اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:45

اهتمت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الاثنين بالذكرى العشرين لمجازر رواندا في ضوء اتهامات رئيس رواندا بول غاكامي لفرنسا بلعب دور في التحضيرات السياسية لعملية الإبادة التي شهدتها بلاده قبل عشرين سنة ، وعلى نقاش مجلس النواب الإسباني حول مشروع الاستفتاء بشأن استقلال كاطالونيا ، والانتخابات في أفغانستان وتطور الأوضاع في أوكرانيا .

ففي فرنسا أبرزت الصحف في تعاليقها اتهامات رئيس رواندا بول غاكامي لفرنسا، بلعب دور في التحضيرات السياسية لعملية الإبادة التي شهدتها بلاده قبل عشرين سنة .

في هذا السياق كتبت صحيفة (لوفيغارو) أن فرنسا التي اتهمت من قبل كيغالي بالمشاركة في مجازر 1994 ، قلصت من حجم مشاركتها غدا الاثنين في تخليد ذكرى الإبادة، مشيرة الى أن غضب كاغامي يعود الى حاجة كيغالي الى التذكير بتاريخها الخاص وإحياء الشعور بالذنب لدى الاروبيين في الوقت الذي يواجه فيه انحراف سلطة نظامه انتقادات حتى من قبل داعميه التاريخيين مثل الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا.

من جهتها، أشارت صحيفة (لاكروا) الى أن فرنسا لم تشارك في عملية الابادة لكنها تدرك أنها لم تمنع حصولها ،وتعي أيضا أنها مكنت القتلة من الفرار عندنا استولى المتمردون التوتسي على السلطة.

وأضافت أنه يتعين على فرنسا أن تبرهن على قدرتها على مواجهة هذه الصفحة القاتمة من تاريخها مبرزة أنه تم منذ عشرين سنة بذل مجهود لاستجلاء الحقيقة ، لكن ليس بطريقة مستقلة وشفافة بما فيه الكفاية ليظل بالتالي غير كاف.

وخلصت الصحيفة الى القول إنه يتوجب تمكين الباحثين من تسليط الضوء على مناطق الظل المتعلقة بهذه القضية، وأن تستطيع العدالة ملاحقة الجناة المحتملين.

وفي إسبانيا تركز اهتمام الصحف على النقاش المتوقع غدا الثلاثاء بمجلس النواب الإسباني (الغرفة السفلى بالبرلمان) حول مشروع الاستفتاء بشأن استقلال كطالونيا، الذي دعا إليه القوميون بهذه الجهة في تاسع نونبر المقبل.

وفي هذا السياق كتبت صحيفة (إلباييس) تحت عنوان “الحزب الشعبي (الحاكم) والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (معارضة)، سيعرضون حوارا دون استشارة على ماس الغائب”، مشيرة إلى أن زعيما الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي، ماريانو راخوي والفريدو بيريز روبالكابا، سيرفضان مشروع الاستفتاء الذي دعا اليه الزعيم الكاطالوني.

وحسب اليومية فإن غياب أرتور ماس عن النقاش بمجلس النواب حول خطة السيادة سيجعل من راخوي وروبالكابا “بطلان” رغم أن رئيس الحكومة لم يؤكد رسميا بعد ما اذا كان سيتدخل في هذه الجلسة العامة” أم لا.

ولاحظت الصحيفة أن نتيجة التصويت معروفة سلفا وأن 84 بالمائة من أعضاء غرفة سيرفضون طلب البرلمان الكاطالوني الترخيص له بالدعوة للاستفتاء، مشيرة إلى أن راخوي سيشرح أن هذه الاستشارة “غير قانونية”، فيما سيدافع روبالكابا عن إصلاح الدستور كبديل لهذه الأزمة.

من جهتها كتبت صحيفة (إلموندو) أن أرتور ماس لن يتوجه إلى مجلس النواب “لتجنب صورة هزيمة إيباريتكس” في إشارة إلى خطة السيادة التي تقدم بها رئيس حكومة الباسك خوان خوسيه إيباريتكس للبرلمان الإسباني، مبرزة أن القومي الكاطالوني “سيكون بالتالي الزعيم السياسي الوحيد الغائب” عن هذا النقاش.

وخلصت اليومية إلى أن أرتور ماس يصر على أن رفض البرلمان المركزي “لن يثنيه” عن المضي قدما في مخططه السيادي.

وبدورها كتبت صحيفة (لاراثون) تحت عنوان “ماس لن يدافع عن الاستفتاء بمجلس النواب حتى لا يخرج خائبا”، أن ماريانو راخوي “سيؤكد خلال هذا النقاش، وبوضوح، أن لا أحد يمكنه حرمان الإسبان من تقرير مستقبلهم”.

أما صحيفة (أ بي سي) فأوردت أن الجمعية الوطنية الكاطالونية تدرس تشكيل “حكومة موازية” في حال ما علقت الحكومة المركزية بمدريد نظام الحكم الذاتي الكاطالوني، مشيرة الى أن “الحكومة المؤقتة” الجديدة ستكلف بإعلان الاستقلال من جانب واحد في كاطالونيا.

وفي روسيا علقت الصحف الروسية على الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت الماضي في افغانستان ،مبرزة أن الدستور لم يسمح لحامد كرزاي بالترشح للانتخابات لانه شغل منصب الرئاسة لمدة 12 عاما .

وهكذا كتبت صحيفة “نوفيه ازفيستيا” بان الانتخابات الحالية تعتبر الانتخابات الديمقراطية الاولى فعلا في تاريخ افغانستان مذكرة بان قوات التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة ستنسحب من افغانستان في نهاية العام الجاري وبعد ذلك ستقف السلطات الافغانية لوحدها في مواجهة طالبان.

وذكرت (نيزافيسمايا غازيتا) ان طالبان فشلت في تقويض الانتخابات عن طريق تنفيذ عمليات إرهابية وتفجيرات ،مشيرة الى أن الخبراء لا زالوا يتجنبون اعطاء اية تقييمات بخصوص تطور الوضع لاحقا. ويلاحظ الخبراء ان الجيش الافغاني لا يزال يفتقد إلى المعدات العسكرية الضرورية ، فهو لا يملك طيران نقل ولا طيران حربي ،ومنذ عدة ايام قام الناتو بإلغاء البرنامج المتفق عليه الخاص بتسليم الجيش الافغاني مروحيات نقل عسكرية روسية من طراز “مي – 17”. والغى الناتو البرامج الاخرى التي تشارك فيها روسيا ومن بينها تدريب ضباط مكافحة المخدرات الافغان والباكستانيين في روسيا.

وفي موضوع آخر كتبت صحيفة (كوميرسانت) عن احتمال انسحاب روسيا من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وتداعياته على العلاقات الروسية الأوروبية. وقد تصبح الدورة الربيعية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا التي تبدأ أعمالها اليوم الاثنين في ستراسبورغ آخر دورة لروسيا، حيث قرر البرلمانيون الروس الانسحاب من الجمعية بشكل استباقي في حال ما قررت إجراء تصويت لحرمانهم من صلاحياتهم عقابا على انضمام القرم إلى روسيا.

واهتمت الصحف السويسرية بالذكرى السنوية العشرين لأحداث الإبادة الجماعية في رواندا على خلفية التوتر بين كيغالي وباريس.

وكتبت ” لا تريبون دو جنيف ” لا تزال المصالحة ما بعد الإبادة الجماعية رواندا تحديا حقيقيا في البلد الذي يحاول الآن بطريقة ما المضي قدما الى الأمام “.

وأضافت أن ” رواندا تواصل العمل الجاد للمصالحة على الرغم من أن المجازر التي ارتكبت خطيرة جدا”.

وذكرت صحيفة ” 24 ساعة” من جانبها ، أن كلمتي الهوتو والتوتسي هما الآن من المحرمات ، و قد منع ذكرهما في جميع الوثائق الرسمية ، لكن لا تزال حاضرتان في الأذهان .

وأضافت أن ” جيل ما بعد الإبادة الجماعية الذي لم يعرف شيئا عن المجازر ، يتعين عليه أيضا مواجهة الصدمة الجماعية “، مشيرا الى ان ” هناك حاجة ماسة وجهود مضاعفة من أجل ألا تتكرر هذه الفضائع مرة أخرى ” .

واهتمت الصحف في البرتغال بشكل خاص في مسألة رفع الحد الأدنى للأجور.

وكتبت صحيفة ” جورنال دي نوتيسياس ” أن رئيس الوزراء بيدرو باسو كويلو مستعد للحوار بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور الذي اقترحته أحزاب المعارضة.

ونقلت صحيفة ” بوبليكو” عن رئيس الوزراء ان الحكومة على استعداد لتقديم تنازلات لكنها تقول إن الشركاء الاجتماعيين بدورهم مطالبون بإظهار استعدادهم للحوار.

ووفقا لنفس الصحيفة، فقد أكد رئيس الوزراء ان الحكومة مستعدة لمراجعة شروط المفاوضات الجماعية في إطار الحوار الاجتماعي لسنة 2015. وأولت الصحف البريطانية اهتمامها بالجهود الدولية لتحديد موقع الصندوقين الاسودين لطائرة ” الخطوط الجوية الماليزية ” التي تحطمت في جنوب المحيط الهندي في ظروف غامضة وعلى متنها 239 شخصا.

وذكرت صحيفة ” الغارديان” ، أن سفينة تابعة للبحرية الاسترالية اكتشفت ما يمكن أن يكون ” إشارات الموجات فوق الصوتية المنبعثة من الصندوق الأسود للطائرة”.

من جانبها، قالت صحيفة “ديلي تلغراف” إن المحققين ” قريبين من المنطقة التي قد تكون المكان المقصود خاصة ” بعد التقاط الإشارات التي تشبه خصائص الصندوق الأسود للطائرة”.

ونقلت عن هيوستن أحد مسؤولي عمليات البحث أنه سيكون من الصعب للغاية استعادة الصناديق السوداء التي توجد على عمق أكثر من 4 آلاف متر.

وفي هولندا ، اهتمت الصحف بتطور الأوضاع في أوكرانيا بعد وقوع اضطرابات في اثنين من كبرى المدن الأوكرانية الواقعة على الحدود مع روسيا.

وكتبت ” فولكس كرانت ” اليومية أن المسلحين الموالين لروسيا استولوا على المباني الحكومية في اثنين من المدن الأوكرانية الناطقة باللغة الروسية مما اضطر الرئيس المؤقت لأوكرانيا، ألكسندر تويرتسجنيتوف الى الغاء زيارة الى ليتوانيا .

واتهمت الحكومة الأوكرانية الجديدة الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالوقوف وراء الاضطرابات التي يرتكبها ” الانفصاليون العدوانيون “.

وكتبت صحيفة ” إن آر سي ” بأن مدينة دونيتسك هي مسقط من الرئيس المخلوع يانوكوفيتش مشيرة الى أن تقارير أوردت أن صحافيا وجد مقتولا ، ويعتقد أن عملية القتل مرتبطة بنشر مقال حول شخصية مؤثرة في المجتمع.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات