24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أساتذة جامعة مراكش يحتجون بالرباط

أساتذة جامعة مراكش يحتجون بالرباط

أساتذة جامعة مراكش يحتجون بالرباط

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي فرع مراكش عن اعتزام أساتذة جامعة القاضي عياض تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة التعليم العالي يوم 7 ماي المقبل، ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.

وأفادت النقابة، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، أن أساتذة الجامعة يناشدون الجهات المسؤولة بالمغرب من فرق برلمانية والهيئات الدستورية ذات الصلة بالتعليم، وقوى سياسية وحقوقية التدخل من أجل وضع حد للأزمة الخانقة التي تعيشها جامعة مراكش، وشجبوا بشدة الممارسات الانتقامية التي تتعرض لها الكفاءات المنتجة والفاعلة بالجامعة" وفق تعبيرها.

وجدد المصدر مطلب الأساتذة الملح غير القابل للمساومة، والمتمثل في تنحية رئيس الجامعة الحالي، تحت شعار "المطالبة برحيل رئيس الجامعة ومحاكمته"، منوها بالنجاح الباهر الذي عرفه الإضراب الجهوي بالرغم من المحاولات اليائسة لتكسيره ضدا على المقتضيات الدستورية" وفق تعبير البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - hind الخميس 01 ماي 2014 - 12:55
ان الاساتذة بكل اصنافهم في التعليم الابتدائي ولاعدادي والثانوي وحتى العالي مع احترامي للشرفاء منهم وما اكثرهم هوايتهم الاولى ورياضتهم المفضلة هي االاحتجاج والاضراب على العامرة والخاوية ، وذلك من اصغرهم اي المعلمين الذين يتقاضى ادنى واحد فيهم 5000 درهم واخر واحد فيهم 18 الف درهم ما جعلهم مباشرة بعد معلمي دول الخليجي البترولية في الاجر وقبل الجزائرين والمصرين وبقية الدول العربية مقابل اربع ساعات عمل في اليوم اربعة ايام في الاسبوع الى اعلاهم اي الاساتذة الجامعين الذين يتقاضى ادنى واحد فيهم 16 الف درهم واخر واحد فيهم 50 الف درهم ويعمل ما مجموعه 10 ساعات في الاسبوع . اي ان رجل التعليم هو اقل موظف من حيث ساعات العمل واكثر موظف من ناحية العطل (3 اشهر صيفا و15 يوما خريفا و15 يوما ربيعا) مع امتيازات لاتعد ولاتحصى ( بصحتهم ) وفرتها لهم مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية لتربية والتعليم من الكريدي بفائدة تفضيلية 2.5 في المائة لاتتوفر حتى لموظفي الابناك انفسهم واسعار تامين على السيارات وربط بالهاتف والانترنيت وتنقل بالقطار وشركات الحافلات مخفضة الى 50 في المائة وغير ذلك كثير . وتكايسو علينا
2 - said الخميس 01 ماي 2014 - 13:00
السلام عليكم.
ليس فقط جامعة مراكش التي تعيش هته المعانات بل جل الجامعات المغربية وهذا يعود الى الصراع القائم بين الاحزاب والذي يكون ضحيته الطالب, واحيانا الاستاذ نفسه، لهذا يتعين على الجهات المسؤولة ان تتدخل في اقرب وقت، لكي تضع حدا لهذه المهزلة والفضيحة.
3 - Bitali الخميس 01 ماي 2014 - 13:02
انا درست في هذه الجامعة وصدقوني ان رئيس الجامعة يريد الاصلاح والنهوض بالجامعة وهو حاصل على الدكتورا في امريكا ولكن عقلية المغربي لاتتقبل الاصلاح واعتادت على الامعقول وعدم المحاسبة
4 - Axel hyper good الخميس 01 ماي 2014 - 13:16
في مراكش,

كان المستشفى العسكري احسن مستشفى في المغرب, ارسلوا من الرباط من يدمره.

كانت "راتما" من احسن وكالات النقل الحضري بالمغرب, ارسلوا من الرباط من يدمرها.

كانت تعاونية الحليب من احسن التعاونيات , ارسلوا من الرباط من يدمرها.

الكوكب كلما تعافى يرسلون من الرباط " اطار وطني" ينزله للقسم الثاني.

كلية العلوم السملالية كانت الاولى وطنيا, ارسلوا من الرباط من يدمرها.

ومازال ف المزودة ما يتساس...

كان مراكش مدينة قبل 1956, اما الان فهو دوار كبير.
5 - أمين لحلو الخميس 01 ماي 2014 - 13:43
لمدا تم طرد ألدكتور بنداود سعد من منصب أستاد التعليم العالي مساعد من جامعة القاضي عياض بدون سبب اللهم فضح الفساد والتوظيفات العشوائية بطلب من بومهدي أحمد الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجهة مراكش اسفي . أليس من الصواب تنحي بومهدي أحمد الدي ورط السيد رئيس جامعة القاضي عياض والسيد معالي الوزير في طرد هدا الدكتور العائد من دولة كندا ظلما وتعسف قبل مطالبة مغادرة السيد ميراوي عبداللطيف الدي نفد فقط ما طلبه منه بومهدي أحمد وصهره ؟ أنشري من فضلك يا هيسبريس ...
6 - LARBI الخميس 01 ماي 2014 - 13:55
le gouvernement opte pour le changement;tandis que ces "professeurs" resistent a ce changement et c'est dommage. le seuvrage est douleureux et difficile.plus de recul.vive le changement; à bas la bassesse!!.
7 - ملاحظ الخميس 01 ماي 2014 - 14:24
تنحية الرئس ليست هي هذه مشكلة الجامعة فنحن المغاربة في حاجة إلى علاج نفسي جامعي من خلال علماء النفس الإجتماعي..انا لست ادري لماذا نحتج على كل من يريد ان يصلح مؤسسة معينة لمجرد ان انه يريد إيقاف مصالح فئوية معروفة..نحن لا يهمنتا ماهو إنتماءالشخص سياسيا الذي يهمنا هو ماذا جرؤته في محاربة الفساد الحقيقي اليوم المغرب فتح اوراش الإصلاح بحكممة قل نظيرها في الوطن العربي .لكن المشكا الان يتعلق بالبشر المغربي الذي هو بطبعه يحب الفساد ويكره المسؤولين الجادين في العمل والإصلاح إن هؤولاء في الحقيقة هم في حاجة لمن يحميهم فانونيا..من طرف الدولة الساعية حاليا إلى الإصلاح..لماذا لايصلح بعض الاساتذة الجامعيين انفسهم من بيداغوجية إرهاب الطلبة من خلال عصا النقطة..حتى ولو كانوا عباقرة ومجدين في التحصيل..وماخفي اعظم ..اصلحوا البداغوجيا ..حببوا للطلاب.العلم ..إلخ..اما الرئس فهو مسير عام لا يمتلك كل اوراش الاصلاح ..إبتدأ ايها الاستاذ جزاك الله بنفسك اولا..
8 - عن قرب الخميس 01 ماي 2014 - 14:25
السؤال 1 اعطوني مشروعا واحدا قام بانجزه هذا الرئيس ؟ الجواب هو مشروع تخريب الجامعة
السؤال 2 : اين ذهبت الميزانية لعام 2011 2012 و 2013 ؟الجواب 2 في التعويضات الخاصة به و كاتبته العامة التي تقدر بالملايين و شراء حواسيب و الواح رقمية ب 10 مليون درهم توزع على المقربين فقط
السؤال 3: لماذا كل من يعارض هذا الرئيس يكون مصيره تلقي استدعاء من طرف الشرطة القضائية؟ الجواب 3 لان لديه معارف من الامن
السؤال 4 : لماذا الوزير الداودي متواطؤ معه؟ الجواب 4 : لانه ضعيف الشخصية
السؤال 5 : لماذا تمت اعادة انتخاب منصب مدير ensam?
الجواب 5: لان ميراوي شكل لجنة لتعطي المنصب الى اخ كاتبته العامة
السؤال 6 : لماذا يقول بانه وجد الفساد و لم يحرك ساكنا؟
الجواب 6 : لانه استخدم نفس الاشخاص المفسدين لسرقة الميزانية على شكل صفقات مشبوهة الجامعة في غنا عنه و تعويضات خييييياليييية
السؤال 7 : لماذا الجامعة اصبحت تحتل المرتبة 8 على صعيد المغرب من بين 13 جامعة ؟
الجواب 7 : كانت الجامعة تحتل المرتبة 1 او 2 في عهد سابق و الرئيس قتل البحث العلمي في الجامعة بكل ما تعنيه الكلمة
9 - Hamid الخميس 01 ماي 2014 - 14:48
Bravo les profs de l'ucam . Vous etes la fierte de notre ville. Miraoui degage!
10 - معارض الخميس 01 ماي 2014 - 14:52
كل شيء يسير على ما يرام في جامعة القاضي عياض بعد فشل الاضراب الذي طبلت له الفئة المسيطرة على النقابة في مراكش وذلك ما اكده اساتذة كلية العلوم السملالية عبر العريضة الالكترونية التي تؤكد انحدار العمل النقابي في مراكش وشخصنته حيث لم يعد يدافع عن الاساتذة بقدر ما يدافع عن محسوبين على النقابة في صراع مع الرئيس.
انفضح أمر المشوشين وانتهازيتهم في توجيه الجماعة نحو محطات كلها فشلت ولم يعد لها الا البيانات وتضليل الرأي العام عبرها
لم يعد التشويش مؤثرا على السير العادي للتدريس في جامعة القاضي عياض . فقد انعقد اجتماع مجلس الجامعة وزكى قرارات اللجن المنعقدة في الاسابيع الماضية وتوزيع الميزانية بشفافية لم يستطع من يعارض الرئيس الطعن فيها
وهاهم بعدما "ضربهم الحيط" يتوارون الى الوراء لترك مكانهم الى جماعة كانت مهمشة في "النضال" من اجل بعث الحياة مرة اخرى من خلال القيام برحلة مكوكية الى الرباط لعلها تنجز ما لم تنجزه الجماعة في لقائها بالوزير بعد ازدرائهم . ولعلها تجد سبيلا للخروج من الازمة التي خلقتها ولم يعد لأصحابها الوجه لملاقاة رئيس الجامعة والجلوس معه على طاولة الحوار
11 - مصطفى الحبري الخميس 01 ماي 2014 - 15:26
لم يعد خافيا على أحد انكسار المشروع التسطلي /المافيو للميراوي... وقد استطاعت النقابة الوطنية للتعليم العالي بمراكش أن تدير بحنكة نضالية عالية معركتها...فلم تقع في الحيل والشراك التي نصبها لها الميراوي... لا تنابز بالألقاب...لا تغيير لمسار المعركة ضد الانتهازيين وأذناب الرئيس... لا مساومة... لامفاوضات...لا تغيير ولا تنازل عن مطلب الرحيل.... لذلك اكتسبت مصداقيتها ونجحت في جمع والتفاف الأساتذة الباحثين حولها...وأكدت الأيام الأخيرة والإضراب الأخيرة أن كل يوم يمر إلا وتزداد دائرة الميراوي ضيقا...وتزداد ألاعيبه انكشافا....وتزداد قوة النقابة وأساتذة جامعة القاضي عياض....
إنها معركة تاريخية بكل المقاييس ودرس في النضال الرفيع والأنيق...لمن أراد ان يعتبر
تحية لمناضلي وأساتذة جامعة القاضي عياض
12 - مكناسي الخميس 01 ماي 2014 - 15:33
صدمة الفطام. .. اصبح SNESUP مثل نقابات التربية الوطنية تجمعا مافيوزيا للوبيات الفساد... اراهن ان اصحاب العلوم هم من يقود الحركة الاحتجاجية كما هو الحال عندنا في مكناس... الرجل اراد ان ينقي فاصطدم بمن يهمهم الامر...
13 - م . ج الخميس 01 ماي 2014 - 19:09
ها العار باركا .. لقد شوهتم سمعة اساتذة جامعة القاضي عياض .. من يتتبع هذه التعليقات سيعتقد ان همّ الاساتذة هو النگير والمعارك الجانبية بعيدا عن البحث العلمي والتدريس .. اننا نؤذي انفسنا من خلال ايذاء الطرف الآخر . ان مثل هذه الحركات تجلب السوء اكثر ما تحلب النفع . اتقوا الله في جامعة كان لها الفضل على الجميع . لا تعتقدوا ان هذه الشوشرة يمكنها ان تؤثر على أهل الحل والعقد .
ملاحظة : مهزلة الكيران ليوم 7 ماي فإن احد الممولين من اصحاب الشكارة الذين فازوا بصفقات في الجامعة بفضلكم ينتظر اشارتكم لتوفير الحافلة
14 - amoch الخميس 01 ماي 2014 - 19:18
c vrai ceux qui travaillent plus touche moins

c le probleme concret salaire diplome et non pas salaire competence

mes respects a tous les enseignants

travailler doucement et surement

si non vous finissez par maladie chronique

ou psychaterie

ou

zen9a
rq a hindcomm1
jalouse
15 - هشام الخميس 01 ماي 2014 - 19:27
لصاحب التعليق رقم 12، المكناسي، لا تهرف يا أخي بما لا تعرف، فتعليقك شهادة و أمانة، فإن كنت جاهلا لما يقع هنا بجامعة القاضي عياض فيمكننا أن نجد لك عذرا، و لكن إن كنت تعمدت إصابة قوم بجهالة فلا عذر لك و تتحمل وزر شهادتك. النقابة تقود معركة نضالية بكل المقاييس و رئيس الجامعة يستعمل كل الأساليب القذرة ليفرق بين الأساتذة و يجعل البعض يكره البعض الآخر ، تارة بالرغيب و تارة أخرى بالتهديد و الوعيد و التشهير. شهادتي للتاريخ: ميراوي عبد اللطيف أسوء رئيس جامعة في تاريخ القاضي عياض و هدفه ممول من أطراف خفية تنوي هدم الجامعة المغربية و فتح الباب على مصراعيه أمام خوصصة التعليم العالي.
16 - ucamiste الجمعة 02 ماي 2014 - 08:33
ان هذه الفئة المتسلطة على النقابة والتي لا تراعي مصالح الطلبة هي التي ستؤدي الى خوصصة الجامعة بأفعالها غير المسؤولة .. عدد من المرشحين لمناصب في مؤسسات تابعة لجامعة القاضي عياض تراجعوا في تقديم طلباتهم لهذا الأمر بسبب هذه الوضعية التي خلقتها هذه الفئة والتي يبدو انها فقدت الامتيازات التي كانت متوفرة في الولايات السابقة ولم تعد . انتهي عهد جامعة الريع في جامعة القاضي عياض .. الكل سواسية . شكرا سيدي الرئيس . ان الاصلاح والتغيير ما عمّر طريقهم كانت مفروشة بالورود
17 - متتبع الجمعة 02 ماي 2014 - 12:38
إذا كان حقا هناك إصلاح و تغيير فأعطنا أخي الكريم أمثلة عن ما تغير و ما أصلح بجامعة القاضي عياض خلال السنوات الثلاثة الأخيرة؟ هل تعتبر نتقيل النقابيين لقلعة السراغنة إصلاحا؟ هل تعتبر مجرد الكلام عن مشروع خيالي إسمه "مدينة الابتكار" تغييرا؟ هل إفراغ رئاسة الجامعة من الكفاءات التي ساهمت في حصولها على شهادة إيزو للجودة سنوات عديدة متتالية هو الإصلاح المنشود؟ هل وضع شكايات لدى الشرطة القضائية لمحاولة تهديد المناضلين و تكميم أفواه النقابيين هو ما تسميه بالتغيير و الإصلاح؟ هل تهميش الباحثين و التشهير بالأساتذة النقابيين هو سبيل النهوض بالجامعة؟ إعلم يا أخي بأن التغيير و الإصلاح لا يأتي إلا عن طريق الإقناع و التوافقات ، و لا يأتي أبدا عن طريق الدسائس و التفرقة و بث الكراهية و الحقد بين شتى الأطراف. سيذهب عبد اللطيف ميراوي ، رئيس الجامعة الحالي، كما ذهبت من قبله الكاتبة العامة التي أنهكت الجامعة بصراعات لا طائل من ورائها، و سيظل الحقد و تبقى الكراهية مستشرية لسنين عديدة. أتقوا الله في هذه الجامعة المسكينة و لا تساندوا رئيسا أجمع الكل على فساده و فشل مخططاته و وهمية مشاريعه.
18 - أستاذ جامعي الجمعة 02 ماي 2014 - 12:52
سؤال أوجهه لميراوي عبد اللطيف رئيس جامعة القاضي عياض الحالي: هل تلقيت راتبا من جامعة بلفور الفرنسية خلال السنوات الثلاثة التي ترأست خلالها جامعة مراكش؟ و هل تعلم جامعة بلفور أنك تتلقى راتبا يفوق 6 ملايين سنتيم ( ناهيك عن تعويضات السفر إلى فرنسا كل 15 يوما بسبب ارتباطك بالعمل لصالح بلفور) أم أنك أوهمتهم هناك بأن عملك بالمغرب هو من باب التطوع و حبا في الوطن؟
19 - عابر سبيل الجمعة 02 ماي 2014 - 13:18
أستغرب من اتهامات البعض للأساتذة النقابيين باستفادتهم من امتيازات و ريع، و أدعو هؤلاء إلى الإدلاء بحججهم و براهينهم و أدلتهم، فنحن لا نقبل التستر على الفساد سواء كان من نقابيين أو من أي جهة كانت، أما إن كانت حملة التشهير التي يحركها رئيس الجامعة من وراء ستار تهدف إلى التشكيك في مصداقية من يعارضونه و من يطالبون برحيله فتلك طرق بالية ووسائل قذرة تذكرنا بنهج مخابرات التسعينيات. ما أشبه البارحة باليوم، ألم يطالب الموظفون بجامعة القاضي عياض بنفس ما يطالب به الأساتذة اليوم، هل يجتمع كل هؤلاء على ضلال، و هل يتفق الموظفون و الأساتذة على مطلب واحد دون مبرر قوي و منطقي؟ أليس فيكم رجل رشيد، ألا ترون أن هذا الرئيس لم ينجح سوى في إثارة المشاكل و النزاعات منذ توليه المسؤولية؟ نتذكر كيف اتهم هذا الأخير الموظفين بمحاولة ابتزازه حين فضحوا وثيقة تدل على تلقيه راتبين من جامعة فرنسية و جامعة مراكش، و كيف ادعى بأنه قدم للإصلاح و محاربة الفساد و أن مطالب الموظفين لا تعدو أن تكون مزايدات و محاولات للتشويش على برامجه و مشاريعه. الآن تبين بأن نفس السيناريو يتكرر مع فارق وحيد هو أن الخصوم أصبحوا هم الأساتذة.
20 - Professeur de Belfort الجمعة 02 ماي 2014 - 20:49
Bonjour, Je ne comprends absolument pas pourquoi ce Monsieur là où il va, il fait des ravages ! Je rappelle qu'il a créé des problèmes pas possible entre un laboratoire de recherche, et l'uTBM. Cet homme est est un arriviste à 100%. Et tous ceux qui le connaissent peuvent vous confirmer ceci.
J'ai déjà écrit ça il y'a qlq mois, mais cette fois j'espère qu'il soit publié. Publie stp Hespress
21 - lahcen السبت 03 ماي 2014 - 14:47
ce président est un homme honnête qui est en face des bras casses qui ne cherchent que leurs intérêts propres sans aucun effort ces gens ont bien réussi une chose abaisser l université marocaine
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال