24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | حركة "20 فبراير" تنضمّ لمسيرة الأحد

حركة "20 فبراير" تنضمّ لمسيرة الأحد

حركة "20 فبراير" تنضمّ لمسيرة الأحد

أعلن المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير، عن انضمام الحركة، بكلّ مكوناتها، إلى المسيرة لاحتجاجية التي من المنتظر أن تنظمها نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الأحد القادم بمدينة البيضاء.

واعتبرت لجنة المتابعة للمجلس الوطني للحركة، أنّ المشاركة في المسيرة الشعبية تأتي "اعتبارا لكون الشعار المركزي للمسيرة هو الدفاع عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، الذي يلتقي مع الشعار الأصيل للحركة: كرامة حرية، عدالة اجتماعية".

وشدّدت الحركة في بيان لها على أنّ مشاركتها في المسيرة تأتي أيضا، لاعتبار المسيرة "حركة نضالية وحدوية للاحتجاج على هجوم المؤسسات الإمبريالية العالمية والحكومة المخزنية والباطرونا على المكتسبات والحريات والحقوق، الهادف إلى حل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المغرب على حساب الجماهير الشعبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - oussama الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:38
Vous voulez tous devener opposition? La turquie est une grande leçon à vous tous!. toujours PJD. TOUJOURS BENKIRANE 
2 - khalid الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:01
"كلشي باغي يبين حنت يديه" لكنني اجاهر بها و افتخر انا مع العدالة و التنمية و موعدنا الانتخابات القادمة ان شاء الله
3 - Badr الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:06
ça rappelle les discours de 9addafi et Lénine. Imperialia, ljamahir chaabia!!! ces gens vivent dans une autre époque!!!
4 - Rachid italia الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:08
لقد حان الوقت لكي تتغير الأوضاع المعيشية في البلاد لان القدرة الشرائية للمواطن المغربي أصبحت جد صعبة. المغاربة ملوووووو من الوعود الكاذبة الله يدير الخير وصافي
5 - مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:14
لست مشاركا لأنني بكل بساطة أحب ديني ووطني وملكي.
في المقابل أكره المسترزقين الذين يحبون ركوب صهوة المستضعفين لتحقيق مصالحهم...
6 - karama الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:19
le mouvement du 20 février ne devrait pas compacter avec ceux qui lui ont tourné le dos
7 - حميد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:21
لماذا الكذب على الناس إن أسعار المواد الأساسية ارتفعت بشكل مهول مابين سنتي 2008 و 2010 أي عندما كان حزب الإستقلال يقود الحكومة فمثلا ثمن الزيت ارثفع في 2008 من 10 دراهم للترإلى 15 درهم ليستقر سنة 2009في 17درهم والسكر ارتفع سنة 2010 من 10،50 للقالب الى 12،50 والشاي ارتفع سنة 2010 من 12،50 درهم لعلبة وزنها 250 غرام إلى 17 درهم لعلبة وزنها 200 غرام فقط يعني الزيادة في الثمن والنقص من الوزن والسميد ارتفع ثمنه سنة 2008 من 5،5 درهم إلى 7دراهم للكيلو ومسحوق الغسيل كذلك ارتفع ثمنه ونقص وزنه سنة 2009 ويكفي أن تتحقق من هذا عند أقرب بقال بمقارنة فواثير2010 مع فواتير 2014 أما ثمن الخضر والفواكه فهو يخضع للظروف المناخية أولا ثم العرض والطلب هذه هي المواد الأساسية عند عامة الشعب أما ارتفاع ثمن السيكار والخمر والكافيار ووو ...فهذه ليست مواد اساسية وفي الأخير والله أنا لا أنتمي لأي حزب ولم أصوت على أحد
8 - anonymous maghribi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:25
في بداية تأسيس حركة 20 فبراير، كانت الأحزاب السياسية والنقابات هي من تسارع للإنضمام إليها من أجل بعض من الزخم الذي صاحب الربيع العربي... الآن حركة 20 فبراير في انضمامها لمسيرة الأحد تؤكد أنها حركة ميتة قبل أن تولد، لأنها افتقدت للمبادرة وأصبحت عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يحاولون الظهور في أي مناسبة اجتماعية سياسية، تحث غطاء الحراك الإجتماعي....
حركة 20 فبراير تستطيع العودة للحياة مجددا فقط اذا تحولت عن منطقها ورؤيتها الضيقة للشأن السياسي... شباب 20 فبراير وشباب المغرب عموما يجب أن يضع نصب عينه هدفا واحدا وموحدا، وهو النهوض بالمغرب كدولة قوية في مختلف المجالات مع ضمان التماسك الإجتماعي، وليس مجرد أهداف ضيقة يغلب عليها طابع الإسترزاق الإنتهازية والوصولية...
محاولة استنساخ تجارب الآخرين ليست الطريق الوحيد لتحقيق الكرامة والحرية والعدالة الإجتماعية، فالواقعية تلزم على كل عاقل التعامل مع كل واقع بطريقة معينة، و أكبر خطأ وقعت فيه الحركة..."كوبيي/كولي"
9 - AMINE الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:28
هذا ما يسعى إليه شباط على حساب الشعب المطمئن المحسود
10 - Lyes الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:29
الدفاع عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، je souligne
والحرية والعدالة
والحرية والعدالة
والحرية والعدالة
enfin les hommes libre , les hommes cultivés et éduqués vont parlé dans ce pays vive le mouvement 20 fevrier. on compte sur vous hespress pour etre a la hauteur de donner l'information necessaire et je fait appel a tous ceux qui reve du maroc meilleur de venir nous soutenir.
11 - أبو أحمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:35
هذا شيء منتظر، فبعد خفوت الحركة كان لابد لها من وقت للحضور، لكن ينبغي عليها أن لاتخرج عن مسار النقابات التي هي جهات مسؤولة وقانونية وتتدبر أمر تسيير هذا الخروج إلى الشارع للدفاع عن الشغيلة، والمستهلك
12 - عبد اللطيف الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:42
ادعوا جميع المغاربة الأحرار لمقاطعة هذه المسيرة اللتي تهدف بالأساس لضرب المجهودات اللتي تقوم بها الحكومة الحالية و اللتي لا زالت تكافح من اجل ترميم الخراب اللذي خلفته الحكومات السابقة.
13 - amouna الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:50
لقد اجتمعت كل العناصر الضرورية لكي تعود عشرين فبراير لتجوب شوارع البلاد بعدما اتضح جليا ان الترقيعات الحكومية لم تاتي بجديد فبالاحضان نستقبل شباب هذا الوطن الذي عانىالبطالة و الاقصاء و التهميش
14 - ادريس الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:55
تحية نضالية لكل مشارك في هده المسيرة ولكل مشاركة على هده الوقفة الاحتجاجيةليوم 6 ابريل 2014لتنبيه الحكومة لما هي ماضية فيه من زيادات في الاسعار واندحار القدرة الشرائية للمواطن....وضربها عرض الحائط القانون المنظم للحريات العامة بمغربنا الغالي
15 - حافظ امين الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:18
حركة متواجدة دائما مع المتضررين من الشعب bravo .
16 - moumene الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:33
20 درهم(فبراير)ماتت ابرمي .الكل يريد ان يركب باسم الشعب .99،99 من هولاء لايريدون الخير الا لانفسهم.
17 - bouchebti الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:45
bon courage bon decision,pour attaquer les vagabands
18 - منير الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:49
مسيرة الأحد أول علامة على فشلها هو تنظيمها في يوم عطلة مما يصنفها في خانة النضال السياحي ويضفي عليها الطابع السياسي أكثر منه نقابي . وأطفال 20 فبراير غير متجانسين مع عجائز كتاب وأمناء النقابات الفاسدة التي تتاجر بحقوق الأجراء الشرفاء . الذي تحتاجه الشغيلة المغربية هو تحرير النقابات من القيادات الفاسدة .
19 - ملاحظ الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:02
كل الاحترام والتقدير ل:20 فبراير ونضالتها منذ انطلاقاتها:
ملحوظة:
اولا: ان الحكومة الحالية هي محكومة مع بعض التقدير لبعض الوزراء كالسادة الوفا والوردي...
ثانيا: هذه المسيرة تحمل تناقض واضح...كيف ل20فبراير المشاركة في المسيرة ضد المحكومة مع من كان السبب في معاناة المغاربة ابان المحكومات السابقة...
ثالثا: ان اي زيادة في الاجور بدون اخد بعين الاعتبار من لاشغل ولا وظيفة ودخل لهم سيعانون اكثر من معاناتهم الحالية...
رابعا: كفى التحدث باسم الشعب ...وكلما تحسنت وضعية من له شغل ومدخول نسي من لاشغل له ولادخل له...
خامسا: المسيرات الحقيقية وهي المطالبة بدستور ديموقراطي...فتح ملفات الفساد من اين لك هذا الاثراء .... وتشغيل المعطلين ومن لاشغل له...ايجاد مداخيل للمنسيين والمهمشين... يجب تحديد الاولويات وليس الفئويات والانتهازيات.... احذر يا شعب المغرب ممن خانك وفكر في نفسه وحزبه وجماعته وعائلاته واتباعه...وتركك لمصيرك المجهول.....
20 - azer الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:06
tou jours pjd et nous sommes tous benkirane et le pjd
c est pas lui qui a ruiner notre patrie c est l istiklal et al itihad al ichtiraki qui ont ruiner notre economie et ont ravager notre richesse vers les banques de suisse n est ce pas et le mouvement 20 fevrier est nakira sans al3dle wa lihssan
21 - marokya makarha الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:11
ا لحقيقة تهلكنا بغلاء المعيشة ولا شغل ولا صحة ولا عدالة حققنا ...

لا شيء مما كنا نصبو اليه وصلناه ..

ويقولون المغرب تجاوز الربيع العربي بل على حساب الفئات الفقيرة والمهمشة

من الشعب ...

هل مرة راينا االحكومة التي انتخبناها صعدت لجبال الاطلس والريف وتفقدت

الناس هناك الذين يعانون الفقر المدقع

لا ماء لا كهرباء وبرد قارس ولا صحة ولا تدفئة ويعانون الجوع العديد منهم

من باع فلذات كبده للدعارة من اجل لقمة العيش...


هل سبق للحكومة سالت عن الفئات المهمشة في شرق المغرب ..

ام ان الامر لا يستحق فل يذهب الكل للجهنم مادمتم وصلتم للحكم


الراعي مسؤول عن رعيته امام الله تعالى .وادعو ل 20 فبراير بالتوفيق هذه المرة.
22 - Bop35 الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:15
A bas "20 février" "à bas la marche de dimanche" ..,c
car, c'est une manifestation purement politique n' a rien à voir avec "la défense" du pouvoir d'achat, de la liberté, de la dignité, et de la justice sociale, tous ça c'est de bla bla
23 - مغربية الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:38
الحكومة الحالية "بغض النظر عن مرجعيتها" للاسف لم تكن في مستوى التطلعات، الشعب خرج ف عشرين فبراير يطلب سياسات شعبية تضع الشباب في صميم الاهتمام، و التفكير في حلول لهم، بعدما تفاقمت البطالة جيلا عن جيل، لكن دلك لم يحصل، و يا ريثه لم يحصل و فقط بل تعداه الى المس بالقدرة الشرائية للطبقات المسحوقة، في انتظار اصلاح صندوق المقاصة و الزيادة في الاجور الدي لازال حبرا على ورق، اين معاشات الارامل؟؟ اين الزيادة في معاشات المتقاعدين؟؟ اين تشغيل الشباب المتراكم، انتم تسببون اكثر ازمات اخلاقية بعدم استيعاب الشباب في وظائف او اعطائهم على الاقل تدريب مهني ف قطاعات تحتاج الخبرات الوطنية، هدا كله يفاقم اكثر العنوسة، و ان كثرت العنوسة ولم تجد البنات من يتزوجهن سواء المتعلمات منهن او الاميات اي الابواب سوف يطرقن؟ الا الانجراف!! هل ستبقى نساء المغرب تشحت ازوجا ف النت من دول العالم!! حتى من كحاليش افريقيا المسيحيين!!
ان كان من نعم الله علينا الاستقرار، و حب الملك و الوطن، فلنستغل الفرصة الان لنصلح احوال شبابنا، و نستفيد من مصائب دول اخرى لتطوير اقتصادنا و جلب الاستثمارات ومن تم تشغيل الشباب و استيعابهم!!
24 - مقهور الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:22
من انتم حتى تحكموا على الشعب المغربي بانه راض وسعيد
انا مواطن مغربي اشتغل بالتدريس في القطاع الخاص في التكوين المهني اشتغل بما يقل عن 1000 درهم في الشهر هذا اذا اشتغلت لشهر كامل
اما في العطل والتي قد تصل الى شهر كامل مثل فترات التدرب لا اتقاضى اي درهم
في انتضار ان يطردني الوالد من البيت يوما ما
بحق السماء كفانى بحثا عن الامن الغذائي والتخلي عن الانسان الذي يعيش بداخلنا
25 - مليكة الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:34
الأمر أهول من هذا فالذين يحركون دواليب الأمر في المغرب ، سواء في الحكومة أم خارجها ربما لايتنبهون إلا عندما يغرق المغرب كبعض الدول وحينها يتعذر الاصلاح ولا حتى البقاء ــ لاقدر الله ــ
26 - simohamef الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:21
Meme les syndicats sont materialises pour affaiblir le gouvernement et surtout le pdj. C'est une honte pour le travail de syndicats, ils se laissent utilisees politequement. Moi je suis un democrate et la democratie dit qu'il faut laisser travailler le gouvernement le long de sa periode legislative et ensuite la juger en lui donnant encore une fois sa voie ou bien de l'envoyer a l'opposition. Ce que font les charlatons lachger et Chabat ruine a la politique marocaine. Pour moi le parti a qui je pourais faire confiance actuelement est celui de de Mr Benkirane. J'observe ce qui se passe au Maroc de l'etranger et je compare avec la politique europeene. J'aime mon pays et je veux a tous les marocains du bien surtout les pauvres. Vive le roi.
27 - anouar eh الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:16
هل هناك مسيرة اخرى ضد هذه المسيرة لاشارك فيها..لا يجب ان نترك بلادنا لهؤلاء الانتهازيين والاستغلاليين من يضنون انفسهم وهل يضنون ان الشعب المغربي شعب مغفل وغبي الم يجربهم طيلع عقود ماضية
28 - عبدالعالي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:30
اختلطت الأمور و أصبح من هب و دب يريد الاحتجاج و بدون أدنى تفكير يوجه نقده للحكومة و سمومه للحزب الحاكم، أنا متيقن أن الحكومة جادة في تدبير شؤون المواطنين وفق الامكانات و الظروف التي تشتغل فيها و الفساد عمره ما يزيد عن 50 عاما فلنعط للإصلاح فرصة ولاية واحدة على الاقل.
لا..لا..لا للمظاهرات السياسوية
29 - MARROQUI الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:01
هذا دليل آخر على ان المسيرة سياسية بكل المفاهيم ولا يمي لما هو نقابي بصلة