24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُختصون يناقشون القضاء الدستوري بالمغرب

مُختصون يناقشون القضاء الدستوري بالمغرب

مُختصون يناقشون القضاء الدستوري بالمغرب

شكل موضوع " القضاء الدستوري ورهانات التحول الديمقراطي" محور لقاء دراسي نظم مساء السبت الماضي بمراكش، وذلك بمشاركة مختصين في القضاء الدستوري وسياسيين ومتتبعين للشأن السياسي بالمملكة.

وشكل هذا اللقاء، الذي نظمه الفريق البرلماني الاستقلالي للوحدة والتعادلية، مناسبة لإثارة النقاش حول آليات القضاء الدستوري والهدف الذي يحققه، من خلال استحضار القرارات التي صدرت عن المجلس مؤخرا.

واعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش الحسين أعبوشي، في مداخلة له، أن المجلس الدستوري والذي انتقل بموجب الدستور الجديد إلى محكمة دستورية ، يعتبر مؤسسة يعول عليها في المراحل الانتقالية بالمغرب على المستوى السياسي والدستوري والمؤسساتي، مبرزا الدور الأساسي الذي يضطلع به القضاء الدستوري في توطيد القاعدة القانونية، ويشكل دعامة للعملية الانتخابية حتى تتسم بالشفافية والنزاهة.

من جهته، أبرز الأستاذ بكلية الحقوق أكدال بالرباط، عبد الرحيم المصلوحي، أن المجلس الدستوري، الذي يعد فاعلا من الفاعلين السياسيين في المرحلة الراهنة ، ساهم في ترسيم الخريطة السياسية لهذه المرحلة ، كما أن قراراته كان لها بعد واضح ويمكن أن تؤسس للديمقراطية البرلمانية في ظل الدستور الجديد.

وبخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية ، قال الأستاذ المصلوحي إن هذا المشروع سيكون له أثر بالغ في تنزيل الدستور الجديد وبناء الصرح الديمقراطي بالمغرب، مشيرا في المقابل إلى أنه تعتريه بعض النواقص حيث لم يأت بأي جديد على مستوى البنية المؤسسية ومسطرة التقاضي ، فضلا عن تكريسه لمبدأ السرية واستبعاد المسطرة الشفوية أمام المحكمة عكس ما هو معمول به في العديد من البلدان المتقدمة.

من جانبه، اعتبر أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق-أكدال بالرباط، منار اسليمي، أن وظيفة القضاء الدستوري في المرحلة الحالية تتجلى في ضبط التوازنات بين المؤسسات، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مشروع القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية تعتريه بعض النقائص.

من جهته، أبرز رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء يندرج في إطار اللقاءات التواصلية التي دأب الفريق الاستقلالي على تنظيمها من أجل إثارة مجموعة من المواضيع التي تستأثر باهتمام المواطنين ومجموعة من الفاعلين السياسيين وذوي الخبرة في المجال الدستوري.

كما أشار إلى أن الدستور الجديد أعطى صلاحيات جديدة للمحكمة الدستورية لحماية الديمقراطية وتكريس دولة الحق والقانون والحريات، وكذا النظر في مجموعة من القضايا ذات الطابع السياسي كالاستفتاءات والمواضيع المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المختلفة.

وعرف هذا اللقاء، الذي أعقبه اجتماع للفريق البرلماني الاستقلالي للوحدة والتعادلية خصص لإثارة القضايا الراهنة والاستعداد للدورة البرلمانية المقبلة، حضور الأمين العام لحزب الاستقلال السيد حميد شباط، وبرلمانيي الحزب وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال