عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم
الجمعة 2 ماي 2014 - 10:38

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة…

* رسالة الأمة:.

– الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال، أمس الخميس بمناسبة احتفالات فاتح ماي، إن الإجهاز على القدرة الشرائية للفئات الشعبية المقهورة وتردي الخدمات الاجتماعية “حلان سحريان” تتجاوز بهما الحكومة إكراهاتها المالية والاقتصادية، مضيفا “لا خيار لنا سوى التشبث بمطالبنا والتمسك بأهدافنا ومواصلة التعبئة والتنظيم لمواجهة الهجوم المعادي لمصالح الطبقة العاملة المغربية.

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أكد أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يمكنها أن تلعب دورا رياديا في إحقاق حقوق النساء، وذلك من خلال اتخاذ العديد من المبادرات على المستويين الدولي والوطني، موضحا أول أمس، أمام المشاركين في أشغال اللقاء الثاني ل”المنتدى الدائم للحوار العربي الإفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان: الفرص والتحديات” الذي تحتضنه القاهرة، أن هذه المؤسسات يمكنها على المستوى الدولي أن تقوم بدور ترافعي عبر المساهمة في مختلف الآليات الإقليمية والدولية، وذلك بواسطة الإعلانات الشفهية والكتابية واللقاءات الموازية، وكذلك عبر متابعة إعمال وتنفيذ التوصيات الصادرة عن هذه الآليات ونشرها.

– الخارجية الأمريكية نوهت، أول أمس الأربعاء، بالاستراتيجية “الشاملة” التي وضعها المغرب لمكافحة الإرهاب، مبرزة أن هذه المقاربة مكنت من “الحد بشكل فعال” من التهديد الإرهابي. وأوضحت الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول الإرهاب في العالم الذي نشر بواشنطن، أن “المغرب يتوفر على استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب ترتكز على تدابير لليقظة والأمن، والتعاون الدولي وسياسات لمكافحة التطرف”.

* الخبر:.

– مسيرة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمناسبة احتفالات فاتح ماي، التي شارك فيها سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، تعرضت لهجوم من قبل العشرات من العاطلين طالبي الشغل، الذين اتهموا النقابة والحزب بالمسؤولية عن عطالتهم وواجهوا العثماني بعبارات نابية وصفير حاد احتجاجا على سياسات الحزب والحكومة، محاولين اختراق المسيرة إلا أن النقابة استطاعت حماية الموكب قبل أن تتدخل القوات العمومية للتفريق بين الطرفين.

– رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حكيم بنشماس اعتبر، في جلسة المساءلة الشهرية للسياسة العامة للحكومة أول أمس بالغرفة الثانية، أن حكومة ابن كيران تفتقد إلى سياسة عمومية ولم تحقق أي شيء، مستعينا بتقرير لمجلس أوروبا حول غياب مؤشرات حكومية لحماية المهاجرين وطالبي اللجوءº وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يقول إن التقارير الدولية التي أتى على ذكرها أحد البرلمانيين لا تعد حقيقة مطلقة، بل هي تقارير يستأنس بها ولا يمكن جعلها خطابا للترافع ضد الإجراءات الحكومية، مؤكدا أن حكومته تتوفر على سياسة عمومية ووزير للقطاع كفئ، خلافا لما تروج له المعارضة.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب انتفض في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بعدما قرر الزيادة في الحد الأدنى للأجور بالقطاع العام والخاص، معتبرا في بيان له، أن هذه الزيادة المطبقة بدون مقابل ستساهم في تآكل القدرة التنافسية للصناعة الوطنية. كما أكد أن الزيادة سيكون لها تأثير سلبي على مناصب الشغل في القطاع الصناعي، وكذا الرفع من خطر الدفع بالمقاولات إلى الوقوع في القطاع غير المهيكل.

* أخبار اليوم المغربية:.

– سباق نحو زعامة “التقدم والاشتراكية” في تجمع الاتحاد المغربي للشغل.. حيث حول المرشحون المعلنون وغير المعلنين للأمانة العامة لحزب “الكتاب” التجمع النقابي للاتحاد المغربي للشغل لصباح أمس بمناسبة فاتح ماي بالدار البيضاء، إلى فرصة للقاء ناخبيهم المفترضين في أفق عقد المؤتمر المقبل للحزب متم الشهر الجاري.

– الميلودي مخارق: سياسة الحكومة تذكرنا بسياسة التقويم الهيكلي.. إذ قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في كلمة بمناسبة فاتح ماي بالدار البيضاء، إن الحكومة تنهج سياسات لا شعبية تشبه سياسة التقويم الهيكلي، محذرا من الإجراءات التمهيدية التي ستمس صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد والارتفاعات المتتالية للأسعار.

* الصباح:.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، استغل منصة حليفه النقابي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بمناسبة احتفالات فاتح ماي، لإطلاق صواريخ جديدة على خصومه السياسيين، وفي مقدمتهم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي وصفه بالمنشار “طالع واكل نازل واكل”.

– حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، اتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتمادي في “غيه” تجاه المعارضة التي يصر على تهميشها وتبخيس عملها، وهو ما كرسه خلال جلسة المساءلة الشهرية لأول أمس الأربعاء. بنشماس، قال في حديث مع الجريدة، إن الأوان قد حان لتعرض الحكومة حصيلة عملها بعدما انتصفت ولايتها، مضيفا أنه لم يعد أمام ابن كيران من مبرر للتهرب من المحاسبة.

– ميلود قنديل، منسق تيار “المشروعية الديمقراطية” داخل حزب الحركة الشعبية، دعا امحند العنصر الأمين العام للحزب إلى “التنحي” عن القيادة الوطنية والالتزام بالوعد الذي قطعه على نفسه بعدم الترشح لولاية خامسة، مشيرا في رسالة جديدة إلى أن الأمين العام الحالي قضى على رأس حزب السنبلة 28 سنة، ومتسائلا “هل الحركة مصابة بالعقم إلى هذه الدرجة”.

* صحيفة الناس:.

– فاتح ماي: غليان شعبي ضد الحكومة، وأرباب العمل يرفضون الزيادة في “السميك”… إذ شارك آلاف المواطنين والمستخدمين، أمس الخميس، في احتفالات فاتح ماي، رافعين شعارات تطالب بتحسين أوضاعهم الاجتماعيةº والزيادة في الحد الأدنى للأجور، التي أعلنت عنها الحكومة، قوبلت بالرفض من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

– الجمارك تقنن دخول عربات البضائع.. فقد أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأن العربات الحاملة لبضائع ذات طبيعة تجارية لن تستفيد، اعتبارا من فاتح ماي 2014، من نظام القبول المؤقت المخصص للسياح المقيمين بشكل مؤقت بالمغربº والمصدر ذاته ذكر بأن هذه العربات مطالبة باستيفاء الشروط التنظيمية والقانونية الجاري بها العمل في مجال الاستيراد.

– البنك الدولي يدعم المغرب ب 4 مليارات دولار.. فخلال انعقاد مجلس إدارته، جدد البنك الدولي إطار شراكته الاستراتيجية مع المغرب، الذي يرفع البنك بموجبه دعمه المالي إلى 4 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة 2014-2017º والإطار الاستراتيجي للشراكة بين الجانبين يضم ثلاث دعامات، منها النهوض بنمو تنافسي ومدمج، وبناء مستقبل أخضر ومرن، وتعزيز الحكامة والمؤسسات من أجل تقديم خدمات أفضل لكافة المواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– “صفقة” بين الحكومة وأرباب العمل وراء الزيادة الهزيلة في “السميك”: موافقة الاتحاد العام لمقاولات المغرب على الزيادة في الحد الأدنى للأجور تخفي في طياتها صفقة بين الحكومة وأرباب العمل بعيدا عن النقابات، وتقضي بأن تبذل الحكومة ما في وسعها لإخراج قانون الإضراب الذي يأمل الاتحاد في الحصول عليه قبل موعد الانتخابات المقبلة مقابل تمرير هذه الزيادة الهزيلة.

– مكافحة الإرهاب: الخارجية الأمريكية تشيد بالتعاون “المتين” القائم بين الولايات المتحدة والمغرب في مجال مكافحة الإرهاب، مبرزة أن البلدين التزما، بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى واشنطن في نونبر الماضي، بÜ “تعميق هذه العلاقات”º والتقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم، الذي نشر بواشنطن، كشف أن المغرب، الشريك الفعال منذ أمد بعيد، واصل التعاون في إطار برنامج المساعدة على مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

– “إيرباص” مرتاحة لمستوى تطور صناعة الطيران بالمغرب.. فقد عبر نائب رئيس الشركة الدولية “إيرباص” لمنطقة الشرق الأوسط، فؤاد العطار، عن ارتياح الشركة لمستوى صناعة الطيران بالمملكة، مبرزا أن مجمل المنتجات التي تدخل في صناعة الطيران تصنع بالمغرب، من بينها الأسلاك والأبواب والأجزاء المركبة، ومؤكدا خلال مشاركته في الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إير شو” (23-26 أبريل المنصرم بمراكش)، أن المغرب استطاع تعزيز خبرته بشكل مهم في قطاع صناعة الطيران.

* العلم :.

– قرار يهم 15 ألف عربة تقصد المغرب محملة ببضائع وسلع من أوروبا: الخضوع لمسطرة الاستيراد وقلق في أوساط المهنيين.. إذ لن يكون بمقدور العربات المحملة بالبضائع القادمة من أوروبا دخول المغرب من دون رسوم، حيث وضعت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة حدا لهذه التجارة بأن أقدمت على تنفيذ ما نص عليه قانون المالية لسنة 2014، وطالبت أرباب هذه العربات باستيفاء الشروط التنظيمية والمسطرية الجاري بها العمل.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يحتفي بالطبقة الشغيلة.. إذ طالبت المركزية النقابية بالزيادة الفورية في الأجور والتصديق على الاتفاقية الدولية لرفع الحصار عن الحريات النقابية وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق أبريل 2011 من مطالب الشغيلةº ومناضلو الاتحاد احتجوا في ذكرى فاتح ماي ضد سياسة الحكومة الاقتصادية والاجتماعية، مطالبين بوقف الزيادات المتكررة في الأسعار.

*التجديد:.

– خروج متواضع للنقابات، والحكومة ترفع الحد الأدنى للأجور.. إذ خرج آلاف العمال في الدار البيضاء والرباط ومدن أخرى، خلال تظاهرات فاتح ماي، رافعين شعارات تطالب بمحاربة الفساد وتندد بغلاء المعيشة وتطالب بزيادات في الأجور.

– مجلس الأمن الدولي يخيب مرة أخرى آمال “البوليساريو” والجزائر وينوه بآليات المغرب الحقوقية.. إذ مدد المجلس، في قراره الجديد، مهمة بعثة “المينورسو” سنة إضافية إلى غاية 30 أبريل 2015، فضلا عن تنويهه بالإجراءات المغربية في مجال حقوق الإنسان.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، قال إن وضع المهاجرين بالمغرب تحسن مع مجيء الحكومة التي يقودها. جاء ذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية للسياسات العامة للحكومة أول أمس الأربعاء، وهي الجلسة التي غاب عنها ثلاثة أرباع البرلمانيين، حيث حضرها فقط قرابة 70 مستشارا من أ صل 265.

* الأحداث المغربية:.

– في خطوة استباقية لاحتواء غضب المركزيات النقابية.. قررت الحكومة، أول أمس الأربعاء، الزيادة في الأجور الدنيا في الوظيفة العمومية إلى 3000 درهم، وكذا في الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 في المئة موزعة على سنتين، غير أن هذا العرض وإن اعتبرته الحكومة “هدية للعمال والموظفين بمناسبة فاتح ماي”، لم يلق استحسان النقابات وأرباب العمل.

– الحكومة تحتفظ بهامش للتدخل في الأسعار رغم إقرار قانون حرية الأسعار والمنافسة.. إذ ينص هذا القانون، الذي صادق عليه مجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، على أن الحكومة تحتفظ بصلاحية التدخل لتحديد بعض الأسعار ووضعها خارج التنافسية لأسباب تتعلق إما بالخصوصيات الجغرافية أو الحالات الاستثنائية أو الطارئة.

– أرباب العمل يقبلون الزيادة على مضض ويعتبرون مبادرة الحكومة قرارا سياسيا يضر بالمقاولات: قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور ينذر بتوتر العلاقات بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، فأرباب العمل يتهمون رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بإخراج قرار انفرادي معزول عن اقتراحاتهم وعن مراجعة شاملة للأجور، وابن كيران يعد بإمكانية دعم أرباب العمل في هذا الاتجاه لتطبيق رفع الحد الأدنى للأجور.

* المساء:.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب لم ينتظر طويلا للرد على قرار الحكومة الرفع من الحد الأدنى للأجور، وخرج ببيان ناري وصف فيه هذا الإجراء ب”القرار السياسي”، معربا عن أسفه وقلقه العميق تجاه هذه الزيادة في كلفة الشغل التي لا تتناسب مع أهداف استراتيجية الإنعاش الصناعي 2014-2020، التي أعطت انطلاقتها الحكومة قبل بضعة أسابيع، والهادفة إلى إحداث 500 ألف منصب شغل على مدى سبع سنوات.

– شركات النسيج التزمت بإحداث 100 منصب شغل جديد وتسجيل رقم معاملات عند التصدير يبلغ 34 مليار درهم في أفق سنة 2020، وذلك مقابل الاستفادة من دعم الدولة في إطار تفعيل مضامين الاستراتيجية الصناعية الجديدة. جاء ذلك خلال لقاء جمع، يوم الثلاثاء المنصرم، ممثلي الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

* الصحراء المغربية:.

– الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس: تتويج أحسن وحدات الإنتاج وأفضل العارضين وأحسن مربي المواشي حسب السلالة.. إذ ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس الأربعاء بمكناس، حفل تسليم جوائز وشهادات لفائدة أحسن وحدات الإنتاج وأفضل العارضين حسب كل صنف وأحسن مربي المواشي حسب السلالة، كما ترأس سموه مأدبة عشاء أقامها جلالة الملك محمد السادس على شرف المدعوين والمشاركين في الملتقى.

– المغاربة تكلموا 11,39 مليار دقيقة بالهاتف المحمول.. فقد كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون للهاتف المحمول بلغ 88 دقيقة في المعدل مع متم مارس 2014، مسجلة أن حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات المحمول بلغ 11,39 مليار دقيقة.

– عرض الحكومة لم يرض النقابات ورفع حدة التوتر مع “الباطرونا”: هدية الحكومة للعمال بمناسبة فاتح ماي والمتمثلة في الزيادة في الحد الأدنى للأجور لم ترض الاتحاد العام لمقاولات المغرب ولا النقابات، التي اعتبرت أن الزيادة لا ترقى إلى الحد الأدنى من انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء وتهدد كلفة الشغل التي لا تتناسب مع أهداف استراتيجية الإنعاش الصناعي (2014-2020).

* ليبراسيون:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، اكتفى، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، بترديد المحاور الكبرى للسياسة الجديدة حول الهجرة دون أن يقترب من التحديات الحقيقية والرهانات التي تطرحها هذه القضية.

– هل يقترب طراباتوني من الإشراف على المنتخب الوطني لكرة القدم¿.. فما اعتبر في البداية شائعة، أخذ اليوم شكل الخبر غير الرسمي. ووفق مصادر جيدة الاطلاع فإن المدرب الإيطالي جيوفاني طراباتوني والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم توصلا إلى أرضية مشتركة بهذا الخصوص، ليتم طي هذه الصفحة من البحث عن مدرب للمنتخب الوطني لكرة القدم.

* لوبنيون:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في فاتح ماي: عشرات الآلاف من المناضلين احتجوا ضد غلاء المعيشة وأدانوا سياسة التفقير الحكومية. فقد حج عشرات المناضلين، أمس الخميس فاتح ماي، إلى المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط لتخليد عيد الطبقة الشغيلة. وارتفعت أصوات هؤلاء المناضلين القادمين من مختلف جهات المملكة منددة بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية الراهنة.

– المغرب يطالب الأمانة العامة للأمم المتحدة ب”الحياد” و”المهنية”.. فقد أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يوم الثلاثاء الماضي بنيويورك، أن المغرب يطالب الأمانة العامة للأمم المتحدة بالتحلي ب”الحياد” و”المهنية” في معالجة قضية الصحراء المغربية.

وقال السيد هلال، في ندوة صحفية عقب مصادقة مجلس الأمن الدولي على قراره رقم 2152 الذي يمدد مهمة بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2015، “إننا نطالب الأمانة العامة للأمم المتحدة بالتحلي بالحياد والمهنية، وأن تظل على نفس المسافة مع جميع الأطراف”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المغرب تمكن من إرساء أسس نمو “مستدام ونظيف” حيث يتموضع كنموذج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الحفاظ على البيئة ومحاربة ظاهرة التغير المناخي، وفق ما قال المدير القطري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي سيمون غراي، بعد مصادقة مجلس إدارة البنك العالمي، الثلاثاء الماضي بواشنطن، على إطار الشراكة الاستراتيجية مع المغرب برسم الفترة 2014-2017.

* ليكونوميست

– النقابات تتصدى لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران …. فبعد المسيرات المنظمة يوم 6 أبريل المنصرم، عادت التنظيمات النقابية للتصعيد بمناسبة ذكرى فاتح ماي، حيث عبأت النقابات مناضليها في استعراض للقوة في مواجهة الحكومة، ورغم الإعلان عشية هذه الاحتفالات عن الرفع من الحد الأدنى للأجور، لم يثن ذلك النقابات عن الاحتجاج على سياسة الحكومة. الاتحاد المغربي للشغل، الذي نظم واحدة من أكبر المسيرات بالدار البيضاء بحضور الأمين العام للنقابة وعدد كبير من مناضلي حزب التقدم والاشتراكية أبرزهم نبيل بنعبد الله والحسين الوردي ومحمد كرين، بالإضافة على عدد من ممثلي أرباب العمل.

– ارتفاع أسعار المواد الأولية….الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الأولية منذ مطلع العام الجاري يثير قلق مهنيي القطاع الصناعي، فبعد رفع الدعم عن عدد من المواد وخاصة المحروقات ينتظر أن ترتفع تكلفة الإنتاج، خاصة وأن النفقات المخصصة للطاقة بما في ذلك المحروقات تشكل النفقات الأبرز بالنسبة للوحدات الصناعية، وهو ما سيدفع بالعاملين في القطاع للرفع من الأسعار لتغطية ارتفاع تكلفة الإنتاج.

* أوجوردوي لوماروك:

– الديون الموجهة للعقار … ارتفاع ملموس في الديون المخصصة للعقار مع مطلع سنة 2014، وبحسب المعطيات العامة فإن المغاربة تعودوا على الاقتراض من البنوك كل سنة، وهكذا بلغت القروض البنكية مع متم مارس 2014 أزيد من 736 مليار درهم وهو ما يمثل زيادة بلغت 37 مليار درهم مقارنة مع سنة 2013، وزيادة أقل أهمية بلغت 13,299 مليار درهم بالمقارنة مع ما تم تسجيله في متم فبراير 2014 وهو الشهر الذي انتعشت فيه نسبيا القروض المخصصة للمنعشين العقاريين، وكذا قروض الإسكان.

‫تعليقات الزوار

4
  • abd ajr
    الجمعة 2 ماي 2014 - 12:22

    اين محل فئة المتقاعدين في الميزانية العامة ، وهل الترقيع سيحل مشكل صنادق التقاعد ، ومن الذي تسبب في ما تعيشه هذه الصناديق ، وهل المتقاعدين لا يشعرون بالزيادة في الاسعار امام تجميد ما يتقاضونه من التعويضات الهزيلة ، وهل سيقبل المتقاعدون باستمرارية وضعيتهم الحالية ، ولماذا لم يكلف المسؤولون انفسهم وكذا الاحزاب والنقابات يوم فاتح ماي لتحليل وضعية المتقاعدين في الشارع والصحف والوسائل الاعلامية ، هل بهذه الوضعية سيشارك المتقاعد في التصويت في الانتخابات المقبلة و في الاحصاء العام للسكان والسكنى ، هل سيبقى المتقاعد دوما في الهامش وخارج علامة 40 ، هل انتهت حياة وانشطة المتقاعد بمجرد احالته على التقاعد . وما هي درجة المتقاعد وموقعه بين باقي الفئات . هل ستستمر محاصرة المتقاعد من جميع الجهات داخل دوامة هزالة ما يتقاضاه في الشباك في اخر كل شهر امام استمرارية ارتفاع اثمنة شراء جميع المواد والاحتياجات، يجب طرح هذه الاسئلة وجملة اخرى في ميدان التقاعد وحال المتقاعدين من طرف المسؤولين والاجابة عليها والتعجيل بايجاد الحلول الناحعة لهذا الملفوالجميع ينتظره دخول باب التقاعد ليجد نفسه يوما في الهامش .

  • retraite de misere
    الجمعة 2 ماي 2014 - 16:06

    expliquez moi svp.la logique /ou elle se trouve concernant le smig. augmenter le salaire minimum a3000dirhams/par mois.ok.ctd.la loi et la reglementation en vigueur interdit de payer ou employer un citoyen a moin de 3000dirhams/mois.et les retraites avec un montant de 1000dirhams/mois.ctd.300pourcent en moins du smig. eux aussi sont des citoyens/marocains qui vivent au maroc et qui suportent le fardeau du cout de la vie quotidien.alors il faut rapidement remedier a cette injustice.vive notre bien aime le maroc.

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الجمعة 2 ماي 2014 - 16:16

    En réponse au N° 1 abd ajr: "Il faut peut être, que les retraités créent leur parti politique national, qui va défendre leurs intérêts au parlement". Sans ça, je ne pense pas que les partis politiques actuels soucieront pour eux.

  • المهدي
    الجمعة 2 ماي 2014 - 20:13

    المتقاعد تضعه الدولة في سلة المهملات وكانه لم يعد انسان النقابات فاقدة للمصداقية الاحزاب همهم الوحيد هو ورقة المرور في الانتخابات يقولون جميعهم دعم القدرة الشرائية للمواطنين والمتقاعد في نظرهم ليس مواطنا حتي تدعم قدرته الشرائية.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس