عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 10 أبريل 2014 - 10:56

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

– وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن “الأهم ليس إحصائيات الجريمة بل إحساس المواطنين بالأمن” مشددا، في ثاني اجتماع أمني رفيع المستوى عقده أول أمس بمقر ولاية جهة الرباط سلا زمور زعير، على أن “الجهاز الأمني لم يسبق له أن تراجع إلى الوراء، بل هو في استجابة دائمة وبفعالية”.

– عمدة طنجة يرخص بإنشاء تجزئتين فوق محمية طبيعية. حيث وقع رخصة لتجزئة رسمين عقاريين بالقرب من منطقة البرانص القديمة، في قلب غابة الرهراه المصنفة رسميا كمحمية طبيعية حسب تصميم التهيئة ويحرم بناؤها وتجزيئها.

– الحكومة تنشر لائحة الأدوية المخفضة، والمغاربة سيستفيدون من مراجعة الأسعار ابتداء من يونيو.. ففي سابقة من نوعها، أقدمت الحكومة على نشر لائحة الأدوية التي ستخفض أسعارها بعد أن أصدر وزير الصحة الحسين الوردي قرارا بمراجعة أسعار الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية السوقة في المغرب.

* العلم:.

– الحكومة تطلق النار على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التي قضت بإعادة بث طلبات الإحاطة.. حيث اعتبرت الحكومة على لسان الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني أن قرار الهاكا مخالف لمقتضيات الدستور، مضيفا أن الفصل 100 من الدستور ينص على أن الجلسة مخصصة للأسئلة والأجوبة، مستبعدا منها الأسئلة المصنفة ضمن الإحاطة.

– مراجعة أسعار الأدوية جعجعة بلا طحين.. كريم آيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، يقول إن الطريقة التي سلكتها الوزارة في نشرها لائحة الأدوية المعنية بالتخفيض “خيبت آمال المغاربة”، موضحا أن وزير الصحة أخلف ما وعد به المغاربة، ولم يلتزم بما صرح به للشاشات التلفزيونية وأمام نواب الأمة.

* الخبر:.

– اتهامات لكريم غلاب باستغلال آليات مجلس النواب وموقعه للترشح لرئاسة مجلس النواب.. حيث طالبه عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بالإعلان عن “المؤسسة” التي مولت الندوة الصحفية التي أعلن فيها عن ترشيحه مضيفا “لقد تأكد لدينا أن إجراءات حجز الفندق لإقامة الندوة الصحافية قد تم باسم مجلس النواب، وأن الاتصالات أجريت من قلب البرلمان وعبر أدوات وأجهزة البرلمان”.

– رفاق طارق السباعي يفتحون ملف الدعم العمومي للجمعيات بالصحراء.. حيث طالبت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب رئيس الحكومة ووزير الداخلية والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بفتح تحقيق في ملف الأموال العمومية الممنوحة لجمعيات وتعاونيات بجماعة بإقليم كلميم.

– حزب العدالة والتنمية يستدعي المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي للمثول أمام لجنة المالية بمجلس النواب، على خلفية الإحصاء العام للسكنى والسكان المزمع تنظيمه شهر شتنبر المقبل.

* العاصمة بوست:.

– الطالبي العلمي قاب قوسين من رئاسة مجلس النواب وإعادة كريم غلاب ترشيح نفسه تثير غضب الأغلبية، والقيادي في العدالة والتنمية عبد الله بوانو يقول إن “غلاب أتى بمفهوم جديد للديموقراطية عندما قال إن رئيس مجلس النواب الأصل فيه أن يكون محايدا”.

– مسيرة في الرباط الأحد المقبل للمطالبة بالمساواة بين الجنسين.. حيث ستنظم الحركة النسائية في المغرب مسيرة جديدة، الأحد المقبل، للمطالبة بالمساواة بين الجنسين والنهوض بوضعية المرأة، وستشارك في المسيرة 550 هيئة ومنظمة ضمن تحالف يحمل “التحالف لتفعيل الفصل 19”.

– التنافس على منصب على الأمين العام للتقدم والاشتراكية ينطلق باكرا.. حيث كشفت التصريحات والخرجات الإعلامية لمحمد كرين، عضو الديوان السياسي للحزب، عن معارضة قوية من داخل الحزب للقيادة الحالية، وهو ما يرجح أن المؤتمر المقبل سيعرف منافسة قوية بين القياديين عكس ما قال عنه نبيل بنعبد الله إن هناك إجماعا وتوافقا على نهج واضح بخصوص مجريات المؤتمر ووثائقه.

* الصحراء المغربية:.

– 46 موقوفا في الحملة ضد “التشرميل” بالدار البيضاء، والمتهمون أحيلوا على القضاء بتهمة نشر الرعب وسط الرأي العام ووزير الداخلية محمد حصاد يدعو السلطات العمومية بجهة الرباط سلا زمور زعير إلى وضع خطط عمل لتتبع الوضعية الأمنية.

– المهنيون يتعهدون بخفض أسعار الأدوية في يونيو بعد نشر لائحة الأصناف المعنية بالمراجعة في الجريدة الرسمية وفقا للاتفاق المبرم بين وزارة الصحة وممثلي الفاعلين المتدخلين في قطاع الدواء، المتعلق بتدابير التطبيق الفعلي للقرار الوزاري الذي يتيح للمواطن شراء الأدوية بأثمنتها الجديدة المخفضة.

* الحركة:.

– في ندوة صحفية خصصها لتقديم دواعي ترشيحه، كريم غلاب يعتبر قراره طبيعيا، نافيا وجود “ضمانات” للفوز أو حصوله على دعم من أي جهة أو وجود مفاوضات سرية مع فرق الأغلبية للتصويت عليه للحصول على وعد بالتصويت.

– وزير الداخلية محمد حصاد يدعو إلى تكاثف الجهود لحماية المواطنين من بعض الظواهر الخطيرة. حصاد قال ترؤسه جلسة عمل بمقر ولاية الرباط إن الإدارة الترابية تضع ضمن أولوياتها الحفاظ على النظام العام والسهر على أمن المواطنين، كما أنها ستعمل على تكثيف الجهود مع جميع الأطراف من أجل استتباب الأمن.

* الأحداث المغربية:.

– الفريق النيابي الاتحادي ينتصر لأحمد الزايدي في مواجهة إدريس لشكر.. فقد كانت 15 دقيقة بالتمام والكمال كافية ليضمن برلمانيي بوزنيقة بقاءه في مقعد رئاسة الفريق الاشتراكي، بعد أم منحه نواب حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الثقة مجددا، وذلك ضدا على توجهات الكاتب الأول للحزب الذي دفع بالنائبة حسناء أبو زيد للترشح ضد الزايدي.

– الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني يقول إن إيقاع تنفيذ الالتزامات الحكومية سيعرف وتيرة تصاعدية.. حيث قال في حديث صحفي، أن “هذه الدورة ستكون مفصلية في الولاية التشريعية الحالية، وبالتالي فإيقاع تنفيذ الالتزامات الحكومية على مستوى التشريع والتي تطلبت وقتا للتحضير، سيعرف وتيرة تصاعدية”.

– حزب العدالة والتنمية متخوف من المفاجآت في انتخاب رئيس مجلس النواب، وكريم غلاب يقول إن “نواب من الأغلبية يساندون ترشيحي”، معبرا عن رفضه لما أسماه “فكر هيمنة الحكومة على البرلمان، لأن قرار اختيار رئيس مجلس النواب يجب أن يكون بين أيدي النواب”.

* أخبار اليوم المغربية:.

– رئاسة الفريق النيابي تضع الاتحاد الاشتراكي على حافة الانفجار.. فقد قام 22 عضوا في الفريق بصياغة وثيقة يشهدون فيها أنهم لم يوقعوا أي وثيقة مع الكاتب الأول للحزب، في إشارة إلى المراسلة التي أرسلها ادريس لشكر إلى مكتب الغرفة الأولى تتضمن توقيعاتهم وتخبر المكتب بأن رئيس الفريق الاشتراكي سيتم انتخابه الاثنين المقبل. واتهم أعضاء في المكتب السياسي وفي الفريق النيابي ادريس لشكر ب”التحايل على قانون انتخاب رئيس الفريق الاشتراكي”. وقال عضو بالمكتب السياسي وبالفريق “استعملت لائحة حضورنا كلائحة توقيع من أجل الفريق، وهو أمر غير قانوني”.

– حركة شبابية تعلن الثورة من داخل مخيمات تندوف ضد فساد واستبداد “البوليساريو”. الحركة التي تطلق على نفسها “حركة شباب التغيير” أصدرت بلاغها الأول، عبر الموقع الاجتماعي “يوتوب”، مؤكدة عزمها محاربة الفساد المستشري في المخيمات. جاء ذلك بعد تداول فيديوهات مسربة من داخل مخيمات تندوف تحمل صورا من معاناة السكان هناك ويتحدث فيها شباب عن تجاوزات خطيرة لقيادات “البوليساريو” في المخيمات.

* المنعطف:.

– استعدادا للدورة البرلمانية الربيعية.. المعارضة تشحذ أسلحتها لمواجهة ابن كيران ومساءلته حول البرنامج الحكومي وحصيلة الحكومة. ويواجه ابن كيران، في المقدمة، موضوع مشاريع القوانين التنظيمية التي سيكون عليه وعلى أعضاء حكومته التسريع بإخراجها إلى حيز الوجود تفعيلا لمقتضيات الدستور.

– يومان قبل التصويت على رئاسة مجلس النواب، قدم كريم غلاب، رئيس المجلس المنتهية ولايته، ترشيحه رسميا لرئاسة الغرفة الأولى لما تبقى من الولاية التشريعية. والمعارضة أحزابا وفرقا نيابية تخوض معركة ضد الأغلبية لدعم استمرار غلاب على رأس مجلس النواب.

– بعد انتهاء مهلة التقدم بالترشيحات للتنافس على رئاسة الجامعة الملكية لكرة القدم، أصبح ممثل نهضة بركان فوزي لقجع المرشح الوحيد للجمع العام الانتخابي ليوم الأحد المقبل. وبالتالي رئيسا للجامعة خلفا لعلي الفاسي الفهري.

* صحيفة الناس:.

– كريم غلاب قال، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء لإعلان ترشيحه لرئاسة مجلس النواب وحضرها رؤساء فرق المعارضة بمجلس النواب، لدي حظوظ وافرة للفوز. والاقتراع قد يقلب كل التكنهات.

– بعد مقولة “إما أنا أو الزايدي”.. الاتحاد مهدد بالانشقاق.. فقد هدد ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلال الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي حسب مصدر حضر الاجتماع الزايدي ورفاقه بالحسم النهائي معهم، قائلا “إما أنا أو الزايدي في هذا الحزب”. وهو التهديد الذي أعاده في اجتماع ثان، بحضور كل نواب الاتحاد ورئيسهم، حيث توعد كل من يخالف توجهاته وتوجهات الحزب أو الحديث باسم التيار أو الفريق بالطرد من صفوف الحزب.

* التجديد:. – جميلة المصلي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، استنكرت ترويج كريم غلاب، النائب الاستقلالي، لحملته الانتخابية لرئاسة مجلس النواب بالموقع الرسمي للمجلس، قبل أن يسحبه أمس، دون أن يفسح المساحة نفسها لمرشح الأغلبية. واعتبرت مصلي، في تصريح للجريدة، أن خطوة غلاب غير أخلاقية سياسيا، وفيها استغلال لنفوذه كرئيس للمجلس من أجل غرض شخصي.

– أغلبية الشباب المغربي متمسكة بالقيم التقليدية، وفق “استطلاع الشباب العربي 2014″، الذي قدم أول أمس من قبل مؤسسة “أصداء بيرسون- مارستيلر لاستطلاعات الرأي في الشرق الأوسط”. وأجاب 55 في المئة من الشباب المغربي المستطلعة آراؤه بالإيجاب على سؤال “هل ترى أن القيم التقليدية تعني الكثير بالنسبة إليك وأنه يجب المحافظة عليها للأجيال المقبلة¿”.

– لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قال، أول أمس الثلاثاء بوجدة، إن التحكم في البحث العلمي سيمكن من تقليص الهوة بين المغرب والعالم من حوله في مجال المعرفة والقدرة على التنافسية وبالتالي توفير فرص الشغل، مبرزا أن المغرب يتوفر على كل الطاقات التي تمكنه من التحكم في التكنولوجيا.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– شهية الحكومة انفتحت للديون مرة أخرى حيث تستعد للخروج إلى الأسواق الدولية من أجل استدانة مبالغ تصل إلى3,44 مليار دولار، وذلك للإبقاء على عجز الميزانية في مستوى أقل من 5 في المئة. وقد التقطت التصريحات الصادرة عن وزير الاقتصاد والمالية خلال تواجده أول أمس بتونس حول حاجة المغرب لهذا المبلغ على أنها “تسخينات” لتهييء الرأي العام لخطوة الحكومة الاستنجاد بالديون لفك ورطتها المالية.

– أحزاب المعارضة أربكت صفوف الأغلبية بتقديم مرشح لها لرئاسة مجلس النواب في شخص كريم غلاب لمنافسة مرشح الأغلبية رشيد الطالبي العلمي، الذي يظهر أنه لا يحظى بالإجماع داخل التجمع الوطني للأحرار بالبرلمان، على اعتبار أن مصطفى المنصوري قد تم تداول اسمه كمرشح لهذا المنصب على أعلى مستوى داخل الأغلبية، وتم التراجع عن ذلك.

– أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للمحروقات والمعادن، أعلنت، أول أمس الثلاثاء بالرباط على هامش انعقاد الدورة الثانية لمجلس إدارة المكتب، أن شركاء من القطاع الخاص سيخصصون سنة 2014 أزيد من خمسة ملايير درهم للاستثمار في قطاع المحروقات والمعادن، وذلك في الوقت الذي ستشهد فيه المملكة، خلال السنة نفسها، حفر حوالي 27 بئرا على مستوى مختلف الأحواض الرسوبية البرية والبحرية.

* رسالة الأمة:.

– تجديد الثقة في شاوي بلعسال رئيسا للفريق الدستوري بمجلس النواب. ومحمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، قال، خلال اجتماع فريقي الاتحاد الدستوري بالبرلمان أول أمس الثلاثاء بالرباط، “يجب أن نكون حذرين من المشوشين والأعداء الذين يتربصون بحزبنا ويسعون إلى المساس بلحمته وصلابته بنيانه”.

– عبد الرزاق المنفلوطي، رئيس هيئة مجلس صيادلة الجنوب، قال، في حديث للجريدة، إن قرار الحسين الوردي، وزير الصحة، بحل مجلسي هيئة صيادلة الجنوب غير دستوري، موضحا أن مجلس الهيئة منتخب عن طريق انتخابات ديمقراطية. وأكد أن الصيادلة ضد الطريقة التي نهجها وزير الصحة في موضوع تخفيض أثمنة الأدوية وليس ضد التخفيض الذي سيكون في صالح المواطن المغربي.

– مصادر مطلعة ذكرت أن قادة كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل سيعقدون قبل نهاية الأسبوع اجتماعا للحسم بشكل نهائي في مسألة دعوة رئاسة الحكومة لاستئناف جلسات الحوار الاجتماعي، المنقطعة منذ مدة، واتخاذ القرار بشأن الاستجابة لها أو مقاطعة هذه الجلسة “المتأخرة”.

* الصباح:.

– عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، اتهم كريم غلاب، رئيس المجلس، بتوظيف أموال المجلس وإمكانياته في الدعاية لنفسه دون وجه حق. وقال بوانو، في تصريح للجريدة، إن مرشح المعارضة انخرط في حملة انتخابية يغيب فيها “تكافؤ الفرص”. كما انتقد غلاب بشأن ما أسماه “استغلاله ممتلكات مجلس النواب، أبرزها الموقع الالكتروني للدعاية لنفسه، من خلال نشر بلاغ ترشيحه دون احترام أخلاق ونزاهة التنافس الشريف”. وأضاف أن غلاب “يستغل حتى سيارات المجلس رفقة بعض أعضاء ديوانه للقيام بحملة انتخابية لفائدته”.

– شعبية ابن كيران تلامس خطوط الشك.. فقد خرجت الدراسة السنوية التي تنجزها (ليكونوميست) بشراكة مع (سونيرجيا) بخلاصة مفادها أن تراجع حصة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ميزان إرضاء المغاربة لم تفقده الريادة وأن سنتين من الحكم لم تكلفاه إلا نصف رصيد شعبيته، إذ تمكن من جمع 45 في المئة من الأصوات مقابل 88 في المئة في بداية ولايته الحكومية، أي بتراجع وصل إلى 50 في المئة. وينتظر في حال استمرار تقهقره بوتيرة 25 في المئة سنويا أن يصل إلى ما دون عتبة الخطر، خاصة في ظل اتساع دائرة المتذمرين من سياساته الذي تضاعف عددهم أربع مرات.

– مصطفى الرميد يطمئن الموثقين حول مشروع القانون المنظم لمهنة وكلاء الأعمال محرري العقود ثابتة التاريخ: مصادر مطلعة كشفت أن وزير العدل والحريات خاطب أعضاء الغرفة الوطنية للتوثيق العصري الذين اجتمع بهم أول أمس الثلاثاء بما يفيد أنه “إن تبين أن المشروع لا يخدم المصلحة العامة يمكن رفضه، وإذا اتضح للموثقين ضرورة إدخال تعديلات وفرض شروط جديدة من قبل وكلاء الأعمال فالحكومة منفتحة”.

* بيان اليوم:.

– البرلمان يفتتح دورته الربيعية غدا الجمعة على إيقاع تنافس بين الأغلبية والمعارضة على رئاسة مجلس النواب. ورشيد روكبان، رئيس فريق التقدم والاشتراكي بمجلس النواب، قال، في تصريح للجريدة، إنه ثبت على مر الدورات التشريعية أن المعارضة، التي لا تمتلك أغلبية في البرلمان، يستحيل أن تطمح إلى الظفر بمقعد الرئاسة.

– الفاعلون في قطاع الصيدلة أكدوا، خلال لقاء مع وزير الصحة أول أمس الثلاثاء، التزامهم بتنفيذ قرار خفض أسعار الأدوية في الآجال المحددة. وأعربوا عن كامل استعدادهم لتطبيق قرار خفض أسعار الأدوية المعنية في الآجال المحددة وفي الظروف المطلوبة من حيث التوافر والجودة والسلامة الدوائية.

– (اتصالات المغرب) تستعد لدخول خمسة بلدان إفريقية جديدة عبر عملية اقتناء فروع (اتصالات) الإماراتية ببلدان إفريقيا الغربية والتي تسيرها (أتلانتيك تيليكوم). وأكد رئيس مجلس المراقبة بمجموعة (فيفاندي) الفرنسية جون رين فورتو، في تصريحات صحافية، أن جميع التصاريح القانونية التي تهم عملية شراء (اتصالات المغرب) لفروع المجموعة الإماراتية قد تم الانتهاء منها.

* لوبنيون:.

– كريم غلاب، مرشح المعارضة لرئاسة مجلس النواب، يعول على المتذمرين من حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار. غلاب، الذي تدعمه بأحزاب المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري)، يواجه التجمعي رشيد الطالبي العلمي الذي يتوفر على أغلبية مريحة، ما لم تطرأ مفاجآت بتصويت “أبيض” من قبل بعض نواب من الأغلبية.

– الكونفدرالية النقابية الدولية توبخ حكومة ابن كيران.. إذ أرسلت الكونفدرالية رسالة إلى الحكومة المغربية تدعوها فيها إلى “الإصغاء العاجل لرسالة الشغيلة”، مؤكدة أن “سياسة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية تواصل تأجيج تذمر اجتماعي متعاظم، لا سيما من خلال الزيادات المتتالية في المنتوجات الأساسية والانتهاك المتزايد للحقوق النقابية”.

* البيان:.

– الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الله السالمي، وزير الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، قال، في حديث للجريدة، إن روابط عميقة تعود إلى قرون عديدة تجمع بين المملكة المغربية وسلطنة عمان وتستند على الاحترام المتبادل، مضيفا أن الموقع الجغرافي للبلدين يؤهلهما ليضطلعا بمهام التقريب بين القارات والشعوب.

* لوبنيون:.

– كريم غلاب، رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته، أقر أنه من حق الحكومة التنسيق لتحديد مرشح الأغلبية، غير أنه رفض أن يتم اعتبار رئاسة مجلس النواب أمرا منتهيا ومحسوما، وذلك لأن انتخاب رئيس الغرفة الأولى يتم عبر الاقتراع السري.

– حزب الاستقلال: التعبئة الشاملة ضد قرارات الحكومة التي تهدد الاقتصاد الوطني. أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب أكدوا، في بيان أعقب اجتماعهم الأسبوعي أول أمس الثلاثاء، أن الاستقلاليين يواصلون تعبئتهم الشاملة ومعركتهم الدائمة من أجل الوقوف في وجه القرارات والإجراءات الحكومية التي تهدد القدرة الشرائية للمواطنين والاقتصاد الوطني وترهن البلاد تحت وطأة الدين الخارجي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– السباق نحو رئاسة مجلس النواب: كريم غلاب يعول على عدم انضباط نواب الأغلبية من أجل إعادة انتخابه. ومن أجل رص صفوفهم أمام هذا الترشيح المفاجئ، من المنتظر أن يعقد زعماء الأغلبية الأربعة لقاء موسعا، بعد زوال اليوم، مع كافة نواب الأغلبية.

* ليكونوميست:.

– التفاؤل يعود بخصوص معدل النمو.. حيث عبرت كل من “فيتش رايتين” و”صندوق النقد الدولي” عن تفاؤلهما بخصوص معدل النمو بالمغرب. فإذا كانت المؤسسة الأولى قد منحت تطور النمو بالمغرب نسبة 4.2 في المائة خلال 2014، فإن الصندوق قد حافظ عليه في مستوى 4 في المائة.

* أوجوردوي لوماروك:.

– نواب من المعارضة يعتزمون التصويت للطالبي العلمي خلال التنافس حول رئاسة الغرفة الأولى. فإذا كانت أحزاب الأغلبية ستصوت للطالبي العلمي، فإن برلمانيين من المعارضة قد يدعمون ترشيحه أيضا. حزب العدالة والتنمية من جهته ذهب بعيدا عندما اتهم الرئيس الحالي للمجلس باستخدام وسائل المجلس في سعيه لإحراز ولاية ثانية.

‫تعليقات الزوار

4
  • ramo
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:32

    ا لسيد بن كيران لن يصغي الا الى الشعب المغربي وليس لكنفيدرالية النقبات الدولية او غيرها فالنقبات كلها مصلحية لا تخدم الا مصالحها…..

  • غيشات
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:41

    وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن "الأهم ليس إحصائيات الجريمة بل إحساس المواطنين بالأمن" ولو لم يكون هناك امن.ولو طارت عنزة.
    الناس يدبحون نهارا جهارا .لقد فشلتم في استبا الامن.

  • بنعباس
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:29

    عند تصفح الجرائد يخال ان لامشكل في البلاد فكل العناوين الكبيرة تتكلم عن حرب المواقع بين الشبيهين بالسياسيين هل مرد ذلك الى الصحافيين الذين ينفخون في الاحكام بين الفرقاء او ان هذا هو حال هؤلاء ؟ الفوا الكراسي وقضاء المصالح واصابتهم بطنة ادهبت فطنتهم
    وكل مرة فالملك هو الذي يثير هذه الظاهرة اوتلك ليركبها السياسويون في اخر محطة غير عارفين من اين يبداوا وما عساهم يقولون في مشكلة امن المواطن وتعليمه وقضاء حاجاته الادارية دون تسويف او مماطلة او بيروقراطية ادارية نظافة مددننا ,مشاكل الساعات الاضافية, تاثير زيادة الساعة على نفسية المواطن ,مشاكل تسجيل التلاميد في الجامعات ,مشاكل المنح ,تدهور اخلاق الفرد,كثرة التحايلات,حوادث السير,العطالة ,جلب الاستثمار,تخليق الحياة العامة , محاربة الرشوة,زرع القيم,العمل للمصلحة العامة, ارجاع الثقة للسياسة وللمواطن……..
    هم غرباء عن كل هذا ,ورغم ذلك انهم في المقدمة يحملون اعلاما لالون لها ولما يجتهد احدهم فانهم يتطرقون لمشاكل الغرض منها التتبيت في الموقع بالظهور ليس الا
    ايها الناس لقد تحملتم امانة التكلم باسم الاخرين فلا تضيعوا الوقت خلدوا انفسكم في الذاكرة

  • Marocain
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:08

    Benkirane n'écoute que lui et ces amis de PJD pas le peuple comm adi celui de l'article 1 , si attent son peuple il ne sera pas là car il va augmenter le SMIG et lutter contre la pauvreté qui s'aggrave jour à jour selon HCP , BM et autres instutitions nationaux et internationaux ; je crois qu'il ne faut pas dire n'importe quoi Monsieur RAMO (voir manifistation de dimanche dernier plus que 300 milles personnes ) meme ce chiffre n'est pas officille selon les organisateurs et à cause du match de foot entre Raja et wac qui a été un obstacle pour plusieurs personnes viennent à la marche

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات