باعة متجولون يثيرون استياء "دَالاس سطّات"

باعة متجولون يثيرون استياء "دَالاس سطّات"
الخميس 3 أبريل 2014 - 07:21

استنكرت ساكنة حي سيدي عبد الكريم المعروف بـ”دالاس” بسطات، موقف السلطات المحلية والمنتخبة من إعادة توطين الباعة المتجولين بشارع رئيسئ يؤدي الى سكناهم، معتبرين موقف السلطات مشجعا على احتلال الملك العمومي وعلى إحداث الفوضى، كما طالبوا بإخلاء الشوارع المحتلة وإبعاد الباعة المتجولين عن جنباتها وتنظيم حركة السير والمرور.

وفي تصريح أدلى به أحد الناشطين الجمعويين لهسبريس اعتبر أن الباعة المتجولين، على حد تعبيره “مشكلة يتقاذفها السياسي والاداري، وهو ما حدث بالفعل حيث حضر مجموعة من المنتخبين في حملة انتخابية سابقة لأوانها من أجل مساندة من يدعمونهم في الانتخابات وفي كسب أصوات الباعة المتجولين في الانتخابات الجماعية القادمة”.

وزاد المتحدث ذاته أن هذه الظاهرة أصبحت تشكل خطرا حقيقيا إذا لم تقم السلطات بتنظيم هذه المهنة، عبر سن مجموعة من القوانين والإجراءات الكفيلة بتنظيمها عبر خلق فضاءات وأسواق تجارية وفق معايير مضبوطة والزامية وفرض غرامات مالية على المخالفين للقانون من الباعة المتجولين.

‫تعليقات الزوار

6
  • ملاحظ
    الخميس 3 أبريل 2014 - 08:47

    هذه هي المصيبة العظمى في المدن المغربية. فبدعوى المشاكل الاجتماعية تترك الجماعات و الإدارة المجال للفوضى. طيب يا أخي، و ماذا عن ساكن يريد الوصول إلى منزله أو كراءه أو بيعه أو إيقاف سيارته و هو يدفع ضريبة السكن و الفينييت؟ و ما مآل التجار الذين يدفعون الضرائب و الكراء و الكهرباء؟ مع العلم أن الجماعات لديها أراضي شاسعة في كل مكان. على المواطنين أن يقاطعوا هذه الأسواق ولكن ما زال الوعي قليلا عند الكثيرين.

  • simo elbarnoussi
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:14

    رغم آننا نشفق على الباعة المتجولين.لآن لا حول ولا قوة لهم وهي مهنتهم التي يعيلون بها آسرهم في آنعدام العمل القار. إلا آننا نشمآز من منظر مدننا ونظافتهم.كم كنا نمشي بكل حرية وفتخار متباهن بين آصحابنا من المدن الآخرى(آنا من الدار البيضاء)فهم لم يعودو متجولين بل مستقرين ببراريك من الخشب آو قطبان الحديدية ومغطات بالبلاستيك.الجماعات المحلية آعطتهم آسواق نموذجية لكنهم رفضو التوجه إليها.لآن أزبناء لا يتجهوا إليهم.سبحان الله.فهو الرزاق آينما دهبوا.ولا ننسى آصحاب المقاهي والمطاعم ووووووو الكل آصابه الطمع.تحركوا من مكاتبكم ياآصحاب البطون الدخمة.فآنم هم السبب.تآخدون آموالنا بالباطل(الجماعات والعمالات والولايات ووو)

  • ولد حميدو
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:15

    امر المغاربة غريب فعندما تطبق السلطات القانون فالجميع يسميها حقرة مثل ما وقع في بني ملال و تيفلت و عندما تتركهم فالسكان هم الدين ينددون
    هدا كله لان الجمعيات لا منطق لها فهي دائما
    مع خالف تعرف

  • setati pur
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:34

    c'est bizard wellah settat et devenu une grandes compagne mais avec de l 'electricité.degagez les de la rue mr le prisident si non vous etes implique avec eux…. sortez de vos bureaux climatise.vravo mr le wali nous les sttatis nous attendons beaucoup de vous mr lwali et courage alah i3awnk.

  • زهير
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:40

    كيف يعقل ان السلطات تقوم بحملة ضد الباعة (الفراشة ) موسميا حيث تتركهم لشهور احرار في الملك العمومي حتى يتخيل لهم انهم و رثره اب عن جد تخيلو معي في اليضاء كما في الرباط ان الفراشة يكرون اماكن لاشخاص اخرون ب 200 درهم في اليوم الواحد كما ان بعض الفراشة له اكثر من مكان له ولابنائه الذين ينقطعون عن الدراسة عمدا كي يرتزقون بشكل جنوني ، فكيف يمكن محاربتهم خصوصا اذا كونوا اسرة من ذلك … لهذا السلطات تخشى هذه الشريحة لانها تعرف ان الفراشة خطر عليهم إذ أن الفراش ليس لديه ما يخسره في سبيل أسرته . يبقى نحن الطبقة المتوسطة الذين يطبق عليهم القانون و نحن الذين نؤدوا الضرائب لكي يستفيذوا هؤلاء الفراشة من راميد و عقار بالمجان وعدم اداء ضريبة النظافة و في الاخير نقول( مسااااكن عندهم اولدات)

  • AZIZ OUED ZEM
    الخميس 3 أبريل 2014 - 13:03

    باسم الله الرحمن الرحيـــــم :
    الســـــــي الملاحظ رقم 1
    ليكن في علمك : عمري 43 سنة تزوجت عن 19 سنة مهنتي الفرّاشة في الشارع العام أعرف حق المعرفة أني مخالف للقانون لكن هل من بديل مع العلم أني كاري دار بألف درهم ((درهم1000)) عندي ثلاث بنات أكبرهن 21 سنة وأصغرهن 5 سنوات كلشي باغي يعيش ويلبس على أحسن مايرام ؟؟؟
    هل لديك رأي آخر من غير الذي كتبته ؟؟؟ في نظري اللهم ولا الانحراف….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين