24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قبول المغرب عضوا مراقبا بتكتل "سيكا"

قبول المغرب عضوا مراقبا بتكتل "سيكا"

قبول المغرب عضوا مراقبا بتكتل "سيكا"

تم، يوم الأربعاء، قبول المغرب كعضو مراقب في نظام التكامل لأمريكا الوسطى (سيكا)، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من بليز وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا وبنما وجمهورية الدومينيكان.

وعبر الأمين العام لمنظمة (سيكا)، هوغو مارتينيز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب انتهاء أشغال اجتماع مجلس وزراء خارجية نظام (سيكا) الذي احتضنته جمهورية الدومينيكان أيام 21 و22 و23 أبريل الجاري، عن "سعادته بقبول المغرب كعضو مراقب من خارج المنطقة بمنظمة التكامل لأمريكا الوسطى (سيكا)".

وبذلك يصبح المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنضم إلى هذا التحالف الإقليمي بجانب المكسيك والشيلي والبرازيل والأرجنتين والبيرو والولايات المتحدة الأمريكية والاكوادور والأوروغواي وكولومبيا والتايوان وإسبانيا وألمانيا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وفرنسا والفاتيكان والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتعود علاقات التعاون بين المملكة المغربية ونظام التكامل بأمريكا الوسطى، إلى سنة 1999، حينما وقع الجانبان على اتفاق تعاون لتعزيز محور جنوب جنوب.

ويشغل المغرب صفة عضو مراقب بالعديد من المنظمات والهيئات الإقليمية والقارية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، من بينها على الخصوص منظمة البلدان الأمريكية والقمة الإيبيرو أمريكية ورابطة الدول الكاريبية والبرلمان الأنديني، كما تم قبول المغرب خلال شهر فبراير الماضي كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من كولومبيا والبيرو والتشيلي والمكسيك.

وتتوخى منظمة (سيكا) تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول المنظمة لتصبح أمريكا الوسطى منطقة يسودها "السلام والحرية والديمقراطية والتنمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Sami الخميس 24 أبريل 2014 - 10:36
Bonne initiative, il faut que le maroc consolide sa présence mondiale.
Toutes les parties du monde creent et developpe des unions et groupements de puissances économiques et politiques, dans une mondialisation de plus en plus impitoyable, sauf notre maghreb 5 pays qui n'arrivent pas à s'enttendre depuis 25 ans, alors que l'Europe est à 27 à ce jour. Allah yahdina ou Yahdihoum
2 - سندباد الخميس 24 أبريل 2014 - 11:28
عضو مراقب.بمادا ستفيدنا هده العضوية؟ أليس من الأفضل العودة إلى إحياء عضويتنا في مجلس الاتحاد اﻻفريقي ونبحت على فرض وجودنا كقوة اقتصادية و جيو سياسية على المستوى القاري، كفانا من العبث السياسي و عقلية اﻻستبلاد يا رجال حكومة الظل.
3 - انزال cocaine الخميس 24 أبريل 2014 - 11:51
انهم يتصاحبون مع المغرب حتى يفتح لهم الطريق للارسال و تصدير cocaine من امريكا الاتينية الى اروبا , هذا هدفهم من بعيد
4 - younesd الخميس 24 أبريل 2014 - 14:58
المغرب إنما يسعى من وراء مثل هذه التكتلات الئ مساندة هده الدول له في حل مشكل الصحراء اما بسحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية او تاييده في مشروع الحكم الداتي ليس الا
5 - صحراوي مغربي مقيم في الأندلس الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:30
إعطاء صفة مراقب هي مهمة جداً لكسب هذه الدول الأعضاء في قضية الصحراء المغربية وهي دول ناطقة باللغة الاسبانية وضد الإمبريالية الاسبانية وضد مدريد والفاهم يفهم انتهى الكلام.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال