"ربيع الكرامة" يندد بتعنيف المرأة العاملة

"ربيع الكرامة" يندد بتعنيف المرأة العاملة
الجمعة 2 ماي 2014 - 15:31

أكد تحالف ربيع الكرامة دعمه “للمعارك التي تخوضها المركزيات النقابية والمرأة العاملة إسهاما منها في الدفاع عن المكتسبات وعن العدالة الاجتماعية وسعيا في الوقت ذاته وراء إقرار حقها في المساواة في مجال الشغل”.

ودعا التحالف في بلاغ أصدره بمناسبة إحياء الشغيلة المغربية لعيدها الأممي هذه السنة (فاتح ماي)، إلى الإفراج عن قانون يحمي النساء من العنف ويضمن لهن الوقاية والتكفل، ويمكن من زجر مرتكبي العنف ضدهن وعدم إفلاتهم من العقاب، منددا “بكل أشكال العنف المادي والقانوني والرمزي الذي يطال المرأة العاملة”.

واعتبر البلاغ أن بناء مغرب الحداثة والتنمية والديمقراطية القائمة على سيادة القانون وتكافؤ الفرص وحرية التعبير يتطلب أساسا “وفاء الحكومة بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال التمكين الاقتصادي والسياسي للمواطنات والمواطنين” مع إعمال تدابير إيجابية تضمن نفاذ النساء إلى هاته الحقوق وتمتعهن بها، والتسريع بتفعيل الفصلين 19 و164 من الدستور القاضيين بإحداث هيئة المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز.

‫تعليقات الزوار

4
  • marocain a l'etranger
    الجمعة 2 ماي 2014 - 15:55

    arreter vos scandales … en europe les filles fassent en moyenne leurs premieres relations a l'age de 15 et vous venez ici pour nous interdire a faire epouser des jeunes de 16 17 ans par motif qu'il sont encore petit ? mais wtf…

  • abdou
    الجمعة 2 ماي 2014 - 16:08

    je defie toute associations feminines ou autres de descendre dans les rues et avenues clamant de quadripler au minimum le congé de maternité pour qu'il atteigne une année.
    et je peux vous dire qu'elles vont jamais le faire pour la simple raison que la source de leur fond provient respectivement du patronnat qui les autorise à clamer des revendications basics et superflues d'un coté et d'un autre coté, des ONG hostile à l'Islam et assoiffés de voir les familles marocaines dechirées et désunies dans l'espoir de mettre fin à la solidarité sociale.
    j'ai confiance en ce gouvernement presidé par mr benkirane pour aborder ce sujet precieux et crucial pour les parents et pour toute la socièté.

  • سيداتي اهل امبارك
    الجمعة 2 ماي 2014 - 20:04

    عندما تريد المراءة المساوات مع الرجل في العمل يجب ان تكون مستعدة لتحمل مسؤلياتها و كل ما يعانيه الرجل في سوق العمل وتنسى كونها انثى ويجب معاملتها بلطف وتتحدث كعامل دون تمييز عن الرجل فهي التي اختارت تلك الحال.شكرا

  • مواطن غيور
    السبت 3 ماي 2014 - 11:50

    كمواطن غيور ، يتقطع قلبه ألما للظلم الذي تتعرض له الأنثى العاملة في بلدي،نتيجة للسياسة الطبقية وعدم تكافؤ الفرص للجميع ، في حياة كريمة تضمن مـــاء الوجه لمن ولدوا وليس في أفواههم ملاعق من ذهب.
    وإليكم هذه الصورة تأملوها من فضلكم .في حي أزلــي بمركش استوقفني منظر إمرأة في بداية عقدها الثالث ، تترنح وتتمايل ، ولا تكاد تتبين طريقها …!
    ــ س ـ مابك سيدتي ؟ هل أدعو لك سيارة الاسعاف ؟ أو سيارة أجرةتوصلك لبيتك ؟
    ــ ج ـ إنني عاملة بأحد معامل الألبسة الجاهزة هنا بحي أزلي ، في ظروف قد لا يتحملها حتى الكلاب أو القطط ….! ؟ وها أنا كما ترى ، رجلي اليمنى متورمة ، ولا أكاد أفتح عيني ، ورأسي يكاد ينفجر .
    منذ أيام استقدمنا مفتش الشغل . لكنه حضر متجهما عابسا وغادر المعمل فرحا وضاحكا . وتم الاستغناء عن نصفنا من العاملات بعد زيارته .
    ولم نتسلم من أجرة الشهر إلا النصف ، بدعوى : ليكسبور بقي ما خرج .
    عندها استوقفت سيارة أجرة ونقدته ثمن إيصالها إلى تجزئة الضحى …….! ؟

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج