24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | 15 مشروعا بحثيا يلم مصر والمغرب

15 مشروعا بحثيا يلم مصر والمغرب

15 مشروعا بحثيا يلم مصر والمغرب

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة المصرية، وائل الدجوي، أن مصر والمغرب اتفقا على تنفيذ 15 مشروعا بحثيا تم اختيارها من بين 48 مشروعا كانت مطروحة للنقاش بين الطرفين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوزير، الذي ترأس مؤخرا بالمغرب وفد مصر المشارك في الاجتماع الخامس للجنة التقنية المغربية المصرية المشتركة للتعاون في مجال البحث العلمي، أن هذه المشاريع تتناول مجالات التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في الزراعة، والطاقة الجديدة والمتجددة، والصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة، ووسائل جديدة لتشخيص وعلاج أمراض السرطان، وعلوم الأرض، مشيرا إلى أنه تم تحديد 10 مشاريع بمثابة مشاريع احتياطية.

وأضاف أن اجتماع اللجنة التقنية المصرية- المغربية خصص أيضا لتقييم البرنامج الأول لبروتوكول التعاون العلمي والتكنولوجي بين الجامعات المغربية والمصرية، معلنا أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع السادس للجنة سنة 2015 بالقاهرة.

وسجل المسؤول المصري "أهمية الاجتماع لما يشكله من انعكاس مباشر لرغبة البلدين في تعزيز أواصر التعاون المثمر لاسيما في مجال البحث العلمي، إلى جانب ما تشكله اللجنة التقنية المغربية المصرية المشتركة من آلية للتشاور والتنسيق والتعاون الاستراتيجي في مجال البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا".

وبعدما أكد أن هناك عدة مجالات مشتركة للبحث العلمي بين المغرب ومصر، أشار الدجوي إلى أن توقيع البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون بين البلدين للفترة 2005-2009، "شكل خارطة طريق لدعم وتطوير أواصر التعاون العلمي، وتنمية تبادل الخبرات بين الباحثين المصريين والمغاربة العاملين في الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية في البلدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ناقد متناقض السبت 19 أبريل 2014 - 20:41
لا للتطبيع مع السلطات الانقلابية في مصر
ثم ان البحث العلمي في المغرب رغم ضعفه الا انه احسن بكثير من مقابله في مصر.
الانقلابيون في مصر اضحكوا العالم عليهم عندما تبنوا على اعلى مستوى جهازا يعالج الايدز وفيروس الكبد وكل الامراض ويحولها الى كفتة.
لذا اخاف ان تنتقل عدوى هذا الغباء الى المغرب
2 - مصر مشات السبت 19 أبريل 2014 - 20:52
تشؤت غريق بغريق
مصر اصبحت فقط مسرحية حامضة
حكم العسكر ارجعهم قرون الى الوراء
قبل بضعة اسابيع خرج احد اطباء العسكر و قال امام السيسي انه اكتشف جهاز يشفي من السيدا و التهاب الكبد c عن بعد و صدقه السيسي و اعلامه و استنكره كل من لديه درة من العقل
هناك عدة مقا لات و فيدوات عن هده الفضية ابحتو فقط عن : جهاز الايدز
3 - مغربية حرة السبت 19 أبريل 2014 - 21:46
واخيرا من الجيد جدا التعاون المغربي المصري في البحث العلمي والعمل على تانقاد البلدين من التخلف والامراض خاصة السرطان . المصريون متقدمون جدا في هدا المجال لديهم نتائج وتجارب في علاج السرطان بطريقة النانوتكنلوجي سيفيدوننا نحن المغاربة . الدولة المغربية تخسر الملايير على شراء العلاج الكيماوي وهو خبيث وصعب بدوره . نتمنى النجاح لمثل هده المجهودات .
4 - عبده السبت 19 أبريل 2014 - 21:52
بحت وعلاج الفيروسات بالكفتة وتعبيد الطرقات في نصف ساعة هده هي اخر الاختراعات في مصر شاركوهم في هده المهزلة واستوردوا منهم صندوق عبد العاطي لعلاج فيروس س ولكم واسع النظر
5 - Marocain 67 السبت 19 أبريل 2014 - 22:43
ألم تجدو سوى مصر للبحث العلمي، المرجو البحث عن دول متقدمة ومتحضرة حتى يستفيد المغرب تكنولوجيا بدل البحث عن دول متخلفة وتعم الحقد والفوضى فيها وشكراً
6 - مهاجر السبت 19 أبريل 2014 - 22:50
اتفاقيات التعاون في كل المجالات ومنها البحث العلمي تكون مع الدول التي هي أفضل منا وتسبقنا بكثير ،ويمكن للتعاون معها ان يعطي قيمة مضافة للمغرب ويزيد من قدرات ومهارات الباحثين المغاربة،وليس مع دولة غارقة في الظلام والمشاكل الإقتصادية والسياسية ،ام هو تعاون لإرضاء أطراف لا داعية لذكرها
7 - البقالي توفيق السبت 19 أبريل 2014 - 23:09
والله انا اتعجب لحكومة بنكيران ليس لها مبدا ولا ضمير كان همها الوصول الى السلطة والانصياع للحكم المخزني الدي يتعامل مع الانقلابيين في مصر الدين جاؤوا الى الحكم على اجساد المصريين وبالحديد والنار وكان على وزراء العدالة والتنمية ان يتضامنوا مع اخوانهم ولو باضعف الايمان وهو مقاطعة هؤلاء الانقلابيين ولكن ما البيد حيلة المتحكمين والمسيطرين على دواليب الدولة لن يسمحو لهم دالك
8 - [email protected] السبت 19 أبريل 2014 - 23:50
مصر رغم المشاكل التي تعيشها بعد الثورة والإنقلاب :فإنه تم تصنيع قمرا إصطناعيا وحسوب من الحجم الصغير والهواتف الدكية والمشروع النووي ومشرو استصلاح الأرضي الزراعية وتطوير معدات عسكرية ،اما بإنتخبات فأنشئة لجنة مستقلة لإشراف على الإنتخبات مكونى من القضات وهده كلها نحن المغاربة لاتجد عندنا يجب الإستفادة منها العقول المصرية وعبقرية المغاربة
9 - mbarek السبت 19 أبريل 2014 - 23:57
إن الأحداث التي تعاني مصرمنها ليست حجرة عترة ولن تمنعنا من المضي قدما في التعاون مع الخبراء المصريين في البحث العلمي ،الشعب المصري شعب عظيم سيجد طريقة للمصالحة وستعود المياه إلى مجاريها يوما ،وكما يقول المثل المصري ( الدم ما يبقاش ميه)،وأيضا (الضفر مايطلع من اللحم)، ولن نتذخل في شؤونهم الذاخلية علينا بالحياد وبالدعاء والتضرع إلى الله أن يطفئ نار الفتنة بين الشعب المصري حتى ينعم بالأمن والآمان .
10 - عبدالرحيم الأحد 20 أبريل 2014 - 02:08
تعاون حكومة المغرب مع مصر وصمة عار و نقطة سودا لا و لن تشرف اي مغربي وقف ضد سنوات الرصاص و ظلم المخزن حيث تعطي اعتراف لقاتلي المدنيين و الابريا ظلما و عدوانا و هذا تنكر لكل القيم الانسانية و الأخلاقية
11 - teh happy one الأحد 20 أبريل 2014 - 02:56
بنادم فهاد البلاد السعيدة فالح غير فحلّان الفم...فين راه العيب إلا تعاملنا مع مصر...آه حقّا انقلاب،و السيسي قاتل،آزعما الإخوان فيهم الربح،مرسيقتل تاهو فاعتصام الإتحادية و بورسعيد و فاحداث محمد محمود 2،و الغريب فالأمر ،وزير الدّاخلية آنا ذاك هو نفسه وزير الدّاخلية الآن،فديك الوقت كان زوين لحقاش كيدافع على الخائن مرسي ودابا ولاّ خايب!!!! واحد حاجة أخرى ،المغاربة و دفيع كبير قصة حب لا تنتهي،المغاربة و أنا واحد منهم شعب شيزوفريني بامتياز،و كنحسابو راسنا عايقين بالزّآآآآف...عدد المصريين الحاصلين على نوبل 4 و حنا زيرو...شئنا أم أبينا عدد الأدباء و المثقفين في مصر أكثر بكثير من المغرب...و باركا من دفيع بخ...
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال