24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  4. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  5. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

أولت الصحف الأوربية الصادرة ،اليوم السبت ،اهتماماتها ، للانتخابات الرئاسية في أفغانستان والأيام الأولى للحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة مانويل فالس ومشروع قانون إصلاح القضاء الذي صادقت عليه الحكومة الاسبانية الرامي لتغيير تنظيم المحاكم وهياكلها ، وعلاقة روسيا مع الولايات المتحدة و الاتحاد الأوربي المتوترة على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ففي فرنسا كتبت صحيفة (لوموند) تحت عنوان "أفغانستان تطوي صفحة عهد كرزاي " أن ثمانية مرشحين يتنافسون في انتخابات رئاسية حاسمة لكنها مهددة بالغش وانعدام الامن مذكرة بأنها المرة الخامسة التي تتم فيها دعوة الافغان الى صناديق الاقتراع (الانتخابات التشريعية في 2005 و2010 والانتخابات الرئاسية في 2004 و2009 ) وذلك منذ سقوط نظام طالبان في 2001 بعد تدخل عسكري لتحالف دولي قادته الولايات المتحدة الامريكية.

وأضافت الصحيفة أن انتخابات 2014 تجري لأول مرة على وقع انسحاب قوات الناتو التي تنتهي مهمتها في متم هذه السنة ، مشيرة الى أنه اذا مرت هذه الانتخابات دون احداث قد تحرف مسارها ،فستكون البلاد أمام أول انتقال ديموقراطي. من جهتها اعتبرت صحيفة (لاكروا) أن هذه الانتخابات التي يجري دورها الأول اليوم السبت ، لا يمكن تنظيمها سوى تحت إجراءات أمنية مشددة في العديد من مناطق البلاد بسبب تهديدات الطالبان الذين قتلوا امس الجمعة مصورة المانية شرق البلاد . وتابعت الصحيفة أن خطر حصول غش وارد لكن الحملة الانتخابية جرت بالفعل معززة برهان الانتخابات المحلية المقررة في اليوم نفسه والتي يتنافس فيها آلاف المرشحين.

من جانبها كتبت صحيفة (لوفيغارو) تحت عنوان "واشنطن تراهن على صناديق الاقتراع بأفغانستان" أن المرشحين في الانتخابات الرئاسية وعدوا بالتوقيع على اتفاق يقضي ببقاء الجنود الامريكيين في البلاد بعد سنة 2014 ،مذكرة بأن الرئيس حامد كرزاي أوقف في هذا الصدد المصادقة على الاتفاقية التي تم التفاوض بشأنها لأشهر، من أجل الرفع من حدة المزايدات. وفي بلجيكيا اهتمت الصحف بالأيام الأولى للحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة مانويل فالس.

وكتبت صحيفة ( دينيير أور -آخر ساعة ) أن رهانات هذه المرحلة الثانية من خمس سنوات يجب أن تتسم بالتنسيق والفعالية والسرعة في العمل ،مبرزة في هذا السياق أن رغبة رئيس الوزراء الجديد، مانويل فالس، تتمثل في التماسك الحكومي وجعله يتعامل مع شخصيات قوية من فريقه واستعادة الثقة للحكومة الجديدة .

من جانبها أشارت صحيفة (لوسوار) إلى أن الأيام الأولى للحكومة الجديدة يجب أن تتميز بعلامة بارزة ،ويجب على الوزراء أن يظهروا بالمعنى السياسي الحديث ،وذلك بالرغم من الاشارات التي بعثها الناخبون'. وفي بولونيا تناولت الصحف الانتخابات الرئاسية في أفغانستان وإرهاب طالبان قبل الانتخابات .

وهكذا كتبت صحيفة ( لاكازيت ايليكتورال ) أن أفغانستان توجد مرة أخرى في قلب الحدث من خلال الانتخابات الرئاسية التي جلبت التوتر مع تجدد أعمال العنف. وأضافت الصحيفة أنه قبل هذه الانتخابات الحاسمة، قامت طالبان بسلسلة من الهجمات القاتلة، مشيرة الى أن التحدي الأكبر سوف يواجه الرئيس الجديد والمتعلق بضمان الأمن في البلاد . وفي هولاندا تطرقت الصحف الى الجمود الذي يسود عملية السلام في الشرق الأوسط، وإغلاق أكبر مصنع على المستوى العالمي للتبغ في أكتوبر المقبل .

وفي هذا الصدد اشارت صحيفة ( فولكس كرانت ) الى البيان الذي أدلى به رئيس الدبلوماسية الأمريكية، جون كيري، خلال زيارته إلى المغرب، قال فيه إن جهود الوساطة الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين "غير محدودة"، وذلك في إشارة الى المأزق الذي تعرفه المحادثات بين الطرفين. وفي إسبانيا اهتمت الصحف بمشروع قانون إصلاح القضاء الذي صادقت عليه الحكومة أمس الجمعة والرامي لتغيير تنظيم المحاكم وهياكلها، إضافة إلى اعتقال متظاهرين اعتدوا على عناصر الشرطة يوم 22 مارس الماضي.

وهكذا كتبت صحيفة (إلموندو) تحت عنوان "ثورة في القضاء" أن الحكومة أعطت أمس الجمعة زخما لتغيير مهم في إدارة القضاء بالبلاد خلال العقد الأخير. وأضافت اليومية أن هذا الاصلاح ينطوي على 666 بندا حول القانون الأساسي للسلطة القضائية الإسبانية، الغرض منها "تكيف تنظيم المحاكم مع واقع القرن ال21 "، مشيرة إلى أنه بموجب هذا الإصلاح "سيتم الاستماع للقضايا المعقدة وتلك المعروضة على المحكمة الوطنية من قبل ثلاثة قضاة بطريقة جماعية".

من جهتها ذكرت صحيفة (إلباييس) تحت عنوان "العدالة وضعت حدا للإشراف الأحادي على التحقيقات القضائية من قبل قاض +نجم+" أن "القانون الجديد ينص على حضور ثلاثة قضاة في القضايا الكبرى". ولاحظت اليومية أن "القرارات بشأن القضايا الرئيسية التي يستمع إليها القضاة الملقبون ب"النجوم" من قبيل قضايا التنصت، لن يتولاها قاض واحد، بل ثلاثة قضاة بشكل جماعي"، مشيرة إلى أن هذا الإصلاح جاء بعد الجدل حول القرارات القضائية التي لها "تأثير كبير" مثل "قضية نوس" المتعلقة باختلاس أموال عمومية.

وبدورها أوردت صحيفة (أ بي سي) أن المشروع الذي صادق عليه مجلس الوزراء يروم "وضع حد للقرارات التعسفية التي قد تصدر عن قضاة مشهورين". وتناولت الصحافة المحلية، من جهة أخرى، اعتقال عدد من الأشخاص، أمس الجمعة، بتهمة الاعتداء على عناصر الشرطة خلال "مسيرة الكرامة" التي نظمت يوم 22 مارس الماضي بمدريد والتي انتهت بمواجهات عنيفة خلفت إصابة نحو مائة شخص، بينهم 67 من رجال الشرطة.

وفي هذا الصدد كتب صحيفة (لارثون) تحت عنوان "العنف له ثمنه" أن الشرطة اعتقلت عشرة متطرفين هاجموا عناصر مكافحة الشغب، وقادوا "الأحداث الأكثر خطورة" التي تخللت مظاهرات يوم 22 مارس الماضي. وأضافت اليومية أن من بين الموقوفين 10 أشخاص تم توجيه الاتهام إليهم، مشيرة إلى هذه "العملية لا زالت مفتوحة وأن الشرطة لا تستبعد القيام باعتقالات جديدة".

من جهتها أكدت صحيفة (أ بي سي) أن "جميع الموقوفين ينتمون إلى جماعات اليمين المتطرف الفاشي، الفوضويين"، مشيرة إلى أن الاعتقالات قامت بها الشرطة أمس في إطار عملية "بوما 70".

وفي روسيا وتحث عنوان "بعد انضمام القرم إلى روسيا.. هل يتبلور نظام عالمي جديد "نقلت صحيفة (كمسومولسكايا برافدا ) عن رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاعية الروسي فيودور لوكيانوف ، قوله أن روسيا اتخذت في أزمة أوكرانيا والقرم قرارا بأنها لن تتوقف مهما كان الثمن في العلاقات مع الولايات المتحدة وأوروبا ،موضحا أن قيادة البلاد تنطلق من أن العلاقات الجيدة مع الغرب ضرورية، ولكن ليس بأي ثمن. وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خرج في نهاية المطاف بنتيجة أنه "يجب العودة إلى موقف أن روسيا تحظى باحترام وتقدير فقط عندما تنتهج سياسة مستقلة حقا".

أما صحيفة "إزفيستيا" فأشارت الى خطة حلف الناتو لتعزيز قوات أعضائه في أوروبا الشرقية ، حيث كان القائد العام لقوات حلف الناتو في أوروبا الجنرال فيليب بريدلوف قد أعلن ،أن الناتو سيعد حتى 15 أبريل الجاري "مجموعة خطط" لتعزيز القدرات الدفاعية للدول الأعضاء في الناتو في شرق أوروبا، وفي مقدمتها بولونيا ودول البلطيق. وأوضح بافيل زولوتاريف نائب مدير معهد الولايات المتحدة وكندا التابع لأكاديمية العلوم الروسية أن "بولونيا ورومانيا ودول البلطيق ترحب بنشر قوات الناتو على أراضيها، ولكن ليس خوفا من روسيا فحسب، بل ولأن زيادة القوات العسكرية تعني خلق وظائف جديدة ومساعدة مالية تحتاجها الاقتصادات التي أضعفتها الأزمة".

أما صحيفة (كوميرسانت) فنقلت عن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن موسكو لن تبادر باستئناف عمل اللجنة الرئاسية الروسية الأمريكية التي قررت الولايات المتحدة تعليق مشاركتها فيها، مضيفا أن روسيا عبرت عن أسفها الشديد حيال هذا القرار الأمريكي، الذي يحرم الجانبين من قنوات الاتصال في مختلف المجالات الهامة.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت في أوائل شهر أبريل الجاري وقف مشاركتها في عدد من المشاريع المشتركة في إطار اللجنة الرئاسية الروسية الأمريكية . وفي تركيا شكلت ،التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حول الانتخابات الرئاسية المقبلة ،وحظر تويتر في أعقاب فضيحة الفساد الغير مسبوقة التي هزت حكومة حزب العدالة والتنمية اهتماما خاصا في الصحافة التركية.

وفي هذا الصدد عادت صحيفة (طراف )، مثل العديد من الصحف التركية الأخرى، لانتقاد رئيس الحكومة فيما يتعلق بقرار العدالة بإعادة فتح تويتر في تركيا، ووصفته بأنه'' يتنافى مع القيم الوطنية'' مشيرة الى أن اردوغان قبل مغادرته لأزربيجان صرح بأنه "يجب علينا تطبيق الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية، لكن أنا لا احترمه".

وأشارت صحيفة ( توداي زمان ) من جانبها، الى أن الحكومة رفعت بعد التأخير عن مضض الحظر على تويتر ، مع التركيز على انتقاد اردوغان للمحكمة العليا التي حكمت بعدم مشروعية إغلاق هذا الموقع الذي يتوقر على شعبية كبيرة في تركيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال