24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  2. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  3. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  4. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  5. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- أنصار أحمد الزايدي خارج هياكل مكتب مجلس النواب، حيث اتفقوا على عدم تولي أي منصب في هياكل مكتب المجلس، الأمر الذي قد يدفع إدريس لشكر إلى اختيار النائبة حسناء أبو زيد لتولي منصب نائب رئيس الغرفة الأولى خلفا لعبد العالي دوموº ولشكر نفى وجود وساطة من الداخليةº ومصدر اتحادي يقول إن الوساطة الوحيدة التي قبل بها لشكر والزايدي كانت تلك التي قادها عبد الواحد الراضي.

- حزب العدالة والتنمية يهدد بتطويع المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري.. حيث لم تستبعد مصادر من حزب العدالة والتنمية أن تضع الحكومة "الهاكا" في مقدمة أوراشها المنزلة لمقتضيات الدستور الجديد، وذلك بإدخال إصلاحات هيكلية عليه قبل الانتخابات المحلية والجهوية المرتقبةº والقيادي في البيجيدي عبد العالي حامي الدين يقول إن الإطار القانوني لهذه الهيئة مازال يمتح من دستور 1996 الذي أصبح متجاوزا".

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتسبب في فوضى بمجلس المستشارين.. حيث طالب عبد السلام اللبار، المستشار الاستقلالي رئاسة الجلسة الرقابية، أول أمس الثلاثاء، بوقف الجلسة لمدة 5 دقائق للتضامن مع القاضي محمد الهيني، وهو الأمر الذي رفضته الرئاسة مما حول الجلسة إلى فضاء للفوضى وتبادل الاتهامات.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع قائد سيدي بطاش بابن سليمان وأعوان سلطةº والأبحاث تروم تسليط الضوء على ملابسات انتحار شاب بعد حلق رأسه خلال الحملات الأمنية لمحاربة الجريمةº ومئات المواطنين حضروا تشييع الجنازة ورفعوا شعارات حملت القائد وأعوان السلطة مسؤولية إقدام الشاب على الانتحار بعد حلق رأسه بطريقة مهينة.

* التجديد:

-وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يتوقع أن يصل إنتاج الحبوب هذه السنة إلى 67 مليون قنطارº موضحا، خلال افتتاح الدورة السابعة للمناظرة الوطنية حول الفلاحة بمكناس أمس الأربعاء، أنه لم يكن من الممكن التطور الإيجابي للقطاع الفلاحي بالمغرب دون استثمارات جديدة، والتي تضاعفت بمرتين لتنتقل من 7.4 مليار درهم في سنة 2008 إلى حوالي 13.8 مليار درهم سنة 2013.

- وزارة الصحة تحذر من استهلاك السيجارة الإلكترونية.. حيث حذرت، في بلاغ لها، من التدخين بصفة عامة ومن استهلاك السيجارة الإلكترونية بصفة خاصة، مستغربة نشر إعلانات تجارية تروج للفوائد الصحية لهذا المنتوج في الأيام الأخيرة ولطرق تسويقها التي تستهدف بشكل خطير الشباب والنساء الذين لم يسبق لهم التدخين من قبل.

- المغرب يحتل الرتبة 61 في المؤشر العالمي للدول الأكثر عولمة سنة 2014 ضمن 207 دولة، متقدما على باقي دول شمال إفريقيا بفارق كبير، حسب دراسة لمركز أبحاث الظرفية السويسري (ك أو إف).

* صحيفة الناس:

- عودة "الاحتقان" إلى المحاكم ونقابة البيجيدي تتظاهر ضد الرميد.. حيث خرج المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، ببلاغ ناري ضد وزارة العدل دعوا من خلاله إلى حمل الشارة ابتداء من أمس الأربعاء، مع تنظيم وقفات احتجاجية إنذارية انطلاقا من اليوم الخميس.

- نبيل بنعبد الله يصف أحزابا من الأغلبية بالتي "لا أخلاق لها"º مضيفا بأنه كان عليها، في الوقت الذي لم يقدم عدد منها مرشحا له لخوض غمار الانتخابات الجزئية بالدائرة المحلية لسيدي إفني، أن توفر كامل دعمها لمرشح الكتاب وليس لمرشح المعارضة في إشارة واضحة منه إلى حزب الحركة الشعبية بشكل خاص وحزب الأحرار اللذين يساندان مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

- رئيس مجلس الشيوخ بكازاخستان قاسم جومارت توكايف يجدد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكةº مشيدا خلال استقباله بالعاصمة أستانا لوفد من مجلس المستشارين برئاسة محمد الشيخ بيد الله، بأجواء الاستقرار التي ينعم بها المغرب وبالإصلاحات السياسية التي انخرط فيها في خضم الاضطرابات السياسية التي شهدتها بعض الدول العربية.

* رسالة الأمة:

- طلب من أجل التضامن مع قاضي "محضر 20 يوليوز" كاد أن يعصف بجلسة الغرفة الثانية.. حيث انتقلت قضية إحالة محمد الهيني القاضي بالمحكمة الإدارية بالرباط على المجلس العلى للقضاء، إلى قبة البرلمان، بعدما طالبت فرق من المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاستقلال) بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء، برفع الجلسة لمدة 5 دقائق تضامنا مع الهيني، إلا أن رئيس الجلسة رفض بشكل قاطع الدعوة مما أدى إلى حدوث جلبة داخل الغرفة الثانية، خاصة بعد تمسك الفريقين البرلمانيين بطلبهما.

- المغرب يحتل المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا من حيث الاستقرار السياسي، حسب تقرير جديد لمؤسسة "أون" لتدبير المخاطر، في أحدث تصنيف لها شمل 136 بلدا.

- فاطمة بلعربي، ناشطة حقوقية بفرنسا، تقول إن "المغرب ملتزم بالشرعية الدولية ويعمل على تفعيل آليات مراقبة حقوق الإنسان في كافة ترابه الوطني".

* المساء:.

- الانتخابات الجزئية بسيدي إفني فجرت "شرخا" كبيرا بين مكونات الأغلبية، بعدما تأكد أن الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار قررا دعم مرشح الأصالة والمعاصرة، إضافة إلى الدعم الذي حظي به "الجرار" من لدن حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال. وتشير المعطيات على أرض الواقع إلى أن هذا التنسيق قد يؤثر بشكل كبير على حظوظ مرشح حزب العدالة والتنمية، خاصة بعدما فاجأت أحزاب الأغلبية حزب المصباح بهذا التنسيق "المحلي" مع حزب الأصالة والمعاصرة.

- مصادر موثوقة قالت إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدأ يتحرك فعليا نحو فك الارتباط مع صندوق الإيداع والتدبير، حتى يتأتى له تدبير أموال المتقاعدين بشكل مستقل يمكøنه من تحسين عائدات التوظيف. وأضافت المصادر أن الصندوق توقف عن تحويل أمواله نحو صندوق الإيداع والتدبير، رغم أن القانون الأساسي للصندوق يفرض عليه وضع جميع فوائضه المالية لدى (سي دي جي) مقابل معدل فائدة تحدده سنويا وزارتا الاقتصاد والمالية والتشغيل.

- روبرت تاشيما، رئيس تحرير منطقة إفريقيا ب (أكسفورد بيزنس غروب) أكد، أن المغرب يمنح فرصا استثمارية "هائلة" للمقاولات والشركات الأمريكية في العديد من القطاعات الرئيسية. وأوضح، خلال ندوة بمقر غرفة التجارة بالولايات المتحدة حول موضوع "المغرب، بوابة لولوج ثلاث قارات"، أن "المغرب قام بعدة إصلاحات مهمة بهدف تبسيط مساطر الاستثمار والتوفر على نظام ضريبي مبسط وحديث".

* أخبار اليوم المغربية:.

- اجتماع مجلس رقابة "اتصالات المغرب" في غياب الوزارة الوصية.. ففي خطوات تحضيرية لانتقال غالبية أسهم شركة "اتصالات المغرب" من المجموعة الفرنسية "فيفندي" إلى الشركة الإماراتية "اتصالات" انعقد أول أمس بالمقر المركزي كل من الجمعية العامة ومجلس الرقابة. هذا الأخير شهد دخول عضوين جديدين هما وزير الاقتصاد والمالية ووزير الداخلية الحاليين اللذين عوضا سلفيهما، مع تغييب وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، الوصي الحقيقي على قطاع الاتصالات.

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يرمي الكرة الحارقة للباكالوريا الفرانكفونية في ملعب عبد الإله بن كيران وسلفه الوزير الأول الاستقلالي عباس الفاسي باعتبارهما وقعا على اتفاقيات مع الدولة الفرنسية تنص على إحداث هذا النوع من الباكالورياº ورئيس الفريق النيابي للبيجيدي عبد الله بوانو يقول إن ما أقدم عليه بلمختار "يفوق ما سبق الاتفاق عليه"، مستغربا السرعة التي تم بها إحداث هذه الباكالوريا في الوقت الذي قررت فيه الحكومة قبله الاكتفاء بست مؤسسات تعليمية كمرحلة تجريبية.

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن "محصول الحبوب سيصل 67 مليون قنطار، وهو ما يجعل هذا الموسم "من أهم المواسم الفلاحية رغم انخفاض التساقطات المطرية"º وذلك خلال افتتاح المناظرة السابعة للفلاحة التي أقيمت أمس الأربعاء في مكناس.

* العلم:.

- كرة الثلج في قضية القاضي محمد الهيني تكبر.. جهات تعتبر إحالة القاضي على المجلس الأعلى انتقاما من الحكم الذي أصدره لفائدة المعطلين المعنيين بمحضر 20 يوليوزº ووزير العدل والحريات يؤكد أن استدعاءه تم إثر شكاية بعد نشره مقالا يكيل فيه اتهامات لأحد كبار القضاةº والقاضي الهيني يعتبر القرار تعسفيا والسبب الحكم في محضر 20 يوليوز.

- عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال رحال مكاوي يندد بعدم تطبيق الحكومة الحالية لجميع التزامتها، وتجميدها الحوار الاجتماعي وضرب القدرة الشرائية للمواطنينº وذلك خلال اجتماع الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بالفقيه بنصالح.

- نقابة مهنيي سيارات الأجرة تطلق النار على الحكومة، ووزارة العدل والحريات متهمة ب"الريع والسمسرة".. حيث ندد أمناء المكاتب النقابية والجمعوية لمهنيي سيارات الأجرة بصنفيها لجهة الرباط سلا زمور زعير بما يصفونه بسعي وزارة العدل والحريات ل"تكريس منطق الريع والسمسرة والمحسوبية".

* المنعطف:.

- مغاربة الخارج يطالبون بتوسيع تمثيليتهم لتشمل المؤسسات العمومية والمجالس الوطنية.. حيث تقدم مغاربة أوروبا من خلال مجموع الجمعيات المغربية بأوروبا لأخذ البادرة بمقترح قانون يهدف إلى إعطاء الفرصة للمغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة في تدبير الشأن العام وتوسيع تمثيليتهم لتشمل المؤسسات العمومية والمجالس الوطنية.

- المحلل السياسي إدريس قصوري يقول إن "حكومة ابن كيران تعيش لحظة خطر، مضيفا في تصريح للجريدة أن الحكومة الحالية عليها بذل مجهود كبير لتدارك الزمن الذي ضاع في الخطب والجدال العقيم.

- محمد بوزكيري، عضو مجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، يقول إن "الحكومة بمقاربتها لنظام التقاعد وبرفع يدها عن دعم المواد الغذائية الأساسية وتجميد الأجور تريد تفقير الأجراء" (حوار).

* العاصمة بوست:.

- وزير العدل والحريات قال، في بيان أمس، إن استدعاء أحد قضاة المحكمة الإدارية بالرباط من قبل المفتشية العامة للوزارة جاء "على إثر شكاية أحد كبار القضاة العاملين بوزارة العدل والحريات بعد مقال نشر على شبكة الإنترنت للقاضي المعني تحت عنوان (لا نريد أسدا ولا نمرا)، كال فيه اتهامات مسيئة لزميله الذي كان في السابق رئيسا له". وياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن إحالة محمد الهيني على المجلس الأعلى للقضاء أمر يفتقد إلى جميع المقومات الدستورية والقانونية.

- تيار "المشروعية الديمقراطية داخل الحركة الشعبية" دعا امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إلى أن يفي بعهده إبان المؤتمر الحادي عشر للحزب في 2010 ولا يترشح لولاية جديدة بعد قضائه 28 سنة على رأس الحزب. وقال منسق التيار ميلود قنديل إن العنصر "لا يهمه إلا الظفر بولاية جديدة ولو على حساب الحزب وتاريخه". فيما دعا الأمين العام للحركة الشعبية، ميلود قنديل إلى الإدلاء باسم شخص آخر معه في التيار، مشددا على أنه إذا كان هذا الشخص حركيا معروفا، آنذاك يمكن القول إن هناك تيارا.

* الصحراء المغربية:.

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أعلن أن التوقعات تشير إلى أن المحصول الزراعي من الحبوب سيبلغ، خلال الموسم الفلاحي الحالي، 67 مليون قنطار. وأوضح أخنوش، في افتتاح أشغال المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة أمس الأربعاء بمكناس، أن الناتج الداخلي الخام الفلاحي ارتفع بنسبة 43 في المئة، ما بين سنتي 2008 و2013، مقابل 23 في المئة بالنسبة لباقي قطاعات الاقتصاد الوطني.

- مجلس المستشارين صادق في جلسة عمومية على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بصفة القطب المالي للدار البيضاء. ويتوخى مشروع القانون، بالخصوص، تغيير التسمية الاجتماعية "الهيئة المالية المغربية" لتصبح هيئة "القطب المالي للدار البيضاء" وذلك بهدف تبني تسمية مرتبطة بمجال تدخل الهيئة. كما جرى توسيع مجال الأنشطة المؤهلة للحصول على صفة "القطب المالي للدار البيضاء".

- وزارة الصحة حذرت، في بيان، من استعمال السيجارة الالكترونية، التي يجري التسويق التجاري لها في المغرب، تبعا لمعطيات منظمة الصحة العالمية التي لم تخلص إلى سلامة استعمال الأجهزة الالكترونية المقدمة للنيكوتين، إلى جانب أن هذه المنتوجات لا تخضع للمراقبة من قبل أي هيئة وطنية للمراقبة.

* الحركة:.

- وزير العدل والحريات أكد، في بلاغ، أن استدعاء أحد قضاة المحكمة الإدارية بالرباط من قبل المفتشية العامة للوزارة "إنما كان على إثر شكاية أحد كبار القضاة العاملين بوزارة العدل والحريات بعد مقال نشر على شبكة الإنترنت للقاضي المعني تحت عنوان (لا نريد أسدا ولا نمرا)، كال فيه اتهامات مسيئة لزميله الذي كان في السابق رئيسا له ".

- الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كايتا أكد أن بلاده " مهتمة جدا " بالتجربة التي راكمها المغرب في الميدان الفلاحي والتي أضحت نموذجا يحتذى بالنسبة للبلدان الإفريقية. وقال الرئيس المالي، في تصريحات للصحافة لدى وصوله أول أمس الثلاثاء إلى مطار فاس Ü سايس في زيارة للمغرب يحضر خلالها افتتاح الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، إن بإمكان دولة مالي أن تستفيد الشيء الكثير من التجربة المغربية في مختلف المجالات " سواء تعلق الأمر بالميدان الفلاحي أو غيره من المجالات الأخرى، فبإمكاننا أن نتعلم وأن نستفيد من إخواننا المغاربة الذين يبدون دائما استعدادهم لتقاسم هذه التجارب".

- رئيسة جمعية التعاون الرومانية المغربية أمل رابي أشادت بما حققه المغرب خلال السنوات الأخيرة من تقدم مهم في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها. وأضافت رابي، في تصريحات صحافية أول أمس الثلاثاء، أن "الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة في هذا المجال تمثل نموذجا في المنطقتين العربية والإفريقية وتعكس الإرادة الراسخة لبناء مغرب حديث وديمقراطي تسوده مبادئ دولة القانون واحترام حقوق الإنسان".

* الأحداث المغربية:.

- النقابات تشكك في جدية التفاوض الحكومي: عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوشتى بوخلفة قال، في تصريح للجريدة، " لم نتوصل بأي دعوة من رئيس الحكومة للشروع في جلسات الحوار الاجتماعي". وعبد السلام اللبار، القيادي بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال إن "الحكومة منذ مجيئها إلى الآن لم تبرهن ولو مرة واحدة على أنها تتوفر على الإرادة السياسية لحل الملفات الاجتماعية العالقة".. وإذا كان التوجس يسود المركزيات النقابية بخصوص آفاق الحوار الاجتماعي فإنها ترى أن الحل يكمن في حوار جاد ومسؤول.

- سعيد السعدي، الوزير السابق في حكومة عبد الرحمن اليوسفي ومهندس خطة إدماج المرأة في التنمية، قال، في حديث للجريدة ينشر نصه الكامل غدا الجمعة، إن الحكومة خليط هجين يفتقد للكفاءات. وأضاف أن على المغاربة أن يتذكروا أنهم انتخبوا حزب العدالة والتنمية على أساس وعود قدمها، وكانت النتائج الانتخابية تمنحه فرصة تشكيل حكومة منسجمة في المرجعية والتصورات، لكنه اختار خليطا من المرجعيات كانت نهايته مليئة بالعراك الشخصي وكثير من الترقيع والتخبط.

- القضاء على البطالة مهمة صعبة في نظر وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي الذي قال في حديث صحافي إنه يتعين إحداث 300 ألف منصب شغل سنويا من أجل حل إشكالية البطالة في المغرب وتوفير الشغل لمليون شخص من العاطلين الذي تم إحصاؤهم.

* بيان اليوم:.

- وزارة الصحة سجلت "بكل استغراب، في الأيام الأخيرة، نشر إعلانات تجارية لمنتوج السيجارة الإلكترونية"، محذرة "من التدخين بصفة عامة، ومن استعمال السيجارة الإلكترونية بصفة خاصة". وأعربت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، عن "استغرابها أمام ترويج هذه الإعلانات التجارية لما تسميه فوائد صحية للسيجارة الإلكترونية"، مستنكرة "طرق التسويق التي تستهدف، بشكل خطير، الشباب والنساء الذين لم يسبق لهم التدخين فيما قبل، مما يعرضهم بلا شك للمخاطر الصحية الوخيمة، كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين خاصة، والمثبتة علميا وبشكل قاطع كنتائج مباشرة للتدخين".

- مركز أبحاث الظرفية السويسري (ك أو أف) أفاد بأن المغرب تقدم بشكل لافت على مستوى المؤشر العالمي للدول الأكثر عولمة سنة 2014، حيث احتل المرتبة 61 متقدما بفارق كبير عن باقي دول شمال إفريقيا. وحسب دراسة للمركز السويسري، الذي يعد المقياس الرئيسي للظرفية الاقتصادية، فإن المملكة تقدمت بأربع مراتب في هذا المؤشر، في الوقت الذي تراجعت فيه دول أخرى بالمنطقة في سلم الترتيب نظرا لانعكاسات الأحداث التي عرفتها خلال السنين الأخيرة.

- أشغال المناظرة السابعة للفلاحة افتتحت أمس الأربعاء بمكناس بحضور رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي ورئيس جمهورية مالي إبراهيم بوبكار كايتا. والملتقى الدولي أضحى فضاء لترميز والاعتراف بمختلف المنتجات المحلية التي يناهز عددها على المستوى الوطني 140 منتوجا.

* الخبر:.

- جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء شهدت صراعا بين الأغلبية والمعارضة على خلفية دعوة فرق المعارضة للتضامن مع محمد الهيني، القاضي بالمحكمة الإدارية بالرباط، بدعوى أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أصدر قرارا يرمي إلى إيقاف القاضي بسبب إصداره حكما لصالح الطلبة العاطلين عن العمل من موقعي محضر 20 يوليوز.

- "شهر العسل" ينقلب "حربا" حامية بين الطالبي العلمي وبوانو.. فقد علمت الجريدة أن عبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، هاجم رشيد الطالبي العلمي، الرئيس الجديد لمجلس النواب، واتهمه بالتدخل في الأزمة التي كان يمر منها الفريق الاشتراكي بالمجلس وتعطيل المؤسسة التشريعية.

- سفير المغرب بالولايات المتحدة رشاد بوهلال دعا، أول أمس الثلاثاء بواشنطن، إلى تعزيز التعاون المغربي الأمريكي في مجال التجارة والاستثمار، خاصة عبر عقد لقاءات منتظمة بين الفاعلين الاقتصاديين من البلدين. وأبرز بوهلال، الذي كان يتحدث في ندوة بمقر غرفة التجارة بالولايات المتحدة حول موضوع "المغرب، بوابة لولوج ثلاث قارات"، أن العلاقات الاقتصادية بين المملكة والولايات المتحدة ستتعزز أكثر بفضل تبادل المعلومات والمعارف والخبرات وتنظيم الدورات التكوينية.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- تراجع محاصيل الحبوب ب 30 مليون قنطار.. فقد توقع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن تصل محاصيل الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى 67 مليون قنطار، مقابل 97 مليون قنطار خلال العام الماضي، أي بتراجع يناهز 30 مليون قنطار. جاء ذلك خلال تقديمه لحصيلة المخطط الأخضر في افتتاح المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة أمس بمكناس.

- جمعية موزعي الغاز بالمغرب لوحت بخوض بسلسلة من الإضرابات، في اجتماع لها في آخر الأسبوع الماضي، ما قد يتسبب في إيقاف تزويد الأسواق المغربية بقنينات الغاز، نظرا لما وصفته بتماطل الحكومة للاستجابة لمطالبها الاستعجالية.

- جمعيات مدنية وحقوقية ناشدت، خلال لقاء نظم أول أمس الثلاثاء، المنتظم الدولي للتحرك من أجل وقف معاناة الأطفال المحتجزين بتندوف المحرومين من أبسط الحقوق التي تكفلها لهم المواثيق الدولية. وأكد المشاركون في هذا اللقاء، والذين يمثلون الحركة الدولية لدعم استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومنظمة اليمامة البيضاء بفرنسا ورابطة الصحراويين المغاربة بأوربا ورابطة قبائل الصحراء بالعالم، أن الوقت حان لتقوم المنظمات الدولية بدورها في البحث وتقصي الحقائق بمخيمات "العار" التي يعاني أطفالها غياب وانعدام أبسط حقوقهم في التعليم والمعرفة والتحرك بحرية .

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- التربية الوطنية: بعد الباكالوريا الفرنسية، الباكالوريا الإنجليزية والإسبانية خلال السنة المقبلة. حيث يعتزم الوزير رشيد بلمختار إحداث باكالوريا إنجليزية وإسبانية ابتداء من العام المقبل، حيث دافع الثلاثاء الماضي أمام مجلس المستشارين على هذا المشروع الذي أعدته، حسب قوله، الحكومة السابقة.
* ليكونوميست:

- المناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس: المغرب يسوق تجربته لإفريقيا. حيث أخرج المغرب كافة إمكانياته من أجل جذب اهتمام ضيوفه بالمناظرة الوطنية السابعة للفلاحة المنعقدة بمكناس، واللذين يقدر عددهم بحوالي 3000 مدعو. * أجوردوي لوماروك:

- الانتخابات التشريعية الجزئية لمولاي يعقوب وسيدي إفني: حزب العدالة والتنمية من جديد أمام الاختبار. حيث ستشهد المدينتان الصغيرتان انتخاب ممثليها بالبرلمان. وإذا كان المقعدان لن يؤثرا كثيرا على الخارطة الانتخابية فإنهما يشكلان اختبارا انتخابيا سواء بالنسبة للأغلبية كما للمعارضة. وسيحاول حزب العدالة والتنمية استعادة المقعدين اللذين فقدهما على إثر قرار للمجلس الدستوري.

* البيان:

- (أكسفورد بيزنيس غروب) تؤكد أن المغرب يمنح فرصا استثمارية "هائلة" للشركات الأمريكية: روبرت تاشيما، رئيس تحرير منطقة إفريقيا ب (أكسفورد بيزنيس غروب) أبرز أن المغرب يمنح فرصا استثمارية "هائلة" للمقاولات والشركات الأمريكية في العديد من القطاعات الرئيسية. وقال تاشيما، خلال ندوة بمقر غرفة التجارة بالولايات المتحدة أول أمس الثلاثاء، إن "المغرب قام بعدة إصلاحات مهمة بهدف تبسيط مساطر الاستثمار والتوفر، على الخصوص، على نظام ضريبي مبسط وحديث".

* ليبراسيون:

- كم تكلف حظيرة سيارات الدولة فيما يتعلق بالمحروقات والصيانة¿.. في سنة 2009 بلغ الرقم 154 مليون درهم وفي سنة 2010 كلفت حظيرة سيارات الدولة 160 مليون درهم. وتراجعت التكلفة بين سنتي 2011 و 2012 على التوالي إلى 155 مليون درهم و152 مليون درهم. غير أن هذه الوضعية لم تدم طويلا، إذ سجلت سنة 2013 مبلغ 160 مليون درهم.

- فاتح ماي بنفس وحدوي بالنسبة للفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل. والمركزيات الثلاث قررت، بالمناسبة، تعزيز تحالفها التاريخي.

* لوبنيون:

- وزارة الصحة تحذر من السيجارة الالكترونية بعد سنة من دخولها إلى المغرب.. السيجارة الالكترونية خطيرة، ذلك ما اكتشفته وزارة الصحة للتو. يأتي ذلك فيما كانت السيجارة الالكترونية تسمم، على مدى عام، مستعمليها. أما الوزارة التي يفترض أنها مكلفة بحماية صحة المغاربة فقد اكتشفت للتو كل تلك المخاطر. وبما أنه لا يزال ثمة متسع من الوقت، فإن الأمل يظل قائما أن تعمد الوزارة إلى منع ترويج هذا المنتوج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - كاتب صحفي الخميس 24 أبريل 2014 - 10:33
أهم خبر على الاطلاق هو صرف مبلغ 16 مليار سنتيم على محروقات و صيانة سيارات الدولة و هو اعلى رقم يسجل مند سنوات و في عهد حكومة السي بنكيران.....
و الخبر القاني من حيث الاهمية هو احتلال المغرب المرتبة 61 في مؤشر العولمة....جيد إدا نحن على طريق الاجتهاد سائرون و هو شيء متوقع بالنظر للانفتاح الدي لا يضاهى في باقي الدول العربية و الافريقية...هو انفتاح بكل المعاني....
ثم السيجارة الالكترونية.... غير هي اللي بقات الله يعفو علينا من السيجارة العادية فبالاحرى العنكبوتية
الاخبار عن الفلاحة....و تصدعات الاتحاد الاشتراكي و فاتح ماي....هي غيض من فيض في هده الايام
2 - taich الخميس 24 أبريل 2014 - 11:39
ومئات المواطنين حضروا تشييع الجنازة ورفعوا شعارات حملت القائد وأعوان السلطة مسؤولية إقدام الشاب على الانتحار بعد حلق رأسه بطريقة مهينة.
تضامن مع منتحر بسب حلق رءسه لاحول ولا قوة الا بالله . المخزن ارحم له لنفسه عن نفسه بمعنى اخر" المخزن غير حسن ليه هو قتل رسو كاع" اعذو بالله من الشيطان الرجيم
3 - مغرب الحكرة الخميس 24 أبريل 2014 - 12:08
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع قائد سيدي بطاش بابن سليمان وأعوان سلطةº والأبحاث تروم تسليط الضوء على ملابسات انتحار شاب بعد حلق رأسه
يا من تتحدثون على العنصرية في اروبا... لو حدث هذا في هولندا لدفع المسؤول، والوزير الوصي على القطاع استقالتهم...لكن في المغرب، والعرب بصفة عامة، حتى ولو مات عدد من المواطنين لايهم المسؤولين ،والكل باقي في منصبه ...وفي احسن الاحوال، ادخاله للادارة ا لمركزية حتى تهدا النفوس ،وترجع حليمة لعادتها القديمة...من يجعل امثال هؤلاء المتسلطين، والمجتهين ومن له من يحميه في تسلطهم...هو يقينهم ان وظيفتهم، وراتبهم لم ولن يمس....وربما تقديم كبش فداء......ماذا تنتظر ممن توظفوا، ونجحوا في المباريات عن طريق الزبونية والطرق الملتوية ،الا التسلط، والحكرة على المواطنين ...لانهم محميين...
4 - salah dahbi الخميس 24 أبريل 2014 - 12:10
يبدو أن بنكيران مصمم تماما على اغلاق باب الحوار الاجتماعي في وجه النقابات والمضي قدما في سياسة اغناء الغني وافقار الفقير؛ فبعد الزيادة الحاتمية في رواتب القضاة والمخازنية والاستعداد للزيادة في تعويضات الولاة والعمال في تناقض صارخ مع قرار الحكومة عدم الاستجابة لمطالب النقابات التي تمس ميزانية الدولة، تواصل حكومة بنكيران نهج سياسة الآذان الصماء تجاه الملف المطلبي لهيئة المتصرفين العادل والمشروع.
لذا، أقترح على الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة رفع ملفه المطلبي الى صاحب الجلالة بصفته رئيس الدولة المغربية والساهر على احترام حقوق المغاربة جميعا من دون تمييز في اللون أو الجنس أو العرق أو الدين أو المنصب.
5 - Jouad الخميس 24 أبريل 2014 - 12:12
ا لى رقم 1
160 مليون درهم سنة 2013 مقابل نقس المبلغ سنة 2010 رغم إرتفاع ثمن المحروقات و إرتفاع عدد السيرات ما بين السنتين....
إذن كمية استهلاك السيارة الواحدة قد انخفض في عهد حكومة السي بنكيران..
6 - مواطن الخميس 24 أبريل 2014 - 12:45
وزير الاتصال لم يقوم باية اصلاحات في هياكيل وبراميج بعض القنوات خاصة القناة الثانية ، لازالت هده القناة تديع افلاما تدمر مجتمعنا حتى بعض الافلام المغربية التفهة ، لما كانت هده القناة حرة كانت برامجها في المستوى الكبير وكنت اشاهدها وافضلها حتى اصبحت قناة تابعة للشركة الوطنية ، انا كمواطن مغربي اعطي لهده القناة 0/0
7 - abou chama holand الخميس 24 أبريل 2014 - 12:57
موسم الحصاد بدا قبل الوقت .حيث امطر رجال الدرك بمدينة القصر الكبير العؤائش ساكنة الشمال بوابل من الاستدعاءات .للحضور الس مكاتبهم .البزنازة الكبار يتجولون بحرية .والصغار اصبحوا خائفين .حشيش الستة الماضية لا زال في البيوت .من اين لهم الرشوة ليقدموها الفقر امامكم والدرك والامن نت ورائكم ليس لكم الا تسلق الجبال .وسكتت شهر زاد
8 - مواطن الخميس 24 أبريل 2014 - 13:14
فيما يتعلق بالقاضي المستدعي الى المفتشية ، فهل هدا حرام ان يستدعى ؟ فهل رجال القضاء معصومون من الاخطاء ؟ فهل مفتشية العدل ليس لها الحق في استدعاء القضاء ؟ مثلها مثل المفتشيات في جميع الوزارات والادرات المغربية ، ادا لمدا الامن الوطني والدرك الملكي يستدعون موظفيهم منهم من يحال على التقاعد ومنهم من ينقل ، القاضي موظف مثله مثل الاخرين وليس معصوما من الخطء ، من وراء هده الظجة هم اعداء الحكومة واعداء وزير العدل ، اوجه رسالة قصيرة الى السيد الوزير النقي والمحترم لا تخاف من احد ولا يهمك احد لاننا نعرف ان قضاة غير صاليحين وهناك قضاة نزهاء ، اضرب بقوة كل من سولت له نفسه او لا يريد الاصلاح
9 - محمد زمركي الخميس 24 أبريل 2014 - 13:49
في البداية أود أن أتقدم بأحر التعازي لعائلة المنتحر جراء - حلق رأسه - رغم أن هذا لن يكون سببا للإنتحار مهما كان، أما القائد الذي حلق رأسه فلم يفعل إلا ما كان على والد المنتحر أن يفعله قبله، علما أنه يبدو من خلال المقال أنه بدوي مادام يمتلك اصطبلا، فكيف انسلخ عن ثقافة والديه والعبث بشعره، وحتى بعد حلق رأسه ألم يستطع الصبر أياما قليلة حتى يعود له الشعر؟ فالقائد حلق شعره ولم يسلخ جلده، علما أن الناس مروا بتجارب لا مجال لمقارنتها بحلق الرأس وتعرضوا للتعذيب ولم ينتحروا وسجنوا لسنوات ولم ينتحروا... وفي جميع الأحوال لا يمكن لحلق الرأس أن يتخذ ذريعة للإنتحار وإنما دواعيه أخرى ... تزامنت مع فعل القائد سيء الحظ...
10 - كلامي قاصح لكن صح الخميس 24 أبريل 2014 - 14:21
سنتين ونص جعلت من الشبل اسد ومن التمساح الصغير تمساح كبير ..الحكومة المغربي اتفقو عليها مل مكونات المجتمع والمتضرر الشعب...صندوق المقاصة مثل اعلى نسبة في المصروفات مند عقود والسبب هو اتفاق التماسيح على هدا الصندوق والحكومة تصرفت بقلت احترافية ودلك بتفاق التماسيح مع الموضفون السامون الدين يتحركون بهدا الملف ضد الحكوومة... ودلك بصرف مليارات بالفواتير والضغط على الحكومة بقوة في هدا الملف...الحكومة كم مرة قلنا لهاقوانين الجمارك لابد ان تتبسط .وفاح باب للمستثمرين والضرب بقوة على الطغيان.البطالة نقطة مهمة ضغط منها التماسيح من غير تحرك الحكومة..وكم من مرة قلنا افتح بوابة كبيرة للمستثمرين الاجانب ولا يهمك مادا سوف يحدث..الحكومة خوفها ضعفها......اما لمدا لم يحدث هدا في الحكومات السابقة..التماسيح هم الحكومات السابقة كانت الميزانية تفرق بين التماسيح على حسب كل تمساح واهتمامته..يعني كانت القسمة بالبركة..صندوق المقاصة مثلا 30مليار لايد من تقسمه على السنة كلها دون زيادة او نقص وكانو يربحون اموال كتيرة.وقنوعين..اما الان الشعب في الحضيض والحكومة مخنوقة والتماسيح تكبر اكثر واكثر...تابع
11 - ADIL الخميس 24 أبريل 2014 - 14:31
استدعاء القاضي الذي حكم ضد الحكومة لصالح المعطلين هو الدليل القاطع على استقلال القضاء بالمغرب
12 - كلامي قاصح لكن صح الخميس 24 أبريل 2014 - 14:41
سؤالي للقراء المغاربة هل الوزير يتحكم في قطاعة في الدول النامية والمتخلفة....الجواب لا يتحكم وليس له القدرة في التحكم مجرد تمثيليات..من يتحكم ادن .الجواب المؤسسات والموضفين السامين .والدليلرغم تغيير حكومات السرقة والنهب والبطالة تزيد ولا تنقص.سؤال ثانيمن المسؤول على هده الاشياء كلها.الجواب القوانين الوضعية التي تحرف اغلبها .وهي قوانين ضد الفقير وكل النغاربة وفيها حماية لكل تمساح جارف...من الاغنى هل الوزير ام جمركي ياخد الرشة...سوفنجد الجمركي اغنى بكثييييييييييييييييييييييييييير.هل هدا الجمركي لا يحكمه قانون...يحكمه قانون وضعي فاشل..دائما اتكلم على الجمارك.معادلة غريبة مثلا هده السلعة لابد ان تدفع عليها 100درهم لكلوحدة.وانتلديك الف وحدة .تطر ان تدفع نص المبلغ رشوة.ولا تدفع الجمارك كلها.من المستفيد الجمركي وحده.الدولة لا تستفيد من مليارات تضيع يوميا ...ادن تبسيط قوانين الجمارك بنسبة 90 في المية والله المغرب سوف يدخر مليااااااااارات.لان الجمارك سوف تدفع للدولة لكن باثمان معقولة .الرابح هو الشعب .لكن مع من نحكي فلا ادن تسمع ولا قلب يخشع
13 - خليل الخميس 24 أبريل 2014 - 17:02
اسقلالية القضاء لاتعني عدم متابعة المخطئين منهم. الحصانة ليست لأي أحد من المسؤولين. لكن يجب تقوية القوانين لها. إذا عرضت قضيتي وتم استدعاء القاضي للمحاسبة أو المحاكمة ستقولون إنها مكيدة مدبرة ضده. حكم نفس القاضي وفي نفس الملف استئنافيا وفي إعادة النظر بحكمين متناقضين. وتبرير بين الأول والثاني هو كلمة لا. المحكمة الإدارية بالرباط ملف سنة 2003 ونهايته سنة 2010. مارأيكم؟
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال