24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

اهتمت صحف منطقة أمريكا الشمالية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بالحصيلة "الإيجابية" لبرنامج التغطية الصحية (أوباماكير) بالولايات المتحدة، وبتقرير مجلس الشيوخ الأمريكي حول وكالة الاستخبارات (سي أي إيه)، والدورة التاسعة للمنتدى الاقتصادي العالمي لأمريكا اللاتينية ببنما.

وكتبت (نيويورك تايمز)، تحت عنوان "طلبات آخر لحظة تتسبب في أخطاء"، عن بعض الانزعاج الذي أثاره المواطنون، أمس الاثنين، نهاية المهلة المحددة للانخراط في برنامج التغطية الصحية في الولايات المتحدة في إطار الإصلاح الصحي لباراك أوباما.

وأوضحت الصحيفة أنه "في الوقت الذي كان يلج فيه مئات الآلاف من الأمريكيين الراغبين في الاستفادة من التغطية الطبية، إلى الموقع، توقف النظام للحظات بسبب مشكلة في البرمجيات، قبل أن يتم إصلاحه بعد بضع ساعات"، مضيفة أن الحكومة الأمريكية تعتزم تمديد المهلة المحددة في الساعة 23 و59 دقيقة من أمس الاثنين، للأشخاص الذين حاولوا التسجيل ولكن فشلوا لسبب أو لآخر.

من جهتها، كتبت (وول ستريت جورنال) أن "موقع هيلثكير.غوف المخصص ل36 ولاية التي تضم حوالي 33 مليون شخص غير مؤمن عليهم، تعطل فجأة بضع دقائق بعد منتصف ليلة الأحد 30 مارس وحتى الساعة 7:45 صباحا من يوم الاثنين"، غير أن الصحيفة لم تستبعد إمكانية قيام العديد من الأمريكيين في الاشتراك في البرنامج بعد الموعد المحدد.

أما (نيويورك تايمز) فأبرزت، نقلا عن "البيت الأبيض"، أنه بعد البداية الكارثية للموقع الإلكتروني حيث كان المواطنون مدعون للتسجيل، في الخريف الماضي، فقد تم تدارك التأخر وتسارعت وتيرة الانخراط لبلوغ ما مجموعه أزيد من ستة ملايين انخراط جديد في الأسبوع الماضي.

وأضافت أن الهدف الأولي، المحدد في إجراء سبعة ملايين انخراط في 31 مارس من قبل الإدارة الأمريكية، يكاد يتم تحقيقه بل تجاوزه خلال اليوم الأخير (أمس الاثنين).

وعلى صعيد آخر، كتبت (واشنطن بوست) في مقال بعنوان "الاستنطاقات : وكالة المخابرات المركزية (سي أي إيه) قامت بالتضليل"، أن وكالة الاستخبارات الأمريكية قد "ضللت عمدا الإدارة والشعب الأمريكي بخصوص أساليب الاستنطاق طيلة سنوات".

ووفقا لتقرير يتضمن 6300 صفحة حرر من قبل لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، فإن وكالة الاستخبارات المركزية اتهمت بإخفاء بعض التفاصيل عن وحشية أساليبها المتمثلة في التعذيب .

وأضافت الصحيفة أن الوكالة قد بالغت أيضا في أهمية بعض المؤامرات وأخفت بعض المعلومات الحاسمة، قدمها السجناء قبل أن تعريضهم للتقنيات الوحشية لعملاء الوكالة.

أما الصحيفة الإلكترونية (بوليتيكو.كوم) فقد اهتمت "بالجمهوري الذي أنقذ الحقوق المدنية" أو "كيف أمكن للنائب المحافظ غير المعروف، بيل ماك كولوتش، من ولاية أوهايو (وسط شرق) أن يغير تاريخ أمريكا".

وأضافت أنه في ذروة جهود الرئيس السابق جون كينيدي لتمرير أول قانون اتحادي شامل حول الحقوق المدنية منذ إعادة الإعمار، فإن ماك كولوتش - الشخصية التي نسيت الآن - كان المحفز الذي ساعد في تمرير أحد أهم القوانين في القرن ال20 في الولايات المتحدة.


وبالمكسيك، اهتمت صحيفة (ال يونيفرسال) بموضوع تطوير قطاع النفط وجعل شركة (بيميكس) أكثر تنافسية كأي مقاولة ترغب في التنقيب والاستغلال في هذا المجال.

وقال وزير الطاقة بيدرو خواكين كولدويل، في مقابلة مع الصحيفة، إن الحكومة تتطلع، العام القادم، لتمكين (بيميكس) من الحوافز لتحسين أدائها وجعلها أكثر تنافسية مقارنة مع الشركات الأخرى التي ترغب في استكشاف واستغلال الاحتياطات التي تتوفر عليها المكسيك، وذلك في إطار الإصلاح الطاقي، مشيرا إلى أنه في حالة ما إذا سحبت منها رخص مناطق الإنتاج فستحصل (بيميكس) على تعويض على الاستثمارات التي قامت بها.

وفي المجال الأمني، تطرقت صحيفة (إكسيلسيور) لمقتل انريكي كيكي بلانكارتي سوليس، الرجل الثاني في كارتل (فرسان الهيكل)، أمس الاثنين، خلال مواجهة مع عناصر وزارة البحرية بالمكسيك، في بلدة كولون بولاية كيريتارو.

أما بالدومينيكان، فتطرقت صحيفة (ليستين دياريو) إلى بداية أشغال تمديد الخط الثاني لميترو الأنفاق إلى شرق العاصمة سانتو دومينغو التي يبلغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة والذي سيساهم في تحسين نوعية الحياة عبر التخفيض من تكاليف التنقل ومن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مشيرة إلى مطالبة رئيس المؤسسة العمومية للنقل، دياندينو بينيا، الحكومة بتوفير الموارد المالية اللازمة، والبالغة 385 مليون دولار، لتجنب توقف أشغال تمديد خط الميترو الثاني، الذي سيؤمن نقل المسافرين عبر 14 محطة في أهم المناطق السكنية على مسافة 13 كلم.

وبخصوص المشاورات التي يجريها الرئيس الدومينيكاني مع مختلف القوى السياسية بخصوص إعداد قانون للجنسية خاص بالمتضررين من قرار المحكمة الدستورية القاضي بتجريد الأشخاص الذين ولدوا بالبلاد من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية مع تطبيقه بأثر رجعي منذ سنة 1929، نقلت صحيفة (إل نويبو دياريو) عن الرئيس، دانيلو ميدينا، بعد لقائه رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الثوري، تأكيده بوجود إرادة جماعية لحل هذه الاشكالية الانسانية طبقا لروح التسامح السائدة في البلاد، ولكن من دون انتهاك مقتضيات حكم المحكمة الدستورية.

وببنما، أشارت صحيفة (لا برينسا)، المقربة من أوساط المعارضة، إلى أن نتائج استطلاعات الرأي تبرز أن مرشح التحالف الحاكم، خوسي دومينغو آرياس، يسير بثبات ليكون الرئيس المقبل لبنما مستفيدا من الدعم الذي يقدمه الرئيس الحالي ريكاردو مارتينيلي، الذي يعتبر الرئيس الأكثر شعبية في تاريخ بنما، موضحة أنه مقابل تقدم آرياس، تسجل شعبية منافسه القوي ومرشح الحزب الثوري الديموقراطي المعارض خوان كارلوس نابارو تراجعا، ما جعل الفارق بين المرشحين يصل إلى 7 نقاط مئوية.

وفي الخبر الاقتصادي، أشارت صحيفة (بنما أمريكا) إلى أن البلد سيستضيف خلال اليومين المقبلين فعاليات الدورة التاسعة من المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص بأمريكا اللاتينية بمشاركة 7 رؤساء دول وأزيد من 600 شخصية من عوالم السياسة والاقتصاد والإعلام وممثلين عن المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، موضحة أن بنما تسعى من خلال استضافة هذا الحدث إلى تعزيز وجهة البلد كمنطقة تشهد نموا اقتصاديا مطردا ومركزا للاستثمارات الأجنبية، وأرضية تتوفر على بنيات تحتية ومشاريع في خدمة منطقة أمريكا اللاتينية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال