24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  3. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  4. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  5. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | فاعلون يناقشون دور التشغيل الذاتي بالمغرب

فاعلون يناقشون دور التشغيل الذاتي بالمغرب

فاعلون يناقشون دور التشغيل الذاتي بالمغرب

شدّد فاعلون اقتصاديون أن روح المقاولة بالمغرب تشكل دعامة هامة لتشغيل والإدماج المهني للشباب حاملي الشهادات، معتبرين أن تحقيق النمو الاقاصادي وخلق الثروة ومناصب الشغل يمر عبر تشجيع المبادرات الفردية وروح المقاولة والابتكار.

الفاعلون الذين جمعتهم الدورة الثالثة للملتقى الوطني للمقاولة الجامعية، المنظم نهاية الشهر الماضي، من مجموعة الطلبة المبدعين والمقاولين، بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش، أكدو أن الدولة مدعوة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها النهوض بروح المقاولة وخاصة مواكبة وتأطير حاملي المشاريع المبتكرة وتسهيل مساطر الاستفادة من التمويلات.

وقد أبرز يوسف فاضل ممثل وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن الاختيار الناجح لموضوع هذا الملتقى يؤكد أن تحدي التشغيل يشكل انشغالا كبيرا بالنسبة للحكومة، مستعرضا استراتيجية الوزارة في هذا المجال وخاصة برنامجي "انطلاق" و"تطوير" الموجهين للنهوض وتشجيع الابتكار.

أما الأستاذ الجامعي، جناح السعدي، فقد أشار إلى أن بداية الألفية الحالية تعرف ارتفاعا واضحاً في معدل البطالة بالعالم، خاصة في السنوات الأخيرة بسبب مخلفات الأزمة الاقتصادية العالمية، معتبراً أن الوظيفة العمومية لا يمكن أن تستوعب كافة حاملي الشهادات خريجي مؤسسات التكوين، الأمر الذي يفرض على الشباب إعداد مسارهم المهني من خلال مشروعهم الخاص.

ومن جانبها، سجلت المسؤولة بمجموعة أورانج عن منطقة إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، كاترين فلوفات، أن التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال تشكل في الوقت الراهن، قطاعا يعد بفرص كثيرة لفائدة الشباب بالبلدان المتقدمة والنامية على حد سواء.

ومن أهداف الملتقى، الذي نُظم على مدى يومين، جعل روح المقاولة في قلب المخطط التدريسي من أجل جامعة مغربية مقاولة قادرة على مواكبة الأوراش الاقتصادية الكبرى والأهداف الاجتماعية للمغرب، وتنمية وتنشئة طاقات بشرية مفعمة بروح المقاولة والتنافسية وقادرة على خلق ثروة اقتصادية والاستجابة لمتطلبات سوق الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - عبد الحفيظ فهمي الخميس 01 ماي 2014 - 22:49
اذكر القائمين على هذا اللقاء ان هناك 1530 شاب وشابة يعانون في صمت من سوء التدبير الحكومي لهذا الورش وهم مهددون بالحجز ومنهم من هو مهدد بالإكراه البدني (وفق احكام نت وفر على نسخ منها)، ولا يعقل ان تستمر الدولة بالتغني بهذا البديل وهي عاجزة على حلحلة هذه الحالات العالقة منذ سنوات وكأنها بذلك كمن يصر على ان يمر فوق جتثهم من اجل الاستمرار في صناعة الوهم وإسقاط ضحايا اخرين....
علينا تصفية الحالات المتعثرة اولا لكي نحولها من نموذج سيء الى نموذج محفز.... والله المستعان.
2 - ingénieur الخميس 01 ماي 2014 - 22:51
Les crédits ne sont pas accessible à tout le monde, seul quelques familles connues ont pu avoir des crédits.

J'ai actuellement 4 projets innovants qui vont créer directement au moins 10 postes d'emploi chacun et qui sont très rentables et uniques au Maroc.
Je peux rembourser le crédit dans une seule année mais chkoun i3tik ga3 l credit.

Je connais une personne qui a pu avoir facilement un crédit de 2 milliard centimes pour un projet sans valeur ajoutée, une école privée comme des centaines qui existent déjà, il a le crédit facilement grâce à son nom de famille.

On sent qu'on n'est vraiment des citoyens de 2ème degré après bien sûr les fassis qui sont les citoyens de premier degré.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال