عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 27 أبريل 2014 - 09:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لانوفيل تريبين:

– المناظرة الوطنية للفلاحة والمعرض الدولي للفلاحة ينعقدان هذه السنة في ظرف دقيق، مثقل بالإكراهات والتحديات.. غير أنه ينبغي التعاطي مع تطور الأنشطة الفلاحية في المغرب وفق مقاربة متفائلة، خاصة وأن هذه الأنشطة متنوعة وأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي والرفاه لشريحة من الساكنة المغربية تعيش وتشتغل في القرى.

– الموسم الفلاحي .. 2014 تبدأ جيدة، لكن ليس إلى درجة تحقيق الرضا التام. والمندوبية السامية للتخطيط أثارت، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية ليناير 2014، تداعيات تأخر تساقط الأمطار على النمو خلال الربع الأول من سنة 2014، مشيرة إلى أن توقعات النمو بالنسبة للشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية ستكون، في المجمل، أقل تفاؤلا من السنة الماضية.

* لافي إيكو:

– الحسم بخصوص التأمين الإجباري على المرض والتقاعد قبل متم 2014.. إذ يبدو أن الحكومة أحرزت تقدما في هذا المجال بما سيمكن من الانتهاء من هذا الملف بحلول شهر دجنبر المقبل. ففيما يتعلق بالتأمين الإجباري على المرض، يبدو أن هذا الملف حاز موافقة كافة الأطراف المعنية، وسيكون مرفقا بنظام تقاعد لاتزال معاييره قيد الدراسة. هذه الحزمة الاجتماعية سيستفيد منها في المقام الأول الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان. وستمتد لاحقا لتشمل المحامين والموثقين والمهندسين وباقي المهن المنظمة.

– رصد 57 مليار درهم لمشاريع التنمية الكبرى منذ سنة 2000: المغرب انخرط في برامج أوراش هيكلية منذ 15 سنة. ومجموع البرامج الحالية تطلبت غلافا ماليا قدره 140 مليار درهم، وإلى حدود اليوم لم يتم صرف سوى 57 مليار درهم. الجزء الأكبر من التمويل تم رصده من قبل 6 شركاء كبار من بينهم فرنسا والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والبنك الإفريقي للتنمية. وتبقى البنيات التحتية وتوزيع الماء والكهرباء المشاريع التي استحوذت على أغلب المبالغ المرصودة في هذا الصدد.

* لوروبورتير:

– قطاع الأدوية: توضيحات الوزير الحسين الوردي. وزير الصحة الحسين الوردي يدرك الاختلالات التي تعتري القطاع والنقاط الإيجابية فيه، ويعتزم إصلاح الخلل دون الكذب على المواطنين، ولهذا بدأ بتخفيض أثمنة الأدوية.

– تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نظمت المناظرة السابعة للفلاحة بمكناس حول موضوع “الفلاحة التضامنية” بشراكة مع منظمة (الفاو). ويندرج موضوع المناظرة في إطار سياق دولي يتجه، اليوم، شيئا فشيئا صوب الفلاحية العائلية التي توجد اليوم في صلب النقاشات خصوصا منذ سنة 2014، التي أعلنت سنة عالمية للفلاحة العائلية.

* لوبسيرفاتور دو ماروك:

– صندوق الإيداع والتدبير يرغب في تعبئة 235 مليار درهم بحلول سنة 2030، مما سيسمح بإحداث 250 ألف منصب شغل.

– الفلاحة الغذائية: لا عقد برنامج إلى اليوم.. وقطاع الفلاحة الغذائية يشكل خزانا تنمويا يساهم ب 10 ملايير درهم في الناتج الداخلي الخام، وسيمكن من إحداث قرابة 24 ألف منصب شغل جديد في افق 2015. غير أن تحديث وتنمية القطاع تتطلب عقد برنامج تأخر إبرامه.

* لوتون:

– فيما يستقبل المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، هذه السنة، عددا هاما من المشاركين الأوروبيين، لم يحدث أن بلغت العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي هذا المدى من التوتر. وبعد أن اتخذ مجلس أوروبا بشكل أحادي قراره بتعديل نظام ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية في تناقض مع كل المبادئ التي تقوم عليها العلاقات المبنية على الثقة، عمل المغرب على أن تكون دواعي انشغاله حاضرة بقوة في البرلمان الأوروبي. وفي تعليقه على هذا الوضع، قال الناطق الرسمي باسم المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية المستدامة روجر ويت إن اللجنة الأوروبية تحرص على أن تõؤخذ انشغالات المغرب المبررة بعين الاعتبار.

– المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قرر اللجوء إلى مختلف أشكال الدفاع عن حقوق موظفي قطاع العدل، مؤكدا أنه سيتم حمل الشارات وتنظيم وقفات احتجاجية في مختلف محاكم المملكة. وألح المكتب على أنه على الوزارة الوصية أن تستجيب في أقرب الآجال لمطالب مهنيي القطاع.

* ماروك إيبدو:

– بعد ست سنوات من جهود البناء المتواصلة، (ناريفا هولدينع)، فرع الشركة الوطنية للاستثمار، تبرز منجزاتها: الفاعل الوطني الخاص الوحيد في مجال الطاقات المتجددة أنهى كل ما هو منوط به تقريبا، إذ بدأت محطات الطاقة الريحية الثلاث (في كل من أخفنير وفم الواد وحومة) في إنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها مباشرة على الشركات الصناعية. ويقوم فرعها (الطاقة الريحية بالمغرب)، المكلف باستغلال هذه المحطات، بتوزيع الطاقة الكهربائية على كبريات الشركات الصناعية من خلال توظيف الشبكة الكهربائية للمكتب الوطني للماء والكهرباء.

– النتائج المالية للمكتب الوطني للسكك الحديدية: المؤشرات جيدة.. إذ كانت المؤشرات لسنة 2014 استثنائية بالنسبة للمكتب. وفي الذكرى الخمسين لتأسيس المكتب، يتم الشروع في إنجاز مشاريع واستكمال أخرى. وفي هذا الصدد، يندرج الخط السككي فائق السرعة الذي سيربط الدار البيضاء بطنجة والذي كلف غلافا استثماريا يعادل 20 مليار درهم من أصل 34 مليار درهم التي تم رصدها في إطار العقد البرنامج 2010-2015.

* لافيريتي:

– مدينة مراكش مرشحة لاستقطاب 3,8 مليون سائح بحلول 2018.. جميع الفاعلين سواء في القطاع العام أو الخاص معبؤون من أجل بلوغ هدف 3.8 مليون سائح بحلول 2018، حسب بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش. فخلال لقاء نظم مؤخرا بمراكش، وترأسه والي جهة مراكش تانسيفت الحوز عبد السلام بيكرات، وخصص لتقديم حصيلة الأنشطة السياحية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية ومناقشة مخطط العمل بالنسبة للفترة الممتدة ما بين 2014 و2017، شدد كافة الفاعلين العموميين والخواص على ضرورة تعزيز ريادة مدينة مراكش على المستوى السياحي وتقوية موقعها أكثر ضمن الوجهات السياحية العالمية المتميزة.

* فينانس نيوز إيبدو:

– مخطط المغرب الأخضر سجل نتائج إيجابية تخطت في بعض الأحيان الأهداف المسطرة. هذا البرنامج بدأ يترسخ شيئا فشيئا بعد سنوات من إطلاقه، خصوصا في بعض القطاعات كالسكر والفواكه والخضر والتي تجاوز فيها الأهداف المسطرة، بينما تسير الوتيرة في قطاعات أخرى، كالحبوب مثلا، بشكل أبطأ.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة