24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المركز العربي للأبحاث يطلق جوائز

المركز العربي للأبحاث يطلق جوائز

المركز العربي للأبحاث يطلق جوائز

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السّياسات عن موضوعي الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها الرابعة 2014 / 2015، وهما كذلك الموضوعان المقترحان للمؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويخص الموضوع الأول "أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية"، والموضوع الثاني"الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي".

ويفتح المركز ابتداء من 1 أبريل المجال لاستقبال مساهمات الباحثين الراغبين في المشاركة بأوراق بحثية في موضوعي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي يُعقد في مارس 2015.

ويعلم المركز الباحثين الراغبين في التنافس على الظفر بإحدى الجوائز الاثنتي عشرة للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية عن انطلاق فترة استقبال المشاريع البحثية في فئات الجائزة التي حددها النظام الأساسي للجائزة، وهي:

أولًا: جائزة الأبحاث المنجزة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز

يخصّص المركز جوائزَ تقدَّم للباحثين الذين ينجزون أبحاثًا في واحد من موضوعي"أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية"، والموضوع الثاني"الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي"،اللذين يقترحهما المركز إطارًا عامًّا للتنافس، أو للباحثين الذين أنجزوا أبحاثًا في المواضيع نفسها شريطة أن تكون غير منشورة من قبل.

تتوزّع الجوائز المخصّصة لكلّ واحد من الموضوعين على ثلاث مراتب: 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار للجائزة الثالثة.

ثانيًا: جائزة الأبحاث والدراسات المنشورة

يخصّص المركز جوائزَ تقديرية للأبحاث والدراسات المنشورة:

(أ) باللغة العربية، في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها،

(ب) بلغات أجنبية (الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية) في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها إقليميًّا أو دوليًّا.

تُصنَّف الجوائز المخصصة للنشر بأيٍّ من اللغات المذكورة أعلاه إلى ثلاث مراتب: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، و10 آلاف دولار للجائزة الثانية، و5 آلاف دولار للجائزة الثالثة.

ويشترط أن تكون الأبحاث المنشورة في المجلات العربية المحكَّمة ذات علاقة مباشرة بموضوعات الجائزة لهذا العام. أمّا الأبحاث المتقدّمة للجائزة والمنشورة في الدوريات الأجنبية، فيُفترض أن تكون ذات صلة بأهداف المركز، ويستحسن أن تكون قريبة من روح القضايا المطروحة للتنافس في جائزة الأبحاث المنجزة. كما يشترط في الأبحاث والدراسات أن تكون نُشرت أو قُبلت للنشر في العامين الأخيرين منذ شهر مارس 2014.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال