدبير الشأن المحلي” وكذا “في إطار التزام الحكومة في شخص وزارة الداخلية بالعمل من أجل أن تتغير مدينة الرباط إلى الأحسن في غضون السنوات العشر المقبلة مع الأخذ بعين الاعتبار العمل الذي نقوم به كمنتخبين”.

– الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، كشف للجريدة أن الإضراب الذي دعت إليه الجامعة أمس الأربعاء ويومه الخميس، عرف نجاحا كبيرا على المستوى الوطني رغم كل المحاولات الحكومية لإفشال هذه الخطوة النضالية، مشيرا إلى أن الإضراب نجح بأكثر من 90 في المئة بمدينة الدار البيضاء، التي تتوفر على ما يفوق 1375 مخبزة عصرية وأكثر من 3000 فرن.

* المنعطف:.

– جلالة الملك محمد السادس أكد أنه أصبح لزاما على الدول العربية أن تجعل من الجامعة العربية “تكتلا فاعلا” قادرا على مواكبة التحولات والتطورات التي يشهدها العالم العربي، مشيرا جلالته في خطاب وجهه إلى الدورة 25 للقمة العربية المنعقدة في الكويت، إلى أن إقامة هذا التكتل الفاعل “يقتضي اعتماد مقاربة متجددة لعملنا المشترك، قوامها الثقة والحوار وحسن الجوار، والتحلي بروح المسؤولية، وطي صفحة الخلافات البينية الموضوعية والمصطنعة، والتوجه نحو المستقبل في التعاطي مع القضايا العربية”.

– المجلة الأمريكية الشهرية (كومنتاري مغازين) حذرت، في نشرتها الأخيرة، من تنامي أنشطة التجنيد، التي يقوم بها تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بمخيمات تندوف، بتواطؤ مع قيادة (البوليساريو)، التي يدعمها النظام الجزائريº وكاتب المقال التحليلي، مايكل روبين، الباحث ب (أمريكن أنتربرايز إنستيتيوت)، والمحاضر ب(نافال بوستغرادييت سكولز سانتر أوف سيفيل ميليتيري رولايشنز)، أكد أن “الجزائر تدعم وتحتضن دائما جبهة البوليساريو بمخيمات تندوف، التي أصبحت اليوم مجالا لتجنيد مقاتلي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي”.

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة أكد، أول أمس الثلاثاء بجنيف، أن النموذج التنموي الجديد للصحراء “يعزز فاعلية حقوق الإنسان”، وهو البعد الذي يجسد الإرادة الحازمة لجعل المواطن في صلب الدينامية الإصلاحية الجارية، مبرزا في تصريح صحافي عقب ندوة دولية حول “تنمية الأقاليم المتمتعة بحكم ذاتي”، أن النموذج المغربي “له ميزة أكيدة تتمثل في أن صياغته تمت بتشاور مع الساكنة والمجتمع المدني والمنتخبين”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– جلالة الملك محمد السادس وجه خطابا إلى الدورة الخامسة والعشرين للقمة العربية المنعقدة في الكويت أكد فيه أن “مبادرة السلام العربية تظل مقترحا واقعيا، على درب تحقيق السلام الشامل، لما فيه خير المنطقة والعالم”. كما أكد جلالته حرص المغرب على أن يستمر مجلس التعاون الخليجي كنموذج في مسار الاندماج العربي الجهوي، داعيا المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته كاملة في معالجة الوضع الخطير في سورية.

– دولة أنتيغوا وباربودا تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة.. فقد جدد وزير الشؤون الخارجية لدولة أنتيغوا وباربودا ونستون بالدوين سبنسر، يوم الاثنين الماضي بالرباط، دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة، منوها بالدينامية التي تعرفها العلاقات بين البلدين خاصة بعد التوقيع على خارطة الطريق لبرنامج التعاون الثنائي في شتى المجالات في سنة 2012.

* البيان:.

– في ظرفية دولية مضطربة.. يõتوقع أن يتراوح نمو الاقتصاد في المغرب بين 2,5 و3,5 في المئة سنة 2014، وفق بنك المغربº ونمو الأنشطة غير الفلاحية يظل بعيدا عن تعويض انخفاض القيمة المضافة للقطاع الأول الموسوم بإنتاج من القمح يناهز في المتوسط 70 مليون قنطار.

– مشاركة ضعيفة في الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات وأغلب المخابز ظلت مفتوحة يوم الإضراب، عدا قلة منها اختارت أن تستجيب لدعوة الجامعة. ولم يسجل عرض الخبز أي نقص حقيقي باستثناء الخبز العادي والخبز الفرنسي، فيما توفرت بقية أصناف الخبز بوفرة.

* أوجوردوي لوماروك:

– الاستثمارات المباشرة المغربية في أفريقيا جنوب الصحراء ارتفعت إلى 1,15 مليار درهم سنة 2013º والقطاع البنكي يظل القطب الأكثر حضورا في هذه الاستثمارات، إذ مثل منها حصة 56,3 في المئة سنة 2013.

– مجلس مدينة الدار البيضاء: شركات التنمية المحلية تقسم المنتخبينº والأغلبية والمعارضة ترى أن هذه المشاريع ليست واضحة. وفي مواجهة هذا الوضع، قرر عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد تأجيل النظر في هذه النقاط إلى الدورة المقبلة. وفيما يطالب حزب الاستقلال (معارضة) بوثائق وتوضيحات بشأن هذه المشاريع، يعرب حزب العدالة والتنمية عن تخوفه من إفراغ مجلس المدينة من كفاءاته.

* ليكونوميست:.

– بنك المغرب يستكمل مع المنظومة البنكية مخطط التمويل الموجه إلى المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات ذات الحجم المتوسط. هي أداة جديدة موجهة لدعم الوحدات الصناعية ومقاولات التصدير التي توجد في وضعية صعبة. ويبقى، بعد ذلك، على التجمع المهني للأبناك والاتحاد العام لمقاولات المغرب أن يحددا معايير وشروط الحصول على هذه الاعتمادات المالية.

– زعماء أحزاب الأغلبية يحسمون اليوم في الأولويات الجديدة للحكومةº وإنعاش الاقتصاد، إلى جانب تسريع وتيرة الاستثمارات العمومية ووضع تدابير في صالح المقاولات الصغرى والمتوسطة، هي المواضيع التي تحتل الصدارة في برنامج الأولويات الجديد. فيما لا تزال الإصلاحات الكبرى، من قبيل إصلاح أنظمة التقاعد، مثار خلاف داخل الأغلبية.

* ليبراسيون:.

– الحرس المدني الإسباني يحرر طفلة مغربية تبلغ من العمر عشر سنوات كانت مختطفة في بوليفيا، وذلك في عملية مشتركة مع الشرطة الكطالانية والشرطة البوليفية، وفق ما قالت السفارة الإسبانية في الرباط.

– القانون 10-95 المتعلق بالماء يوجد في مراحل استكماله النهائية وسيكون جاهزا سنة 2015، وفق ما قال إطار بالوزارة المكلفة بالطاقة والمعادن والماء والبيئة خلال لقاء وطني حول المياه الجوفية نظم أمس الأربعاء بالصخيرات. ولا يقتصر الأمر، بحسب المصدر، على مجرد تعديل للقانون المذكور، بل إنه يجري تحسينه لتجاوز بعض المقتضيات التي تجاوزها الزمن.

* لوبنيون:.

– في اليوم الأول من إضراب أرباب المخابز: خطر نقص الخبز خلال يومي الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات يبدو مستبعدا. ذلك ما رصدته الجريدة في الرباط ونواحيها. ويبدو أن الإضراب لم يكن متابعا بشكل كاف، وتم تجاهله، من طرف أرباب المخابز الذي ينتمون إلى الجامعة.

‫تعليقات الزوار

1
  • متقاعد
    الخميس 27 مارس 2014 - 14:31

    هل المساعدة ستكون طبية فقط؟ ام انها ستكون مساعدة جد مهمة سيتقاض على الموظف والمتقاعد مساعدة ني___________________ة كما هو متعرف عليه في دول اخرى و الهدف تشجيع النسل _المغاربة قادرون على الزيادة في الاولاد لكن الإمكانيات غير موجودة اوغير كافية لأرضائكم,

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش