زعيم البوليساريو يتهم المغرب بـ"الإبادة الجماعية"

زعيم البوليساريو يتهم المغرب بـ"الإبادة الجماعية"
الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:24

استبقَ زعيمُ جبهةِ “البوليساريُو”، محمد عبد العزيز، انكبابَ مجلس الأمن على بحثِ تقريرِ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كِي مون، ليبعثَ برسالةٍ إلى المسئولِ الأممِي، يقدمُ فيهَا قراءته للتطورات التِي عرفهَا الملف، ورؤيَته للحلِّ الأنسب، بعد دخول المسار التفاوضِي ثلاجَة جمود، وفشل عدَّة جولات جلس فيها طرفا النزاع إلى طاولة واحدة.

زعيم الجبهة الانفصالية ركز في رسالته، على مدخلين اثنين؛ أولهمَا، يتصلُ بتصور “البوليساريُو للحل الممكن، حيث رأى صاحبُ الرسالة، أنَّ لا غموض يشوبُ ملفَّ الصحراء، من حيث كونه “قضيَّة تصفية استعمار”، مضيفًا أنَّ وجود بعثة أممية في الصحراء منشؤه تنظيم استفتاء تكون له الكلمة الفصل.

أمَّا المدخل الثانِي فانصرفَ إلى تعداد ما يقولُ إنهَا انتهاكاتٍ ضلعَ المغربُ فيها، بأقاليمه الجنوبيَّة،حيث اتهم عبد العزيز المغرب بالقيام بمحاولة “إبادة حقيقة” مقرونة بـ”حملات تقتيل جماعي بالحرق والدفن الجماعي والرمي من الطائرات وبالرصاص وتحت وطأة التعذيب، مروراً بعمليات الاختطاف المفضية إلى الاختفاء القسري والمصير المجهول وانتهاء بعمليات التنكيل والاغتصاب والقمع بشتى الأساليب الوحشية، بما فيها سحل النساء في الشوارع وصولاً إلى عمليات الاعتقال والزج في السجون والمحاكمات الصورية…” على حد زعم كبيرة “الجبهة”.

أبعد من ذلك، مَضى عبد العزيز إلى تحميل الأمم المتحدَة مسئوليَّة ما آل إليه ملف الصحراء، حيالَ ما قالَ إنها انتهاكاتٌ مغربية، فوق منطقة واقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة، وَوبوجودها المباشر من خلال بعثة المينورسو.

وتعليقًا منه على الأملِ في إقرار مجلس الأمن آليَّة دوليَّة لمراقبة حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبيَّة بالمغرب، أسهبَ عبد العزيز في ذكر “تجاوزات المغرب”، مضيفًا أنَّ كلامهُ مدعومٍ بتقارير منظمات دولية ناشطة في حقوق الإنسان. على اعتبار أنَّ جهود الأمم المتحدة ووجودها على أرض الميدان يجعلُ توفير الحماية والأمان والحريات الأساسية لسكان الصحراء.

وضدًّا على تقارير رصدت تناميًا للإرهاب، في السنوات الأخيرة، بمنطقة الساحل والصحراء، واستغلال عناصر القاعدة لمخيمات تندوف، سار عبد العزيز إلى ربطِ المغرب بالمخدرات والجريمة والإرهاب. كما لو كان محتجزُو المخيمات أحد ضحاياها.

الوثيقة ذاتها، تضيفُ أنَّ المغرب تحدوهُ رغبةٌ في أن تتخلى الأمم المتحدة عن مسؤوليتها في “الملف” ولا تتدخل فيما يتعلقَ بحقوق الإنسان، منتقدًا استغلال المغربِ موارد أقاليمه الجنوبيَّة، دأبًا على وقوفه مع الجزائر حجر عثرة حين يهمُّ المغرب بتوقيع أيِّ اتفاقٍ مع طرفٍ دولِي.

رسالةُ عبد العزيز تأتِي بعد خروج الأمين العام للأمم المتحدة، بان كِي كون، بتقريرٍ أزعجَ المغرب، وقد أكد على ضرورة مراقبة حقوق الإنسان، في مخيمات تندوف كما في المغرب، مع التحذير من استغلال ثروات المنطقة، الأمر الذِي دفع الملك محمد السادس، إلى مهاتفة المسئول الأممِي، لتذكيره بضرورة الإبقاء على معايير التفاوض كما حددها مجلس الأمن، موازاةً مع التحذير منْ أيِّ ابتعاد عن النهج، لما يحدقُ به من خطر الإجهاز على المسلسل الجاري، كما ينطوِي على مخاطر على مستوى انخراط الأمم المتحدة في الملف.

‫تعليقات الزوار

54
  • عبد الجليل مراكش
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:34

    أربط السلوكية أشريف !!!!!
    ياك ما هرب ليك الفرييخ؟؟؟
    الابادة الجماعية هي اللي داير في جمهورية الخيام البالية …أكبر سجن جماعي في العالم..
    الله يلعن اللي ما يحشم
    ايلا كنتي راجل حل هادوك المخيمات و اعطي الحرية للناس و شوف شكون غادي يبقى حداك..
    أيها السجان ..!!

  • حميد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:38

    الخطا في المغرب الدي درس هدا المعتوه في جامعته فلو لم يتعلم عندنا لكان الان شمكارا و كدلك عبدالعزيز العهدة الرابعة
    ما دير خير كا يطرا باس

  • القرقوبي و ما يدير...
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:38

    هذا الكائن يدخل في باب من رفعت عنهم الاقلام…

  • yahya
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:39

    les grandes forces font se qu'ils veulent et personnes ne parle regardant se que la Russie a fait avec la Crimée .tandis que nos ils n'arrêtent pas de nous mettre les bâtons dans les roues ! Bref le sahara est notre terre il est marocain et il le restera toujours et on est prêt a tous faire pour sa vive le roi vive le maroc vive le peuple marocain

  • إبن البيضاء
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:40

    أمَّا المدخل الثانِي فانصرفَ إلى تعداد ما يقولُ إنهَا انتهاكاتٍ ضلعَ المغربُ فيها، بأقاليمه الجنوبيَّة،حيث اتهم عبد العزيز المغرب بالقيام بمحاولة "إبادة حقيقة" مقرونة بـ"حملات تقتيل جماعي بالحرق والدفن الجماعي والرمي من الطائرات وبالرصاص وتحت وطأة التعذيب، مروراً بعمليات الاختطاف المفضية إلى الاختفاء القسري والمصير المجهول وانتهاء بعمليات التنكيل والاغتصاب والقمع بشتى الأساليب الوحشية، بما فيها سحل النساء في الشوارع وصولاً إلى عمليات الاعتقال والزج في السجون والمحاكمات الصورية…" على حد زعم كبيرة "الجبهة"…………الله الله على ولد حشمت نسب الأم ديالك لأنها بنت بلادي مغربية …. راه الأمم المتحدة هديك….ره مشي شعب 10 في عقل لقالوهاليه الجنرالات تاعو كي تيقوه ….إنشأ الله نتا و بوتصارفيقا إلى مزبلة التاريخ

  • تطواني
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:46

    غريب أمر هذا الخائن يقول المغرب يعتدي على الصحراويين بمختلف أنواع الجرائم كما قرأتم إخواني أخواتي..
    اعلموا يقينا أن جبهة البوليساريو ﻻتشكل أي خطر على المغرب ..الخطر المحتمل من اﻷمم الملحدة "بان كيمون باغي يسرد هيأة أممية لمراقبة انتهاك حقوق اﻹنسان في الصحراء" ….هؤﻻء نيتهم مبيتة ﻻيرغبون في فض النزاع بقدر مايحاولون خلق فتنة عظمى ﻻيعلم مداها إﻻ الله..
    اللهم احفظ بلدنا المغرب من شر اﻷشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار ..
    اللهم من أراد المغرب وشعبه بسوء فاجل تدبيره تدميرا عليه واجعل كيده في نحره يارب العالمين

  • دقت ساعت الصفر
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:47

    الحرب هو الحل الانجع والمفروض الان يجب على المغرب ان يطرد كل ما له صلة بما يسمى الامم المتحدة ويطوق صحراءه ويعد العدة لهجوم شرس وخاطف برا وجوا ليحرر خواننا المحتجزين ويقبض على السفاح المجرم مغتصب النساء الصحراويات البريئات ويحكم عليه بلاعدام امام كل المحتجزين الدين عاشوا اربعون سنة من الويلات على يد هدا المجرم وعصابته

  • Amazigh
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:48

    Tu peux dire ce que tu veux…Les Nations Unies peuvent dire ce qu'elles veulent…Le Conseil de sécurité peut dire ce qu'il veut…Mais personne ne peut faire bouger le Maroc de son sahara.

  • توفيق اسعدي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:52

    حسب متابعتي للاحدات المتسارعة من مجلس الامن هده الايام يتضح ان المغرب مقبل على ايام عجاف واضن انه حان الوقت لمصراحة الشعب بلحقيقة يجب على الدولة أن تتعامل بشئ من الشفافية مع الرأي العام بدل هذا الخطاب الذي لا يعبر عن الحقيقة في قضية الصحراء ,الأمور لاتبعث على الطمأنينة الملك اتصل ببانكيمون هاتفيا يدعو الى عدم الخروج عن اطار المفاوضات, واليوم يقوم بتعيين عمر هلال بشكل مفاجئ كممثل للمغرب في الأمم المتحدة مكان لوليشكي محمد في أوج المعركة الدائرة في مجلس الأمن ,ومن المعروف أن المدرب حينما يجري تغيير لرأس الحربة في الدقائق الأخيرة من المباراة عادة يكون الفريق منهزم ب 2 مقابل 1, وبعد ذلك تأتي هذه الزيارة المفاجئة للصحراء والتي قد تكون مناسبة للتغطية على أنباء غير سارة , لهذا لم نعد نريد خطابات رنانة تنتهي بالصدمة نريد الصراحة على الأقل نتهيأ نفسيا لمى هو اسوء.

  • marocco
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زعيم البوليساريو يتهم المغرب بـ"الإبادة الجماعية"؟ أطلب له الهداية من عند الله ،ليرجع عن صوابه ويأتي إلى بلده الأم وتفكيك العصابة المرتزقة يليها حكام الجزائر الجنيرالات آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــن.

  • majd
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:54

    ارى ان القرقوبي الجزائري قد اوصلت هلوسته بهذه الدمية الى مستويات خطيرة!! ما يسميه هو ابادة يعني رجوع المغرر بهم الى رشدهم ومطالبتهم بالحكم الذاتي حيث يحكمون بانفسهم ويسيرون منطقتهم اداريا واقتصاديا واجتماعيا والشكل الذي يحفظ لهم خصوصياتهم وهم تحت الراية المغربية وفي اتحاد فيدرالي ..اما عن التعديب والقمع والسحل وغيرها فلن تكون الا زلة لسان سيدفع ثمنها غاليا ان لم يكن قد دفعها لانها تعني ما يفعله هو المخابرات والجيش الجزائري بكل من سولت له نفسه الهروب من المخيمات..ولكم اتمنى لو ادرجت مراقبة حقوق الانسان في الصحراء وتندوف لنرى من يخرقها فعلا ..وماذا لو اقرن المغرب الامر باحصاء لسكان هذه الاخيرة وادراج قوات دولية لحفظ السلام داخل المخيمات او وضع المخيمات في بلد اخر كتونس او مصر او السودان وتجريد المخيمات من السلاح وعودة الاطفال الى اسرهم ومن تم نتباحث مع ممثليهم عن الصيغة الملائمة للحل..

  • charif
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:55

    فيها، بأقاليمه الجنوبيَّة،حيث اتهم عبد العزيز المغرب بالقيام بمحاولة "إبادة حقيقة" مقرونة بـ"حملات تقتيل جماعي بالحرق والدفن الجماعي والرمي من الطائرات وبالرصاص وتحت وطأة التعذيب، مروراً بعمليات الاختطاف المفضية إلى الاختفاء القسري والمصير المجهول وانتهاء بعمليات التنكيل والاغتصاب والقمع بشتى الأساليب الوحشية، بما فيها سحل النساء في الشوارع وصولاً إلى عمليات الاعتقال والزج في السجون والمحاكمات الصورية…" على حد زعم كبيرة "الجبهة".

    اريد منك الدلائل على ادعاءاتك هاته يا كلب بوتفليقة

  • زهير
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:00

    أنا أظن أن قضية الصحراء محسومة لولا تدخل الأطراف الغير المعنية في هده القضية

  • الشتوكي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:03

    نعيقًً ام تصريح تحتً الطلبً لصرف النظر عما يقع لمومياء قصر المرادية

  • boudraa@tanjer
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:03

    اولا هدا المنافق والكداب الرسالة (الزور) ضدا على بني جلدته المغرب والمغاربة الشرفاء ،تانيا قبل ان الوم وتباكي على ماوقع وسيقع ،لمادا النظام المخزني المغربي لايشارك في نقاش العمومي ويستفرد ويحتكر القرارات هل ترى(الوحي)ينزل بالقصر ،يجب انزال حكم الداتي في اقرب الوخت وانشاء برلمان الجهة وقيام بإنتخبات المحلية بصحراء يشارك فيها جميع المرابطين المواطنين بالصحراء ،ووكدالك انتخاب الحكومة المحلية وهي التي ستتفاوض مع بوليزريو ،اما النظام المغربي يجب ان يتفاوض مع النظام الجزائري حولى الصحراء الشرقية المغربية والحدود

  • دوار علوي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:10

    نهيقك ليخفنا ايا الخائن واقسم بالله العلي العظيم لن تحكم سكان الصحراء في اطار الجمهرية االحيوانية كما تدعي فانت مجرد كلب يعوي اما الأبادة تمارسها انت بدعم من اخيك عبد العزيز بوحمارة الجزائري في تندوف كما هوا يدبح ويسلخ في غرداية وطغيانكم بدا يفقد صوبنا ونهايتكم على يد جيشنا الباسل الذي جرعكم هزائم نكراء في كل الحروب ونحن بقيادة الملك الشجاع لسنا نائمون بل نعمل في سرية تمة لما هوا قادم ونعلم كم انتم و ماذا لديكم ونحنو كمغاربة جيشا وشعبا و ملكا في اتم الجهوزية لنحركم كالخرفان في اي وقت اردتم و عاشت الصحراء المغربية و عاش الشعب العضيم و عاش الملك الشجاع اما عصابت بوزبال فلتذهب الى الجحيم

  • mouatine
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:12

    ou sont les parties des droits de ……..? où sont les parties politiques ? ou sont les parties syndicales ? ou sont les parties des femmes. …..? où sont les parlementaires ? ou sont les mcharmlines? ou sont les………? Notre unité territoriales est en danger et personne n'ose lever le doigt pour répondre cette saleté de voisinage et ses voleurs de tindouf .es que dans ce payé il ya des braves ou pas ? Je crois que devrais prier pour notre politique qui a comme défenseur lachgare. chabate. benchemas. erradi. et d'autres. Les hommes de la honte.!!

  • USA الشاب الشيخ شبيب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:14

    اكبر كذبة سمعتها في ابريل يجب فضح هذا الكذاب الأشر الكذاب صوت الباطل صوت
    الذئاب الخلفية المختبئة ورائه فعبد العزيز هذا
    ظلم وجوع وقتل المحتجزين المغاربة فلا هو
    اطلق سراحهم ولا هو تركهم يتمتعون ببطاقة لاجئ إذن هو مخطط الاعتداءات والمشاكل
    والدكتاتورية والخلود في كرسي مزيف كرسي
    أحلام وجمهورية في خيال الذباب وعقول العصافير وجناح البعوض وليكن في علمك اننا
    جنود مجندة في صحرائنا الحرة الكريمة ومغربنا
    الحبيب احب من احب وكره من كره وان الحق لباد والله سميع بصير والله سميع عليم ولا غالب الا الله وآخر استعمار هو سبتة ومليلية والجزر المغربية اما الصحراء المغربية فهي حرة أبية
    طاهرة نقية بدماء الشهداء المغاربة الأخيار
    فليعلم العالم والأمم المتحدة ان الحق حق وان الباطل باطلا احب من احب وكره من كره
    وان الصحراء مغربية وبشعار الله الوطن الملك
    نقول ان حقوق الانسان في المغرب بخير وتتحسن
    متزنة مع ديننا الحنيف ولكن جار الشر والبوزبال
    يصدران الكذب والبهتان في كل زمكان ولكن بدون برهان والله معنا مغربا في صحرائه
    والخسران للعدا بالذل والهوان
    أخوكم الشاب الشيخ شبيب USA

  • reda de tetouan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:14

    يريد الاستقلال ؟؟؟ كيف لدولة(وهمية) لم يكن لها وجود ان تستقل
    عندما انظر الى هدا الشخص ارى ملامح دكتاتور يريد السلطة

  • ABDELJABBAR
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:17

    هذه هي نهايتك إنشاء الله أنت أولي معك يامسخوط الوالدين شحال قدك ماتحفر وشنو كاتقول على تيندوف الإ غتصاب على النساء فضحاتكم قنات العيون غماضتو عينيكم ولكن نحن بالمرصاد إنشاء الله تكلم على شرفك ليبعتيه رخيص أموال الشعب الجزائري لي كاالطحنو فيها أنتما وعصابة الفقاقير بهم غير المحيط عمرهمماإشوفوه الصحراء مغربية الصحراء مغربيةإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • Nabil
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:18

    Un génocide? On aurait vraiment bien aimé que ce soit vrai,parce que si c'était le cas,tu ne ne serais pas là en train de la ramener,tu ne serais pas là en train de braire comme un con…Vivement un génocide et qu'on en finisse…stop

  • سفيان
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:19

    الصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كره

  • مغربي جداً
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:20

    اعتقد أن المغرب يخسر نقاطا تلو الأخرى في قضية الصحراء.
    الجلوس على طاولة المفاوضات مع جبهة البوليزاريو أعطاها شرعية في المنتظم الدولي.

  • مغربى
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:22

    لقد افشلت الجزاير مهمة المينورسو بمحاولة اقحامها للماليين والموريطانيين والغرباء فى لوائح الاستفتاء ولدالك لا تزال تمتنع عن احصاء هم فى مخيمات داخل الجزاير .وتنفى شرفاء كولد سلمى وغيرهم وتغتال من تشك فى كركوزيته كالوالى ومن بعده
    ونضرا لاجواء الحرية السائدة فى الصحراء تستغل كل الوسائل الدنيئة بتجييشها لاطفال ونساء وخونة معروفين للقيام باعمال البلبلة والفتنة وكسر الممتلكات العامة والخاصة و القيام بثمتيليات الضحية امام كامرات متواطئة باعت ضميرها للشيطان.
    والصحراء مغربية كانت مراكش عاصمتها قبل وجود اسبانيا وستضل مغربية بعد خروج اسبانيا .

  • Marroquino
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:27

    ضرابني وبكى، وسباقني وشكى.
    مَن من المفروض أن يُتهم بالإبادة الجماعية؟؟؟ هل أنت يامرتزف ومن معك من الضباط الجزائريين والمرتزقة الأفارقة الذين جئتم بهم لقتل المغاربة أم المغرب؟؟؟
    لا ينسى المغاربة أبدا الأيام التي تحالف ضدهم كل من الجزائر ومصر مع بعض الدول الإفريقية وبتعاون وتماطل مع بعض العملاء لإسقاط المملكة في المغرب.

  • خليل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:32

    إما أن يتم الإسراع بعملية المفاوضات وإعطاء الفرصة لهم عبر حكم ذاتي في إطار الجهوية الموسعة وإما إلغاء هذا القرار وتكون مباشرة وتبقى الصحراء مغربية.

  • رشيد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:36

    الله يسمح ليك يا زعيم البوليساريو المغرب فيه كل انواع الحقوق الانسان .
    انتم لي ما عندكم الحقوق و لا دين انتم تعدبون الناس و تقتولون الناس بغير حق
    والله شاهد على كل شيء.
    بختصار الصحراء مغربية و ستبقى مغربية حتى ولو اندلعت حرب العالمية الثالثة مانسمحو فيها حبة حبة شبر شبر …….
    الله
    الوطن الملك
    عاش الملك محمد السادس.
    الشعب المغربي كله في خدمتك يا ملكنا الحبيب.

  • Meknassi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:36

    انها رقصة الديك المذبوح … ديك العسكر الجزائري المجرم احس بنار شوائه تقترب … قولوا ان شاء الله.

  • ابويه محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:39

    هذه التحركات سببها التنقيب على الذهب الاسود في اقاليمنا الجنوبية ,بحيث هناك تخوف من جانب الجارة الشرقية الجزاءر التي تدفع ب"طفلها بالتبني" الى تعكير العلاقات المغربية مع المنتظم الدولي كحقوق الانسان واستغلال الموارد الطبيعية لاقاليمه الجنوبية مع العلم ان هذا حق مشروع احب من احب وكره من كره والمغرب في ارضه ولا يحتاج الى نصاءح او ما يسمى بالاستفتاء او بعض الامور التي يطرحها المرتزقة او اسيادهم لذا يجب على المرتزقة ان يفهموا ان المملكة المغربية الشريفة لا يمكنها ان تستمر في الوجود الا بوجود جميع اقاليمها ولا يهم ان كان احد ابناءها ضالا !!!

  • TARIK de Montréal
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:47

    Personnellement, je ne sais pas comment contribuer pour gagner… Aucune communications, et pas d'actions concretes de la part des gougernements (actuels ou du passé)… dites nous quoi faire svp!!!!

  • othman tadlaoui
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:06

    إعلم أيها لفاسد دهب لقدافي و بوتفليقة في الطريق كدالك .أتبعكم أصبحوا يفضحكم ,لا تبحتوا عن طريق يؤدي بكم إلى أكثر ماأنتم عليه اليوم ::::::

  • Ahmed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:08

    je ne coannais aucun pays au monde qui négocie avec des terroristes qui sequestrent des civils malgré eux , le Maroc a donné trop d'importance a ces terroristes . il est temps de mettre de clarifier notre position avec la communauté internationale , on ne négocie pas et ne négociera jamais la souveraineté sur notre sahara , la minurso est venu organiser un referundum qui s'est avéré inapliquable donc doivent partir le Maroc doit mettre l'algérie devant ses responsabilité et toute hostilité a partir du territoire algérien doit etre traité réprimée on peut aussi armer un groupe qui frappera a l'intérieur de l''algérie jusqu'a ce qu'il s'arrétent , oeil pour oeil dent pour dent . arrétez ce cirque SVP l'ONU nous ridiculisent et nous traitent sur le mm pied d'égalité q'un un groupement de terroristes

  • khaled
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:30

    حان الوقت
    ان ما يقوم به المغرب من خلال التفاوض مع هؤلاء المرتزقة ثم إعطاء صلاحيات للمنرسوا، كل هذه تعتبر اخطاء فادحة قام بها المغرب، لأننا في صحراءنا فلماذا نتفاوض مع هؤلاء المرتزقة، نتفاوض معهم اذا نقر بأنهم موجودون. يجب على المغرب ان يكون واعيا ويقضا بما يفعل، لان الامر لا يحتاج لأي خطء يقع فيه المغرب، كما يجب الحدر من كينيدي التي اتلقا أموالا من الجزاءر لخدمة والضغط على الامم المتحدة لتوسيع مهام المنور سوا . حتى المنرسوا يجب طردهم من المغرب لأننا في بلدنا وصحراءنا ، والحل الوحيد هو قيام حرب شرسة مع الجزاءر حتى نلقنهم درسا كما لقناهم في معركة حول الرمال

  • 2 Marroquino
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:40

    والله أنا جد فخور بكثير من تعليقات المغاربة الذين يدافعون عن وحدة وطنهم تحت شعار المملكة المغربية الخالد: الله الوطن الملك.
    نعم، نحن المغاربة لا نرضى بالذل، ولا نرضى بالخزي الذي يعاني منه إخواننا المغاربة من طرف عبيد العسكر في تندوف، وأقول: لولا احترام القوانين الدولية لكانت معاملة الشعب المغربي مع الخونة في تندوف بطرق أخرى غير التفاوض عن طرق الأمم المتحدة، مع العلم أننا نعلم أن أولئك المحتجزين في تندوف هم إخواننا، ولكن استخدمهم عبيد الجزائر البوليزاريو ليكونوا ورقة ضغط لأهدافهم البائسة.
    فشكرا لكم أيها المغاربة الأحرار، وعشتم معززين مكرمين مرفوعي الرأس في كل مكان. وعلينا ألا ننسى أن آباءنا وأجدادنا ضحوا من أجل أن يعيش أبناؤهم وأحفادهم في أمن وأمان، وكلنا نعلم أن هناك كثير من الأجداد والآباء والأمهات والإخوان والأخوات استشهدوا في الصحراء وفي غيرها من أجل الاستقرار في المملكة المغربية، فلا نريد الآن من أي أحد أن يستفزنا أو أن يمس كرامتنا كيف ما كان، ولو كانت الأمم المتحدة.
    والصحراء مغربية وستبقى مغربية بعز عزيز أو بذل ذليل.
    شكرا لكم مرة أخرى أيها المغاربة.

  • abou younes
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:57

    c'est ce que ses patrons et ses seigneurs algériens lui ont ordonné de dire .il n'est et n'a jamais été maitre de lui même.le sahara marocain a été toujours marocain et le restera pour l'éternité .vive le MAROC

  • otman aglou amarghe
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:05

    الله يسمح ليك يا زعيم البوليساريو المغرب فيه كل انواع الحقوق الانسان .
    انتم لي ما عندكم الحقوق و لا دين انتم تعدبون الناس و تقتولون الناس بغير حق
    والله شاهد على كل شيء.
    بختصار الصحراء مغربية و ستبقى مغربية حتى ولو اندلعت حرب العالمية الثالثة مانسمحو فيها حبة حبة شبر شبر …….
    الله
    الوطن الملك
    عاش الملك محمد السادس.
    الشعب المغربي كله في خدمتك يا ملكنا الحبيب.

  • صحراوي حر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:33

    والله لو كان لدي بضع اسلحة لدافعت عن صحرائنا برصاص حتى الموت من هده الميليشيات التي لا تقرب لنا كمغاربة صحراويين بصلة وانشاء الله لقادمون حتى نصفي هدا المشكل الدي هو وشمة على سيادة مغربنا العزيز في ارضه وصحرائه

  • youssef de canada
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:42

    قضية الصحراء قضية داخلية لا تهم الا المغاربة
    يجب طرد بعتث المينورسو خارج التراب الوطني لن نقبل باحد يملي علينا اراءه
    و يجب اعتبار اي احد يمس بوحدة التراب الوطني عميل للبوليزاريو و على ذكر هذه المنظمة اتمنى تغيير الاسم لي كي لا يتم الخلط بين الانفصليين و بين المقاومين الذين اساسوا هذه المنظمة لمحاربة الاحتلال الاسباني
    و كل عميل هو مجند لي اتارة البلبلة يجب محكمته حسب ما ينص عليه القانون
    و بالنسبة ما يتعلق بالمحتجزين بمخيمات تيندوف فهم انفصليون لم يعترفوا الى حد الان بمغربية الصحراء و لا نحتاجها لي ان التاريخ يعترف بدلك
    و يجب على الحكومة ان تتعامل مع الامور بمسؤلية و حزم

  • mantiqui
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 03:34

    bq de marocains simaginent a tort que ce conflit du sahara oppose le maroc a l Algerie …c est faux ,ce conflit oppose le Maroc aux maitres du Monde qui avaient dessiné la carte du monde apres la deuxieme guerre mondiale et avait par consequence decider que le sahara dit "occidental" serait un pays independant…
    c etait fait expres afin que le seul pays de la region qui ai une histoire en tant que nation soit le plus desavantager territorialement. le maroc est a peine plus grand que le sahara occidentale et plus petit que la mauritanie…ne comparons meme pas avec l algerie…
    Ceci dit a la lumiere de ces données le Maroc doit remercier Allah que le polisario soit parrainé par l algerie et qu il ai des chefs comme ce abdelaziz .
    C est un jeu d echec que le Maroc joue avec les puissances mondiales ,l algerie et le polisario dans ce jeu ne sont que des pions utilisés par ces derniers mais pas seulement ,le makhzen joue aux echec depuis 1200
    Qu Allah aide le maroc il en aurra besoi

  • مغربي فايق
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 03:42

    يا عميل عسكر الجزائر الإبادة الحقيقية قادمة في الطريق لو تهور عسكر الجزائر وأراد تصدير أزمته وحربه الأهلية الى الجنوب المغربي
    قالك تصفية الاستعمار ،،، لواه تصفية زيت الزيتون
    الصحرا المغربية خسرنا عليها رزقنا كولو ولن نتركها الا على النعش
    سير شوفلك فين تخبا لان وقت نظام العسكر في الجزائر يسير الى نفق القذافي

  • hassan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 03:49

    الكل يعرف بان تيندوف ارض مغربية فعلىالمغرب ان يطالب باسترجاعها بالمفاوضات او بالقوة مع بقية الاراضي المغتصبة من قبل الجزائرومن الطبيعي ان الصحراء الشرقية امتداد للصحراء الغربية ولكن السبب في مشاكل المغرب امع وحدته الترابية هم ملوكه فالملك عبد الحفيض امضى عتى وثتقة الحماية و ىمحمد الخامس تخلى على موريطانيتا والحسن الثاني اوقف حرب الرمال سنة 1963 التي كانت لصالح المغرب و كاد ان يسترجع الصحراء الشرقية و تطوي ملف الحدود الشرقية للمغرب

  • Mustapha
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:37

    حيالَ ما قالَ إنها انتهاكاتٌ مغربية، فوق منطقة واقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة، وَوبوجودها المباشر من خلال بعثة المينورسو.

  • فدوى
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:52

    الغريب من الأمر تتكلم عن الإبادة وانت استعمرت أرحام النساء ويتم اغتصابهن لعدم قبول الصحراوية الشريفة إلا أن تقول إنها تريد أن تكون تحث السيادة الملكية واعترفها بالصحراء المغربية أردت اسكاتها باغتصابها لتستعمر رحمها ظنا منك أن تندوف سوف تصمت بالاغتصاب والتعذيب وبيع الأطفال ولو بقي نبضة واحدة في قلوبنا سوف تسترجع كل الأحرار الأبرار الشرفاء وترفع راية المغربية تحث السيادة الملكيةنحن لسنا مثلك نطالب بحقوقنا بالمحاكم الدولية لأننا لسنا في غابة ولا تاخد الحق بايدنا أما أنت على أي حق وحقوق تتكلم وانت استعمرت حتى صراخ والبكاء واليوم اغتصبت لترضخ النساء لسياسة تحديد المصير وأن كان لديك أصلا مصيرا أو هل أنت دولة معترف بها لديها قوانين تشريعية والصحراااااااااااااااااااااااااء مغربييييييييييييييييييييييييييية وسيادة ملكيييييييييييييييييييييييييية علويييييييييييييييييييييييية الله،الوطن،الملك

  • Boujmaa
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:04

    Je suis totalement daccord avec le commentaire N:10,il faut prendre l'affaire du Sahara au serieux.nous avons droit à savoir la verité.

  • Clandestino
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:30

    C'est bien d 'exprimer son point sur cette page et il serait meilleur si les association et le peuple bouge…c a dire sortez dans les rue crier on veut pas de pokemon ici. Faites vous filmer par aljazeera euronews…ect on est une majoriter non?

  • أولوال
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:17

    المطلوب هو الآتي : -طرد بعثة المينورسو من المدن الصحراوية، الإنسحاب من المفاوضات و إنهاء الحوار مع الإنفصاليين.
    -قصف كل تواجد للبوليساريو في المنطقة العازلة و طردهم خارج الحدود
    -فرض ضريبة جهادية على كل أغنياء المغرب لتجهيز الجيش الملكي للمعركة الفاصلة.
    -توجيه ضربة عسكرية للجزائر فور تدخلها في النزاع أو إمهالها شهرين لتفكيك منظمة البوليساريو و طردها من أراضيها و إلا فالحرب.

  • ارض الله
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:44

    لو كان عبد العزيز يريد امارة اسلامية في الصحراء لكان خير له وبما أنه يريد جمهورية صحراوية ديموقراطية تكون جزء من منضومة سيسبيكو اللعينة فأعتقد أنه لا صراع بين عبد العزيز ومحمد السادس هده لعبة اختلقو الخلاف وكرسوه حتى يفرقوننا ليتربى الشمالي على شماليته والجنوبي على جنوبيته وتربيتهم على وطنية ماأنزل بها الله من سلطان وختاما الدين لله والاوطان لله

  • بوطبه
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:29

    بالسب والشتم ، واستعمال الألفاظ النابية ، يمكن تفريغ ما في النفس من
    غيض ، لكن لا يمكن تغيير الواقع ، ولا إزاحة الحقائق من الطريق ، وبحجب المعلومات لا يمكن منعها من الظهور والإنتشار، وخير علاج هو مواجهة
    الواقع كما هو ، المشكل ليس في تزوير الواقع بل في تصديق الناس لك ،لأن موضوع الصحراء خارج دائرة الدعاية المخزنية ليس كما هو داخل هذه الدائرة

  • anti-polizario
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:11

    بغض النظر عن كوني مغربي الا أني ارى أن الجمهورية الوهمية استطاعت وبديبلوماسيتها أن تفرض بعض الحقائق سواء أكانت واقعية أم وهمية.فهم يعملون ليل نهار من أجل الوصول الى اهدافهم والواقع يدل على أنهم وصلوا الى بعضها فكيف نفسر أنهم خلقوا شيء من العدم: العالم بات يسمع عن جمهورية (وهمية)جديدة في شمال افريقيا،فمجرد تصفح كثير من المواقع الكترونية يتضح جليا أنهم وضعوا أجندة فعالة من أجل الاشهار لأهدافهم.فماذا فعلنا نحن باستتناء كتابة التعاليق والسب والشتم والتوعد باستعدادنا لحمل السلاح و…….و.يجب على الدولة أن تعترف بتقصيرها وعدم جدوى كل مقارباتها في حل المشكل المفتعل وتتبنى مقاربة أخرى فعالة .

  • احمد من اغدير
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:13

    نعم هذا الرجل صادق في ما يقوله كل هذه الاحداث واقعية لكن اين طبعا عندهم في مخيمات العار

  • Alisario
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:54

    Bientôt l'indépendance et tous rentrera dans l'ordre

  • elmessoudi- casa
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:32

    لكي نتخلص من هدا المشكل يجب علينا أن نكبر، لانه ببساطة فالكبار دائماً يحترمون، وعليه يجب على رجال ألدولة سياسيين واقتصاديين أن ينوبوا عن اخوانهم العسكريون في هده الحرب، وذلك بالعمل الجاد و توضيف التروات و الامكانيات الممكنة لدلك ، بحيت حينما نقول سيادة الوطن يجب أن ندرك أن السيد هو الدي ينفق على نفسه وعلى من حوله ،والعبد ينفق عليه، كما يجب أن ندرك حينما نقول أن المغرب صاحب حق ولم يسمع صوته فالمحافل الدولية، اننا كمغاربة لم نرقى بوطننا إلى مستوى السيادة، لان السيد يفرض على محاوره الانصات إليه ،والعبد يتوسل من أجل دلك ،فالننضر إلى التحول الاقتصادي الدي حققته بل حققه الأتراك من أجل أن تصبح تركيا سيدةً

  • crimo
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:06

    sa me fais rire ce pauvre mendiant abdelaziz marakchi est marocain , le Sahara est marocain et restera marocain

  • mohamed el nachaoui
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:44

    afin de cacher sesactivites illicites, notamment le trafic de drogue, le soutitn apporte aux gropuscules terroristes et les violations des droits de l' homme dans les camps de tindouf , le polisario accuse un pays noble qui a realise des ameliorations notables dans le domaine du respect ded droits de l'homme et ce, a travers sa ratification des chartes internationales des droits de l'homme et son adhesion aux organisations mondiales de defense de ces droits

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج