24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـPAM يتضامن مع عائلة الحسناوي

الـPAM يتضامن مع عائلة الحسناوي

الـPAM يتضامن مع عائلة الحسناوي

أدان حزب الأصالة والمعاصرة أحداث العنف الدامية الأخيرة التي شهدتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، والتي أودت بحياة الطالب عبد الرحيم الحسناوي.

وعبّر الحزب، على لسان الناطق الرسمي باسمه، حكيم بنشماش، عن "حزنه وأسفه الشديدين لمقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي ولجرح وإصابة طلبة آخرين، ولما آلت إليه، عموما، أحوال الجامعة المغربية التي كانت فضاءً لإنتاج المعرفة والعلم ومشتلا لتكوين نخب متشبعة بقيم وفضائل الحوار والتعايش وملتزمة بقضايا الوطن والمواطنين".

وأكد "البّام" مواساته وتضامنه مع عائلة الطالب المقتول، وعن "إدانته القوية لكل أشكال ومظاهر العنف والعنف المضاد التي أصبحت مع كامل الأسف إحدى السمات المتواترة والمتكررة في العلاقة بين الفصائل الطلابية في أكثر من موقع وفضاء جامعي"، مسجّلا أن موجة العنف التي شهدتها جامعة فاس "هي حلقة في مسلسل عنف أدى في عدد من الحالات إلى وفيات لم يفض فيها مجرى التحقيق إلى تحديد المسؤوليات، ولم تجر معالجة أسبابها العميقة، مما زاد في تغذية تربة العنف والعنف المضاد".

إلى ذلك، حذّر حزب الأصالة والمعاصرة من خطورة أي توظيف سياسوي لأحداث العنف التي تعرفها الجامعات المغربية، داعيا إلى تعميق البحث والتحقيق بما يؤدي إلى الكشف عن الجناة الحقيقيين وعن المسؤولين عن إشعال وتوتير المناخ المفضي إلى اندلاع العنف؛ كما دعا الحكومة إلى "الكف عن التعامل بمنطق الازدواجية والكيل بمكيالين في التعاطي مع الحالات المشابهة، وإلى تحمل مسؤوليتها كاملة في معالجة الأسباب العميقة المؤدية إلى العنف والترهيب والتطرف داخل فضاءات الجامعة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - abu hamza mohamed الاثنين 28 أبريل 2014 - 22:25
الى هاؤلاء اقول كفاكم نفاقا متى كنتم تتظامنون مع من يخالفكم في الرأي
2 - yassin44 الاثنين 28 أبريل 2014 - 23:47
نفاقكم السياسي واضح وضوح الشمس.....اتساءل هل كانت لكم يد في هذا الاغتيال ....

ضربني و بكى سبقني وشكا
3 - benedicto pacifico juan Maria الاثنين 28 أبريل 2014 - 23:57
مسجّلا أن موجة العنف التي شهدتها جامعة فاس "هي حلقة في مسلسل عنف أدى في عدد من الحالات إلى وفيات لم يفض فيها مجرى التحقيق إلى تحديد المسؤوليات، مما زاد في تغذية تربة العنف والعنف المضاد... // حذّر حزب الأصالة والمعاصرة من خطورة أي توظيف سياسوي لأحداث العنف التي تعرفها الجامعات المغربية... L hypocrisie du PAM... vous faites allusion au cas Ait el Jid Allah irehmou... vous attaquez Hamieddine ... et donc le PJD..., si ce n est pas ça l instrumentalisation politicienne dont vous prévenez... Benchemmas d'ou tu viens ? qui es tu ? a voir ta gueule et entendre tes propos toi et tes semblables... les marocains sont dégoutés de la politique, tfouuu 3la achkal ki dayrine...
4 - مراقب سياسي الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:01
بعد أن كنت لا أتحمل تواجد هذا الحزب في المشهد السياسي، أصبحت معجباً بتحركاته وخطته التواصلية المحكمة، حاضر في كل المناسبات، ويبادر لاتخاذ مبادرات متميزة، ويتصرف بعقلانية ورزانة.
لقد نجح البام في وقت وجيز في تقديم نفسه كبديل جاد في مشهد يتسم بالميوعة والاستهتار.
واصلوا على هذا المنهاج المدروس، وستكونون أنتم الملاذ من هؤلاء المرتبكون الذين ابتلانا الله بحكومتهم.
5 - Rach الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:15
رحمة الله عليك أيها الشاب الطيب، موعدك الجنة إن شاء الله.
يا من تدعون حبكم لهذا الفقيد، لا تستغلوا مأساة عائلته لأغراض سياسية، دعوهم في سلام.
6 - عشير الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:18
كفانا لعبا على المواطنين. أنتم المسؤولون عن العنف في المركب الجامعي بفاس و وجدة و مكناس .......
العوماري و بن شماس و غيركم من الرفاق الحاقدين على الشباب المسلم الملتزم بدينه ‘ أنتم من يحمي الإرهابيين القاعديين ’ برنامج القتل المرحلي, أنتم من يوفر لهم الغطاء و الدعم و الحماية,
المغاربة و خاصة الطلبة يعلمون هذا.
كيف تتضامنون مع عائلة الشهيد الذي خططتم لقتله بكراكيز غير واعية؟
من دعى إلى إعادة محاكمة من اتهموا في قضية اغتيال طالب قضى منذ أكثر من 20 سنة رغم أن المحكمة حكمت حكمها في الموضوع؟ من ينكئ الجراح؟ من يؤجج نار الفتنة بعد كل هذه المدة؟
يصدق عليكم المثل القائل : تقتلون الميت و تمشون في جنازته.
أسأل الله أن يفضح أمركم و يكشفكم أمام كل المغاربة حتى يعلموا حقيقتكم.
7 - ابوسعد الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:45
يقتلون الميت ويمشون في جنازته...من قاد حملات التحريض ضد حامي الدين؟من أشعل كديم زيك والآن يشعل الجامعة.....الله ياخد الحق فهاد الحزب الغريب الولادة والنشأة