عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
الجمعة 28 مارس 2014 - 10:38

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:.

– فضيحة: صفقات بالملايير لمشاريع فاشلة بالدار البيضاء.. حيث كشفت وثائق ومعطيات خاصة حصلت عليها الجريدة عن فضيحة من العيار الثقيل يقف وراءها مجلس المدينة وأحد نواب العمدة محمد ساجد، الذي وقع عشرات الصفقات برسم سنة 2013، تقدر اعتماداتها المالية بالملايير، في حين أن الترميم وإعادة البناء الذي خص عددا من مرافق المدينة سرعان تهالك وتداعى في ظرف أقل من سنة، إلى درجة أن هناك بنايات مهددة بالانهيار.

– خطير.. وزير الصحة الحسين الوردي كشف عن معطيات صادمة حول الصحة النفسية للشباب والمراهقين المغاربة، بعدما أعلن أن 14 في المئة من التلاميذ بين 13 و15 سنة حاولوا الانتحار مرة واحدة أو عدة مرات، موضحا أول أمس في افتتاح أشغال اللقاء الوطني الثاني حول الصحة المدرسية والجامعية والنهوض بصحة الشباب، أن معطيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنه في المغرب، وكباقي دول العالم، يعاني 20 في المئة من الأطفال والشباب من اضطرابات نفسية كالاكتئاب واضطراب المزاج والاضطرابات السلوكية والمعرفية، وأن نصف الحالات المرضية تبدأ عند سن 14 سنة.

– دائرة الغضب النقابي، الذي يتعين على حكومة ابن كيران الاستعداد لمواجهته، اتسعت بعد أن التحقت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالمركزيات النقابية الثلاث التي كانت قد أعلنت عن قرار تنظيم مسيرة عمالية احتجاجية يوم الأحد 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، للتنديد بتدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملةº ونقابة شباط استندت على أسباب مشابهة لما جاء في بلاغ المركزيات الداعية للإضراب، مشيرة إلى استمرار التردي والإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة.

– وزراء الحكومة مهددون بفقدان السلطة التقديرية في التعيينات السامية.. إذ كشف محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عن تعديل مرتقب لقانون التعيين في المناصب السامية، بعدما أظهرت التجربة وجود ثغرات وملاحظات حول النص الحالي، موضحا في ندوة صحافية عقدها أول أمس لعرض برنامج عمل الوزارة في الفترة 2014-2016، أن هناك نقاشا حول السلطة التقديرية للوزير، وتركيبة اللجان المكلفة بانتقاء المرشحين، ومشيرا إلى أنه ستتم معالجة هذه الأمور بواقعية ضمانا للشفافية وتكافؤ الفرص.

* أخبار اليوم المغربية:.

– في أول رد فعل من وزير في الحكومة على قرار اعتماد الباكالوريا الفرنسية.. قال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، إن هذا حل ظرفي، مشيرا إلى أن الانجليزية هي الحل. وكشف، في حديث للجريدة، توجهه لفرض تعليم اللغة الانجليزية في الجامعة وجعلها شرطا للحصول على الدكتوراه.

– في غيابه بسبب سفره إلى الكويت لحضور أشغال القمة العربية.. وجه أعضاء في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماع أول أمس الأربعاء، انتقادات إلى أمينهم العام عبد الإله بن كيران بسبب ما سمته المصادر “التباطؤ والتردد” في مقاربة بعض الملفات، خاصة ملف إصلاح العدالة وإدارة الدولة. كما دعوا إلى “مزيد من الوضوح” في التعامل مع القضايا ذات الطابع الاجتماعي.

– في خطوة جديدة لإرساء جو الثقة والشفافية بين المقاولات الكبرى والصغرى والمتوسطة.. أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب خارطة طريق جديدة من أجل إرساء نموذج للشراكة بين المقاولات الكبرى ونظيرتها الصغرى والمتوسطة، تهدف في أفق السنوات العشر المقبلة إلى إقامة شراكات بين 500 شركة كبرى و7000 مقاولة صغرى ومتوسطة، زيادة على تمكين هذه الأخيرة من حصة 20 في المئة من مجموع الطلبيات التي ستخصصها المقاولات الكبرى في أفق سنة 2018، وهو ما يعادل مبلغا إجماليا بقيمة 51 مليار درهم.

* الصباح:.

– البوليس الفرنسي يخضع مزوار لتفتيش مهين.. إذ عمدت الشرطة الفرنسية، أول أمس الأربعاء، وفي خرق سافر ومقصود لكل الأعراف الدبلوماسية، إلى إخضاع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، عند توقفه بمطار رواسي شارل دوغول عائدا إلى المغرب من القمة الثانية حول الأمن النووي بلاهاي، إلى إجراءات تفتيش مهينةº ومصادر دبلوماسية كشفت أن الشرطة تعاملت بشكل فج وغير لائق مع الوزير المغربي، ولم يتردد أفرادها في إرغام مزوار على نزع معطفه وحزامه وحذائه وجواربه بالإضافة إلى تفتيش حقيبته وكل أغراضه الشخصية.

– أطفالنا في جحيم العنف والتدخين والانتحار.. حيث كشف وزير الصحة الحسين الوردي، خلال الملتقى الوطني الثاني للصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة الشباب المنعقد أول أمس الأربعاء، أن 16 في المئة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 سنة يدخنون، و14 في المئة منهم حاولوا الانتحار مرة واحدة أو عدة مرات، و30 في المئة منهم كانوا ضحية عنف، و20 في المئة من أطفال المغرب، حسب منظمة الصحة العالمية، يعانون اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب واضطراب المزاج والاضطرابات السلوكية والمعرفية.

– كيري يفتح ملف الحوار الاستراتيجي بالمغرب.. إذ ينتظر أن يكمل كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، جون كيري، ما بدأته رئيسة الدبلوماسية السابقة هيلاري كلينتون عندما أشرفت على إطلاق الحوار الاستراتيجي بين الرباط وواشنطنº والخارجية الأمريكية أعلنت، أول أمس، أن كيري سيقوم بزيارة بداية أبريل المقبل إلى الرباط، وذلك من أجل ترؤس بشكل مشترك الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، تحت شعار “تعزيز علاقات التعاون الثنائية المتينة”.

– مشاركون في ندوة حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية، نظمها حزب الحركة الشعبية أول أمس بالرباط، نبهوا الأمم المتحدة إلى مناورات أعداء الوحدة الترابية للمملكة، الذين استنفدوا كل أوراقهم ضد المغرب، باستثناء ورقة وحيدة مازالوا يتشبثون بها، وهي ورقة حقوق الإنسان التي يحاولون من ورائها عبثا النيل من سمعة المغربº ومحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية يقول: “لن نقبل دروسا في حقوق الإنسان من قبل جارة نعرف أوضاعها”.

* الأحداث المغربية:.

– كتلة أجور الموظفين ترهق ميزانية الدولة والحكومة تبحث عن وصفة: محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة كشف، أول أمس الأربعاء خلال لقاء صحافي لتقديم برنامج عمل وزارته برسم 2014-2016، عن كتلة الأجور التي انتقلت من 98 مليار درهم خلال سنة 2013 إلى 103,7 ملايير درهم خلال السنة الجارية، بالنظر للعدد الإجمالي للموظفين الذي أصبح يفوق 860 ألف موظف، بحيث تشكل 11 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

– مصادر مطلعة كشفت أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء تابعت كريم زاز، الموجود حاليا رهن الاعتقال بسجن عكاشة، في ملتمسها المقدم إلى قاضي التحقيق بتهم “التزوير في محررات تجارية واستعمالها وصنع عن علم وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة واستعمالها وعرقلة نظام المعالجة الآلية للمعطيات وتزييف وثائق المعلوميات وإحداث واستغلال شبكة مواصلات دون إذن واختلاس خطوط المواصلات”.

* التجديد:.

– لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أعلن، خلال لقاء تواصلي مع الطلبة في إطار فعاليات المنتدى الوطني السادس عشر للحوار والإبداع الطلابي الثلاثاء المنصرم بمكناس، أن وزارته ستتخذ قريبا قرارين لطالما انتظرهما الطلبة، وهما إلغاء النقطة الموجبة للرسوب، وتمكين جميع الطلبة من اجتياز الدورة الاستدراكية.

– وزير الصحة الحسين الوردي حذر من خطورة الاضطرابات النفسية على صحة التلاميذ والطلبة والشباب بصفة عامة، والذين يشكلون ما يناهز 10 ملايين نسمة، مشيرا خلال اللقاء الوطني الثاني حول الصحة المدرسية والجامعية أول أمس، إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن 48.9 في المئة من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق على الأقل عرفت على الأقل اضطرابا نفسانيا في حياتها، كما أن نسبة مهمة من هذه الشريحة الاجتماعية تتعرض يوميا لخطر التدخين والمخدرات والعلاقات الجنسية غير المحمية.

– سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أكد أن التطورات والمنجزات الهامة في مجال حقوق الإنسان بالمغرب تعكس الالتزام التام للمملكة في هذا المجال، غير أن توظيف هذه المسألة للمس بالوحدة الترابية وسيادة المملكة يعد خطا أحمرا بالنسبة لجميع المغاربة، مضيفا في حديث صحافي أنه “لا أحد يمكنه إنكار الجهود الكبيرة التي قام بها المغرب من أجل ترسيخ حقوق الإنسان وهو ما يشكل محط إجماع، كما أنه ورش تلتقي فيه إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وطموحات الشعب المغربي وجهود كافة الفاعلين المعنيين، وهو أيضا مسلسل تم الانخراط فيه بعزم وراكم مكتسبات كثيرة وسيستمر على درب استكمال بناء دولة الحق والقانون”.

* الصحراء المغربية:.

– سفير المغرب بالولايات المتحدة، رشاد بوهلال قد، أول أمس الأربعاء أمام دالاس أسامبلي (منتدى دالاس)، الرؤية الأفريقية لجلالة الملك محمد السادس من أجل إرساء شراكة رابح رابح مع القارة الأفريقية، في إطار استراتيجيات تنمية تضع الفرد في صلب الانشغالاتº وبلاغ لسفارة المغرب بواشنطن أكد أن الدبلوماسي المغربي، الذي كان يتحدث أمام ثلة من القادة الفاعلين في عوالم السياسة والقانون والإدارة، وكذا فاعلين في أوساط المقاولات والمجتمع المدني، استعرض مختلف مراحل الجولة الملكية الأخيرة بأفريقيا، والتي زار خلالها جلالة الملك كلا من مالي وكوت ديفوار وغينيا والغابون.

– مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، المبعد الصحراوي في موريتانيا، قرر سلك مسطرة خاصة من أجل حصوله على وثائق للهوية تنهي حالته الشاذة وتسمح له بحرية التنقل والسفر، إذ انتهى بوساطة منظمات حقوقية إلى طلب جواز السفر عن طريق القضاء المغربي بصفته من مواليد منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهبº والخطوة التي أقدم عليها مصطفى سلمى من شأنها أن تفتح الباب لكافة الصحراويين الموجودين في المخيمات ذوي الأصول المغربية لأن يطلبوا تمتيعهم بالجنسية المغربية.

– بيير أنطونيو بانزيري، رئيس اللجنة البرلمانية المغرب الاتحاد الأوروبي، أشاد بالإصلاحات السياسية والأوراش الكبرى الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، مشيرا خلال ندوة عقدتها اللجنة البرلمانية المشتركة أمس الخميس بالدار البيضاء، إلى أن اللجنة تنوه وترحب بمشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري، المتماشي مع مقتضيات الدستور ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وبالمنهجية التي يتبناها المغرب في ملف الهجرة.

* الخبر:.

– إحصائيات تم الإعلان عنها، أول أمس بالرباط، خلال لقاء صحافي خصص لتقديم برنامج عمل الوزارة المنتدبة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة برسم 2014-2016، أظهرت أن العدد الإجمالي لموظفي الدولة يفوق 860 ألف موظفº ومحمد مبديع الوزير الوصي قال، في معرض تقديمه لهذه الإحصائيات، إن هذا العدد يتوزع إلى 521 ألفا 553 موظفا تابعين للقطاعات الوزارية، و190 ألفا و442 موظفا تابعين للمؤسسات العمومية، وما يفوق 150 ألف موظف تابعين للجماعات المحلية.

– التنسيقية الوطنية للتضامن مع نور الدين الزعيم ساسي كشفت، خلال ندوة صحافية عقدتها أول أمس بالدار البيضاء، معطيات مثيرة في ملف كريم زاز المدير السابق لشركة (وانا)، مقدمة دليل براءته، حسب التنسيقية، حيث أدلت هذه الأخيرة بوثيقة تثبت أن أحمد أبو بدر، أحد المتابعين في الملف، والذي كان يسير الشركة، أكد أن الزعيم، بصفته صاحب شركة “زعيم ساسي سارل”، مكنه من وثيقة قانونية خاصة بهذه الشركة، وذلك لمباشرة إجراءات تحويل اسم الشركة لفائدته وفق إجراءات قانونية يتعين عليه القيام بها، موضحا أنه كان يستغل تلك الشركة بالوثائق المسلمة إليه والمحل التجاري، وأنه المسؤول الوحيد عن تلك العمليات البنكية دون غيره.

– بلمختار يخضع للنقابات ويتراجع عن “عزل” المضربين.. إذ نجحت النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في إلزام رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بالتراجع عن قرارات عزل الأساتذة المضربين عن العمل، وبالتالي من امتصاص غضبهم، أياما بعد تعليق النقابات الخمس جلسات الحوار مع وزارة التربية الوطنية من جانب واحدº والنقابات تحذر من استمرار توصل الأساتذة بالاقتطاعات. * العلم:.

– عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قال، خلال دورة المجلس الإقليمي للحزب التي ترأسها مؤخرا بالقنيطرة، “لن أدخل في البوليميك مع أحد لكنني مصر كنائب برلماني على معرفة كيف تمت الصفقة بين وزارة التربية الوطنية وشركة فرنسية مفلسة بخصوص برنامج “مسار”.

– الجامعة الوطنية لموظفي الشبيبة والرياضة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، طالبت في بيان، باستئناف الحوار القطاعي ومأسسته، تفعيلا لمقتضيات الدستور، داعية وزير الشباب والرياضة لتفعيل التزاماته مع النقابات في هذا الباب.

– المركز المغربي لحقوق الإنسان وجمعية “حق المريض أولا” نظما أمس الخميس وقفتين احتجاجيتين، الأولى أمام مقر وزارة الصحة، والثانية أمام مقر وزارة العدل والحريات، وذلك تضامنا مع ضحايا الأخطاء الطبية، واحتجاجا على عدم تحمل المجالس الجهوية التابعة للهيئة الوطنية للأطباء لمسؤولياتها في مباشرة التحقيقات الجدية وتحريك المتابعات في هذا الصدد.

* صحيفة الناس:.

– قريبا: لائحة جديدة للبرلمانيين المتغيبين.. فقد علمت الجريدة أن مكتب مجلس المستشارين تداول، في اجتماعاته الأخيرة، مجموعة من الصيغ لردع المستشارين المتغيبين عن الجلسات العامة للمجلس واجتماعات اللجان، وقرر مراسلة رؤساء اللجان لموافاته بلائحة المتغيبين بشكل مستمر، كما قرر المكتب مراسلة رؤساء الفرق بشأن مجموعة من البرلمانيين الذي يتغيبون باستمرار قصد تنبيههم، قبل اللجوء إلى المساطر المتضمنة في النظام الداخلي.

– رئيس اللجنة المشتركة البرلمانية المغربية الأوروبية عن الجانب المغربي، عبد الرحيم عثمون قال، في تصريح الجريدة، إنه تم التأكيد خلال الاجتماع السادس للجنة المنعقد أول أمس بالداخلة على ضرورة حضور اللجنة في كل المفاوضات واللقاءات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مضيفا أن الاجتماع شكل إشارة سياسية قوية قبل الانتخابات الأوروبية التي ستجري يوم 25 ماي المقبل.

* بيان اليوم:.

– عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أعلن، أول أمس الأربعاء خلال لقاء بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء، عن إطلاق الباكالوريا المهنية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل بمؤسسات التربية الوطنية، وإنشاء مراكز التميز في مجالات التكوين المهني، بهدف تزويد الشباب بتكوين عالي الجودة.

– الموارد المائية تعرف استنزافا خطيرا بسبب استغلال مفرط لها يقدر بمليار متر مكعب، وفق ما أفادت به شرفات أفيلال، الوزير المنتدبة المكلفة بالماء، أثناء افتتاح ورشة وطنية حول تدبير المياه الجوفية نظمتها الوزارة المكلفة بالماء بتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية أول أمس بالصخيرات.

– حركة النقل عبر الطرق السيارة بالمغرب ارتفعت خلال سنة 2013 بنسبة 5,4 في المئة على مستوى مجموع الشبكة، ومداخيل الأداء ارتفعت بنسبة 7 في المئة لتستقر في 2,27 مليار درهم، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

* العاصمة بوست:.

– التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي بشأن تنفيذ سياسة الجوار الأوربية أثنى على جهود الرباط في محاربة تبييض الأموال ومواجهة الإرهاب والمساواة ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة. وانتقد، من جانب آخر، المغرب، مشيرا إلى أن التقدم في تطبيق الالتزامات المنصوص عليها في الإصلاح الدستوري لعام 2011 يسير بوتيرة بطيئة، وذلك على الرغم من الخطوات الإيجابية للإصلاحات المتعلقة بسياسة الهجرة والقضاء العسكري.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي دعت، في بيان، إلى توحيد التعليم العالي في جامعات جهوية، مؤكدة على ضرورة الإشراك الفعلي للأساتذة في كل عمليات إدماج الأقطاب الجامعية بدل اللجوء إلى التجميع الميكانيكي.

* رسالة الأمة:.

– صعقة لحكومة ابن كيران.. المعطيات الأخيرة لمكتب الصرف حول حالة الاقتصاد المغربي كشفت، وبشكل صادم، عن تراجع خطير في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى متم شهر فبراير الأخير، حيث لم تتجاوز 4,106 مليارات درهم، مقابل 10,278 مليارات درهم قبل سنة، ما يعني انخفاضا بأكثر من 60 في المئة.

– شباط يزيد من متاعب ابن كيران ويعلن انضمام نقابته إلى مسيرة النقابات الثلاث.. فقد أعلن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب دعمه وتأييده للمسيرة الاحتجاجية التي تنظمها نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء.

– المغرب أدان أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف الإجراءات أحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل في القدس المحتلة، مؤكدا أن هذه الإجراءات من شأنها أن تعصف بمسلسل السلام في الشرق الأوسطº والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال قال، في مناقشة عامة خلال الدورة 25 للمجلس (3 – 28 مارس) حول وضعية حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن “هذه الإجراءات لا أساس لها ومنافية للقانون الدولي وتمثل خرقا خطيرا للقانون الدولي الإنساني وحقوق الشعب الفلسطيني وتنسف الجهود الدولية الرامية إلى إحياء مسلسل السلام على أساس حل الدولتين”.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– المغرب بدون خبز: المهنيون يهددون بالتصعيد.. إذ هدد المهنيون باتخاذ خطوات تصعيدية في حالة عدم فتح حوار مسؤول حول قضية الخبز التي كانت موضوع إضرابº ومصادر من الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات أفادت بأن الإضراب أدى غايته المرجوة، حيث أصبح هذا الموضوع والمشاكل التي تتخبط فيها هذه الشريحة موضع تساؤل المغاربة جميعا، بعد أن اطلعوا على المعاناة الحقيقية للمهنيينº والحسين أزاز، رئيس الجامعة، يقول إن اليوم الأول للإضراب عرف تجاوبا كبيرا بالرغم من مناورات الحكومة.

– محمد اليازغي، الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال إن من يريدون إعطاء دروس للمغرب في مجال حقوق الإنسان ليست لهم الأهلية للحديث عن هذه الحقوق، مبرزا في حديث صحافي، أن المغرب كسب مصداقية لدى المجتمع الدولي و”ليس لديه ما يخفيه”، على عكس الجزائر التي تتحدث عن حقوق الانسان عند الاخرين و”هي ميدان لخروقات جسيمة لحقوق الانسان على أرضها وفوق ترابها بما في ذلك رفض إحصاء اللاجئين في مخيمات تندوف ولحمادة”.

* الحركة:.

– نائبة الأمين العام لمجلس أوروبا غابرييلا باتايني-دارغوني أشادت، أول أمس الأربعاء بالرباط، بانفراد المغرب عبر القيام بتحولات ديمقراطية هادئة في محيط ملتهب. جاء ذلك خلال مباحثات أجرتها غابرييلا باتايني، التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام، مع رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله والتي نوهت خلالها بالتحولات الديمقراطية التي عرفتها المملكة المغربية و”بانفراد المغرب بهذا التحول الديمقراطي الهادئ في محيط ملتهب”.

– السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال قال، أول أمس بجنيف، إن المغرب يولي اهتماما خاصا لتطور الأوضاع السياسية والأمنية في مالي، مؤكدا خلال نقاش تفاعلي مع الخبير المستقل المعني بوضع حقوق الإنسان في مالي، التضامن الكامل للمملكة مع هذا البلد الشقيق الذي واجه أزمة غير مسبوقة في تاريخه، مبرزا أن “هذه الأزمة هددت أمنه واستقراره وأداء مؤسساته الدستورية ووحدته الترابية ، فضلا عن انعكاساتها الإنسانية والسياسية”، مسجلا في نفس الوقت الخطر الذي تمثله هذه الأزمة بالنسبة للسلام، والاستقرار والتنمية في منطقة الساحل والصحراء.

* المنعطف:.

– المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) شجبت بشدة التصريحات العنصرية لزعيم حزب الحرية اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، الداعية إلى العمل على تقليل عدد المغاربة المقيمين في هولندا، والتي أثارت استياء الجاليات المسلمة في أوربا، وقوبلت بموجة من الانتقادات داخل الحكومة الهولندية وفي صفوف حزب فيلدرز نفسه. واعتبرت (إيسيسكو)، في بلاغ أول أمس، هذه التصريحات تحريضا على كراهية المسلمين والتمييز العنصري ضدهم، مؤكدة أن هذا الفعل غير المسؤول يتعارض مع حرية التعبير المتعارف عليها دوليا، كما يتعارض مع الجهود الدولية الهادفة إلى محاربة “الإسلاموفوبيا”، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والتعايش بين أتباع الأديان واحترام حقوق الإنسان.

– فتح الله السجلماسي، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، قال إن 25 في المئة من النساء في بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط عاطلات عن العمل، موضحا في مداخلة أمام المؤتمر الدولي حول “تعزيز الدور الاجتماعي والاقتصادي للمرأة في منطقة البحر الأبيض المتوسط” الذي ينظمه الاتحاد ببرشلونة ( 26 و 27 مارس)، أنه بالرغم من ذلك فإن نسبة النساء العاملات في المنطقة زاد خلال السنوات الثلاثين الماضية بنسبة 0.17 في المئة سنويا. وأشار إلى أن النساء المتوسطيات يتقاضين في المتوسط أجورا أقل من الرجال بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 40 في المئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– قمة الكويت تشيد بجهود جلالة الملك في الحفاظ على الوضع القانوني والطابع العربي والإسلامي للقدس الشريف.. فقد أشاد “إعلان الكويت” الذي توج، أول أمس الأربعاء، أشغال القمة العربية في دورتها العادية ال25 في الكويت، ب”الجهود والمبادرات التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الحفاظ على الوضع القانوني للقدس الشريف وطابعها العربي والإسلامي”. وأعربت القمة في هذا الإعلان عن خالص شكرها وتقديرها لمساهمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “في تمكين المقدسيين من الصمود في مدينتهم”.

– المغرب يناضل من أجل إرساء استراتيجية أفريقية مشتركة داخل منظمة التعاون الأفريقي.. إذ يجتمع ممثلو البلدان الأفريقية الأعضاء في المنظمة منذ الثلاثاء الماضي في إطار ورشة عمل للتداول بشأن نتائج المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية ببالي وبرنامج العمل لما بعد مؤتمر بالي. وستمكن هذه الورشة من إبراز التحديات والفرص التي تحملها مقررات بالي بالنسبة للبلدان الأفريقية.

* البيان:.

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية قال، خلال لقاء أول أمس الأربعاء بالرباط، إن ألفا و232 نزاعا جماعيا تم حله أو تفاديه دون أن يفضي إلى خوض إضراب خلال سنة 2013 بفضل العمل الوقائي لمفتشية الشغل.

– اليوم الثاني من الإضراب الذي نظمته الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات: الإخفاق شبه التام، ذلك أن أغلبية وحدات إنتاج الخبز اشتغلت بشكل كامل، والعرض من الخبز كان اعتياديا.

* لوبنيون:.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدعم المسيرة الاحتجاجية ليوم 6 أبريل المقبل ويشارك فيها انسجاما مع واجبه في الدفاع عن الطبقة الشغيلة والتزاما بها، وفق ما جاء في بيان للنقابة.

– استغلال مفرط للمياه الجوفية يقدر بـ مليار متر مكعب سنويا، وهو ما يؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى الفرشات المائية في المغرب وإلى الحد من تدفق الصبيب ونضوبه، وإلى جفاف مصادر المياه.. هذا التصريح المنذر بالخطر لم يأت على لسان ناشط بيئي يمكن أن يوصم بالمبالغة، ولكنه جاء على لسان شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أثناء افتتاح ورشة وطنية حول تدبير المياه الجوفية نظمتها الوزارة المكلفة بالماء بتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية أول أمس بالصخيرات.

* أوجوردوي لوماروك:.

– أرقام مقلقة كشفها وزير الصحة: شاب مغربي من أصل 5 يعاني من اضطرابات نفسية. الحسين الوردي أضاف، خلال اللقاء الوطني الثاني حول الصحة المدرسية والجامعية والنهوض بصحة الشباب الذي نظم أول أمس الأربعاء، أن 48,9 في المئة من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق عرفت على الأقل اضطرابا نفسيا في حياتها.

* ليبراسيون:.

– اللقاء الثالث مع المجتمع المدني الذي خصص للسياسة الجديدة للهجرة، أمس الخميس بالرباط، تم خلاله تقديم مسودتي مشروعي قانون يتعلقان باللجوء والهجرة وأنيس بيرو، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أبرز في لقائه مع ممثلي أزيد من 50 جمعية، التقدم الذي تم إحرازه بشأن السياسة الجديدة للهجرة، التي يعنى بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان.

* ليكونوميست:.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي عقد مجلسه الإداري أمس الخميس، يسعى إلى تطوير تعاملاته مع المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تعد رافعة لتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني والاتحاد يقترح صيغة الاتفاقيات والعقود التي تربط المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وقد أعد دراستين في هذا الصدد سيتم تقديمهما اليوم الجمعة، تهم الأولى تنافسية الاقتصاد الوطني وتتعلق الثانية بنموذج الشراكة بين المقاولات الكبرى ونظيرتها الصغرى والمتوسطة.

‫تعليقات الزوار

11
  • سجل انا عربي
    الجمعة 28 مارس 2014 - 11:19

    أن الشرطة تعاملت بشكل فج وغير لائق مع الوزير المغربي، ولم يتردد أفرادها في إرغام مزوار على نزع معطفه وحزامه وحذائه وجواربه بالإضافة إلى تفتيش حقيبته وكل أغراضه الشخصية.
    il faut que tout le monde respecte le triangle français: l'égalité,fraternité, liberté…La France est un pays d'égalité entre tous et toutes….ce n'est pas comme les pays de tiers monde où il y a les discriminations entre un haut et un bas…..لافرق بين بني الانسان هذا هو مقصد شرع الله ومن يؤمنون بالمساواة وحقوق الانسان كما هو متعارف عليها كونيا…sécurité oblige ce genre de contrôle pour tous les voyageurs(e)sans exception..

  • غزلان
    الجمعة 28 مارس 2014 - 11:36

    "حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق

  • hicham
    الجمعة 28 مارس 2014 - 11:36

    الحكومة منتحرة منذ تولي عبد الإله بن كيران رئاستها، وكما لا يخفى على أحد أن الحق يعلو ولا يعلى عليه،وسيأتي اليوم الذي سيعترف فيه بن كيران ومن معه عن كل الأخطاء التي إرتكبها في حق الشعب المغربي الذي لا حول له ولا قوة

  • farida hilali
    الجمعة 28 مارس 2014 - 11:37

    الشعب لازم عليه ينوض و يشمر على كتافو هدشي راه بزاف تلين انبقاو ساكتين, الا كانت هاد الحكومة ما قدرة دير والو كعدنا منديرو بيهوم.و من دابا

  • أكرم
    الجمعة 28 مارس 2014 - 11:38

    المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة*، ، وهو ما يزيد من تعميق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

  • ayoub
    الجمعة 28 مارس 2014 - 11:38

    انتم يا حزب العدالة و التنمية سوف تخرجون كما دخلتم لم تفعلو أي شيء للمواطن المغربي الدي وضع ثقته فيكم, و في المقابل سوف تخرجون و انتم لديكم الفلات و السيارات و حسابات في البنك…. و لكن لا تنسو الله يمهل و لا يهمل

  • fakir
    الجمعة 28 مارس 2014 - 12:27

    98 مليار درهم خلال سنة 2013 إلى 103,7 ملايير درهم خلال السنة الجارية، بالنظر للعدد الإجمالي للموظفين الذي أصبح يفوق 860 ألف موظف، بحيث تشكل 11 في المئة من الناتج الداخلي الخام.
    il faut avouer qu'entre 30 et 40 % de cette somme qui parait faramineuse revient à l’État sous forme d'IGR reste donc un net de 50 à, 60 milliard seulement car n'oublions pas que les salariés et les fonctionnaires payent 80 % de cet impôt à l’État, et puis après les disparités salariales sont énormes et il faut aussi penser à faire fonctionner et à améliorer le service public qui est le symbole de la cohésion sociale et politique en précisant qu'il y'a des secteurs qui souffrent grandement du manque de ressources humaines

  • ahmed
    الجمعة 28 مارس 2014 - 12:34

    Ceder a la pression des grevistes est un pas en arrier fuat des decisions fermes.

  • محمد
    الجمعة 28 مارس 2014 - 12:42

    " لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أعلن، خلال لقاء تواصلي مع الطلبة في إطار فعاليات المنتدى الوطني السادس عشر للحوار والإبداع الطلابي الثلاثاء المنصرم بمكناس، أن وزارته ستتخذ قريبا قرارين لطالما انتظرهما الطلبة، وهما إلغاء النقطة الموجبة للرسوب، وتمكين جميع الطلبة من اجتياز الدورة الاستدراكية."
    قراران مهمان يجب أن يضاف إليهما قرار ثالث أهم منهما وهو :إطلاع الطلبة على أوراق الامتحان أو ردها إليهم .لأن هناك الكثير من الأساتذة لا يصححون الأوراق أو يصححونها دون التركيز المطلوب .

  • البرق
    الجمعة 28 مارس 2014 - 14:35

    اريد التعليق فقط على السيد وزير الوظيفة العمومية الذي هو بدوره منتخب وحصل على المنصب عن طريق ممارسة السياسة .
    اقول له لم تكلف نفسك الحديث عن البلايير و ليس الملايير التي يتم صرفها عن طريق المنتخبين و السياسيين و الوزراء و البرلمانيين ورؤساء الغرف المهنية و الجماعات المحلية …الخ يتم صرفها على انفسهم و مصالحهم الخاصة بدون حسيب او رقيب مما تسبب في افلاس العديد من الصناديق و ضياع الميزانيات المهولة فيقضاء مصالح هؤلاء .
    انني في الحقيقة اشمأز من تصريح هذا الوزير الذي يغطي الشمس بالغربال ، فعوض الحديث عن طبقة الموظفين التي بفضلها يزدهر الإقتصاد الوطني و تدور حركة البيع و الشراء و بفضل اجورها يتم إعالة أسر بأكملها مكونة من البطاليين و حاملي الشهادات المعطلين . يقول ان هذه الفئة تستهلك الملايير . و تشكل عبأ على ميزانية الدولة . فالمثل يقول إن لم تستحيي فافعل ما شئت او قل ما شئت ايها الوزير . المحترم .
    اقول لك يا سيدي انكم لن تضحكون على الشعب المغربي بهذه التصريحات الإعلامية التي يفهم الجميع ان الغرض منها هو تحويل انظار الشعب المغربي عن معرفة المسؤول الحقيقي عن نهب خيرات البلاد .

  • مهاجر سابق قبلك
    الجمعة 28 مارس 2014 - 14:38

    لقد قمت بزيارة مؤخرا الى الولاية المتحدة الإمريكية وبالخصوص الى م
    ينة الثلوج (بوسطون) من اجل المشاركة فيي المعرض الدولي العالمي في الإنتاجات البحرية وكان لنا وقفة بمطار شارل دوكول الفرنسي وهنا الكل خدع للتفتيش كل الأجناس والمسافرين حتى اننا بل اننا شاهدنا ان بعض الفرنسيات ادخلوهم الى امان التفتيش ووالله انا شخصيا إنفلت من التفتيش الكلي هل تفتيش مزوار في علامة إستفهام الكل عندهم أمر عادي ليس هناك صاحب صاحبي او ابن عمي او خالتي الكل امام القانون ولا غير القانون والإحترام

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين