24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | إسدال الستار على مهرجان بنكرير للسينما

إسدال الستار على مهرجان بنكرير للسينما

إسدال الستار على مهرجان بنكرير للسينما

احتضنت مدينة ابن جرير، الدورة الأولى من مهرجان ابن جرير للسينما تحت شعار: "السينما، والقيم الإنسانية الكونية"، والذي تنظمه "جمعية بانوراما للثقافة والتنمية" بشراكة مع المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري والمجلس الحضري لابن جرير، وبدعم من عمالة إقليم الرحامنة والمكتب الشريف للفوسفاط، في الفترة الممتدة من 11 إلى 14 أبريل الجاري.

وعرف المهرجان تنظيم مسابقة رسمية عالمية في صنف الأفلام القصيرة، تمثّل مجموعة من الدول العربية والأجنبية إلى جانب البلد المنظم، المغرب؛ وبلغ عدد الأفلام التي شاركت في المسابقة 20 فيلما.

وترأس لجنة التحكيم هذه الدورة كل من المخرج المغربي عبد الرحمان التازي الى جانب ماجدولين العلمي، فوزية معروف من الجزائر، مليكة هاشمي من المغرب و Sally Shafto من أمريكا.

كما عرفت الدورة تنظيم ورشات في المجال السينمائي، من تأطير المخرج المغربي داوود أولاد السيد، وتنظيمَ مائدة مستديرة حول موضوع السينما والقيم الكونية من تاطير كل من الدكتور والباحث طارق سلمان العلامي، والمخرج عبد الرحمان التازي والاستاذ مولاي ادريس الجعيدي.

إلى جانب هذه الأنشطة، حرصت إدارة المهرجان على الربط بين ماهو نظري وتطبيقي، عن طريق تنظيم ورشات تطبيقية في محترفات السيناريو، المونتاج والتصوير، من تأطير عدد من مهنيي السينما.

وشهد حفل اختتام مهرجان بنكرير للسينما فقرات، كان أهمّها تكريم أحد مؤسسي ومشاهير السينما المغربية، المخرج العالمي محمد عبد الرحمان التازي، بحضور مجموعة من الفنانين المغاربة منهم أمل الثمار، سمية أقريو، محمد عاطفي، كريمة الوساط وآخرين.

وقبل إعلان النتائج، أشادت لجنة التحكيم بمستوى الأفلام المشاركة في المهرجان، سواء من المغرب أو من دول أجنبية، كما نوهّت إلى أنّ مهرجان بن كرير نجح في التوسع دوليا.

وحاز فيلم le wagon blanc لـ هيلين صولوفيفا من روسيا، جائزة تنويه خاصة من لجنة التحكيم، ونفس الجائزة للفلسطيني سعود مهنا عن فيلمه بسمة روح؛ وعادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم "أزهار التيوليت" للتونسي وسيم القربي، كما اختارت لجنة التحكيم جائزتها للمغربي الحسين الشاني عن فيلمه ''وأنا''.

أما الجائزة الكبرى لمدينة بن كرير لمهرجان السينما فقد عادت لفيلم ''قطن'' لمخرجه الشاب العراقي لؤي فاضل، وربطت إدارة المهرجان اتصالا مباشرا مع مع الفائزين الأجانب بالجوائز في مفاجأة للجمهور، حيث قدموا كلمة شكر للمهرجان ولمدينة بن كرير عن انفتاحها الدولي على الابداع والفن الهادف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - abdeljabbar الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:05
rhamna la province de la venire bonne chance
2 - kaoutar الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:39
c'est une trés bonne initiative, mais il faut noter que la ville de benguerir ne dispose à l'heure actuelle d'aucune salle de cinema,j'espere qu'ils l'ont proposé au moins durant ce festival
3 - nouna Rahmania الجمعة 18 أبريل 2014 - 15:31
مهرجان بن كرير للسينما، كان بالفعل مهرجانا مميزا،لانه كان عميقا في مضمونه في خلال ندوات مفيذة واهمها ندوة''السينما والقيم الكونية'' من تاطير اساتذة في مجال السينما، وتفاعلت معها بشكل ايجابي شريحة شباب المنطقة المتعطشة لهذا النوع من الانشطة الثقافية ، والتي عانت لسنوات طوييييييييلة من التهميش على مستويات عديدة. كذلك ورشات اطرها مخرجين من الوزن الثقيل بالمغرب وخارجه.
بن كرير طرقت فعلا العالمية من خلال هذا المهرجان الذي نجح في مهمته بعروض افلام من دول عديدة. المهرجان نجح في ايصال مضمونه العميق لساكنة المنطقة على خلاف المهرجانات المشهورة التي تتجاوز التظاهر على البساط الاحمر,,,,
مدينة مدينة ستشكل الاستثناء في المغرب خلال المدى المتوسط، للاواش الموجودة بها. فقط لانها تستحق وليس بسبب قرارءات سياسية، بل لانها منطقة حية بساكنتها بخيراتها وبموقعها الاستراتيجي ولماعانته خلال عقود متتالية من تهميش واقصاء.....نريد ان يكون كل المغرب نافعاااااااااا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال