"إخوان بنكيران" يُعاتبون "لجنة القدس"

"إخوان بنكيران" يُعاتبون "لجنة القدس"
السبت 19 أبريل 2014 - 13:20

في وقفة اختلطت فيها شارات “النصر” بـ”رابعة”، وأعلام “فلسطين” برايات التوحيد الخضراء، هتف العشرات من المحتجين أمس الجمعة أمام البرلمان، بشعارات تدين “استمرار جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الشعب والأرض والمقدسات الفلسطينية”.

الوقفة التي سميّت بـ”جمعة حماة الأقصى”، ودعت لها المبادرة المغربية للدعم والنصرة والمبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان ومنظمة التجديد الطلابي، اعتبرت في بيانها أن ما يتعرض له المسجد الأقصى ومدينة القدس نتيجةٌ لـ”تخاذل الأنظمة الرسمية العربية والإسلامية.. والعجز الفاضح لكل من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والهيئات المنبثقة عنهما (من بينها لجنة القدس التي يترأسها الملك محمد السادس) عن القيام بفعل جاد لوقف مسلسل التدمير الصهيوني..”.

يشار أن لجنة القدس تأسست عام 1975 برئاسة الملك الراحل الحسن الثاني، بناء على توصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، ويتولى رئاستها حاليا الملك محمد السادس.

وصدحت حناجر المحتجين بشعارات تطالب بتجريم التطبيع بالمغرب وتحرير فلسطين، وأخرى من قبيل “يا صهيون اطلع برا.. فلسطين أرضي حرة” و”تحية مغربية.. مقاومة فلسطينية”.

وفيما نادت الشعارات بموت أمريكا وإسرائيل “الموت الموت لأمريكا/لإسرائيل.. عدوة الشعوب..”، انتقد المحتجون، وسط حضور باهت لقيادة حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، تعامل الأنظمة العربية مع القضية الفلسطينية “الأنظمة تساوم والشعوب تقاوم”، فيما هتفوا بأسماء رموز المقاومة الفلسطينية من قبيل الراحلَيْن أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة الحالي اسماعيل هنية.

واعتبرت الهيئات المنظمة للوقفة أنها في موقع “الدفاع عن حرمات ومقدسات الأمة وقضاياها العادلة”، واصفة ما يجري في القدس أخيرا من اقتحامات للحرم القدسي والمسجد الأقصى مدججا بقوات الشرطة والجيش الصهيونيّين عبر باب المغاربة “جريمة صهيونية خطيرة”.

وطالب المنظمون من الفرق البرلمانية إلى تفعيل مقترح قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل، “باعتبار ذلك إرادة شعبية آمرة ونافذة.. وضرورة وطنية تقتضيها حماية الأمن القومي المغربي من تسرّبات خلايا الإرهاب الصهيونية”.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي بادر إلى ممارسة “التهديد المبطن وشبه العلني للمغرب” من أجل سحب مقترح قانون تجريم التطبيع من البرلمان المغربي، من خلال تصريح كاترين اشتون، مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية “في استباحة وقحة للسيادة الوطنية ..”.

“خيبتنا كبيرة من الجانب الرسمي ليس فقط في المغرب بل على امتداد الأمة”، يسجل رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد وايحمان، موقفه من مدى التفاعل الرسمي مع القضية الفلسطينية، مضيفا أن “معظم الحكام والحكومات العربية والإسلامية متواطئة مع ما يجري للشعب الفلسطيني من تقتيل وبطش صهيوني”.

وأشار الناشط الحقوقي أن المعول عليه في حاليا هو “الشعوب” للقيام بمهمة “نصرة فلسطين ومواجهة الاحتلال الصيهوني”، مردفا “لا ننتظر من الأنظمة الكثير لو يهدءوا من تواطئهم على الأقل لكانت النتيجة أفضل”.

هل مازالت مثل هاته الوقفات تؤدي دورها في نصرة القضية؟، سؤال انبرى للإجابة عليه وايحمان بالقول إن وقفة اليوم تدل على أن القضية “حية في الوجدان المغربي”، مسجلا في الوقت ذاته فتورا شعبيا في التفاعل مع مستجدات الساحة الفلسطينية “بسبب تخاذل الجانب الرسمي”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

17
  • كلمة حق
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:34

    الملاحظ ان كل من لف و دار و لم بجد ما يقول يمتطي ظهر بن كيران. في ايام البصري ما كان احد يجرؤ على انتقاد المقدم و اليوم مع انتشار حرية التعبير أصبح الوزير الاول مطية كل رويبضة. انها رجولة الجبناء و الفاقدين لأدب الكلام. شعب غير مؤدب لا يستحق الحرية. على الدستور ان يحتوي في ديباجته ان تطبيقه مرهون بخضوع الشعب المغربي لسنتين من التكوين في حسن الخلق.

  • Karim
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:43

    الكذب ، النفاق و الخداع
    عاد إخوان بنكيران إلى نفاقهم وكذبهم و خداعهم ، مباشرة بعد ان تم تعيين بنكيران من طرف المخزن على راس الحكومة عقدوا مؤتمرهم المشؤوم و دعوا اليه احد قادة الصهاينة المستشار لرئيس حكومة العدو الصهيوني إسحاق رابين ، الذي خرجوا ضده في مدينة طنجة لما استقبله ابن الفاسي الفهري .
    يكفي نفاقا ، يكفي خداعا ، يكفي كذبا

  • Numidia
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:47

    سأحيكم كثيرآ لو كانت الوقفة من أجل تحرير جميع الأراضي المغربية المحتلة من الصحراء الشرقية من طرف الجزائر و سبة ومليلية والجزر من طرف إسبانيا وكدلك تحرير المغاربة المحتجزين في مخيمات العار والذل في تندوف وإرساء دمقراطية حقيقية في البلاد الحقوق المادية والمعنوية التقافية و حرية في التعبير و إختيارالدين وحقوق المرأ ة متساويتا مع الرجل وإرساء جهوية موسعة ومعاقبة المفسدين الغير الغيورين على مسقبل أبناء الشعب .

  • haksiral
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:08

    ستكون القضية الفلسطينية بخير عندما يبتعد عنها المتملقون والوصوليون وطلاب الشهرة لتكون قضية انسانية صرفة وليست قضية للاستقطاب الايديولوجي وصراع المواقع…

  • anas
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:08

    كشف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن خطة أمريكية ترمي إلى تولي زمام الأمور في سبع دول في الشرق الأوسط، نظرا لأهميتها الاستراتيجية واحتوائها على البترول.
    وتابع اان”طبول الحرب تدق الآن في الشرق الأوسط وبقوة ومن لا يسمعها فهو بكل تأكيد أصم”.
    وأشار إلى انه اذا سارت الأمور كما ينبغي سيكون نصف الشرق الأوسط لـ”إسرائيل”.
    وأضاف بعدها نبني مجتمعا عالميا جديدا لن يكون إلا لقوة واحدة وحكومة واحدة هي الحكومة العالمية “السوبر باور”، وقد حلمت كثيرا بهذه اللحظة التاريخية.
    وأضاف “لم يبق إلا خطوة واحدة، وهي ضرب إيران وعندما تتحرك الصين وروسيا من غفوتيهما سيكون الانفجار والحرب الكبرى التي لن تنتصر فيها سوى قوة واحدة هي إسرائيل وأميركا، وسيكون على إسرائيل القتال بكل ما أوتيت من قوة وسلاح لقتل أكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف الشرق الأوسط”أوضح كيسنجر أن إيران ستكون المسمار الأخير في النعش الذي تجهزه أمريكا و ”إسرائيل” لكل من إيران وروسيا بعد أن تم منحهما الفرصة للتعافي والإحساس الزائف بالقوة ، حسب تعبيره. احترم اسرائيل احترم كوريا الجنوبية لانها دول تعمل وتنفق على التعليم اكثر من العرب مجت

  • المختار السوسي
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:20

    لماذا ترفعون اعلام السعودية في ارض المغرب.؟؟؟؟؟

    حركة التوحيد و الاصلاح و العدالة و التنمية فكرها مرتبط بالشرق الاوسط .

    و لم نراكم في يوم من الايام . عملتم مظاهرة ا و قافلة لمساعدة الامازيغ المضطهدين في الجبال و القرى من البرد و الجوع و السكن . الفقراء الذين لا يملكون لا شيئا.

  • أمازيغي منبوذ
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:38

    فيما تتم مصادرة الشعارات و الأعلام و الرموز الأمازيغية خلال التظاهرات و الأنشطة الثقافية الأمازيغية، يتم السماح برفع الأعلام الأجنبية في شوارع العاصمة و كذا الألفاظ العنصرية التي تدعو إلى الكراهية و العنف و اللاتسامح.
    تجريم التطبيع يجب ان يمس جميع انواع التطبيع، لقطع العلاقات الإنسانية و الثقافية مع يهود إسرائيل، يجب قطع العلاقات مع الطرف الآخر أيضا. المغاربة مختلفون في القضايا الأحنبية، و لا أحد سيسمح بتقييد حريته في التعبير و التجول التي يضمنها الدستور و المواثيق الدولية، و إلا سنعود إلى ديكتاتورية القرون الغابرة.

  • معجب بالبيجيدي
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:38

    نتسائل أين هي المراصد اﻷخرى إذا كانت فعﻻ تعارض أي تطبيع وﻻ تتصل أو حتى تلتقي صهاينة إسرائيل .إوا فهمني.أما إخوان بن كيرات فلم يجمعهم ما يغضب االله أو يمس بالقيم أو يتنكر لحق الشعب الفلسطيني فتحية لهم.ض

  • assamadi
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:42

    ان فرض مسألة تجريم التطبيع على المغاربة هو من بين أكبر أشكال الديكتاتورية و الاستبداد الفكري. الديمقراطية تقتضي أن يفعل كل شخص ما يريد بدون أن أمارس شيء يظر بالاخر. بمثل هذه الافكار أصبح المغرب أضحوكة العالم و الى دولة عدوانية في تعاملها مع الاخرين, كان من الاجدر بهؤلاء الانتهازيين و أتباع الاتحاد العالمي للاخوان المسلمين أن يغادروا المغرب و أن يذهبوا الى مصر للوقوف مع الارهابيين هناك أو أن يذهبوا الى القدس لتحرير ان كانوا فعلا صادقين.
    لا يمكن للمغرب أن يتطور و بيننا هؤولاء المتأخونين يدافعون عن قضايا شعوب بعيدة بألاف الكيلومترات في حين أن القضية المصيرية و التي تحتم علينا الالتحام و أن نكون يدا واحدة لمواجهة قرار بان كيمون بخصوص الصحراء المغربية يتم تجاهله.
    الصحراء المغربية هي قضيتنا الاولى و المقدسة أما القضايا الاخرى فهي ثانوية و لكل بلاد شعبه ليدافع عنه.

  • إخوان
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:28

    الإخوانين " كيترينوا علينا ".. " جمعة تحرير جمعة نصر جمعة القرف .." كفى مُتاجرة بقضايا الشعوب !

  • ومن يعاتبكم أنتم ؟؟؟؟؟
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:36

    والله مثل هده التصريحات الفضفاضة لا تفيد سوى في مزيد من الإسائة لحزب بن اكيران أمام المغاربة والفلسطينيين على حد سواء.
    اشطبتوا بعدا قدام داركم بقى ليكم غير اديور الناس!!!!
    إيوى اسيدي الله يلعن لي مايحشم.

    ياسيدي كان على إخوان بن اكيران أولا أن يعاتبوا وزراء حزبهم وعلى رأسهم بن اكيران الذين فشلوا فشلا ذريعا كما هو معروف لدى الجميع في تحقيق ما وعدوا به 1 مليون ناخب مغربي وأنا منهم، رغم انهم لم يتبقى لهم سوى سنة ونصف فقط في الحكومة ورغم ذلك لم يستطيعوا تحقيق حتى خمسة في المئة من وعودهم؟؟؟؟
    بحيث اتضح اخيرا للمغاربة أن هذا الحزب الإسلامي قهر الناس بالشفوي وكثرة الأقوال بينما الأفعال الله يجيب؟؟!!!
    المغاربة عاقوا بكم.

  • انتهت صلاحيتكم خلاص.
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:57

    الحمد لله على أن امثالكم لا يمثلون سوى انفسهم. لا حظوا جيدا تجار الدين وتجار القضية الفلسطينية اصبحوا اليوم معزولين ومعروفين بعدما فطن بهم الغالبية العظمى من المغاربة ولم يعد يقبلون الخروج معهم كما كان عليه الحال في العقود الماضية بحيث لم نعد نرى في مثل هده المظاهرات سوى العشرات وأحيانا أخرى المئات وفي أكثر تقدير لا يتعدى بضع الاف وهو كلهم من مريدي تجار الدين فقط.

  • مغربي أمازيغي متتبع
    السبت 19 أبريل 2014 - 16:08

    إلى صاحب التعليق رقم 7، لم يرفع بتاتا علم السعودية.
    فالمرجو من صاحب المقال المحترم أن يستدرك ويصحح في مقال آخر مستعجل، ما وقع منه سهوا حينما ذكر في بداية المقال بوجود رايات السعودية، حيث أن العلم الأخضر المرفوع والذي كتبت عليه لا إله إلا الله محمد رسول، ليس علما سعوديا، لإن العلم السعودي تجد فيه سيفين مرسومين.

  • HAKIM
    السبت 19 أبريل 2014 - 16:27

    انهم كلهم خونه وكلهم عملاء هل تضاهر احد منهم ليدافع عن بلدهم وعن صحرائهم وسبتة وامليلية من لم يدافع عن بلاده لاخير فيه لا لفلسطين ولا لالفلسطينيين نع لاالتطبيع مع اسرائيل المغرب اولا والصحراء المغربية حتى الموت ومن اراد ان يتكلم يتكلم على نفسه وانتم لاتمتلون اي شيئ الا 0,0000000001POUR100من المغاربة ادا 1المغرب 2و3و4و……..والمغرب

  • KARIM
    السبت 19 أبريل 2014 - 17:12

    نحن في دولة لها قوانين ودستور لما يرفع شخص علم غير العلم المغربي ويعرفون انفسهم كدالك نحن عرب المغرب سنرفع علم يرمز لنا نحن العرب واشنو الفرق بينكم وبين البوليزاريو رافعين علم غير العلم المغربي وتانيا لم نقل لكم اخرجو وتضاهرو لمساندة احد كل واحد حر يساند من يشاء

  • متتبع ومصلح
    السبت 19 أبريل 2014 - 17:13

    كفاكم كذبا
    فلا زلت اتحداكم واتحدى امثالكم بالذهاب الى فلسطين للمقاومة ان كنتم صادقين
    بدل الشعارات ورفع الاصوات بقوة
    ولجنة القدس والمغاربة قدموا لفلسطين الكثيرناما انتم فلا تقدمون الا الكلام
    ولازلت ادعو الى قانون لتجريم التطبيع مع الفكر القومي العربي ومع الفكر الوهابي لان الاول عنصري والثاني موغل في الرجعية وجاف كمناخ الشرق

  • يوسف تاشفين
    السبت 19 أبريل 2014 - 18:32

    الاحتلال الصهيوني بحق الشعب والأرض والمقدسات الفلسطينية".اين توجد في القرآن ارض فلسطين المقدسة؟بل العكس المائدة ٢٠ اقرأُوا معي وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَومِ أُذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُممْ أَنْبِيَّاءَ َجَعَلَكُمْ مُلُوكاً وَأَتَاكُمْ مَّالَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِنَ الْعَالَمِينَ.الآية ٢١ يَاقَوْمِ اُدْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللهٌ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ.الارض المقدسة لشعبه المختار الاسرائلي وليس الفلسطيني اين أية واحدة في القرآن شعب فسطين على من تضحكون ارض الميعاد لليهود شعب المختار هذا هو قرآننا كمسلمين ومن يخاف كلام الله ليس مسلم من سؤال؟

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال