أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية

أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية
السبت 19 أبريل 2014 - 07:11

اهتمت الصحف الاقتصادية الأسبوعية، بعدد من المواضيع من بينها ارتفاع حالات عدم التسديد وإحداث كونسورتيوم لتقييم المنتجات المحلية والجريمة الإلكترونية التي تهدد الحواسيب التي تشتغل بنظام “ويندووز”.

وهكذا، ألقت أسبوعية (لا في إيكو) الضوء على تنامي حالات عدم التسديد التي ارتفعت بنسبة 11 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية، مشيرة إلى أن نسبة التعثر في التسديد آخذة في التنامي ووصلت إلى مستويات قياسية، ما قد يشكل تهديدا حقيقيا للعديد من القطاعات.

وأضافت الأسبوعية أن هذا التعثر يهم مجمل الفاعلين والمجموعات الكبرى، من قبيل المقاولات الصغيرة والمتوسطة، مسجلة أن النقل والصلب والأجهزة المنزلية هي القطاعات التي تعرف أكبر عدد من المتخلفين عن الأداء، فيما تعمد بعد المقاولات الأخرى إلى تأخير الأداء بشهر أو ثلاثة أشهر لتخفيف العبء عن ميزانيتها.

كما تناولت الأسبوعية موضوع إعداد برنامجين لإحداث كونسورتيوم لتقييم المنتجات المحلية الموجهة للتصدير.

وأشارت ذات الأسبوعية إلى أن هذين البرنامجين، اللذين جاءا بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبتمويل من إيطاليا وسويسرا، يهمان في مرحلة أولى زيت الزيتون وأركان والتمور والصبار.

وأفادت الصحيفة أيضا بأنه يتم حاليا الإعداد لهذين البرنامجين بالموازة مع استراتيجية “إكسبورت سينيرجيا” التي أطلقت في سنة 2012 من قبل وزارة التجارة والصناعة.

من جهة أخرى، كتبت الأسبوعية ذاتها بأنه منذ ثامن مارس الماضي، لم تعد شركة “مايكروسوفت” توفر أي تحديثات أمنية جديدة لنظام التشغيل الخاص بها (ويندووز)، وأن الشركة لا تقوم بمنع الهجمات الإلكترونية التي تستهدف “ويندوز إكس بي”.

وأشارت الأسبوعية إلى أن غالبية المقاولات في المغرب تستخدم هذا النظام، مضيفة أن مايكروسفوت تعتمد “نهجا استباقيا بالأساس” من خلال إطلاع ومواكبة المقاولات للتحول نحو استخدام النسخة الحديثة من ويندووز 8.1 وتحسيسها بالمخاطر الإلكترونية التي يمكن أن تقع فيها الشركات.

من جانبها، أفادت أسبوعية (فايناس نيووز) بأن أداء قطاع البناء والأشغال العمومية شهد تحسنا، مسجلة أن هذا النمو تم على حساب الخزينة.

واعتبرت الأسبوعية أن “نمو المقاولات التي تنشط في قطاع البناء والأشغال العمومية خلال هذا السنة يخفي تدهور هياكل ميزانياتها”، واصفة هذا النمو “بالكاذب” على اعتبار أن هذه المقاولات توافق على البيع لزبناء في وضعية مالية هشة.

وخصصت أسبوعية (تشالانج)، من جانبها، ملفا لمخطط (المغرب الأخضر) الذي يهدف إلى وضع استراتيجية متينة وشاملة على المدى الطويل.

في هذا السياق، قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش خلال مقابلة أجرته مع الأسبوعية “لدينا قناعة بأن مستقبل التنمية الفلاحية يجب أن يبقى بين أيدي الفاعلين في إطار مهيكل وناجع وتمثلي قوي”.

وبالتالي، يشدد الوزير، فإن مختلف الأنشطة التي تم إطلاقها في إطار المخطط كان لها تأثير إيجابي على الإنتاج الوطني ومبادلات المنتجات الفلاحية، مبرزا أن الناتج الداخلي الخام للقطاع انتقل من 75 إلى 108 مليار درهم ما بين 2008 و 2013، مسجلا بذلك مساهمة كبيرة في تحسين الأمن الغذائي العالمي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة