قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الأحد 6 أبريل 2014 - 15:06

توقفت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الأحد ، عند جديد الأوضاع بالمنطقة أبرزها مجريات الحملة الانتخابية لرئاسيات الجزائر في ظل بروز أعمال العنف التي تفجرت أمس ببجاية، والتعاون الاقتصادي بين المغرب وليبيا، والوضع في مدينة درنة (شرق طرابلس)، فضلا عن مشاركة موريتانيا في مائدة مستديرة بإيطاليا حول تمويل الخطة الخماسية لتنمية بحيرة تشاد.

ففي الجزائر، استوقف الصحف أحداث العنف التي اندلعت أمس ببجاية (260 شرق العاصمة) بعد تظاهر معارضين لترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة، ومنعهم لمدير حملته عبد المالك سلال من تنظيم تجمع خطابي بدار الثقافة بالمدينة، مما خلف إصابة 15 شخصا بجروح ضمنهم ثلاثة أعوان شرطة ، وإحراق جزء من هذه البناية الثقافية. وتحت عنوان “جرحى وخراب في بجاية بسبب تجمع سلال”، أوردت (الخبر) أن المعارضين للعهدة الرابعة “أبدوا إصرارا منذ صبيحة أمس، لمنع عبد المالك السلال من الوصول إلى قاعة دار الثقافة لتنظيم التجمع الشعبي لفائدة المرشح عبد العزيز بوتفليقة، حيث لجأوا إلى سد جميع المنافذ التي يمكن أن يمر منها الموكب الرسمي”.

وأضافت أن “مصالح الأمن التي فوجئت بالأعداد الكبيرة جدا للشباب حاولت في بداية الأمر التزام مبدأ ضبط النفس، وعدم استفزاز الغاضبين، لكن ذلك لم يكن لوقت طويل، حيث عمد الشباب إلى إمطار قوات مكافحة الشغب بوابل من القذائف والحجارة، وتحطيم السياج الأمني المحيط بدار الثقافة”. وذكرت (الجزائر نيوز) ، نقلا عن مصادر مطلعة ، أن هذه المواجهات التي نشبت بين معارضين للعهدة الرابعة وقوات مكافحة الشغب خلفت “أزيد من 50 جريحا اثنان منهم في حالة خطيرة وخسائر مادية”.

ومن جهة أخرى، كتبت (البلاد) تحت عنوان “احتجاجات في مواجهة حكومة منشغلة بالرئاسيات”، أن “الجبهة الاجتماعية تشهد خلال الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية موجة إضرابات واحتجاجات عمالية ونقابية على مختلف الأصعدة في محاولة من النقابات لوضع انشغالاتهم في صلب اهتمامات المترشحين في وقت تتواصل مجريات الحملة على وقع غليان يهدد بانفجار الجبهة الاجتماعية، الأمر الذي استثمر فيه المترشحون للانتخابات الرئاسية بنجاح من خلال شحن خطابتهم بالوعود والمقترحات والبرامج الرامية إلى تثمين أجور الموظفين والتكفل بجميع الملفات والمشاكل المطروحة على الصعيد الاجتماعي”.

وبخصوص ترشح بوتفليقة لعهدة رابعة، علقت (الشروق) بالقول “إذا كان الشعبõ قد سكت عن العهدة الثالثة لبوتفليقة في 2009، بل ومنحها له، فلأنه كان آنذاك سالما معافى، قادرا على أداء مهامه، أما اليوم وقد مرø عامñ كامل على إصابته بجلطة دماغية، فقد تبيøن أن هذه الجلطة قد أفقدت الرئيسó الكثيرó من حيويته وتركيزه وقدراته الذهنية والجسدية وأضعفت حتى صوته…(…) ولذلك لم يعد الشعب يتحمøس لمنحه ولاية رابعة ليحكمه 5 سنوات أخرى وهو على هذا الوضع”.

وتابعت أن الرئيس الآن “شبه مقعóد، غير قادر على أداء مهامه الثقيلة، وكان الأفضل لو أحجم عن الترشح لعهدة رابعة يحكم فيها البلدó على طريقة بورقيبة، ويعرøضه إلى المزيد من الهزøات السياسية والاجتماعية”، مضيفة “هي ورطة حقيقية قد تتحول إلى أزمة جديدة ابتداء من 18 أبريل، ويمكن تجاوزها إذا ظهرت نتيجة مغايرة لكل التوقعات، وإن كان الأملõ المعقود على ذلك ضعيفا جدا بل شبه معدوم”.

واهتمت الصحف الليبية بالتعاون الاقتصادي بين المغرب وليبيا، والعلاقات مع مصر، والوضع في مدينة درنة (شرق البلاد) التي أضحت مرتعا لجماعات مسلحة متشددة، واستمرار إغلاق المعبر الحدودي البري (رأس اجدير) مع تونس.

فبخصوص العلاقات الاقتصادية المغربية-الليبية، واكبت صحيفة (ليبيا الإخبارية) أشغال اللقاء الذي جمع ، أمس السبت ، رجال أعمال ليبيين ومغاربة على هامش معرض طرابلس الدولي. ونقلت الصحيفة عن سفير المغرب في ليبيا محمد بلعيش قوله خلال هذا اللقاء أن المشاركة الوازنة للمغرب في الدورة 42 لفعاليات هذا المحفل الاقتصادي “هو دلالة قوية على الدعم الموصول لليبيا على كافة الأصعدة”، مؤكدا أن الشراكة الاقتصادية تشكل حجر الزاوية في العلاقات بين البلدين اللذين يتوفران على كافة مقومات التكامل في هذا المجال”.

كما اعتبر الدبلوماسي المغربي -تضيف الصحيفة- أن النشاط الاقتصادي يعد مدخلا هاما ورافدا قويا لتوفير سبل العيش الكريم للمواطن المغاربي في البلدان الخمسة المتعاضدة بروابط الدين واللغة والمصير المشترك، وهي الروابط التي لن تفلح بعض القرارات السياسية في تبخيسها.

واهتمت الصحيفة أيضا بالعلاقات مع مصر، موردة تصريحات لوزير الخارجية المصري نبيل فهمي وصف فيها الأوضاع في ليبيا ب”الكارثية”، ملتمسا “العذر للحكومة الليبية الحالية في استمرار حوادث خطف، وقتل المصريين لأنها غير قادرة حتى الآن على السيطرة على الأوضاع “.

في السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية قوله إن هناك تواصلا دائما مع السلطات الليبية “لكنهم لن يستطيعوا فعل شيء في ظل تواجد الأسلحة والميليشيات الضخمة”.

أما صحيفة (ليبيا الجديدة) فتطرقت من جانبها إلى الوضع الأمني في درنة (شرق) على إثر خروج جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم “مجلس شورى شباب الإسلام بمدينة درنة” في استعراض عسكري كبير.

وأفادت الصحيفة بأن هذه الجماعة المسلحة تعهدت في بيان لها ب “إقامة ندوات ومخيمات أسبوعية وشهرية تبين للناس العقيدة الصافية، الخالية من الشبهات، وتنشر العلم بين الناس وترفع الجهالة عن الجاهلين وترد الضالين إلى الطريق المستقيم”.

وبخصوص مشاكل العبور عبر المنافذ البرية بين تونس وليبيا وخاصة معبر (راس اجدير)، ذكرت صحيفة (فبراير) أن هذا المعبر لا يزال مغلقا وذلك خلافا لما تداولته وسائل الإعلام بشأن إعادة فتحه اليوم الأحد.

وأوردت الصحيفة بيانا لوزارة الداخلية الليبية أكدت فيه أن أي إجراءات بقفل أو فتح المنفذ هو من اختصاصها، مشيرة إلى أن اتصالات تجري بين وزارتي الداخلية في ليبيا وتونس لوضع حلول جذرية للمشاكل القائمة.

وانصب اهتمام الصحف الموريتانية على مشاركة موريتانيا في مائدة مستديرة حول تمويل الخطة الخماسية لتنمية بحيرة تشاد، وانعقاد دورة استثنائية للبرلمان.

فقد تطرقت الصحف إلى مشاركة الرئيس الموريتاني ، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ، محمد ولد عبد العزيز، أول أمس الجمعة في مدنية بولونيا الإيطالية، في أشغال مائدة مستديرة حول تمويل الخطة الخماسية للاستثمار بحوض بحيرة تشاد، إلى جانب رومانو برودي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للساحل ورئيس النيجر ايسوفو محمادو، رئيس مؤتمر رؤساء دول حوض بحيرة تشاد، ورئيس نيجريا الأسبق أوليسغين أوباسانغو.

وركزت الصحف على الكلمة التي ألقاها الرئيس الموريتاني، والتي دعا فيها الشركاء التقنيين والماليين إلى العمل بجد لتمويل الخطة الخماسية للاستثمار للجنة حوض بحيرة تشاد.

كما أشارت إلى تأكيد محمد ولد عبد العزيز على ضرورة تسخير كل الوسائل للحد من الفقر وتحسين الظروف المعيشة للسكان المجاورين للبحيرة وتطوير نموذج للتنمية في إطار زمني يحمي النظم البيئية والتنوع الحيوي.

وعلى صعيد آخر، توقفت بعض الصحف عند الدورة الاستثنائية التي سيعقدها البرلمان ، غدا الاثنين ، والتي سيتم خلالها على الخصوص، تقديم الوزير الأول مولاي ولد محمد الاغظف عرضا حول السياسة العامة للحكومة، فضلا عن دراسة أو متابعة دراسة مجموعة من مشاريع القوانين.

وعادت مجموعة من الصحف للحديث عن انسحاب وفد المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة من الجلسة التمهيدية للحوار بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة، احتجاجا على مغادرة وزير الاتصال لقاعة الاجتماع مباشرة بعد افتتاحه للجلسة.

ونقلت هذه الصحف عن أحد أعضاء وفد المنتدى قوله إن “الحكومة لم تف بالتزامها بشأن مشاركتها في الجلسة لمناقشة آليات بدء حوار سياسي حول الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

على الصعيد الرياضي، تطرقت الصحف إلى تنظيم النسخة الثالثة لليوم الوطني للرياضة، أول أمس الجمعة، تحت شعار ” الرياضة أداة للتنمية” والتي أعطى انطلاقتها الوزير الأول بالملعب الأولمبي في نواكشوط.

وأشارت إلى برنامج الاحتفال باليوم الوطني للرياضة تضمن سباقات الماراتون ونصف الماراتون والمدارس والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والدراجات وكرة القدم والكرة الحديدية وكرة السلة، فضلا عن سباق للإبل.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز