بنعلي: كلفة أوراش التنمية بالصحراء مرتفعة

بنعلي: كلفة أوراش التنمية بالصحراء مرتفعة
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:30

عبر المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية على الموقف الحازم للحزب “الرافض لأي انحياز في التعاطي مع مسلسل التسوية السياسية للنزاع الإقليمي المفتعل حول الأقاليم الجنوبية”.

وذكّر بنعلي، الذي افتتح الجامعة الخريفية لشبيبة جبهة القوى الديمقراطية بالمضيق، بـ”التنازلات” التي قدمها المغرب من أجل الدفع بهذا المسلسل إلى الأمام، معتبرا بأن انحياز لموقف خصوم الوحدة الترابية “من شأنه الرجوع بهذا المسلسل إلى نقطة الصفر، في وقت تعيش فيه المنطقة أوضاعا متفجرة ومفتوحة على الاحتمالات”.

وأوضح المسؤول الحزبي أن مسألة استغلال الثروات بالأقاليم الجنوبية “تكذبها أرقام الواقع”، حيث أشار إلى أن المغرب “يصرف على الأقاليم الجنوبية أزيد من 11 مليار درهم ولا يسترد منها كنتاج لهذا الاستثمار سوى مليار واحد”، مشددا على أن الكلفة المرتفعة لأوراش التنمية بالأقاليم الجنوبية “يتحملها جميع المغاربة في إطار التضامن الوطني الذي يميز الأمة المغربية”.

في السياق ذاته، تحدث بنعلي عما أسماها “المناورات المتكررة لخصوم وحدتنا الترابية”، معتبرا أن ورقة حقوق الإنسان أصبحت “متجاوزة”، “اعتبارا لكون المغرب باشر في العقدين الأخيرين بكل وعي مقاربة حيوية وتلقائية لتعميق منظومة حقوق الإنسان، حيث استبق ما عرف بالربيع العربي لإقرار عدد من الإصلاحات”.

‫تعليقات الزوار

9
  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:43

    المغرب يخدم الجزائر اكثر من نفسه فلو تنازل عن صحرائه فان الجزائر سيقسمونها الى 5دول فبما انها تطلب تقرير المصير فيجب عليها ان تقبله في بلدها فهدا هو القانون الدولي على دول العالم الثالث و لا يهمهم ما سيقع فيما بعد و جنوب السودان خير مثال

  • صحراوي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:45

    خليهم يا سي‎ ‎بنعلي فالحساد والكائدون كيخلصهم الله فالدنيا وما بغاوش يتوعضوا . القذافي أول من دعم عصابة الإنفصال مات ميتة الجرد تتقادفه النعال بومدين حاروا فيه الأطباء وداب عاد مات جنوب افريقيا سلط عليهم الله حرب أهلية نيجيريا جبهة بوكوحرام كل نهار كتقتل 100 . الخرائر العشرية الحمرا ورئيس معوق وآخرهم انييستا قاليك شارك في تظاهرة كيتضامن مع بوزبال خرجت برشلونة من السباق على دوري أبطال أوربا والبطولة واليوم إنشاء الله تقصا حتى من كأس الملك . اللهم أرنا عجائب عقابك في كل من أراد شرا بوطننا الحبيب . وأخيرا للمغرب ملك وشعب يحميه ورب عزيز يحصنه وينصره على من يعاديه

  • mouatine vrai
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:56

    puisque j'aime mon payé jusqu'à la mort .Je poserai toujours la même question? ou sont passés les parties des droits de………..?etc . ou sont passés les parties politiques qui ne cessent de critiquer tous ce qui est positif ? ou sont passés les parties parlementaire qui ne cessent de sauter devant les caméras comme des singes ? ou sont passés les parties des droits des femmes de la honte qui sortent dans les rues comme. …….? où celle qui entre au parlement avec des muni jupe ? enfin je demande l'excuse au lecteurs de cette page parce que j'ai senti que notre dignité est mis à terre par un sale voisin .vraiment sa fait mâle au coeur de voir à la tête des parties politiques des êtres comme lachgare, chabate , et d'autres .comme c'est une honte honte honte honte!!!!

  • غير دايز
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:35

    بعيدا عن مشاعر الحس الوطني ، فإن كلفة الصحراء ضيعت علينا ملايين الدولارات التي كان من الممكن استغلالها في أوراش التنمية ، على امتداد ما يقرب 40 سنة إلى اليوم . هذه الخسائر لا تتمظهر فقط في نفقات الجيش لصيانة الجذار الأمني الممتد على مئات الأميال ، وتموينه وتجهيزه وتعويض الجنود المرابطين على تخومه ، والسباق مع الجزائر لعصرنة السلاح في إطار صفقات تستفيد منها الدول الغربية أساسا … بل كذلك في التنازلات التي يضطر المغرب لتقديمها في كل مناسبة ، نزولا عند رغبة أقرب الحلفاء (خصوصا فرنسا) ، والنماذج كثيرة ؛ كالقطار فائق السرعة TGV الذي وافقت شركة يابانية على القيام بإنجازه بكلفة أقل وتكنولوجيا أعلى ورفض المغرب . والتمسك بالنموذج الفرنسي في التعليم رغم أنه ضيع ويضيع على المغرب والشباب المغاربة فرصا كبيرة مع التاريخ …

  • مغربي بالصحراء
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:43

    نتمنى يتنازل المغرب عن الصحراء، بشرط تعويض سكان شمال المملكة عن ممتلكاتهم وتعويض المغرب عن كل المنشآت التي شيدتها بالمنطقة، كوننا نتكلم عن منطقة متنازع عنها ولا نتكلم عن استعمار…
    هناك من يقول كيف ل100 ألف نسمة أن تنشئ دولة في مساحة كبيرة! أقول لا آبه، الجزائر ستقدم المساعدة لها و ذلك باستعمارها من جديد… ملف حقوق الانسان بالمغرب أصبح وصمة عار أمام المجتمع الدولي، وكأنه اسرائيل في افريقيا ولا أحد يعرف أن معضم الانفصاليون له كارطيات أي 2500 درهم شهرية دون أن يعمل و في العائلة الواحدة تجد 5 إلى 6 كارطيات، ومخيامات الوحدة تعيش على مساعدات الدولة 600 درهم+لحم+خضر+ حليب… مايجعلهم يتكاثرون كالقمل كلما كان لك أولاد كلما زاد مدخولك، ولايأبهون لمص دماء البلد الذي يكرمهم! وكل هذا و المغرب لا حقوق فيه؟!
    مال هاد الصحرى بالسلامة آش عاطيينا ؟ البترول؟ ها الجزائر و ليبيا وموريطانيا حدانا عندهم البترول و تا وحدة فيهم مامطفراه.. هادو اللي بغاو دولة بحدهم لله يعاونا و عاونهم، غير المشاكيل، أقسم بالله. أنا من الناس اللي باغا المغرب يتنازل بشرط يتعوضوا المغاربة…أنا ساكن بالجنوب وكنقول اللي كاين..

  • ABASSE
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:59

    لابد أن يعمم نفس الخطاب كل التجمعات الحزبية وفعاليات المجتمع المدني حتى يعي المسؤولون أن المغاربة سئموا من التمييز في توزيع الإستثمارات على مناطق المملكة وأن الدلل والدلع الدي خص الأقاليم الجنوبية لم يزد الرعاع إلا جحودا ،يأكلون الغلة ويسبون الملة ،كفى من الإمتيازات وووو

  • ali
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:49

    قد لا أكون مصيبا في كلامي، لكنني تعودت أن أقرأ بين السطور و لا أعطي أحكاما مسبقة على المواضيع المثارة. الأستاذ بنعلي قدم صورة من جهة واحدة و تغاضى عن الجزء الأهم و هو كالاتي:
    – 76% من الثروات السمكية الوطنية تأتي الصحراء فقط من ميناء الطنطان، الداخلة و بوجذور
    – 84% من هذه الثروة السمكية ذات قيمة و جودة عالية جدا
    – التنقيب عن البترول في خطوات متقدمة و أكبر الشركات العالمية تتوقع ذلك.
    – منجم الفوسفاط الذي يعتبر أكبر منجم بالمغرب.
    – الرمال التي تباع ب 20 سنتيم للكيلو للجزر الاسبانية المحادية للصحراء.
    – الملايير التي صرفت كما تدعي اسي بنعلي ما هي إلا جزء بسيط جدا من ما تجنون من خيرات هذه الأرض.
    – تم عن أي تنمية تتحدثون؟ الصحراء تتواجد بها ثلاث مصانع فقط: الفوسفاط تعليب السمك و الغاز الطبيعي.
    جميل أن نشرح للعموم ما يجري لكن الخطير هو أن نغض الطرف عن الأمور الواضحة.
    شكرا

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:39

    المشكل الأساسي هو ضعف السياسة المغربية. غياب الكفائة و عدم أخد الأمور بجدية و غياب التخطيط و الإستهزاء بالعواقب. فالبرلمان المغربي أغلب أعضائه لا يتوفرون على شواهد دراسية و لا يعرفون تاريخ المغرب و أما مجال الإقتصاد و السياسة فلا يفقهون.
    مثال هنا أغلب المسؤولين الألمان دكاترة سواء على مستوى الإدارة المحلية أو البرلمان و الحكومة.
    و الله العجب لمادا المغرب لم يطالب أمام الأمم المتحدة باسترجاع أراضيه المستعمرة : الصحراء الشرقية و سبة و مليلة و جزر الكناري و تينفري و … و الله أصبحت أشك أن المغرب باعهم كما باعت سوريا الجولان لإسرائيل.
    و الله لم أرى حكومة جبانة كالحكومة المغربية. لا تهمهم مصلحة البلاد الدي يهمهم هو مشاريعهم الخاصة و كراسيهم و حسابهم البنكي و سياسة إسكات كل صوت.
    أسيدي كونوا قوات شبه نظامية (ميليشيات مسلحة مدعومة من النظام ) مثل الشبيحة أو حزب الله أو الحرس الثوري الايراني …
    تتحكم في جميع المناطق الصحراوية بالمغرب و موريتنيا و مالي و الجزائر و ليبيا …

  • علي عبد الرحمان
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:23

    أنتم تقولون أن أقاليم الجنوبية تعطيها المملكة أهمية فالبفعل فثروات المغرب كلها في صحراء تستحق ميزيانية أكبر لتمويل مشاريع فلنكن واقعين فالمغرب إذا لم يربح رهان صحراء فلقد دمرت كل مخططاته منذ 40 سنة فمقالاتكم المغرضة مبنية على تمييز ضد صحراويين وشكرا‎ ‎

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا