قراءة في مواد بعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد بعض الصحف الأوروبيّة
الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 16:20

سلطت الصحف الأوروبية الصادرة ، اليوم الثلاثاء، الضوء على عدة مواضيع أبرزها العقوبات الجديدة التي فرضها الغرب على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، وأحكام الإعدام الصادرة في حق المئات من أنصار جماعة (الإخوان المسلمين) في مصر، واتهام أفراد من الشرطة الإسبانية تورطوا في قضية شبكة صينية لغسل الأموال، والانتخابات الأوروبية المقبلة.

ففي ألمانيا ركزت الصحف اهتمامها على أزمة أوكرانيا والخطاب الذي ألقاه الرئيس الألماني يواكيم غاوك في أنقرة والذي وصفته الصحافة ب”الصارم والواضح” كونه وجه انتقادات لاذعة للحكومة التركية بسبب ممارسات اعتبرها غاوك تهدد الديمقراطية وأسس دولة القانون في البلاد.

وكتبت صحيفة (تاغشبيغل) أن كلمات الرئيس غاوك التي وجهها لحكومة رجب طيب أوردوغان ، كانت واضحة وحث فيها على ضرورة الفصل بين السلطات، واستقلال القضاء، وحرية الصحافة والتعبير، وضمان كرامة المواطنين وسلامتهم.

أما صحيفة (فاسر كوريي) فاعتبرت أن العلاقات الألمانية التركية تنتظرها “مرحلة عصيبة” بعد خطاب غاوك في أنقرة وانتقاده للأوضاع في البلاد، مبرزة أن الانتقادات أحرجت سلطات تركيا و”لن يغفرها رئيس الوزراء طيب أوردوغان وأتباعه”.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (تورينغيشه لانديستسايتونغ) أن الرئيس يسعى من وراء خطابه لتشجيع تركيا على إنجاز إصلاحات ديمقراطية إذا كانت ترغب في كسب عضوية الاتحاد الأوروبي.

وبخصوص الوضع في أوكرانيا، تساءلت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) حول ما إذا كانت العقوبات الجديدة على روسيا ستحث الكرملين فعلا على وقف ما يقع في شرق أوكرانيا، معتبرة أن موسكو ستواصل لعبتها قولا وفعلا وأن ذلك لن يردع بوتين حتى ولو شملت هذه العقوبات مجموعة أكبر من أتباعه.

كما عبرت الصحف عن قلقها من تردي الأوضاع في مصر بعد إصدار أحكام بالإعدام في مصر على حوالي 700 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، إذ علقت صحيفة (تاغستشايتونغ) أن القضاء المصري أصبح أداة للثأر من (الإخوان المسلمين) و”يظهر القاضي كمحامي للدولة، التي تهددها مؤامرة دولية، بما في ذلك جماعة الإخوان”، مما يجعل مهنية واستقلالية الجهاز القضائي على المحك.

وفي إسبانيا، كتبت صحيفة (إل موندو) أن قاضي المحكمة الوطنية، وهي أعلى محكمة جنائية في إسبانيا، وجه الاتهام إلى تسعة من رجال الشرطة، وثلاثة معينين في الخارج، بالمشاركة في شبكة إجرامية صينية تم تفكيكها في إسبانيا في أكتوبر عام 2012.

ونقلت الصحيفة عن القاضي إسماعيل مورينو أن أفراد الشرطة المتهمين كانوا يخصون أعضاء الشبكة ب “معاملة تفضيلية ” مقابل “مكافأة” على الأرجح.

كما تطرقت (إل موندو) إلى اعتقال 21 شخصا بتهمة تمجيد الإرهاب بواسطة الأنترنيت في عدة مناطق من البلاد.

أما صحيفة (أ بي سي) فتناولت تعيين رئيس الحكومة ماريانو راخوي ، لايزابيلا غارثيا تيخيرينا كوزيرة للفلاحة مكان أرياس كانييتي الذي عين على رأس لائحة الحزب الشعبي في الانتخابات الأوروبية التي ستجري في 25 ماي المقبل.

واعتبرت صحيفة أن راخوي فضل تجنب تعديل حكومي واسع واختار الاستمرارية.

في نفس السياق، اعتبرت (الباييس) أن راخوي بعث برسالة ” طمأنة” لحكومته من خلال تعيين تيخيرينا ، التي كانت حتى أمس تشغل منصب الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة.

وفي فرنسا، اهتمت الصحف بالانتخابات الأوروبية، واجتماع المجلس الإداري لمجموعة (ألستوم) الصناعية الرائدة في فرنسا التي يرغب في اقتنائها العملاقان الأمريكي (جينرال إليكتريك) والألماني (سيمنس)، إذ كتبت صحيفة (ليبراسيون) بهذا الخصوص أن المجلس الإداري للمجموعة سيجتمع اليوم للحسم في مصير قطاع الطاقة والنقل التابع لها.

وبعد أن أشارت إلى أن الحكومة كسبت 48 ساعة من أجل التأثير في المفاوضات التي تستمر إلى غاية يوم الخميس، أبرزت الصحيفة أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ألزم المشتري المحتمل ل(ألستوم) بثلاثة شروط هي التشغيل وتوطين الأنشطة والاستقلال الطاقي لفرنسا.

من جهتها، تطرقت صحيفة (لاكروا) إلى الانتخابات الأوروبية المقبلة، مؤكدة أن العديد من مؤيدي الاتحاد الأوروبي يتساءلون حول تطور مشروع يقوم على التضامن والسلام والازدهار والذي يبدو اليوم أنه يركز على التنافس والتسابق.

من جانبها، اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بميثاق الاستقرار الذي يراهن عليه الرئيس فرانسوا هولاند من أجل استعادة المقاولات لتنافسيتها وقدرتها على خلق مناصب الشغل، والذي يرتقب أن يطرح للتصويت اليوم الثلاثاء بالجمعية الوطنية.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس هولاند والوزير الأول مانويل فالس دافعا باستماتة عن هذا الميثاق، عبر إبراز رغبة الحكومة في محاربة البطالة.

وفي السويد، تناولت الصحف الوضع في أوكرانيا، إذ كتبت صحيفة (سفنسكا تاغبلادت) أن روسيا أكدت عبر وزيرها في الدفاع سيرجي شويغو بأنها لا تنوي غزو أوكرانيا وأن شويغو شدد في محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي تشاك هيغل بأن القوات الروسية التي قامت بمناورة قرب الحدود الأوكرانية ستعود إلى ثكناتها.

من جانبها، أبرزت صحيفة (داغينس نيهيتر) أن واشنطن فرضت عقوبات جديدة ضد سبعة مسؤولين بالحكومة الروسية و17 شركة مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن موسكو وعدت بالرد على هذه العقوبات.

ذكرت الصحيفة بأن سبعة روس مقربين من بوتين تم تجميد أرصدتهم في الولايات المتحدة ومنعوا من السفر إلى هذا البلد، مضيفة أن واشنطن فرضت حظرا على تصدير الآليات عالية التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في صناعة الدفاع الروسية.

وفي إيطاليا، علقت معظم اليوميات على التصرف الذي قام به المدافع البرازيلي في نادي برشلونة داني ألفيس بعد أكله موزة ألقاها مشجع عنصري خلال مباراة في البطولة الإسبانية.

واعتبرت صحيفة (المساجيرو) أن “أكل داني ألفيس لموز العنصرية” يبصم تاريخ الرياضة، معتبرا تصرفه “ردا ذكيا” و” أفضل إعلان ضد العنصرية ” ولفتة قوية من لاعب برازيلي احتذى به رئيس المجلس الإيطالي ماتيو رينزي ومدرب المنتخب الوطني تشيزاري برانديلي الذي ظهر في صورة يأكل الموز.

وشكلت ” هذه الالتفاتة الثورية لداني ألفيس ” عنوان صحيفة (ايل كورييري ديلا سيرا) التي أشارت إلى أن مبادرة داني ألفيس تم تقليدها في جميع أنحاء العالم.

على صعيد آخر، اهتمت الصحف الإيطالية بانتقادات بيرلسكوني لرئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو بعد رفض هذا الأخير منح عفو رئاسي لبيرلسكوني بعد إدانته في قضية احتيال ضريبي تورط فيها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة