24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الخميس بمنطقة أمريكا الشمالية على الصراع القائم بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الحد الأدنى للأجور، والوضع الإنساني بسورية، إضافة إلى إعادة هيكلة المالية العامة بالكيبيك.

وهكذا، تساءلت صحيفة (واشنطن بوست)، في معرض تعليقها على رفض جمهوريي مجلس الشيوخ تمرير مقترح القانون الذي تقدم به الديمقراطيون للرفع من الحد الأدنى الفيدرالي للأجور، هل سيحقق الرئيس باراك أوباما وديمقراطيو مجلس الشيوخ نصرا بفشل قضية الحد الأدنى للأجور¿.

وأبرزت الصحيفة أن الجمهوريين برروا رفضهم بالخلاصات التي توصل إليها التقرير الأخير لمكتب ميزانية الكونغرس، والتي أكدت أن الرفع التدريجي من الحد الأدنى للأجور إلى غاية سنة 2016 سيؤدي إلى تقليص عدد مناصب الشغل ب500 ألف مع متم سنة 2016.

وبالنسبة للصحيفة، فإن الديمقراطيين واعون بأن أي إجراء صادر عنهم لن تكون له أية حظوظ في المصادقة خلال هذه السنة، لكنهم يأملون مع ذلك في إجبار الجمهوريين، خلال هذه السنة التي تتميز بالانتخابات التشريعية النصفية، في نونبر المقبل، على التصويت ضد سلسلة من مشاريع القوانين التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الناخبين.

ومن جهتها، اعتبرت (وول ستريت جورنال) أن الديمقراطيين استغلوا هذا النقاش من أجل "تضخيم" القضايا الحاسمة خلال الانتخابات التشريعية النصفية، التي سيكون فيها الرأي العام إلى جانبهم، مشيرة أيضا إلى أن الجمهوريين يؤيدون تركيز الكونغرس على إحداث مناصب للشغل عوض إقرار حد أدنى إلزامي للتعويض، الذي قد يدفع أرباب العمل إلى تسريح العمال.

ومن جانبها، أفادت يومية (دو هيل) بأن الرئيس باراك أوباما دعا أمس الأربعاء الناخبين إلى "معاقبة" الجمهوريين الذي عرقلوا مقترح القانون.

وأبرزت الصحيفة أن أوباما انتقد أعضاء الكونغرس الجمهوريين الذين صوتوا لأكثر من 50 مرة لتقويض أو إلغاء مشروع إصلاح منظومة التأمين الصحي (أوباماكير)، لكنهم يعرقلون التصويت على الحد الأدنى للأجور والتأمين على البطالة، وهو أمر غير مفهوم بالنسبة للرئيس الأمريكي.

وحول الوضع الإنساني بسورية، كتبت يومية (نيويورك تايمز) أن رئيسة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة فاليري أموس أكدت أمس الأربعاء فشل جهود تطوير عملية إنقاذ السكان السوريين، مشيرة إلى أن الوضع ما فتئ يتفاقم.

وحسب المسؤولة الأممية فإن أقل من 10 في المئة من بين 242 ألف سوري بالمناطق المحاصرة توصلوا بالمساعدات خلال الأربع أسابيع الماضية، مضيفة أن مجلس الأمن الدولي أقر بأن هناك صعوبة في تقديم المساعدات الإنسانية إلى سورية، وكذا في إنهاء الحرب المشتعلة في هذا البلد منذ أزيد من ثلاث سنوات.

وبكندا، اهتمت الصحف المحلية بإعادة هيكلة المالية العامة للكيبيك، حيث كتبت صحيفة (لودوفوار) أن الوزير الأول الكيبيكي، فيليب كويار، أثار غضب الرأي العام عندما لم يرفض فكرة البيع الجزئي لبعض أصول الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك "هيدرو كيبيك" (الشركة المسؤولة عن توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في الإقليم) لسداد أجزاء من الديون التي ما فتئت ترتفع.

من جهة أخرى، تناولت يومية (لو سولاي) التوترات القائمة داخل الحزب الكيبيكي، مبرزة أن الهيئة الوطنية للحزب أقرت بأن هزيمة السابع أبريل الماضي كانت بسبب الأخطاء الاستراتيجية لمحيط الزعيمة المستقيلة بولين ماروا.

وفقا للصحيفة، فإن المحاسبة لن تؤدي إلا إلى إذكاء سخرية المواطنين، وتأكيد الأحكام المسبقة التي لا ترى إلا نفاقا في الخطب العامة للسياسيين.

وبالمكسيك، تناولت صحيفة (ال يونيفرسال) موافقة مجلس النواب بالإجماع على تعديل يحد من اختصاص القضاء العسكري في قضايا الجرائم ضد المدنيين، بحيث أصبح من الممكن مقاضاة أفراد القوات المسلحة في محاكم مدنية، مشيرة إلى أن هذا الإصلاح ينص على إحداث تغيير في رموز القضاء العسكري والفدرالي في ما يخص الإجراءات الجنائية.

وأضافت الصحيفة أن الإصلاح يشير إلى أنه في حالة توفر النيابة العسكرية على قناعة بأن عسكريا ارتكب جريمة يعتبر فيها طرفا مدنيا، وجب الرجوع إلى القضاء المدني، مشيرة إلى أن المحاكم الفيدرالية ستختص بالجرائم التي يكون طرفاها أفراد عسكريون ومدنيون.

أما صحيفة (إكسيلسيور) فتطرقت للقوانين الثانوية المتعلقة بتنفيذ الإصلاح الطاقي والتي أرسلتها الحكومة الاتحادية إلى الكونغرس، حيث ستتيح هذه القوانين لشركة (بيميكس) واللجنة الاتحادية للكهرباء التوفر على نظام ضريبي جديد وإدارة مستقلة.

ونقلت الصحيفة، في هذا الصدد، عن وزير المالية لويس فيدغراي قوله، خلال مؤتمر صحفي، إن "الوقت قد حان للوزارة لرفع يديها عن إدارة (بيميكس) واللجنة الاتحادية للكهرباء"، مشيرة إلى أن المبادرات التشريعية تضم تسعة قوانين جديدة وتغييرات في الأحكام القائمة ذات الطبيعة التنظيمية والمالية.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (هوي) عند إعلان مدير المجلس الدومينيكاني للقهوة (كودوكافي)، خوسي فيرمي، عن إصابة مرض فطريات الصدأ لحوالي 90 في المائة من إجمالي المساحات المزروعة بالبن في البلاد البالغة 126 ألف هكتار، مشيرا إلى أن استراتيجية القضاء على فطريات الصدأ تقوم على تشجيع المزارعين على استبدال جميع أشجار البن الحالية واستعمال أصناف جديدة من بذور البن أكثر مقاومة للمرض.

وبخصوص الأزمة الداخلية التي يعيشها الحزب الثوري الدومينيكاني، أهم حزب معارض، بسبب الصراع على زعامة الحزب بين رئيسه الحالي، ميغيل بارغاس، ورئيسه السابق، هيبوليتو ميخيا، في أفق الانتخابات الرئاسية لسنة 2016، أشارت صحيفة (دياريو ليبري) إلى فشل محاولات الصلح بينهما خلال اجتماعين عقدا بهذا الخصوص.

وأوضحت أن مواقف الطرفين لا يمكن التوفيق بينهما إذ يطالب ميخيا بعقد مؤتمر عام للحزب يتم فيه اختيار مرشح الحزب للاستحقاقات الرئاسية بكل شفافية، بينما يؤكد فارغاس على حفاظه على وحدة الحزب وعلى أحقيته خوض غمار الانتخابات الرئاسية القادمة.

أما ببنما، فقد توقفت صحيفة (لا إستريا) عند مناشدة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ نقابات أساتذة التعليم إلى وقف الإضراب الذي تخوضه منذ حوالي أسبوعين ومواصلة الحوار مع الحكومة من أجل "ضمان تعليم جيد للتلاميذ"، مبرزة أن "حقوق المعلمين في المطالبة بزيادة الأجور لا يتعين أن تكون أهم من حقوق التلاميذ في تلقي تعليم جيد ومنتظم".

ومن جهتها، تطرقت صحيفة (لا برينسا) إلى الدعوة التي وجهتها المحكمة الانتخابية إلى مركز "كارتر" الأمريكي من أجل المشاركة في مراقبة الانتخابات العامة المرتقبة الأحد المقبل، حيث سيمثله وفد مهم يقوده رئيس كولومبيا السابق آندريس باسترانا ويضم وزراء وخبراء في العمليات الانتخابية، موضحة أن مركز كارتر اعتبر أن مشاركته "لا تعتبر بمثابة مراقبة، بل مساهمة في تعزيز إجراء مسلسل انتخابي حر ونزيه ببنما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال