24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مباحثات مغربية مكسيكية في المجال الصحي

مباحثات مغربية مكسيكية في المجال الصحي

مباحثات مغربية مكسيكية في المجال الصحي

تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي، لاسيما التغطية الصحية، محور مباحثات أجراها وفد مغربي، أخيرا بالمكسيك، مع عدد من المسؤولين بقطاع الصحة بهذا البلد اللاتيني.

وضم الوفد المغربي، الذي ترأسه عبد العالي بلغيتي العلوي الكاتب العام لوزارة الصحة، وعبد الرحمان العلوي مدير التخطيط والموارد المالية بالوزارة، وأحمد بودوك مدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة، وعبد اللطيف الإدريسي العزوزي مستشار بالكتابة العامة بوزارة الصحة.

وفي هذا الصدد، قال عبد العالي البلغيثي العلوي، إن المباحثات التي أجراها الوفد المغربي مثلت فرصة لاطلاع الجانب المكسيكي على التجربة المغربية في مجال تعميم المساعدة الطبية (راميد)، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس منذ سنتين، مبرزا أن المملكة تعتبر من البلدان القلائل التي انخرطت في مسار تعميم التغطية الصحية التي تتكفل بها الدولة لفائدة الفئات المعوزة.

وأضاف أن هذه الزيارة مكنت أيضا من بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل التجارب في المجال الصحي مع المكسيك، التي تتوفر على تجربة رائدة في مجال التغطية الصحية، بشهادة المنظمة العالمية للصحة، حيث نجح هذا البلد اللاتيني في تعميم التغطية الصحية على أزيد من 50 مليون مواطن مكسيكي في ظرف عشر سنوات، مؤكدا على أهمية تدعيم الشراكة بين الجانبين في هذا المجال ومجالات أخرى يعتبر المغرب نموذجا فيها.

وأشار الكاتب العام لوزارة الصحة إلى أنه تم الاتفاق، خلال هذه اللقاءات، على تعزيز التعاون في ثلاثة مجالات تتعلق بالتغطية الصحية للمعوزين، والديمقراطية التشاركية من خلال فتح المجال للمواطنين للمساهمة في القرارات التي تهم مجال الصحة، ثم جودة العلاجات.

وأبرز أن الجانب المكسيكي سيقوم بزيارة للمغرب للاطلاع على تجربة المملكة في مجال تنظيم الخدمات الصحية، والسياسة الدوائية الرائدة بالمغرب، والمنافسة في مجال الجودة.

وخلص المسؤول المغربي إلى أنه سيتم مستقبلا التوقيع على اتفاقية لتحديد الزيارات السنوية بين الجانبين والموضوعات المدرجة فيها، مع الحرص على إشراك منظمة الصحة العالمية للسهر على هذه الشراكة .

من جهته، نوه رودريغو راينا ليسييغا، المسؤول عن وحدة تنسيق الربط والشراكة الاجتماعية بوزارة الصحة المكسيكية، في تصريح مماثل، بالتجربة الرائدة للبلدين في مجال الصحة، خاصة في مجال التغطية الصحية وضمان الولوج إلى الخدمات الصحية، مشددا على أهمية تعزيز التعاون وتقوية التجارب التقنية، وذلك بغية تحسين جودة المنظومة الصحية.

وذكر بأن الزيارة شكلت أيضا مناسبة للجانب المغربي للاطلاع على استراتيجيات تحسين جودة الرعاية ومؤشرات النظام الصحي، وبرنامج قوافل الصحة واقتناء الأدوية، وتكوين الموارد البشرية في مجال الصحة، فضلا عن نظام الحماية الاجتماعية في مجال الصحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - moha الاثنين 31 مارس 2014 - 13:27
ليس من عاظتي التنويه بما تقوم به كل الحكومات المغربية لان في غالب الاحيان ارى المصالح الشخصية هي الغالبة لكن لو كان من هذه الزيارة هدف تحسين ابصحة في المغرب فسأحي هذا العمل بكل القوة لان الصحة و التعليم اهم قطاعين لحياة سليمة و صحية و راحة المواطن و لدي شعور ايجابي تجاه وذير الصحة اتمنى ان يكون شعوري في محله
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال