24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:.

- إفشاء أسرار الإحصاء يؤدي إلى السجن.. إذ هدد أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، الذي أعطى مساء أول أمس الثلاثاء الانطلاقة الرسمية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، جميع المشاركين في عمليات إحصاء السكان 2014، والبالغ عددهم أكثر من 54 ألف باحث ومشرف ومراقب، بعقوبات حبسية ومتابعات جنائية، في حال إخلالهم بمقتضيات قانون الإحصاء الذي يلزم كل هؤلاء بكتمان السر المهني وعدم إفشاء المعطيات والبيانات الأولية المتعلقة بالسكان والأسر والأشخاص والمؤسسات.

- الجلسة الثالثة للحوار الاجتماعي: مصادر حضرت الاجتماع كشفت أن صراع أرباب العمل والنقابات وصل حد الملاسنات الصاخبة، خاصة بين الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالحº والمصادر ذاتها كشفت أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وجد صعوبة في انتزاع زيادة صغيرة من أرباب العمل في الحد الأدنى للأجور لا تتجاوز 10 في المئة على مراحل.

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال، أمس الأربعاء خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين التي تمحورت حول السياسة العامة في مجال الهجرة والتنقل، إن المغرب ليس دركي أوروبا، بل دولة ذات سيادة وتتخذ قراراتها بشكل سيادي ومستقل، مضيفا أن من واجب المغرب أن يحمي حدوده، خاصة في ظل تنامي الشبكات الإجرامية المتاجرة في البشر والمخدرات وانتشار ظاهرة الإرهاب.

*المنعطف:.

- المملكة المغربية أعربت، أول أمس الثلاثاء عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبإجماع أعضائه على القرار المتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربيةº وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن مجلس الأمن يؤكد من خلال هذا القرار، بشكل قوي ومن دون أي لبس، النهج الذي اتبعه خلال السنوات الأخيرة في معالجة هذه القضية، مشيرا إلى أنه بذلك يكون أعضاء المجلس قد جددوا دعمهم للمسلسل الحالي الرامي إلى تيسير التوصل إلى حل، وأخذوا بشكل جلي مسافة إزاء التوصيات الخطيرة، والتلميحات المستفزة، والمقاربات المنحازة، والخيارات الخطيرة، التي تضمنها التقرير الأخير للأمانة العامة للأمم المتحدة.

- روبيرت هالي، الدبلوماسي الأمريكي السابق، المتخصص في الشؤون المغاربية، قال إن تمديد مهمة بعثة المينورسو لسنة واحدة دون أي تغيير في طبيعة مهمتها يندرج في إطار تصويت "ذكي" للهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، التي "أخذت بعين الاعتبار التقدم الذي حققه المغرب على طريق تعزيز حقوق الإنسان"، مؤكدا في تصريح صحفي، أنه "يتعين على المينورسو التركيز على مهمتها، وتسليط الضوء على الضرورة الملحة للتوصل إلى حل سياسي متوافق بشأنه لنزاع الصحراء".

* الحركة:.

- مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سان برو قال، أول أمس الثلاثاء، إن تبني مجلس الأمن بإجماع أعضائه ال15 للقرار 2152، بتمديد مهام المينورسو، يؤكد "وجاهة" مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب بالصحراء والتي اعترفت القوى الكبرى بمصداقيتها وجديتها. وأضاف سان برو، في تصريح صحفي، أنه يجب الاقرار بأن المخطط المقترح من قبل المغرب يظل الحل الوحيد لإنهاء النزاع المفتعل الذي طال أمده والذي يقوض الاستقرار الإقليمي، مبرزا أن مجلس الأمن لم يأبه بأعداء المغرب الذين يبذلون جهودا كبيرة لخلق مشاكل جديدة والحيلولة بالتالي دون تسوية نهائية للنزاع حول الصحراء المغربية.

- المديرة العامة للمكتب الوطني للمحروقات والمعادن أمينة بنخضرة أكدت أن المغرب يعتبر بلدا ذا تاريخ زاخر في المجال المعدني حيث باطن الأرض يحتوي بالإضافة إلى الفوسفاط، على مجموعة متنوعة من المعادن الأساسية وأخرى ثمينة، وصخور ومعادن صناعية. وأضافت بنخضرة، في تصريح صحفي على هامش أشغال المؤتمر العربي الدولي ال13 للثروة المعدنية المنظم ما بين 28 و30 أبريل المنصرم، أن المكتب الوطني للمحروقات والمعادن يعتبر مؤسسة عريقة استطاعت كسب الخبرة والمعرفة في مجال البحث والتطور المعدني.

* بيان اليوم:.

- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد أمس الثلاثاء بنيويورك، أن المغرب يدعو إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في إطار احترام الالتزامات من أجل إقامة "سلام عادل وشامل". وقال هلال، الذي كان يتحدث خلال جلسة مناقشة مجلس الأمن للوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك فلسطين، "إننا ندعو إلى تجاوز العقبات لاستئناف المفاوضات في إطار احترام الالتزامات والابتعاد عن أعمال الاستفزاز"، مشيرا إلى أن "الآمال معقودة كثيرا على المسار التفاوضي للدفع قدما بالمفاوضات وبلورة توافقات تقرب شعوب المنطقة من السلام العادل و الشامل".

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أفاد، أول أمس الثلاثاء، بأن محاكم المملكة سجلت، خلال الفترة ما بين 2001 و2010، ما يناهز 15 مليون قضية زجرية بمعدل مليون ونصف قضية كل سنة، موضحا في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "حملة مكافحة الجريمة"، أن جرائم الأشخاص تمثل أعلى نسبة من ضمن هذه القضايا ب 92 ألف قضية سنويا، تليها جرائم الأموال بمعدل 66 ألفا و 656 قضية.

- وزير الشؤون الخارجية الغامبي مامور أليو جاغني أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يتوفر على "تجربة ناجحة" في المجال السياحي، معبرا عن تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة المغربية في هذا المجال. وعبر الوزير الغامبي، الذي يقوم بزيارة للمغرب خلال مباحثاته مع وزير السياحة لحسن حداد عن إعجابه بالأهداف الطموحة التي يضعها المغرب في القطاع السياحي، وعن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة الناجحة التي راكمها المغرب في هذا الإطار".

* رسالة الأمة:.

- فرق المعارضة (الفريق الدستوري وفريق الأصالة والمعاصرة والفريق الاستقلالي والفريق الاشتراكي والفريق الفدرالي) قررت، في اجتماعها أول أمس الثلاثاء، إسناد رئاسة وتنسيق عمل فرق المعارضة لحكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، وذلك تطبيقا لمقتضيات البلاغ الصادر في الموضوع بتاريخ 5 فبراير 2013، والذي أفاد بأن هذا القرار اتخذ في إطار الجهود التي تبذلها هذه الفرق بهدف الرفع من مستوى التنسيق بين مكوناتها وإغناء الإسهام الرامي إلى عقلنة العمل البرلماني بما يتلاءم مع مقتضيات الدستور الجديد، لا سيما في ما يتعلق بتنمية دور المعارضة للاضطلاع بمهامها الدستورية.

- رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية طارق أتلاتي أكد، أول أمس الثلاثاء، أن "الجهود الدبلوماسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس توجت اليوم بالانتصار الذي حققه المغرب على مستوى مجلس الأمن"، موضحا في تصريح صحفي، عقب مصادقة الدول ال15 الأعضاء بمجلس الأمن بالإجماع على القرار 2152 المتعلق بتمديد مهمة بعثة المينورسو إلى غاية أبريل 2015، أن هذا القرار يفيد "عودة مجلس الأمن إلى المرجعية التي تؤطر النزاعات الجهوية، وهو ما أكد عليه جلالة الملك محمد السادس خلال المكالمة التي أجراها جلالته مؤخرا مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون ".

- السفير الأمريكي السابق إدوارد غابرييل أكد أن القرار القاضي بتمديد مهمة بعثة المينورسو، دون أي تغيير في طبيعة مهمتها، والذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي، أول أمس الثلاثاء، يبرز تجذر ثقافة حقوق الإنسان بالمغرب، ويؤكد، مرة أخرى، أن الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة تقر بانفتاح وجدية المملكة. وأبرز غابرييل، في تصريح صحفي، عقب مصادقة مجلس الأمن على القرار 2152 المتعلق بتمديد مهمة بعثة المينورسو إلى غاية أبريل 2015، أن "تصويت اليوم يدل، مرة أخرى، على أن مجلس الأمن بالأمم المتحدة يقر بانفتاح المغرب، وكذا بإرادته للعمل مع المجموعة الدولية من أجل تعزيز أكثر لثقافة حقوق الإنسان، في إطار سياسة حريصة على تحقيق رفاه المواطنين بمجموع التراب الوطني".

* أخبار اليوم المغربية:.

- هدايا صغيرة من الحكومة للعمال في عيدهم الأممي لإطفاء الغضب... إذ قررت الحكومة، بشكل انفرادي، الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع العام والخاص على مرحلتين. كما ستعمل الحكومة مستقبلا على الرفع من الحد الأدنى للمعاشات، وذلك في محاولة لإطفاء نار الغضب الاجتماعي الناتج عن ارتفاع تكلفة المعيشة بسبب الزيادة في أسعار المحروقات.

- المندوبية السامية للتخطيط تحذر... إخفاء المعلومات أو إفشاؤها أثناء الإحصاء يعرضك للعقوبة. ذلك ما كشف عنه المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، الذي أكد أن المعلومات المتحصل عليها من عملية الإحصاء ستبقى معلومات سرية لا يحق لأي سلطة مالية أو قضائية الاطلاع عليها.*

صحيفة الناس:.

- مواجهة بين عزيز الرباح وربيع الخليع وملفات خطيرة تصل إلى مصطفى الرميد... الصحيفة حصلت على معطيات تفيد بوجود صراع وصل إلى مستويات عليا بين وزير التجهيز والنقل والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية وصل إلى حد إحالة الرباح ملفين للإختلالات المالية يتهم فيها الخليع ، الأول تضمن إختلالات مالية خطيرة أحيل على وزير العدل والحريات، فيما أحيل الملف الثاني على المجلس الأعلى للحسابات.

- الضريس: سنعبئ أكثر من 89 ألفا من الموارد البشرية لإنجاز الإحصاء.. إذ أوضح الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن نتائج الأشغال الخرائطية الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، أسفرت عن تحديد 48 ألفا و 517 منطقة إحصاء و 16 ألفا و714 منطقة مراقبة و1252 منطقة إشراف على الصعيد الوطني و 89 ألفا و 300 مورد بشري إلى جانب إمكانيات مادية تتمثل في 7500 سيارة و 3500 قاعة للتكوين وألفي قاعة لتخزين الوثائق.

- ارتفاع طفيف في رقم معاملات "اتصالات المغرب".. فقد سجل رقم معاملات "اتصالات المغرب" ارتفاعا بنسبة 0,4 في المئة، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، في ظرفية تمكن فيها الفاعل الوطني من توسيع قاعدة زبنائه إلى حدود 39 مليون زبون.

* العاصمة بوست:.

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يبدي "تخوفا" من أجندة المعارضة.. إذ اعتبر انتقادات المعارضة متحاملة ومنحازة في تقييم أداء الحكومة وأبدى تخوفا من أن تكون المعارضة تعمل "وفق أجندة معينة". جاء ذلك خلال الجلسة الشهرية المخصصة لموضوع الهجرة والتنقل بمجلس المستشارين أمس الأربعاء.

- حزب العدالة والتنمية يأمل إعادة انتخابات مولاي يعقوب وحزب الاستقلال يتوعد.. إذ يبدو أن الانتخابات الجزئية بدائرة مولاي يعقوب ستعاد للمرة الرابعة على التوالي، بعد أن أعلن حزب المصباح أنه سيطعن في نتائج الاقتراعين الجزئيين بكل من دائرتي مولاي يعقوب وسيدي إفني.

- امحند العنصر يقلل من قيمة "تيار" داخل الحركة الشعبية. ما تزال التجاذبات مستمرة داخل حزب السنبلة قبل انعقاد مؤتمره العام.. فقد وجه ميلود قنديل، منسق تيار "المشروعية الديمقراطية" داخل الحركة، رسالة إلى الأمين العام للحزب حول المدة التي قضاها في منصب الأمانة العامة، والعنصر يقلل من أهمية هذه الرسالة .

* الإتحاد الاشتراكي:.

- الجزائر و"البوليساريو" تفشلان في تضمين قرار مجلس الأمن إجراءات تدعم أطروحة الانفصال. الدول الأعضاء في مجلس الأمن جددت بذلك دعمها للمسلسل الحالي الرامي إلى تيسير التوصل إلى حل لهذا النزاع المفتعل وأخذت بشكل جلي مسافة من التوصيات والتلميحات المستفزة والمقاربات المنحازة التي تضمنها القرار الأخير للأمم المتحدة.

- الحليمي: الإحصاء الشامل قد يكلف 800 مليون درهم، وسيشارك فيه 54 ألف باحث.. إذ قال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، إن الكلفة الإجمالية لعملية الإحصاء الشامل للسكان والسكنى ستتراوح ما بين 600 و 800 مليون درهم، غالبيتها ستصرف تعويضات للمشاركين في العملية، مبرزا أنه سيتم لهذا الغرض تجنيد 54 ألف باحث و 28 ألف مراقب و 1300 مشرف.

* المساء:.

- تعقيب لمصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلف غضبا وسط مجلس المستشارين عندما دعا إلى حل الغرفة الثانية في رده على دعوة حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، المتمثلة في تعليق عمل المجلس الأعلى للقضاء إلى حين تأسيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وقال الرميد، في تعقيب له بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، "ما قلتم من تعليق العمل إلى غاية تأسيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، فأوقفوا هذه الغرفة حتى تأتي المقتضيات الدستورية التي حددها القانون".

- أحمد الحليمي يطمئن المغاربة حول المعلومات المستقاة من إحصاء 2014.. فقد قال المندوب السامي للتخطيط، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إنه "لا يمكن الاطلاع على المعلومات المستقاة من الإحصاء من أي سلطة كانت، على اعتبار أن جميع هذه المعلومات تتحول إلى مجرد أرقام ولا يمكن التعرف على أ صحاب هذه الأرقام".

- أسعار خدمات الهاتف المتنقل سجلت، خلال الفصل الأول من سنة 2014، انخفاضا سنويا مهما يقدر بنسبة 33 في المئة قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، وفق ما أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* الخبر:.

- مجلس الأمن يصفع "البوليساريو" والجزائر.. فقد مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، مهمة بعثة المينورسو لسنة واحدة إلى غاية 30 أبريل 2015، مجددا دعوته إلى الجزائر لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، بالجزائر. وجدد مجلس الأمن التأكيد على سمو ومصداقية وجدية المقترح المغربي، الذي تم تقديمه في 11 أبريل 2007 إلى الأمين العام للأمم المتحدة، منوها "بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل المضي قدما نحو تسوية".

- السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعرب عن الأسف لأن مخيمات تندوف، بالجزائر، "تظل مخيمات اللاجئين الوحيدة في العالم التي لم يتم إحصاء ساكنتها". وأوضح هلال، في ندوة صحافية عقب مصادقة مجلس الأمن الدولي على القرار رقم 2152 الذي يمدد مهمة بعثة المينورسو لسنة واحدة إلى غاية 30 أبريل 2015، "إننا نقول بشأن موضوع الإحصاء، إنه بجميع مخيمات اللاجئين في العالم يتم إجراء إحصاء للساكنة. ومخيمات اللاجئين الوحيدة التي لم تشهد إحصاء هي مخيمات تندوف".

- البنوك المغربية ترفض أزيد من نصف مليون شيك سنة 2013.. فقد أكدت المجموعة من أجل نظام المقاصة الالكترونية بين البنوك المغربية أن عدد الشيكات التي تم رفضها فاقت 600 ألف خلال السنة الماضية. وترجع أسباب إلغاء هذه الشيكات إلى أنها تكون بدون رصيد بنسبة فاقت النصف، بالإضافة إلى الإمضاء غير المطابق والرفض التقني وغياب التاريخ ومكان صرف الشيك وأسباب أخرى.

* العلم:.

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أ صدر، على إثر اجتماعه مع الحكومة، بلاغا سجل فيه تذمره واستياءه مما تقدمت به الحكومة بخصوص الحوار الاجتماعي، مؤكدا أن عرض الحكومة لا يرقى إلى مستوى تطلعات الشغيلة المغربية لأن هاجسها الغالب هو الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية والاستمرار في تناسي وتجاهل التوازنات الاجتماعية.

- إعطاء انطلاقة عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 من العاصمة الاقتصاديةº وأحمد الحليمي، المندوب السامي، يقول إن الإحصاء العام سيرتكز على المعايير الدولية وإنه لا يحق لأية إدارة أو سلطة كيفما كانت أن تطلع على المعلومات المستقاة من البحث.

- نصر دبلوماسي: قرار مجلس الأمن حول الصحراء نوه بجهود المملكة المغربية وشدد على مصداقية وجدية مقترح الحكم الذاتيº والمملكة عبرت، أول أمس الثلاثاء، عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبإجماع أعضائه على القرار المتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

* الأحداث المغربية:.

- نصر دبلوماسي: مجلس الأمن ينصف المغرب في صحرائه. تصويت بالإجماع ينتصر للمقاربة المغربية ويستبعد توسيع صلاحيات المينورسو.

- أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط قال، خلال الاجتماع المخصص للانطلاقة الرسمية لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن المعطيات التي سيصل إليها الإحصاء لن تحاول أي مؤسسة استغلالها لأي غرض كان غير الغرض الذي أنجزت من أجله، خصوصا وأن القانون يمنع على الباحثين وأعوان الإحصاء إفشاء السر المهني.

- النقابات تعتبر أن اقتراحات الحكومة غير كافية ولا تستجيب لمطالب العمال.. عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، وعد خلال جلسة الحوار الثالثة التي عقدها مع المركزيات النقابية، باستمرار الحوار بعد فاتح ماي وبالرفع من الحد الأدنى من الأجور في القطاع العام إلى 3000 درهم. كما وعد بالرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، غير أنه لم يستطع أن يقدم إجابات على باقي مطالب النقابات، معتبرا أنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لتحقيقها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- السلطات المغربية قامت في سبع سنوات بتفكيك 1174 شبكة للاتجار في البشر: رئيس الحكومة، عبد الاله ابن كيران كشف، خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العامة للحكومة بمجلس المستشارين، أنه في سياق استباق أنشطة الشبكات الإجرامية وتشديد الخناق عليها وإنقاذ الضحايا من هذه الشبكات، تم تفكيك 1174 شبكة منذ سنة 2007.

كما استعرض رئيس الحكومة السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة وما يواجهه من تحديات في هذا السياق أبرزها تنامي تدفق المهاجرين، مبرزا أن التحولات على مستوى التدفقات البشرية، جعلت من المغرب ليس فقط دولة مصدرة للهجرة نحو الخارج، وإنما دولة عبور وأرضا للاستقبال والإقامة، حيث أصبح يستضيف عددا مهما من المهاجرين في وضعية غير نظامية فرضت عليهم أوضاعهم المكوث بالمغرب لسنوات عديدة (ما بين 25 و 30 ألفا)، بالإضافة إلى اللاجئين (530 فردا) وطالبي اللجوء (3 آلاف). كما تضاعف عدد المهاجرين من دول جنوب الصحراء أربع مرات خلال العقد الأخير.

- البنك الدولي يجدد شراكته الاستراتيجية مع المغرب.. فخلال انعقاد مجلس إدارته مساء أمس الأول الثلاثاء، رفع البنك دعمه المالي للمغرب إلى 4 ملايير دولار أمريكي خلال الفترة 2014 -2017. المدير القطري لمنطقة المغرب العربي لدى البنك الدولي سايمون غراي قال إن هذا الإطار الاستراتيجي للشراكة يضم ثلاث دعامات منها النهوض بنمو تنافسي ومدمج، وبناء مستقبل أخضر ومرن، وتعزيز الحكامة والمؤسسات من أجل تقديم خدمات أفضل لكافة المواطنين.

* لوبنيون:.

- مجلس الأمن الدولي يصادق بالإجماع على القرار رقم 2152 بشأن الصحراء المغربيةº والقرار شكل نصرا دبلوماسيا للمغرب على أكثر من صعيد، فقد مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، مهمة بعثة "المينورسو" لسنة واحدة إلى غاية 30 أبريل 2015، مجددا دعوته إلى الجزائر لتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، بالجزائر. القرار بقدر ما شكل نصرا دبلوماسيا للمغرب، شكل بالمقابل صفعة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة التي فشلت في جهودها الرامية إلى توسيع مهام البعثة الأممية.

- على إثر الاجتماع مع الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعبر عن استيائه وتذمره إزاء الحلول المقدمةº وبيان للاتحاد اعتبر أن ما تقدمت به الحكومة لا يرقى جملة وتفصيلا إلى مستوى تطلعات وانتظارات الشغيلة المغربية، مسجلا أن الهاجس الحكومي الغالب كان هو الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية والاستمرار في تناسي وتجاهل التوازنات الاجتماعية.

* البيان:.

- حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن ارتياحه لنتائج الحوار الاجتماعي رغم الضائقة المالية وهشاشة التوازنات الماكرو اقتصادية. الحزب الذي عبر عن ارتياحه لما آلت إليه مفاوضات الحوار الاجتماعي وما فتحته من آفاق في سبيل دعم الاستقرار الاجتماعي وإقرار الحقوق الاجتماعية المشروعة للطبقة العاملة، عبر في نفس الوقت عن ضرورة مواصلة الحوار حول مختلف القضايا المطروحة، بما فيها مباشرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى من قبيل إصلاح نظام المقاصة والإصلاح الجبائي وغيرها.

* ليبراسيون:.

- عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للجريدة، إنه "يمكن القول إن الحوار الاجتماعي فشل. ولا شيء ملموس تحقق على أرض الواقع". وكانت نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل قد أكدت، خلال جلسة الحوار الاجتماعي الأولى، أن غاية الحوار الاجتماعي لا تكمن في تبادل وجهات النظر، بل ينبغي أن يفضي هذا الحوار إلى إقرار التزامات واضحة ونتائج ملموسة قبل عيد الشغل.

- تعبئة 54 ألف باحث لإجراء الإحصاء العام السادس للسكان والسكنى بالمغرب. كل شيء بات جاهزا لانطلاق هذه العملية التي سيتم الكشف عن نتائجها الأولية في متم دجنبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Wijhat nadar الخميس 01 ماي 2014 - 10:54
Au ministere de la justice ,ce n'est pas le nombres des affaires judiciaires qui est important.Mais c'est la lutte contre AL FASSAD.:surtout la corruption.
Les marocains attendent les instuctions de SA MAJESTÉ pour que la justice marche dans ce pays.Lmagharba kamounyines kaykhafou ma y7achmou.
2 - مواطن الخميس 01 ماي 2014 - 11:19
انا مواطن عادي ولي كل الحرية عن التعبير ، يجب الغاء الغرفة الثانية او على الاقل اعادة انتخاب اعضائها في هده السنة ، هده الغرفة ليس لها دور رئيسي واعضائها ينسهون مزانية الدولة بلا حق
3 - aallam el mostafa الخميس 01 ماي 2014 - 11:40
مادا تحقق مما تبقى من اتفاق ابريل وخصوصا الدرجة الجديدة؟
4 - AMAZEGH الخميس 01 ماي 2014 - 11:51
Parmis les secrets que mr LAHLIMI a peur de dévoiler c'est le vrai pourcentage des AMAZEGHOPHONS dans notre pays , selon lui a la dernière recensement les AMAZEGHS représentent 30% des marocains , et je pense que cette fois ça va être moin de ces 30% vu le camouflage qui accompagne cette opération .
5 - Baha الخميس 01 ماي 2014 - 12:36
نتمنى ان يستمر الحوار الاجتماعي ويتمخض عن زيادات في الاجور و تنفيذ اتفاق 26ابريل كاملا
6 - abd ajr الخميس 01 ماي 2014 - 16:42
العجيب العجاب اننا دائما نرضى بالفتات . وننسى ونرضخ لكيفية تاسيس الجزائر وليبيا البوليزاريو وكأن القدافي وبومدين وبوتفليقة على حق، ولا يستحقون المحاكمة من طرف المغرب والمحكمة الدولية وهم الذين سرقوا واحتجزوا الصحراويين من داخل اراضي المغرب واقتداوهم الى تيندوف بمواشيهم وامتعتهم واموالهم عنوة ومارسوا عليهم طيلة اربعة عقود ابشع ممارسات التعذيب والاهانة والسكن الغير اللائق للبشر والعيش الرديء والحرمان من الحرية والتنقل والاحصاء . ونحن نزمر ونطبل بالقرار الاممي الخاص بالمينورصو ونتجاهل خطورة تقرير كيمون الذي ستتضاعف خطورته اذا اضاف له المزيد في العام المقبل وهو لم يترك فيه سوى علانية جرد الصحراء من جنسيتها المغربية وعلاقتها بالمغرب وكانه القاضي الحاكم فوق محكمة لاهاي . لذلك علينا صرف كافة اموالنا على الجيش وتجهيز الحدود واليقظة فالبوليزاريو باسم الجزائرتعلن وتهدد غير مرة انها ستستانف الحرب ضدنا وهي مجرد قطة تتزمجر وتنتفخ لكن وراءها وحش يجب استهدافه واعداد العدة للقضاء عليه ، والكل يعلم انه لا ولن يمكن بقاء الوضع على ما هو عليه ان طال الزمن او قصر . وسوف نحاسب بدورنا هذه الجارة الظالمة.
7 - AHMED الخميس 01 ماي 2014 - 17:29
souhaitant egualite equitable .augumentation des salaires .supressiondu nouveau echelle 7.. preservation des sources humaines et logistiques .
indemnites pour le personnel du ramed
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال