24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  2. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. رئيس وزراء كندا يثمّن الأصوات الانتخابية للمسلمين (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "اليمامة البيضاء" تُحضّرُ لمقاضاة "البوليساريو"

"اليمامة البيضاء" تُحضّرُ لمقاضاة "البوليساريو"

"اليمامة البيضاء" تُحضّرُ لمقاضاة "البوليساريو"

بعد سِلسة من المبادرات الرامية إلى التعريف بقضيّة أطفال مخيّمات تندوف، المُهجّرين إلى كوبا، أمام كلّ من البرلمان الأوربي بستراسبورغ، وفي العاصمة السويدية ستوكهولم، وتسليم رسائل إلى منظمة اليونسيف، ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين في المغرب، وتنظيم مسيرة بالعاصمة الرباط، تستعدّ منظمة "اليمامة البيضاء"، لرفع دعوى قضائيّة ضدّ قادة جبهة البوليزاريو، الذين تتهمهم بتهجير أطفال مخيّمات تندوف إلى الجُزُر الكوبية.

واتّهم علي جدو، عن منظمة اليمامة البيضاء، في لقاءٍ، يوم الثلاثاء بالرباط، قادة جبهة البوليزاريو بـ"تضليل الرأي العام الدولي"، قائلا إنّ قادة الجبهة يدّعون أنهم يرسلون أطفال مخيمات تندوف، والذين يُحرمون من الاتصال مع عائلاتهم لمدّة تزيد على ثمانية عشرة سنة، إلى الجُزر الكوبية من أجل الدراسة، والحال، يضيف المتحدث، أنّ الأطفال يتمّ استغلالهم في التجنيد؛ وتابع جدّو أنّ عددا من الأطفال قُتلوا، أثناء تلقينهم طريقة صُنْع متفجّرات.

ووصف جدو، في اللقاء الذي حضره مدراء المؤسسات التعليمية بجهة الرباط، ومنتخبون وفاعلون جمعويون، ترحيل أطفال مخيمات تندوف إلى الجزر الكوبية بـ"الجريمة المزدوجة"، قائلا إنّ نزع الأطفال من أمهاتهم، وتهجيرهم، هو بمثابة اقتلاع جزءٍ من ذوات أمّهاتهم، أمّا الجريمة الثانية، فهي أنّ الأطفال، في الوقت الذي يُفترض أن يذهبوا إلى المدارس، يتمّ ترحيلهم إلى كوبا، ومنهم من يموت في صنع المتفجّرات، مُعلنا أنّ المنظمة تباشر إجراءات قانونية مع محامين، لمقاضاة قادة البوليزاريو، المتّهمين بتهجير الأطفال، أمام المحكمة الجنائية الدوليّة.

من جهته قال زين العابدين الحسني، الباحث في مجال التاريخ المغربي، إنّ جبهة "البوليزاريو" تقوم بتدجين أطفال مخيّمات تندوف، من أجل التأقلم مع الإرهاب، موضحا أنّ الظروف التي يتربّى فيها أطفال المخيمات، المهجّرين إلى كوبا، تجعلهم عُرضة للانضمام إلى المنظمات الإرهابية، وأضاف أنّ الجبهة تقوم بالدعاية، عبر وسائل الإعلام، لخدمة "مجتمع الإرهاب"، كما تقوم، على حدّ تعبيره، بالدعاية للدولة الجزائرية، في صفوف أطفال المخيمات، من خلال حضور أعلامها وصور الرئيس الجزائري داخل الفصول الدراسية.

وقال الحسني إنّ الأطفال الذين يتمّ تهجيرهم إلى كوبا، والذين تتراوح أعمار الفئة ما بين 11 و 15 سنة، منهم، نسبة 57 في المائة، فيما تتراوح أعمار نسبة 43 في المائة ما بين 3 إلى 10 سنوات، على حدّ تعبيره، يُعتبرون بمثابة "قنابل موقوتة تنتج الدمار، معتبرا أنّ تندوف ستكون "أرضا خصبة لتجنيد شبكات إرهابية، ومهرّبين من كل الأصناف، وعصابات إجرامية"، متّهما جبهة "البوليزاريو" بكونها تقوم، أيضا، بتنصير الأطفال المهجّرين إلى الجُزر الكوبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Brahim.F الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:25
هذا شكل رائع من اشكال حقوق الانسان بتندوف السليبة المستعمرة من طرف الجزائر والتي جعلت منها منطقة ارهاب بامتياز. منطقة يسيطر فيها العسكر الفاشي الجزائري على مواطنينا المغاربة الصحراويين الذين رحلتهم وبالقوة من الاقاليم الجنوبية ابان تحريرها من اسبانيا. ومارست في حقهم الاستغلال والنهب والسرقة . تبا لكم يا اعداء الحرية, يا ضباط الخزي والعار, تبا لما تقومون به في حق هؤلاء الاطفال الذين تهجرونهم قسرا الى كوبا البلد الحتضن للارهاب , تبا للخونة امثال عبد العزيز المراكشي; الذي ترك عائلته بالمغرب واستقر مع اسياده العسكر الخامج بتندوف, والذي سيلقى جزائه عند الخالق سبحانه و تعالى. وختاما اقول بان الجزائر تصطاد في الماء العكر كالضفادع, وهيهات هيهات ان تصل الى مبتغاها, لانها تعاند شعبا لينا مع اخوانه واصدقائه, لكن بالمقابل هو شرسا و خطيرا على اعداءه.
2 - مواطن واعتز الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:40
أود اوﻻ وقبل كل شئ أن تتوجه بالنداء إلى كل المنظمات الحقوقية أو التي تدعي حقوقية وإلى كل منظمات المجتمع المدني وإلى كل أحزاب السياسية المغربية أن تستيقظ من سباتها العميق وان تضع اليد في اليد من أجل الدفاع عن وحدتنا الترابية التي أصبحت في خطر والوقوف في وجه الخونة والكائدين الدين يتربصون بشعبنا ووحدتنا وعدم إضاعة الوقت في المزايدات السوقية التي أصبحت اضحوكة ونكتة العدو والحبيب .وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
3 - Marroquino الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:57
لا أدري لماذا الديبلوماسية المغربية متخوفة من مواجهة الخونة من البوليساريو، مع أن الإجرام الذي قام به المرتزقة من البوليساريو منذ زمان وتقوم به حاليا لا مثيل له في العالم، ويتم ذلك بالتنسيق مع الضباط الجزائريين وللأسف بالتنسيق مع بعض الجمعيات المعادية للمغرب مثل كيري كينيكى.
وزيادة على الأطفال، فكم من مغربي افتقده أهله في تندوف ولم يعرفوا عنه شيئا؟
وكم من مغربي قتل ظلما وعدوادنا في تندوف وفي الجزائر؟
كم من مغربي في سجون الجزائر بسبب مشكل الصحراء؟ مع أن الصحراء أرض مغربية منذ قديم الزمن.
ما هذا المنكر الذي يشهده العالم فيما يتعلق بحقوق الإنسان؟
أيرون حقوق الإنسان المغرب ولا يرونها في تندوف والجزائر؟
أيرون حقوق الإنسان في المغرب ولا يرونها في دول أخرى؟
ما جرى في انتخابات الجزائر، وما يجري الآن في شوارع الجزائر، أليس ذلك خرق من خروقات حقوق الإنسان؟ أم أن الغاز الجزائري أعمى أبصارهم وأفقدهم صوابهم؟
4 - bouarfa الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:39
كوبا وحتى جنوب افريقيا وبعض الدول اخرى وجب على المخابرات المغربية معرفتها
5 - مغربي حر الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:56
البول زيرو تعريفهم هم مرتزقة كما سماهم المرحو م الحسن التاني والمرتزق ليس له وطن اللهم الى في عقول الامم التي ليس لهاتاريخ كجنارات الجزائر
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال