قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الخميس 10 أبريل 2014 - 14:47

تابعت الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الخميس، الأوضاع في المنطقة المغاربية، لاسيما الرئاسيات في الجزائر، ومستجدات الحوار الوطني بتونس، وتواصل مسلسل القتل والاغتيال في بنغازي.

ففي الجزائر، لا حديث للصحف إلا عن الرئاسيات المقررة بعد أسبوع وما يواكبها من حراك وأحداث.

وقالت (الجزائر نيوز) “إن المعطيات الميدانية والتحليلات السياسية تجمع على أن الصراع في الانتخابات الرئاسية المقبلة سيكون محصورا بين الرئيس المترشح عبد العزيز بوتفليقة، والمترشح الحر رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس”.

وذكرت، في مقال تحت عنوان “المرتبة الثالثة في رئاسيات 2014 .. لمن ستعود ¿”، أن “الخبراء والمواطنين يجمعون على أن المرتبتين الأولى والثانية ستكونان محسومتين لصالح هذا الثنائي، خاصة في ظل ضعف بقية المترشحين، حيث يبقى +السوسبانس+ بين الأربعة الآخرين حول هوية المتحصل على المرتبة الثالثة، الذي تجمع الآراء أنه سيكون محصورا بين مرشحة حزب العمال لويزة حنون بسبب رصيدها النضالي، إضافة لكون البعض يحسبها على النظام، ومرشح جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد الذي يرشحه البعض لإحداث المفاجأة والحلول ثالثا، لكونه المرة الأولى التي يترشح فيها (…)، في حين يبقى كل من موسى تواتي وعلي فوزي رباعين الحلقة الأضعف، في نظر المراقبين، ومرشحان في ذيل الترتيب”.

واختارت يومية (الفجر)، في العمود اليومي لمديرة نشرها، انتقاد ما صدر على لسان عبد المالك سلال، مدير حملة عبد العزيز بوتفليقة خلال تجمع خطابي، من أن “الرئيس يستحق أن ننصبه ملكا علينا”. وكتبت “ها هو سلال يقول ويتفاخر بما كنا نعيبه على الرئيس، أنه يريدها ملكا يتوارثه أهله وعشيرته”.

وعلقت بالقول مخاطبة سلال “بوتفليقة ليس لديه لا مشروع جمهورية ثانية ولا مملكة أولى، بوتفليقة ليس له مشروع أبدا، بل له رسالة واحدة، وهي تدمير الجزائر التي لم يسمح له برئاستها لما كان شابا حالما، ولم تأته السلطة إلا في أرذل العمر لما خانته الصحة والقوة. وهذه هي رسالة بوتفليقة، تفجير الجزائر التي لا يستحق شعبها رئيسا مثله، ولنبق في رداءتنا، أما له ولأهله وأشقائه المال والمال والنهب وإفراغ الخزينة بكل الطرق الممكنة، انتقاما من هذه البلاد التي صرت أشك في صحة انتسابه إليها”.

وعلاقة بالرئاسيات، انتقدت صحف خرجة والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ، الذي صرح في إحدى جولاته الميدانية مؤخرا بأن “من لا يصوت ولا يملك بطاقة الناخب لن يسكن”، في سعي لكسر ظاهرة مقاطعة صناديق الاقتراع ليوم 17 أبريل.

فتحت عنون “والي العاصمة متهم بارتكاب جريمة”، نقلت (الخبر) أن حقوقيين وقانونيين أجمعوا على أن “وعيد” والي العاصمة بحرمان المواطنين من السكن، إن لم ينتخبوا، أمر “غير قانوني وغير منطقي وهو بمثابة جريمة يعاقب عليها القانون”، كما أنه يندرج ضمن “التعسف في استعمال السلطة”.

ووصف رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات في تصريح لجريدة (البلاد) أن ما صرح به عبد القادر زوخ بأنه “يعد استعمالا تعسفيا للسلطة” ويتطلب “إخطارا قضائيا” وهو “خرق لمبدأ حياد الإدارة”.

وتناولت الصحف التونسية في تحليلاتها، على الخصوص، مستجدات الحوار الوطني والمسار الانتخابي والتأسيسي.

فتحت عنوان “ماذا تنتظر الأحزاب من عودة الحوار الوطني ¿”، كتبت صحيفة (الشروق) أن “أهم ما تنتظره الأحزاب من الحوار الوطني الذي من المنتظر أن يستأنف جلساته في الأيام القليلة القادمة، هو بحث النقط الخلافية في القانون الانتخابي، والتدقيق في مراجعة التعيينات الحزبية، والنظر في مسألة تزامن موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ومعالجة الوضع الاقتصادي، وتقييم العمل الحكومي، ووضع إستراتيجية وطنية للتصدي للإرهاب”.

في المقابل، وتحت عنوان “فيما يتواصل الجدل حول القانون الانتخابي .. ضغط احترام الآجال يحاصر الهيئة المستقلة للانتخابات”، كتبت يومية (الصباح) أنه “مع تأخر المصادقة على القانون الانتخابي تزداد الضغوطات على الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وعن إمكانية استيفاء كافة الترتيبات الضرورية لإجراء الانتخابات في موعدها قبل السنة الجارية”.

في نفس السياق، وتحت عنوان “أي حظوظ لإجراء الانتخابات في آجالها ¿”، كتبت صحيفة (المغرب) أن “الفاعلين السياسيين تحت قبة المجلس الوطني التأسيسي يأملون عبثا إنهاء مسار المصادقة على القوانين التأسيسية ذا الصلة بالانتخابات القادمة مع متم شهر أبريل، لكن نخشى أن يخلف نواب الشعب وعدهم، وذلك يتطلب من الجميع عزما لترك المصالح الحزبية جانبا حتى ندرأ خرقا دستوريا يذهب بمصير البلاد وسمعتها …”.

وتوقفت صحيفة (الضمير) عند اعتزام المجلس الوطني التأسيسي يومي الجمعة والسبت المقبلين مناقشة مشروع القانون الأساسي ل”الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين”، والمصادقة عليه خلال هذين اليومين من أجل “التسريع بتشكيل هذه الهيئة التي نص الدستور على إحداثها في غضون ثلاثة أشهر من المصادقة عليه”، مضيفة أن أهمية هذه الهيئة تتمثل “في كونها تحل محل المحكمة الدستورية في التأكد من دستورية مشاريع القوانين المعروضة على المجلس الوطني التأسيسي و+مجلس نواب الشعب+ القادم”.

وفي ليبيا، انشغلت الصحف بتواصل مسلسل القتل والاغتيال في بنغازي، والجدل بخصوص تكليف رئيس الحكومة المؤقت عبد الله الثني بتشكيل حكومة جديدة، وظاهرة الهجرة الغير الشرعية انطلاقا من السواحل الليبية.

وتوقفت صحيفة (ليبيا الإخبارية) عند حالة “الاحتقان الشعبي الكبير” الذي تشهده مدينة بنغازي جراء تواصل عمليات القتل والاغتيالات التي تطال بشكل خاص أفراد الجيش والشرطة وآخرها عملية التفجير التي استهدفت أمس سيارة ضابط في سلاح الجو ما أدى إلى وفاته وإصابة ابنته وزوجته بجروح.

وأفادت الصحيفة بأن المئات من أهالي مدينة بنغازي خرجوا عقب وقوع هذه الجريمة في مسيرة حاشدة جابت عددا من الشوارع الرئيسية “تنديدا واستنكارا لتواصل عمليات القتل والتفجيرات التي تحدث بشكل يومي” حيث أغلقوا عددا من الشوارع وأضرموا النار في إطارات السيارات”.

من جهتها، رجحت صحيفة (فبراير) تورط “تنظيمات دينية متطرفة في هذه الأعمال الإرهابية”، مبرزة أن بعض هذه التنظيمات “جاهرت بنيتها في الركون للعنف لفرض رؤيتها وقوانينها على المجتمع وكفرت من ينادي بالديمقراطية كآلية لإدارة البلاد”.

في الشأن السياسي، تطرقت يومية (فبراير) إلى الجدل الذي أثاره قرار المؤتمر الوطني العام تكليف رئيس الحكومة المؤقت عبد الله الثني بتشكيل حكومة جديدة، مسجلة أن القرار حظي بموافقة 21 في المائة فقط من أعضاء المؤتمر البالغ عددهم 200.

وأوضحت الصحيفة أن عدد الأعضاء الذين حضروا الجلسة التي اتخذ فيها هذا القرار بلغ 76 (38 في المائة) صوت 42 منهم فقط لصالح القرار “الذي مرره المؤتمر بعد ما طالب عبد الله الثني بمنح حكومته صلاحيات للقيام بدورها على الوجه الأكمل”.

وأوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث الرسمي باسم الحكومة أحمد الأمين أكد فيه أن رئيس الحكومة المكلف “سيشرع في إجراء مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة”، مرجحا أن تضم عددا من الوزراء الحاليين.

وتناولت صحيفة (ليبيا الجديدة) ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي أضحت السواحل الليبية مسرحا لها، مشيرة، في هذا الإطار، إلى أن القوات البحرية ضبطت، صباح أمس، زورقين مطاطيين يقلان 218 مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة وكانا متوجهين إلى أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن المقدم محمد عبد الظاهر، آمر المراسم بالقاعدة البحرية طرابلس، قوله إن من بين المهاجرين عددا من الأطفال والنساء أغلبهن حوامل.

‫تعليقات الزوار

2
  • صحفنا المغربية
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:58

    مراجعة أسعار الأدوية جعجعة بلا طحين:
    صيادلة يؤكدون: تم إقبار ملف التخفيض وخابت آمال المغاربة

    اعتبر مهنيون في قطاع الصيدلة بالمغرب ما أقدمت عليه وزارة الصحة خطير جدا، موضحين أنهم سوف لن يتركوا مسألة لائحة الأدوية التي نشرتها الوزارة المعنية في الجريدة الرسمية ليوم الثلاثاء 8 أبريل 2014 عدد 6245 مكرر، تمر دون الوقوف عندها وتحليلها والتدقيق فيها.
    وفي هذا الإطار قال كريم آيت أحمد رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين في
    تصريح إن الحسين الوردي وزير الصحة أراد بقراره المتمثل في نشر لائحة بالأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة بالمغرب بعد مراجعة أسعار بيعها بالمستشفيات وللعموم، أن يقبر ملف تخفيض الأدوية التي ناضل عليها المواطنون والمهنيون وكل المعنيين بصحة المغاربة.
    وأوضح آيت أحمد أن الطريقة التي سلكتها الوزارة في نشرها اللائحة خيبت آمال المغاربة، موضحا أن وزير الصحة أخلف ما وعد به المغاربة، ولم يلتزم بما صرح به للشاشات التلفزيونية وأمام نواب الأمة.

  • boumerdez
    الخميس 10 أبريل 2014 - 15:27

    l’Élection présidentiel en Algérie est une mascarade, ce qui explique les européens et américains ont refusé de dépêcher leur organisations pour superviser l’Élection , ils lavent leur main de tout soupçon de connivence, cela me rappelle l’Époque ou Boris eltine en Russie malade et corrompu jusqu'au cou n'a pas voulu lâcher le pouvoir et, quand il a trouvé le duo Poutine
    et Medvedev et les propulsé au sommet de l'état de la Russie et, monsieur Boris Eltine finira sa vie dans sa datcha, tranquille d'être sûr ne pas être inquiété de poursuite pour corruption . cette configuration est toujours valable dans des pays a parti unique dit socialiste.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب