24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

ركزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، اهتماماتها على دعم مملكة البحرين لقرار انضمام دولة فلسطين لاتفاقيات ومعاهدات دولية، وعلى أزمة اللاجئين السوريين في لبنان والقمة الأفرو-أوروبية، التي انعقدت في بروكسل، وكذا على نتائج جولة أمير قطر بعدد من البلدان العربية.

فبخصوص قرار انضمام دولة فلسطين لاتفاقيات ومعاهدات دولية، أبرزت الصحف البحرينية تأييد البحرين للخطوة التي اتخذها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بالتوقيع على وثائق انضمام دولة فلسطين إلى خمسة عشرة اتفاقية ومعاهدة دولية.

وأوردت صحف (البلاد) و(الوطن) و(الوسط) و(أخبار الخليج) و(الأيام) بيانا رسميا، صدر أمس، يعتبر أن الأمر يتعلق ب"خطوة في الطريق الصحيح، وحق شرعي للشعب الفلسطيني الشقيق، بعد استمرار التعنت الإسرائيلي والتراجع عن تنفيذ الاتفاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ما يفشل استمرار مفاوضات السلام بينهما".

ومن جهة أخرى، اهتمت الصحف بانطلاق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورميلا واحد 2014، رسميا اليوم، على مضمار حلبة البحرين الدولية، لتسجل البحرين بذلك تاريخا جديدا في عالم رياضة السيارات، مبرزة أن سباق هذا العام يقام ليلا لأول مرة، وذلك تزامنا مع احتفالية مرور عشر سنوات على إقامته في البحرين.

وعلى صعيد آخر، أبرزت صحيفة (الوطن) أن وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أعرب في تصريح له، عن تفاؤله بحل الخلاف بين دول البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى، وذلك عبر "تطبيق اتفاق الرياض بشكل كامل في أقرب وقت".

وحول أزمة اللاجئين السوريين، كتبت (النهار) اللبنانية أن مسألة اللاجئين السوريين إلى لبنان قفزت إلى المشهد الداخلي أمس لتطغى بكل تداعياتها وأثقالها وانعكاساتها على مجمل الأوضاع الداخلية وأولوياتها السياسية والأمنية والاجتماعية، ذلك أن "التقرير الأخير للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الذي كشف تجاوز عدد اللاجئين السوريين في لبنان المليون، شكل ما يشبه إطلاق جرس الإنذار المتقدم حيال الأخطار المتزايدة لتصاعد أعداد اللاجئين السوريين بمعدل يفوق كل التصورات بلغ دخول لاجئ كل دقيقة إلى لبنان، الأمر الذي أشعل موجة المخاوف من الأرقام الأممية المثبتة رسميا مع بداية العد المليوني للاجئين السوريين.

أما صحيفة (اللواء) فعلقت قائلة إن "رقم المليون، وهو حساب الأمم المتحدة لأعداد النازحين السوريين اللاجئين الى لبنان، إذ ارتفعت حصة هذا البلد المضيف الذي يقف على شفير الانهيار إلى نصف عدد النازحين خارج سوريا (2.6 مليون) خطف اهتمام الأوساط الدولية واللبنانية، التي تتابع بتفاؤل حذر موجة الانفراجات الواسعة في الأمن والسياسة والتشريع، والتي تخوفت من أن يكون لبنان على أبواب كارثة كبرى، ما لم يجر مده بمساعدات فورية توقف الانهيار الذي توقعته المفوضية العامة للاجئين التابعة للأمم المتحدة".

وفي موضوع آخر، يهم الحوار المحتمل بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"، كتبت (الأخبار) أنه "بعدما كشف وزير العدل أشرف ريفي، أول أمس، عن توجه إلى إعادة إحياء قنوات التواصل بقوة مع (حزب الله)،(...) علمت الجريدة أن تيار المستقبل والحزب أعادا فتح هذه القنوات، وأشارت إلى أن لقاء قريبا سيجمع ممثلين عنهما"، مضيفة أن "مصادر مطلعة على تفاصيل التواصل بين الطرفين، تشير إلى إن اللقاء الذي جمع ريفي ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا، بعد تأليف الحكومة، بقي يتيما".

وفي ما يتعلق بالقمة الأفرو- أوروبية، كتبت صحيفة (الأهرام) المصرية، تحت عنوان ''القمة الأفرو- أوروبية .. ومصر والناتو يتعاونان ضد الإرهاب''، أن القمة الأفرو-أوروبية الرابعة اختتمت اجتماعاتها في بروكسل أمس بمشاركة نبيل فهمي، وزير الخارجية، حيث عقد سلسلة من الاجتماعات المهمة على هامش القمة، على رأسها لقاءه مع أندرس فوج راسموسن، أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتي تمحورت حول مجالات التعاون بين مصر والناتو وأهمها قضايا مكافحة الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قوله إن المحادثات بين الجانبين تناولت العلاقات بين مصر والناتو، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار مشاركة مصر في الحوار الأورو-متوسطي الذي بدأ عام 1994.

كما تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها الأوضاع في ليبيا والمبادرة الخاصة بإنشاء صندوق دولي لجمع الأسلحة الليبية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وفي الشأن المحلي، ذكرت (المصري اليوم) أن مجلس عمداء كليات جامعة القاهرة وافق في اجتماعه الطارئ أمس على مطالبة الداخلية بضرورة تواجد قوات الشرطة داخل الحرم الجامعي لتأمين منشآت الجامعة وطلابها وأعضاء هيئة التدريس.

وفي موضوع ذي صلة، ذكرت صحيفة (الشروق) أن تحقيقات نيابة الحوادث بجنوب الجيزة كشفت، بالنسبة للتفجيرات التي وقعت بمحيط جامعة القاهرة أول أمس، أن الجناة نصبوا شركا للضحايا من خلال طريقة زراعتهم لثلاث عبوات ناسفة بالنقطة الأمنية بهدف إصابة اكبر عدد من رجال الشرطة.

وفي قطر، واصلت الصحف اهتمامها بالجولة العربية التي قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، و شملت عددا من البلدان العربية، حيث أجمعت، من خلال افتتاحياتها و تعاليقها على أن هذه الجولة ستسهم بشكل كبير في تعزيز وتوطيد التضامن العربي اقتصاديا وتجاريا واستثماريا.

ففي قراءتها لنتائج زيارة الشيخ تميم الى كل من السودان والجزائر وتونس، أكدت صحيفة (الراية) أن هذه الزيارة جاءت لتمنح العلاقات مع هذه البلدان "المزيد من الدفع لتسهم في التضامن العربي وبلورة موقف عربي مشترك تجاه القضايا الراهنة بعيدا عن سياسة الاستقطاب والمحاور التي تضر بالمنطقة".

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (الوطن) أن زيارة الشيخ لهذه البلدان " في هذا الوقت، تكتسب أهميتها البالغة، ليس فقط على صعيد تعزيز العلاقات التي تشهد تميزا بين قطر والدول الثلاث، وإنما أيضا على صعيد توحيد المواقف إزاء أهم التحديات التي تواجه الشعوب العربية إجمالا"، مبرزة أن أهم هذه التحديات تتمثل في "بناء الأمن والاستقرار، وتحريك دواليب التنمية المستدامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال