وزارة التربية تُطلق خدمة جديدة بـ"مسار"

وزارة التربية تُطلق خدمة جديدة بـ"مسار"
الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 21:20

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أطلقت عبر موقعها الإلكتروني الرسمي خدمات إلكترونية جديدة بمنظومة “التدبير المدرسي مسار”، عبارة عن فضاءات خاصة بتلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي وأخرى خاصة بآبائهم وأمهاتهم وأوليائهم، على أن يتم تعميمها مستقبلا على السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي وتعزيزها بخدمات إضافية أخرى.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الخدمات الإلكترونية تقتصر، في مرحلة أولى، على تمكين تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي التأهيلي وأمهاتهم وآبائهم من الاطلاع على البيانات الشخصية، وعلى نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية والنتائج الدراسية.

كما ستمكن الأمهات والآباء في مرحلة ثانية، يضيف البلاغ، من الاطلاع على استعمالات الزمن ومواعد إجراء فروض المراقبة المستمرة، والمواظبة والسلوك والتتبع الفردي للمسار الدراسي لبناتهم وأبناءهم، فضلا عن إمكانية التواصل الإلكتروني مع إدارة المؤسسة التعليمية وطلب المواعيد والشواهد المدرسية.

وستضع الوزارة رهن إشارة عموم المواطنين ابتداء من تاريخ فتح هذه الخدمات، خطا هاتفيا أخضر (رقم 0800001122) للرد على كل التساؤلات والاستفسارات، كما ستقوم على المستوى الجهوي والإقليمي بتنظيم حملات تواصلية بالمؤسسات التعليمية مع التلاميذ والآباء لشرح وتوضيح أهداف هذه الخدمة وكيفية الاستفادة منها.

‫تعليقات الزوار

21
  • issam marouani
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 21:41

    Ils ont dit que le 15 avril les parents peuvent suivre leurs enfants maintenant il y en a rien de ca

  • Abdel
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 21:48

    هادشي تايفرح … شكون لي كان ضد مسار من غير الكسلاء … !
    " بخطى ثابثة نحو مغرب أفضل "

  • أحمد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:04

    بادرة جيدة جدا، و أتمنى أن تستمر عملية التطوير إلى نحو أقرب للكمال، لأن المشاريع المعلوماتية دائما ما تبدأ بنسخ تجريبية و تتبعها تحديثات في كل مرة لوحظ نقص على مستوى ما.
    بالمناسبة تجربة وزارة الوطنية نتمنى رؤيتها أيضا في وزارات أخرى كالداخلية حتى يتمكن المواطنون من وضع شكايات أو إكراهاتهم رهن الإشارة دون المرور عبر الخطوات البيروقراطية.

  • khaled
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:09

    ولكن كاين لي ماعندوش الحاسوب ولا الانترنت في الدار أش هاد التخلويض بقا غير مساار, والناس اللي ف الجبل اش إديرو؟ يا للاسف دازت ليام ديال الدراسة ما شاء الله يا ليت الشباب يعود يوما.

  • احمد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:15

    سروا على بركة الله نتائج مسار ستكون سارة ان شاء الله

  • Dahab
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:21

    و كأن كل آباء و أولياء التلاميذ يجيدون استعمال الحاسوب….مع العلم أن نصف سكان المغرب يعاني من الأمية: يعني ما كيعرف لا يقرا لا يكتب…بالإضافة إلى أن الغالبية العظمى من الآباء لا يهمهم أمر تعليم أبنائهم…لفقدانهم الثقة في جدوى التعليم العمومي….زدتو كملتوها بمسار…التعليم في المغرب ليس بحاجة إلى مواقع إلكترونية…بل بإعادة الهيكلة الجدية…للي أصلا خاص يكون المشرفين عليها عندهم نية الإصلاح و روح الوطنية…

  • hamza jef
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:26

    هذا سيمكن الآباء من تتبع اولادهم لكن يجب تغيير المنظومة التعليمية اولا

  • إداري غيور
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:28

    أفكار 5 نجوم غير أنها تبقى بعيدة كل البعد عن التطبيق في الظروف الراهنة. و أقول و أؤكد و أتحدى أي إداري أن يحقق المراد إذا التزم بالعمل لمدة 50 ساعة في الأسبوع أو أكثر. و من أراد أن يتأكد فعليه أن يجالس إداريا مخلصا لعمله و سيحكم بنفسه. أنا لا أناقش بتاتا الأفكار و الطموحات بل كيفية تحقيقها. الله الموفق

  • kamel
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:52

    la réalité c'est autre chose ; il n'y a aucune relation avec ce que les marocains attendent de ce gouvernement

  • متتبع
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:57

    هاذه بادرة طييبة أتمنى أن تعمم جميع المدارس ‏

  • jilali
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 23:10

    الموقع مسارإظافة إلى تتبع نتائج التلميذ.يمكن هذا الأخير من الإطلاع على دروس ومواضيع الإمتحانات السنوات السابقة….ومن هنا يظهر عدم تكافؤ الفرص لأن العديد لا يتوفر على ((مشقوف)) وربط.

  • ikram
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 23:18

    ااا وزارة التعليم مسار راه زوين ولكن الاصلاح كيكون من التحت ماشي من الفوق يعني الابتدائي اولا

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 23:27

    بادرة حسنة لكن اذا كانت الوزارة صادقة عليها ان تنشر نقط الاساتذة الذين حضروا في امتحان الترقية لشهر شتنبر 2013 بجميع اصنافهم .مع العلم انني من الذين لم يحالفهم الحظ بعبارة اوضح راسب لماذا هذا الطلب ليطمئن قلبي .وساصفق لهذه الوزارة اذا كانت لديها الشجاعة على نشر النقط ولا داعي للتلاعب والكذب على الاباء .واتحمل مسؤوليتي لانني واثق من نفسي باني ظلمت في هذه المباراة التي يدعون ان فيها الشفافية.واطالب بمشاهدة اوراق الامتحان التي حررت عليها مواضيع الامتحان .استاذ متقاعد بالتعليم الابتدائي.والسلام عليكم.

  • سلاوي غيور
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 23:52

    أكيد أن اي اصلاح للفعل التعليمي بوطننا العزيز لا ولن يؤتي أكله الا اذا لامس المشاكل في عمقها التربوي الاجتماعي و الثقافي. وأكيد أن المغرب شعب منفتح على التكنولوجيا والقيم الحديثة بامتياز الا أن مايتير الاستغراب هو التناقض الصارخ بين نوايا و عمليات الاصلاح التربوي الجارية رغم سطحيتها و الرجعية و العقلية التحكمية التي يدبر بها الشأن التربوي في أعلب النيابات و خاصة نيابة سلا و ما أدراك ما سلا التي تعرف حياتها المدرسية أزمة أدخلتها غرفة الانعاش فقد أوقف النائب بتدبيره الفردي التعسفي و التحكمي عجلة الانشطة و التظاهرات و الشراكات و مجالات الابداع و البتكار بهذه المدينة المعطاء ليدخل المؤسسات التعليمية في جومن الركود و العنف و التشنج بل وصل به الحد الى توقيف أعلب مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تسييرها منظمات المجتمع المدني داخل الفضاءات المدرسية ممتنعا عن تقديم أي دعم أو حتى ترخيص لأنشطة و برامج تعود بالنفع على المتعلمين و المدرسين على حد سواء فهل من متدخل ؟!

  • أستاذ
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:13

    يجب أولا وقبل كل شيء إصلاح المنظومة التربوية بمحاربة جميع المعيقات التربوية ومنها عدم وجود تعليم أولي بمواصفات الجودة،الاكتظاظ المرضي،بنيات تحتية متهالكة،غياب تكوين أساسي ومستمر بالنسبة للمدرسين،غياب بيداغوجبيا لتدبير التعلمات منسجمة مع شروط أساسية للتعلم،تدبيرزمني مناسب وتربوي،الاهتمام بالظروف المهنية و الاجتماعية للمتعلمين والمدرسين على حد سواء ….

  • bouch
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:31

    مسار مزيان ولكن توجد فيه مجموعة من المشاكل .
    مثلا التلاميذ خاوين وفاشلين علوم الحياة والأرض SVT
    بغايت غير الأصفار هما لموجودين .
    ٌقاله مادا ينقضنا غير مسار .وصلحوا التعليم من الإبتدائي ثم وفروا الأطر
    بارك من سياسة الترقيع .

  • أستاذ
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 00:37

    قال ليه اش خاصك العريان قال لو خاصني خاتم ا مولي

  • مغربي قح
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:48

    بالموازات مع هذه الخطوات الهامة والواعدة يجب وضع آليات وتقنيات لفتح قنواة للتواصل بين أولياء التلاميذ و أساتذة أبنائهم حتى تتفعل التشاركية بين الطرفين لأجل الإرتقاء بالعملية التعليمية برمتها، كما أدعو لوضع معايير وشروط صارمة لما ينبغي أن يكون عليه رجل التعليم حتى لا تضيع ساعات من الدراسة هدرا حيث لا يقوم الأستاذ في كثير من الحالات إلا بإملاء الدرس أو كتابته في السبورة مع شروحات سطحية وباهتة في جو من الضجيج والفوضى تجعل محاولة التركيز كمن يتسلق جبال الهمالايا .. هذا دون إغفال أهمية إصلاح المنظومة التعليمية برمتها، وذلك : بتوفير وإدراج التعليم الأولي وفق معايير الجودة داخل المنظومة، توفير دورات تكوينية مستمرة وقوية للأساتذة ، رصد ميزانية أكبر للقطاع للحد من الاكتظاظ وتوفير بيئة دراسية راقية تفتح الشهية وتقوي الرغبة لطلب العلم، تحسين الوضع الاجتماعي للأساتذة لأن دورهم قد يكون الأهم، إذ لا أطباء ولا مهندسين ولا خبراء ولا وزراء إلا عبر بوابة رجل التعليم، فمتى اعتني بهذا الرجل (والمرأة على حد سواء) كان ذلك سببا في ارتفاء المستوى العام من الناحية المعرفية والخبراتية.

  • Mowatin
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:18

    Je suis d'accord avec le suivi en ligne des activités des élèves par leurs parents.Mais l'enseignement n'a pas a a .
    besoin seulement de ça
    Il faut réviser tout le système éducatif y compris les programmes, les outils d'enseignement,le volume des programmes.en effet les programmes sont pour certaines disciplines sont très très longs ce qui fait que les enseignants sont très préoccupés par l'achèvement des programmes sur le compte de la qualité d'enseignement.Meme les sciences sont enseignées sur le fameux tableau noir.la théorie est prédominante sur la pratique.comment peut on espérer développer l'esprit scientifique avec de telles procédures? On en assez de la théorie et de la quantité sur le compte de la qualité.après la vraie réforme le programme MASSAR sera le bienvenu

  • alcapone-38
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:06

    سننتظر بعض السنوات أخرى حتى تنقرض الاطر التعليمية ذات العقلية المتحجرة ، التي تقف سدا منيعا أمام التجديد.
    فأغلب المؤسسات التعليمية مجهزة بوسائل ديداكتيكية لن توظف لصالح التلميذ.
    قد تتواطأ جمعية الاباء مع رئيس المؤسسة ضد مصلحة التلميذ
    فهل يعقل أن تجمد خدمات قاعة المطالعة بفعل نشاط فردي مند بداية السنة إلى حد الان.
    وتصرف اموال التلاميذ في شراء خشبة تبتلع نصف مساحة القاعة وبالتالي تجمد انشطة نادي الاعلاميات لانه يطالب بإرجاع
    الحواسب التي اشتريت لهذا الغرض ، وليس للادارة، فهذه الاخيرة هي على مسؤلية الدولة
    التلميذ هو مركز العملية التعلمية، يجب الانصات له لكي يشعر
    بالامان.اما أن يتم السطو على أدواته.

  • الطالب oussama
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:35

    المسار يبقى عملية حديثة مسهلة لجمع النقاط .ولاكن المشكل الدي اثار انتباه التلاميد و هي قضية مراقبة الواجبات المحروسة من طرف النيابة لان هده الواجبات معضمها فيها زيادة النقاط من طرف الاساتدة.في نظركم لمادا هده الفءة من الاساتدة تعطي النقاط؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات