24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طلبة EHTP يُعرّفون بتاريخ وآفاق مدرستهم

طلبة EHTP يُعرّفون بتاريخ وآفاق مدرستهم

طلبة EHTP يُعرّفون بتاريخ وآفاق مدرستهم

في إطار مشروع المبادرة الشخصية للطالب المهندس، قامت مجموعة من طلبة السنة الأولى بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء بإنتاج شريط وثائقي تربوي يُعَرِّفُ بتاريخ المدرسة وأهمّ التطورات التي شهدتها منذ تأسيسها سنة 1971، كما يقدّم للمشاهد صورة واضحة عن جودة التكوين من خلال التعريف بمختلف الشُّعب المتوفرة بالمدرسة.

ويهدف الشريط، من جهة إلى تمكين الطالب المهندس من الاحتكاك بالمهن الأخرى والاستفادة من التجارب المتاحة، ومن جهة أخرى إلى مساعدة التلاميذ المقبلين على الدراسات العليا على اختيار التوجيه الأنسب.

ومن المرتقب أن يتم عرض الشريط بالمدرسة الحسينة للاشغال العمومية يوم الأربعاء 23 ابريل 2014 في حدث تتخلله ندوة بموضوع: "الصورة ودورها في نشر المعلومة"، بحضور العديد من الأطر وبالاخص خريجي المدرسة لفتح التواصل بينهم وبين الطلبة الجدد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Hassani Zahwani الخميس 10 أبريل 2014 - 03:19
bonne initiative
bon courage :)
2 - محمد بلحسن الخميس 10 أبريل 2014 - 08:40
استعدادا لذلك اللقاء الهاملابد من نبذة موجزة جدا حول مساري المهني: تخرجت في إطار الفوج الأول من مهندسي الدولة بعد 6 سنوات من التكوين, دبلومي يحمل عدد 82 وقع عليه في 2 يوليوز 1985 كل من مدير المدرسة آنذاك السيد محمد الفاسي الفهري و المرحوم السيد عبد العزيز مزيان بلفقيه عن وزير التجهيز و التكوين المهني و تكوين الأطر.
في 1 أكتوبر 1985 التحقت بمديرية التجهيز بالخميسات مكلف بمصلحة التدبير و البرمجة الساهرة على تدبير الميزانية و الصفقات العمومية و الملك العمومي و تعتبر الذراع الأيمن للمدير الإقليمي. كانت المهمة سهلة بالنسبة لي لأنني طيلة فترة التكوين كنت قد راكمت 14 شهرا من الخبرة المكتسبة في تداريب ميدانية حرة في قطاع الأشغال العمومية بكل من بني ملال و مراكش و الرباط. من أحسن ذكرياتي في الحياة المهنية أنني في 3 مارس 1986 كلفت بتنظيم الاحتفال بالذكرى الفضية (25 سنة) لجلوس جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين و كان لزاما علي كمهندس أن أبدع في تقديم لوحة حول قطاع الأشغال العمومية في فترة كانت المديرية بالخميسات بمثابة مختبر للحكامة الجيدة Zéro corruption و ميلاد سياسة السدود التلية.
البقية >>
3 - محمد بلحسن الخميس 10 أبريل 2014 - 09:04
بالمديرية الإقليمية للتجهيز بالخميسات كانت لي الشجاعة الفكرية و المهنية لأحث السلطات المحلية العمالة و الجماعات الحضرية و القروية بأن تقتني آلياتها و معداتها الضرورية و أن تقتدي بالجماعة القرية سيدي عبد الرزاق التي كانت سباقة في صيانة شبكتها الطرق بإمكانياتها الذاتية بدل الاعتماد على إمكانيات وزارة التجهيز بالتهديد و الترهيب. كما استطعت بسند من المدير الإقليمي من تحقيق أحسن النتائج في تدبير الميزانية العمومية و أعلى نسبة في الالتزامات و الاداءات و نشر قيم النزاهة و الشفافية و تحفيز الطاقات البشرية. هذه الإنجازات دفعت المسؤولين المركزيين بتعييني بالرباط و تكليفي بمصلحة التنظيم و المناهج داخل مديرية الطرق و السير على الطرق الإدارة الوصية على جميع المديريات الجهوية و الإقليمية على صعيد المملكة. كان الهدف هو لعب دور القدوة و تعميم الدروس و العبر الميدانية على الصعيد الوطني. ساهمت في تحرير دليل تطبيقي حول مناهج تدبير المال العام و سهرت على دراسة خلق مصالح مستقلة يعهد لها كراء الآليات إلى المصالح التابعة أو تحت وصاية وزارة الداخلية. كما ساهمت في تنظيم المؤتمر الدولي للطرق بمراكش.
البقية >
4 - محمد بلحسن الخميس 10 أبريل 2014 - 09:37
في 1988 برزت إلى الوجود فكرة خلق شركة وطنية للطرق السيارة بالمغرب و أدمج اسمي من بين 4 مهندسين اسندت لهم مهمة الاستعداد لتحمل مسؤولية دراسة و استغلال الطريق السيار الرابط بين الرباط و الدار البيضاء و تتبع و مراقبة أشغال بناء شبكة جديدة تستجيب لطموحات شعب أبي و ملك عظيم. في إطار هاته الاستعدادات قبلت بمهمة السهر الميداني اليومي على أشغال الشطر الأول من الطريق الرابط بين العركوب و أوسرد في أعماق أقاليمنا الصحراوية. في دجنبر 1989 عدت محمل بخبرات مهنة إلى الرباط و سهرت على أشغال بناء أول محطات الأداء على الطرق السيارة بمملكتنا قبالة مدينة بوزنيقة و بالموزع الطرقي قبالة مدينة المحمدية. في شتنبر 1991 انتهت الأشغال الأساسية بما في ذلك تجهيزات الأداء و الإنارة العمومية و بنايات الاستغلال و هاجرت بلدي المغرب في مهمة بالقطاع الخاص مع خبير سويسري الجنسية بالجمهورية السنغالية دامت 4 سنوات في ورش محور طرقي دولي كبير, بين مدينتين ديالاكوتو و كيدوكو على الحدود مع جمهوريات مالي و غينيا كوناكري و غينيا بيساو, جزء من الربط الجهوي دكار/باماكو و فرع مهم من الطريق الدولي الصحراوي طنجة / لاكوس.
البقية ...
5 - محمد بلحسن الخميس 10 أبريل 2014 - 09:58
في يناير 1995 عدت إلى بلدي المغرب بخبرات كبيرة جدا أهمها كيفية ضمان جودة الأشغال الطرقية, تحفيز المقاولة المتوسطة و الكبيرة و المواطنة و الحفاظ على المال العام بالتوفيق بين مصالح متنافرة خصوصا و أن جمهورية السنغال, عكس مملكتنا الشريفة, تتوفر على ترسانة قانونية, منذ بداية الثمانينات, تعاقب الثراء الغير الشرعي و اشتغلت بجوار الخبير السويسري, السالف الذكر, بمكتب دراسات متواجد بالرباط.
في أبريل 1995 زارني مهندس خريج المدرسة الحسنية في 1984 بمكتبي موفدا من طرف المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة لتحفيزي بالالتحاق به بورش الطريق السيار الرابط بين الرباط و فاس ... عدت إلى أوراش الطرق السيارة بالمغرب في يوم 22 ابريل 1996 بقرار رسمي موقع عليه من طرف الوزير آنذاك المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه. اشتغلت بـ 3 أشطر: الخميسات/مكناس و البحراوي/الخميسات و البيضاء/سطات إلى حدود 26 يناير 2000 ذلك اليوم الجميل الذي عرف صدور قرار ظالم وضع حد لمهمتي كمهندس نزيه لا يخاف الا الله سبحانه و تعالى ملتزم بتنفيذ التوجيهات و التعليمات التي تزخر بها الخطابات الملكية السامية.
النهاية في الفقرة القادمة ...
6 - ingénieur الخميس 10 أبريل 2014 - 10:09
و ماذا عن منتدى المدرسة المحمدية للمهندسين FORUM EMI-ENTREPRISES
الذي يلتئم يومي 10-09 ابريل?
7 - محمد بلحسن الخميس 10 أبريل 2014 - 10:20
ختمت تدخلي الأخير بعبارة النهاية في الفقرة القادمة ... المهم هو أنه ليست بنهاية مسار مهني شيق و غني بالدروس و العبر دام 28 سنة نصفه أي 14 سنة من 1985 إلى 1999 في إنتاج المنشئات الترابية و بالاسمنت المسلح و الغير مسلح و نصفها الثاني في إنتاج أفكار إبداعية قوة جدا ذات حمولة ميدانية بيداغوجية كافية لخدمة جميع المدارس و المعاهد الكبرى المتخصصة في الهندسة المدنية بمختلف مشاربها من مسالك ترابية و طرق معبدة و طرق سيارة خاصة لقيم الجودة و لقيم قدسية المال العام و سدود و موانئ و مطارات و تجهيزات عمومية لتكون جاهزة إبتداءا من 2016 لثورات حقيقية ترجع للهندسة كرامتها و شرفها و البداية من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية أراها مدرسة متميزة لخدمة البشرة جمعاء انطلاقا من تجارب حية موجعة .... موعدنا يوم الأربعاء 23 أبريل 2014 بالمدرسة الحسنة للأشغال العمومية لأقدم عرضا حول ما شعرت به يوم الثلاثاء 22 أبريل 2014 و أنا منكب في عملية تقييم إنجازات 18 سنة ابتداءا من يوم 22 أبيرل 1996 ذلك اليوم الذي ولد فيه قرار حكيم وقع عليه المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه توفي مبكرا بعد ان اكتشف الفساد يغزوا قطاع هام ...
8 - ehtpiste الخميس 10 أبريل 2014 - 13:36
l'EHTP reste la première école au Maroc dans le domaine des travaux publics!
bon courage les ehtpistes
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال