24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. "إيغيرملولن" بتزنيت .. قبيلة أمازيغية تحلم بتحقيق تنمية مستدامة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الفزازي يلقي خطبة الجمعة أمام الملك

الفزازي يلقي خطبة الجمعة أمام الملك

الفزازي يلقي خطبة الجمعة أمام الملك

يقوم الشيخ محمد الفزازي في هذه الأثناء بإلقاء خطبة الجمعة، أمام الملك محمد السادس، في مسجد طارق بن زياد بمدينة طنجة.

ويعتبر الفزازي احد أبرز وجوه السلفية بالمغرب، وهو أحد المعتقلين الإسلاميين بعد الأحداث الإرهابية التي ألمت بالدار البيضاء في مايو 2003، ثم جرى الإفراج عنه بعفو ملكي في 14 أبريل 2011.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - rif الجمعة 28 مارس 2014 - 12:57
مبادرة جيدة في اطار المصالحة مع وجوه السلفية
2 - الحاجة الجمعة 28 مارس 2014 - 13:22
ماشاء الله يحفظ لنا ملكنا وينصرو على من عاداه،
3 - المنصف الجمعة 28 مارس 2014 - 13:24
ا ن ينصركم الله فلاغالب لكم ,وان يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده?
4 - مغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:25
ما شاء اللله ما اروع الاستثناء المغربي...من السجون الا إلقاء خطبة امام الملك ، لم ولن يحصل هذا في اي دولة عربية آخرا ....
5 - مرشان بن الطنجي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:26
يا عباد الله لا تقولوا السلفية فأي سلفية تقصدون !!!؟؟ بل قولوا المصالح ومذهبية السلفية لا أصل لها بل هي ارتزاق وكسب للأرزاق ؟؟ او على الاستاذ الفرازي ان يشرح لنا ماهي السلفية حتى لا نشتط في الكلام . والمغرب والمغاربة جميعا متشبتون بملكهم المتواضع الملك محمد السادس أعزه الله . اما الاستاذ الفزاري قد ابان على خطا توجهه القديم وانحرافه على النظام وأظهر ان السلفية ممقوتة لا خير فيها لا دنيا و لا أخرة ويكفي انه ردد وتلا مع صاحب الجلالة صلاة الفاتح بعد صلاة الجمعة ؟! فاين هي السلفية اذا !! ولي عودة في نشر موضوع خاص عن السلفية
6 - hamza الجمعة 28 مارس 2014 - 13:30
الفزازي رجل معتدل وقد كان كذلك ولكن الله يحاسب كل من وراء اعتقاله
7 - ابو الامين الجمعة 28 مارس 2014 - 13:34
العلماء يفرون من الالتقاء بالسلاطين ويخافون من ذلك، لئلا يقولون كلمة حق او يسكتون عن منكر ، او يجبرون على مخالفة سنة، وهذا ما يغلب على زماننا هذا غالبا..
8 - جلال المزغوب الجمعة 28 مارس 2014 - 13:42
وأخيرا تحقق أمل الشيخ، واعتلى المنبر، واستطاع أن يفاجئنا بسبقه العلمي، وشرح لنا سورة من الذكر الحكيم، وأوضح لنا معناها الخفي وأجلى لنا ماكان غامضا.
أهكذا إذن هو معناها ومرماها وقصدها.؟... لقد نزلت ، إذن، في حق ملك المغرب وكنا لاندري؟ ..لا فض فوك!
9 - BEN-AKKA الجمعة 28 مارس 2014 - 13:42
و أخيرا , تحقق حلم السلفي المدعى الفيزازي بعد أمد طويل.
مبروك
10 - حمزة الجمعة 28 مارس 2014 - 13:46
حظي اليوم اني شاهدته ... ما عجبنيش في الاخير ان جميع اللي في المسجد بداو تي يصفقوا بعد صلاة الجمعة في انتهاك صريح لحرمة مساجد الله .. و قد قال الله سبحانه و تعالى في سورة الانفال { وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية } و التصدية هي التصفيق في هذه الاية حسب قول العلماء ..

و الملك يسلم تسليمته العجيبة ثم يغادر وسط اصوات التصفيق !
11 - aziz tangawait الجمعة 28 مارس 2014 - 13:47
ياربي اطل عمر ملكن الهمم وياسر امرهم وانصره اعلى اعداى الذين
12 - mohssine الجمعة 28 مارس 2014 - 13:47
كل جمعة يخطب الأءمة أمام ملك الملوك اللهم ٱهدنا يارب ومرحبا بملكنا العزيز
13 - رجاوي ولد عين شق الجمعة 28 مارس 2014 - 13:52
شي حاجة مزيانة ان يجلس الملك في الارض بينما الشيخ الفيزازي يلقي الخطبة ... بل ويصلي بالملك ...
المهم ان هذه نقطة ذات اهمية كبيرة في ملف السلفية وايضا في ارسال رسائل لمن يهمه الامر أن الاسلام يوحد ويجمع كل طوائف المغرب شرط ألا يكون اسلام تشدد واقصاء و يخلق ثوترات في المجتمع ...
ويبدو ان ما يعيق حللحة هذا الملف هو حالات العود التي تتكرر في كل افراج عن السلفيين ... وهدا ما اوقف محاولات طي هدا الملف ...
المهم ادا ألقى الفيزازي الخطبة في حضرة الملك فهذا تحول كبير ...
سبقه مرور الفيزازي في برنامج مباشرة معكم ... مما يؤكد أن الدولة تتجه لدعم الاسلام السلفي الوطني مادام بعيدا عن منطق التشدد و الانغلاق و بث الصراعات في المجتمع ...
كلنا مغاربة ..
الله يكمل بالخير
14 - rahmaouy hafidkhan الجمعة 28 مارس 2014 - 14:02
أتساءل لماذا يخاف الناس في مجتمعنا من السلفيين السلفية ليست فكرا أو طريقة بل هو منهج السلف الصالح
لا أعرف لماذا يربطونها بالسلفية الجهادية إنه الإعلام الذي مرر تلك الصورة القاتمة عن السلفيين دنيا الإعلام تقلب الحقائق و تجعل العلقم حلوا رائقا
15 - yassine الجمعة 28 مارس 2014 - 14:09
هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان المغرب بلد التسامح بامتياز
شكرا يا صاحب الجلالة
16 - ابراهيم المرابط الجمعة 28 مارس 2014 - 14:15
لقطة السنة بامتياز . كنت اتمنى ان اشاهد هذه الصورة او التحفة الفنية الرائعة من ابداع مقلب القلوب عن قرب. لكن لا باس اظن انها انها ستتكرر مرات اخرى انشاء الله. الله اكمل بخير
17 - منعم الجمعة 28 مارس 2014 - 14:17
إنها لتكليف وليس تشريف..وإنها مناسبة لتقديم النصح وتذكيره بحقه على الرعية وواجبه تجاهها ومصيره إن هو تكاسل وتماطل وتمادى في ظلمه وطغيانه..قول كلمة حق أمام سلطان جائر من اعظم الجهاد.لكن لا أعتقد أن السي الفيزازي قادر على فعلها.إذا كانت خطب المساجد تأتي مكتوبة ولا يترك إلا مجال ضيق للخطيب ، فما بالك بالخطب الملكية. أكيد لها ترتيبات وتدريبات في الكواليس. غفر الله لنا ولكم وهدانا إلى صراطه المستقيم آمين. انشري يا هيبريس -جريدة المغاربة المفظلة في داخل المغرب وخارجه-فكم من تعليقاتي يتم حذفها مع أنها خالية من السب والقذف.
18 - oum ziad الجمعة 28 مارس 2014 - 14:29
لا يسعني الا ان اشيد باخلاق ملكنا وتواضعه وتسامحه.حفظك الله و ادامك دخرا لهذا البلد.
19 - طلب بسيط الجمعة 28 مارس 2014 - 14:29
ادا كان ممكن لهسبريس ان تنشر لنا لقطة سلام سي الفيزازي على الملك
20 - للتصحيح الجمعة 28 مارس 2014 - 14:47
.5 - مرشان بن الطنجي..... تعلم اخي الكريم قبل ان تتكلم
و لا تتكلم عن جهل
ربما لو سألناك عن فرائض الوضوء او اركان الاسلام ,انا متأكد انك لن تعرفها
و غير اسلوبك في الكلام
السلفية جائت من السلف و السلف هم الصحابة و كل مسلم سني يتبع كتاب الله و سنة نبيه الكريم فهو سلفي
و لا داعي للتوجه بهذا الخطاب الغبي للعوام و ايهامهم بان السلفية وحش يهددهم المغاربة اذكى وعقولهم اكبر من ذلك بكثير و هم مثوارثون للفكر السني السلفي ابا عن جد
مرة اخرى دع عنك الكلام في الدين جانبا و تحدث عن الاحزاب و ارتفاع الاسعار و عن الحكومة ربما تجيد ذلك افضل لك
21 - مسفيوي.. الجمعة 28 مارس 2014 - 14:48
و بعد .. و باختصار شديد .. هذه الضربة قسمت ظهر العلمانيين .. و عاش المغرب و الملك و الشعب على ملة الاسلام الى ان يرث الله الارض و من عليها ..
22 - ابو محمد اسلام الجمعة 28 مارس 2014 - 14:51
مبادرة ملكية سامية وناضجة تدل على عمق الصلة التي تربط امير المومنين ايده الله بكافة شرائح شعبه . حقا ان الوطن غفور رحيم . والله يبارك في عمر سيدي .
23 - mohamed الجمعة 28 مارس 2014 - 14:54
C'est une autre preuve que notre cher roi est ouvert à tout les marocains(différents peut être dans leurs idées mais unis dans l'amour inconditionnel du pays)et se consacre à leurs cause sans élimination de qui que ce soit.keep going on dear king may God protect you.
24 - هشام الجمعة 28 مارس 2014 - 14:56
الفزازي في بعض برامج يقول بأنه مسلم و هدا ما عليه معضم المغاربة
25 - مغربي مسلم الجمعة 28 مارس 2014 - 15:07
إن سماحة و عبقرية جﻻلة الملك تجلت مرة أخرى وذالك الرجل الفاضل يلقي خطبة الجمعة بين يديه.هو تكريم للعلم وللعلماء المغاربة وتعبير صادق عن المحبة لمن أخلص الدين لله وتفانى في حب وطنه وملكه.وإن يعلم الله في قلوبكم خيرأ يوؤتكم خيرأ .صدق الله العظيم.
26 - السباعي الجمعة 28 مارس 2014 - 15:09
منتهى الجمال والرقي والعظمة ان ترى مارايناه اليوم.وللحقيقةاقول حفظ الله ملكنا لايتورع بإعطاء الدروس تلو الدروس.أتمنى ان يلتقطها المغاربة كل من موقعه من اجل النهوض بهذا البلد العزيز
27 - سعد الجمعة 28 مارس 2014 - 15:21
اللهم انصر ملكنا الحبيب اللهم أره الحق حقا و ارزقه اتباعه و أره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه
28 - مرشان بن الطنجي الجمعة 28 مارس 2014 - 16:29
عمنا رقم -20- أقول للمدافع عن السلفية المطلقة انها هذه الكلمة هي شر بدعة ابتليت بها الأمة الاسلامية في القرنين الأخيرين منذ عهد بن تيمية فتعريفك في التعليق للسلفية شامل عام ولكنه ناقص المعنى المفهوم للسلف ؟؟! فأنت قلت انها ((من السلف والسلف هم الصحابة وكل مسام سني يتبع كتاب الله وسنة نبيه الكريم فهو سلفي)) اذا ماذا تقول عن نفسك فاي مدرسة تتبع في مدارس الصحابة ؟؟؟ حتى يحق لك ان تقول انك سلفي ... لأنك اذا تموقعت في مدرسة فستكون قد أقصيت السنة التي لم تصل لمدرسة فابن عباس كان يفتي بخلاف ما أفتى به عمر رضي الله عنه وللأمام علي عليه السلام مدرسة أهل البيت فهي الاولى بالإتباع لانها سفينة النجاة كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام . وان انتقلت الى العصر الموالي من الصحابة ستجد مدارس التابعين ومدارس تابعي التابعين الى ان تصل الى مدارس الأئمة الأربعة وغيرهم من مدرسة الظاهرية ومدرسة الرأي ومدرسة الكلام . لذلك ستجد يا اخي ان من يتمشدق بالسلفية فهو يلوك كلاما اكبر من معناه !! ويقصي الجانب الأكبر للسنة النبوية بإقصائه للطرف الاخر وهو الكبير .. لذلك يستحيل ان تقول السلفية ولكن يجوز (يتبع)
29 - مرشان بن الطنجي الجمعة 28 مارس 2014 - 16:52
وبعدها صار المغرب وشعبه مالكية المذهب في الفقه والفروع مع اعتقاد على مذهب الأشاعرة الى يومنا هذا وبروز السلوك الصوفي على مدارس شتى كانت ذوقية تابعة لمدرسة بن عربي وهم جل صوفية ورجالات المغرب مع استثناءات ، او سلوكية وكتب الله لها الانتشار كالتجانية والناصرية وغيرها. ومن أراد التوسع فيما عمله السلفيون فلينظر في حركة الارطوية حركة الغطغط ... فهذا هو منهج مدرسة القتل السلفي
30 - youssefbenomar الجمعة 28 مارس 2014 - 17:33
يثبت الملك مرة أخرى أنه ملك للجميع ، بمن فيهم المعتقلين السابقين للسلفية ، ولما لا أنصار حركة 20 فبراير وجماعة العدل والاحسان ، وغيرهم ممن لم تتستطع التشكيلات الحزبية السائدة احتضانها وفسح مجال لفائدتها، ومن الساياسيين الرسمين اليوم من يسمي أعضاء الحكومة الحالية ""رجعيين إخوانيين يسعون لتكرار سيناريو جماعة الاخوان في مصر "" ، ... فشكرا جلالة الملك ، شكرا لأنك تعطي الدروس مرة تلو المرة لأقطاب ""السياسة "" في بلدنا الحبيب، عشت لنا، ملكا لجميع .
31 - مغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 17:59
من المعروف في الحقل السياسي المغربي أن اليسار كورقة لقلب المشهد السياسي قد إستعملت و حرقت مع عبد الرحمان اليوسفي أما اليمين فهو طوق النجاة الذي إستعمله النظام لتجاوز عاصفة الربيع العربي ... و الآن ستبدأ مرحلة إعداد اليمين المتطرف للدخول إلى المشهد السياسي المغربي ...
32 - MUSTAPHA HAMRI الجمعة 28 مارس 2014 - 18:30
خطبة رمز من رموز السلفية في المغرب امام الملك لدليل واضح ان المجال يتسع للجميع وان المغرب متسامح مع ابناءه ة نتمني ان تتكرر هده التجربة في فاس مع ابو حفص و في تطوان مع عمر الحدوشي
33 - sanfoor الجمعة 28 مارس 2014 - 18:31
السلفية الوهابية ,,,,,,,,,, هي مجرد اسماء لمنهج سلف الأمة الصالح الذي يفترض فينا جميع ان نسير عليها ولكن بعض القوى التي خافت أو تخاف من الالتزام بالدين الحنيف حاولت جاهدة أن تربط هذه المسميات بأشياء تخيف بها عامة الناس الذين يجهلون حقيقتها
فدعوة الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب كانت قائمة على الدعوة الى التوحيد واخلاص العبادة لله
والسلفية هي اتباع منهج سلف الأمة من الصحابة والصالحين
34 - سلوى جعدوني الجمعة 28 مارس 2014 - 20:16
اللهم احفظ لنا ملكنا المتواضع الهمام الشهم البطل و احرسه يارب بعينك التي لا تنام
35 - فيصل السبت 29 مارس 2014 - 00:01
التسامح شئ جميل ومعنى سامي وراقي ولا ياتي من ورائه الا الخير.
36 - ولد الداخلة الصحراء السبت 29 مارس 2014 - 12:06
السلام عليكم....السلفيون في السعودية(ارض النبوة و نزول الوحي) يهانون و يسجنون من اجل كلمة حق و في المغرب السلفيون يكرمون بل يقدمون امام ملك البلاد( امير المؤمنين) للصلاة به...تعجز الكلمات عن وصف ذلك....للاشارة و كلمة حق نقولها امام الله نحن السلفيون في الجنوب (الصحراء) نتمتع بكامل الحرية و لا نتعرض لاي مضايقات....فاللهم فأشهد....الصحراء
37 - أبو صارة السبت 29 مارس 2014 - 14:32
أتعجب عندما أسمع الشيخ فلان سلفي ومن يتكم لا يعرف عن المهج السافي شيئ
والوصف الصادق مبتدع لا شيئ يربطه معا المنهج الصادق
أتقو الله من الكلام الفارغ وعرفو دينكم

عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه – قال : " كان الناس يسألون رسول الله عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدركني .فقلت يا رسول الله :إنّا كنّا في جاهلية وشرّ ، وجاء الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : نعم
قلتُ : وهل بعد هذا الشر من خير ؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه ؟ قال : قوم ( يستنون بغير سُـنَّــتي ) ، ويهدون بغير هدي ، تعرف منهم وتنكر " . قلت : فهل بعد ذلك من شر ؟ قال : نعم ، دعاة على أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت : يارسول الله صِفهم لنا قال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) قلت : فم تأمرني إنْ أدركني ذلك ؟ قال : ( تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ) قلت : فإنْ لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : ( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو تعض بأصل شجرة ، يدركك الموت وأنت على ذلك ؟)
38 - عمر ناس علي من مدينه طنجه الأحد 30 مارس 2014 - 15:29
عمرناس علي اللهم انصر جلالة المالك محمد السادس لمافيه خير صلاح الاسلام والمسلمين وحفضه الله في ولي عهده مولاي الحسن ووفقهم لمايحبه ويرضاه امين امين امين