24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـFDT تعتبر الزيادة في الأجور "هزيلة"

الـFDT تعتبر الزيادة في الأجور "هزيلة"

الـFDT تعتبر الزيادة في الأجور "هزيلة"

اتهمت الفدرالية الديمقراطية للشغل الحكومة المغربية بكونها "تفتقر لتصور واضح في مقاربة الملف الاجتماعي، وإلى إرادة حقيقية في اتخاذ إجراءات اجتماعية جريئة لرفع الحيف عن المأجورين بالبلاد".

هذه الانتقادات جاءت في سياق المهرجان الخطابي الذي نظمته هذه النقابة اليوم بالدار البيضاء احتفالا بالعيد العالمي للشغل، حيث أكدت أن قرار الزيادة في الحد الأدنى من الأجور جاء "ضعيفا ومتحيزا وخاضعا لإرادة أرباب العمل".

ووصف عبد العزيز إيوي، عضو المكتب التنفيذي للفدرالية الديمقراطية للشغل، الزيادة في الحد الأدنى للأجور التي قررتها الحكومة بكونها "هزيلة ،"وجاءت مجدولة على مرحلتين، إلى جانب بعض الإجراءات مثل التعويض عن فقدان الشغل، وبعض الإجراءات الرمزية والمحدودة في القطاع العام.

وانتقد إيوي رفض الحكومة مراجعة الضريبة على الدخل، ورفضها مناقشة السلم المتحرك للأسعار والأجور، ورفع الحد الأدنى للمعاشات ليتساوى مع الحد الأدنى للأجور على الأقل، فضلا عن تجاهلها التزاماتها المتعلقة بالخصوص باتفاق 26 أبريل 2011.

وطالبت الفيدرالية بإصلاح حقيقي وعميق لكل القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بمنظور يؤمن التنمية الاقتصادية، ويضمن الأمن الغذائي، والاستقرار الاجتماعي في البلاد"، مشددة على "أهمية إصلاح المنظومة القضائية وإدماجها ضمن صيرورة دمقرطة المجتمع".

وذكرت النقابة ذاتها بالمذكرة المشتركة التي قدمتها المركزيات النقابية الثلاث؛ الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل؛ للحكومة في فبراير الماضي، والتي طالبت فيها بتحسين الدخل والأجور وتنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2011 ، فضلا عن مطالب أخرى لها علاقة بضمان الحريات النقابية والحماية الاجتماعية وتحسين أوضاع المتقاعدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Embarek Tihlati الخميس 01 ماي 2014 - 16:41
واش المتقاعد ممحي من المجتمع المغربي داءما مهما واش الحكومة المغربية معندها متقاعدين تفكر فيهم كلهم يناضرون الزيادة لكن كلما كانت هناك زيادة استثنيت منه هذه الشريحة هل عن قصد نتركهم يموتون جوعاً السيد رئيس الحكومة المغربية راه كائن أرامل يتقضون ثلاثة وأربعون شهريا من العار هذا في وقتنا هذه
2 - نسرين الخميس 01 ماي 2014 - 16:45
بساليتوا والله العظيم حتى بساليتو و حماضيتو ....تريدون الاحتجاج فقط من اجل الاحتجاج ....الزيادة وصافي زادوكم مليون مرة .....المهم ماذا تقدمون انتم للوطن ....اظن فقط النوم على المكاتب و تخراج الشبكة والكلمات المتقاطعة واهاك تلفون العمل بالمكالمات خارج المغرب للعائلة والاصدقاء والاجتماع على صينية الشاي والحرشة وعندما يتقدم المواطن اليكم لقضاء غرضه تتفننون في ارهاقه وتعذبه وترياشه.....وفي اخر الشهر تقبضون مرتباتكم وتطلبون باربع زيادات في السنة والتامين الصحي وتعويضات الادوية والاطفال ومنح الاعياد..هل نسيتم ان عشرات الالاف من الحاصلين على دبلومات عالية و الاجازة والدكتوراه ببيعون البطاطس والطماطم في السوق او السجائر بالتقسيط في الازقة والحافلات ????????????
3 - محمد أحمد الخميس 01 ماي 2014 - 17:08
نتمنى من الحكومة أن تنظر بعين الرحمة الى القطاعات الأ خرى التي ليست لهم
نقابات ولا من يتحدث عنها مثلا ما يسمى "بأساتذة التعليم العتيق "الذين يتقاضون أجورا هزيلة بدون انتظام وبدون تغطية الصحية ,ولا من يتحدث عن هذه الفئة
4 - hamid الخميس 01 ماي 2014 - 18:06
moi je pense que les syndicats sont devenus des marionnettes et n'ont aucun pouvoir sauf s’intéresser à leur bénéfices et n'ont aucun pouvoir et le fonctionnaire le pauvre est entre les deux ne sait quoi faire sauf payer les pots cassés. Les fonctionnaires doivent cesser leurs adherences aux syndicats et a ce moment on va voir ces syndicats ne valent rien et vive le roi
5 - مغربي محنك الخميس 01 ماي 2014 - 19:00
ما كاين لا زيادة فى الاجور و لاهم يحزنون.كلما هناك ان السيد بنكيران صرح بدلك ليلة عيد الشغل اتقاء هيجان العمال.انه اسلوب متهالك عشناه سنوات عدة مع حكومات عدة وشخصيا لا أؤمن بالزيادة فى الاجور الا ادا صرح بها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و من غيره فوالله لا أثق لا فى بنكيران و لا فى اي مسؤول مغربى حكوميا كان او سياسيا أو حزبيا وزيرا كان أو موظفا فى السلم 1 فالتقة منعدمة فى الكل لان الجميع باستثناء جلالة الملك الصدوق لا يبحثون الا على مصالح شخصية.
6 - the spd الخميس 01 ماي 2014 - 20:11
و غيـر عـار تالله شوفو هـادو !!
آش تفضلــو : تبغيو هـاد الزيـادة فالاجـور ولا تبقـى الاجـور كيفمـا هي . ؟؟؟؟؟؟؟
المهـم الله يهدي هـاد النقـابات ،، اغلبيتهـم كيقلب غير على المصالح مـع الباطرونـة مكيدافعوش على العمـال الا القليل منهـم لكيخدمـو بالضميـر نتـاعهـوم .

تحيـــــاتي الى العمــال بالمغــــرب ..
7 - ahmedkech الخميس 01 ماي 2014 - 22:06
يا ربي تحليا عوينة اومننين تحالاتليها بغا تا تانيا تحل ,احمدو الله على هده النعمة كما كان الحل بنادم يعيش واحد الشوية,وان شاء الله عقبال لمشكل التقاعد ومشكل الزيادة في عدد البوليس لضمان الامن,وكدلك اعطاء فرص شغل للشباب.
8 - mustapha الجمعة 02 ماي 2014 - 00:18
كل العامل وكل الموظف متقاعد وما موضعهم من الاعراب مع الزيادة في المعيشة والتشوميرة للابناء
9 - بالخياطي الجرسيفي الجمعة 09 ماي 2014 - 16:16
في الحقيقة انا لم افهم السياسة كل البرلمانيين صوت عليهم الشعب ليس بالمجان فهم ياخدون تعويضا عن ذلك زيادة على الحصانة والترقي المجتمعي فكم من برلماني كان كالحا فاصبح من اسياد المجتمع كل هذا لكي ليخدموا مصالح الوطن والمواطن ويفكروا في طريقة لتقدم الأمة لا لينقسموا معارضة واغلبية والله هذه مفارقة غريبة يا ممثلي الأمة نحن صوتنا عليكم لتتكتلوا وتساهموا في رفع مستوى هذه الأمة لا لتشتموا بعضكم بعضا وخير ما اختم به قول الله تعالى "أليس منكم رجل رشيد "
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال