جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم
الجمعة 28 مارس 2014 - 14:20

واصلت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، الاهتمام بنتائج القمة العربية بالكويت، وموضوع الانتخابات الرئاسية في مصر.

وكتبت صحيفة (الأهرام) المصرية، أنه قبيل ساعات من الإعلان عن فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة، بحث الرئيس عدلي منصور، أمس، مع إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن إيهاب بدوى، المتحدث باسم الرئاسة، تصريحه بأن الرئيس استمع إلى عرض من محلب حول الإجراءات التي تتخذها الحكومة لضمان نزاهة وحيادية الانتخابات، فضلا عن تأمينها، وبما يسهم في تمكين المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية، والتعبير عن خياراتهم بحرية كاملة.

وأوضح المتحدث أن الحكومة تعهدت بتوفير كل متطلبات نجاح العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية ووقوفها على مسافة واحدة من كل المرشحين، وترحيبها بالتعاون مع كل الجهات المصرية والأجنبية الراغبة في متابعتها.

كما أكدت الحكومة التزامها بحق كل متهم في محاكمة عادلة طبقا للدستور، وحرصها على تحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين وتمتيعهم بالحقوق نفسها أمام القانون، بما في ذلك استيفاء جميع إجراءات التقاضي في مراحلها المختلفة.

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة (الشروق) أن عضو لجنة الانتخابات الرئاسية والنائب الثاني لرئيس المحكمة الدستورية العليا قال إن اللجنة ستعقد اجتماعا، ظهر بعد غد الأحد، لإعلان المواعيد النهائية لفتح باب الترشح ومواعيد الاقتراع للناخبين في الخارج والداخل.

وأوضح أن مسألة تعيين أمين عام جديد للجنة، خلفا للمستشار حمدان فهمي، بعد إعادة تعيينه نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، هو أمر خاص باللجنة ستحسمه في أقرب وقت.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، أكد أن قضية سد النهضة الإثيوبي ترتبط بالأمن المائي لمصر المرتبط بالأمن القومي.

وأضافت أن عبد العاطي شدد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المحررين الدبلوماسيين بمقر وزارة الخارجية، أمس، على أن قضية السد قضية لا تحتمل المساومة أو التنازل أو التجاهل.

وفي قطر، سلطت الصحف الضوء على تعاطي الولايات المتحدة الأمريكية مع الأزمة السورية، علاوة على تطرقها لعملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط، والنتائج التي خرجت بها القمة العربية في دورتها ال25 بالكويت.

وفي الشأن السوري، أكدت صحيفة (الشرق) أن الانتقادات التي وجهها مشرعون أمريكيون لطريقة تعامل إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مع الأزمة السورية “لم تكن أمرا مفاجئا”، مشيرة إلى أن تاريخ الولايات المتحدة الحديث “لم يشهد نهجا سياسيا سلبيا في التعاطي مع أزمات الشرق الأوسط السياسية كالنهج الذي تتبعه إدارة أوباما في سورية”.

وشددت الصحيفة، في افتتاحيتها، على أن “المسؤولية الأخلاقية للولايات المتحدة، باعتبارها دولة عظمى، تفرض عليها مراجعة استراتيجيتهاº بما يحقق وقف أعمال الإبادة، ويلبي في الوقت نفسه تطلعات الشعب السوري الذي لا يزال يعقد آمالا كبيرة على دور واشنطن في مساعدته لحل الأزمة”.

وبخصوص عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط، عبرت صحيفة (الراية) عن رفضها ربط قضية إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين بجولات المفاوضات، مبرزة أن هذا الربط “يهدف لانتزاع تنازلات باهظة الثمن من أجل تحقيق مكاسب على حساب القضية الفلسطينية”.

وتحت عنوان “لا للمراوغات الإسرائيلية”، قالت الصحيفة، في افتتاحيتها، “لا مجال أمام إسرائيل ومن خلفها الإدارة الأمريكية في المراوغة تجاه قضية مصيرية للفلسطينيين، وهي قضية إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين، أو ما يعرف الأسرى ما قبل اتفاق أوسلو”، واصفة المحاولات الإسرائيلية والأمريكية بهذا الشأن بأنها واضحة ومكشوفة.

في قراءتها للنتائج التي أسفرت عنها قمة الكويت العربية، لاحظت صحيفة (العرب) أن القمة انفضت “بعد يومين من المداولات العقيمة، إذ لم يكن المتوقع منها بداية أن تحدث اختراقا في مواجهة الأزمات والنكبات التي تحيط بالعالم العربي، إذ كان الجميع على قناعة أن لقاء القمة لا يعدو أن يكون مجرد محاولة خجولة لحفظ ماء الوجه في واقع ملتهب”.

فالانقسامات في العالم العربي، تضيف الصحيفة، “باتت كبيرة وعميقة ومركبة وهي تمثل صراعا تاريخيا له أبعاده الداخلية والإقليمية والدولية، وما عاد كيان الجامعة العربية ولا هياكلها القائمة قادرة على إحداث الاختراق المطلوب ولا ابتدار مشروع تحالفي واقعي يتجاوز صراع المواقف وصراع المصالح والتدخلات الإقليمية”.

وفي السودان، قالت صحيفة (الخرطوم) إنه “بالرغم من أن القمة العربية في دورتها الأخيرة انعقدت في ظل ظروف استثنائية حرجة ومعقدة، وتضمنت أجندة ملتهبة كان يفترض أن تفشلها تماما، فقد لوحظ انتصار للجانب التوافقي بالنسبة لإعلان الكويت الصادر عنها، حيث أكد القادة العرب على إرساء أفضل العلاقات العربية بالدرجة التي دفع بالبعض أن يطلقوا على الإعلان الختامي لتلك الدورة، بأنه عبارة عن خطوط عريضة لاتفاق على مبادئ عامة، تتجاوز ما وصفوه بترحيل الحسم لعدد من القضايا التي شهدها العالم العربي”.

ومن جهتها، تساءلت صحيفة (الصيحة) عن مخرجات القمة العربية وعلى أثرها على الواقع العربي، ملاحظة أن “الأوضاع داخل الجامعة العربية لم تعد كما كانت عليه في السابق، وبالتالي فإن حالة هذه الجامعة تعكس بشكل مباشر حالة العجز العربي تجاه القضايا الحيوية للأمة العربية، وهي حالة مستمرة منذ عقود، ويبقى السؤال هو إلى متى ستستمر هذه الحالة الجنائزية، وإلى متى سترهن إدارة الشعوب إلى قادة غير قادرين وليسوا راغبين في تطوير الواقع العربي بما يوازي طموحات وتطلعات شعوبهم”.

وتوقفت صحيفة (الانتباهة) عند إقرار قمة الكويت للمبادرة المتعلقة بالدعوة إلى تعزيز الاستثمارات العربية في السودان، والتي أكد عليها من جديد الرئيس البشير أمام القمة العربية، متسائلة “لماذا لم تنجح حتى الآن هذه المبادرات الهادفة إلى تحقيق التنسيق والتكامل والتوحيد الاقتصادي على الصعيد العربي.. إن التعويل على الاستثمار الاقتصادي العربي بالنسبة للوضع السوداني الحالي، لن يجدي إذا لم يتم في سياق الترتيب الداخلي للبيت السوداني على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى العمل من أجل تحقيق الانسجام السياسي مع الدول العربية على صعيد الجامعة التي تضمها”.

وتطرقت صحيفة (الرأي العام) إلى اللقاء المنعقد منذ ثلاثة أيام بمدينة أم جرس التشادية بهدف إقناع الحركات المسلحة في إقليم دارفور بضرورة المشاركة في مفاوضات الحوار الوطني بالسودان في أفق تحقيق السلام الشامل بالبلاد، مبرزة أن الملتقى، الذي حضر انطلاقته كل من الرئيس التشادي إدريس دبي ونائب الرئيس السوداني، تميز بعدم حضور قادة الحركات المسلحة كما كان متوقعا، لكنه شهد مشاركة كبيرة لمسؤولي الإدارة الأهلية في دارفور.

وتناولت الصحيفة ذاتها موضوع العلاقات السعودية السودانية في ظل إيقاف بعض البنوك السعودية تعاملاتها مع الأبناك السودانية، مشيرة إلى أن هذه العلاقات ظلت في مستواها الرسمي تلتزم بمساحات واسعة من الاحترام والتوازن في المجالات كافة.

أما صحيفة (اليوم التالي) فقد اهتمت بإعلان وزير الدفاع المصري السابق، عبد الفتاح السيسي، ترشيحه للرئاسة المصرية، متسائلة إن كان بمقدور الرجل، بعد انتخابه، فرض الأمن والاستقرار في مصر، وإن كان بمقدوره توحيد الشعب الذي مزقت أوصاله، وإن كان قادرا على مواجهة تحديات البلاد التي أنهك اقتصادها من فرط الصراع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة