24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية

أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية

أبرز اهتمامات الأسبوعيات الاقتصادية الوطنية

اهتمت الصحف الاقتصادية الأسبوعية، بالدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وتبني الإطار القانوني "تكافل" الخاص بالتأمين الإسلامي، ومشروع الأداء عن بعد بالنسبة لمستعملي الطرق السيارة بالمغرب.

وهكذا سلطت (فاينانس نيوز) الضوء على الدعامات السبع الأساسية للفلاحة في إفريقيا التي تم إبرازها خلال المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، مشيرة إلى أن هذه الدعامات تتعلق، بالخصوص، بتعزيز العلاقات جنوب-جنوب، وتنامي الوعي بإعداد نموذج للتعاون جنوب-جنوب، والتجارة بين بلدان القارة، والتحولات التقنية، وإحداث محاور للنشاط الفلاحي على غرار تلك الخاصة بشركات الطيران، إضافة إلى تمويل الأنشطة.

من ناحيتها، خصصت (تشالنج) مكانة بارزة لليوم الدراسي المخصص للفلاحة التضامنية المنظم في إطار أشغال المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، موضحة أن الفلاحة التضامنية تحتاج إلى نوع جديد من الثقافة البنكية على الصعيد الإفريقي.

وأشارت الأسبوعية إلى أن اللقاء كان مناسبة " حقيقية للتوقف عندما ما تعانيه الفلاحة في إفريقيا من مصاعب ومشاكل وليس للتغني بما تزخر به القارة من ثروات".

وتطرقت إلى تعقد إشكاليات القطاع الذي يحتاج "كفاءات ومؤهلات لا تدرس في معاهد التجارة والتدبير"، مضيفة أن التصورات والمقاربات التقليدية لا تساعد على فهم حقيقة ما يحتاج إليه القطاع.

وتوقفت الصحيفة، من جهة أخرى، عند تبني الإطار القانوني "تكافل" الخاص بخدمة التأمين الإسلامي، بعد الكثير من التردد والنقاشات حول طريقة تفعيل وتدبير هذه الخدمة.

وأكدت أن هذا المنتوج يمثل عنصرا أساسيا في السوق المالي الإسلامي الذي عرف تطورا مهما في عدة دول.

من جانبها، اهتمت صحيفة (لافي إيكو) بمشروع الأداء عن بعد بالنسبة لمستعملي الطرق السيارة بالمغرب، مشيرة إلى أنه تم تزويد ثلاث مراكز للأداء بالمقاطع الطرقية الدار البيضاء-الرباط، والرباط-القنيطرة، والدار البيضاء-بوسكورة بالأجهزة الضرورية لتفعيل هذه الخدمة.

وحسب الأسبوعية فإن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب اختارت هذه المحاور الطرقية بسبب أن السعر فيها ثابت بغض النظر عن نقطة ولوج العربات.

وتوقفت (لافي إيكو)، من جانب آخر، عند الأرباح التي تجنيها الأبناك المغربية من فروعها في البلدان الإفريقية، موضحة أن أرباح بنك "التجاري وفا بنك" من فروعه الإفريقية انتقلت من 56 مليون درهم سنة 2007، إلى 864 مليون درهم في 2013.

كما أبرزت أن أرباح فروع البنك المغربي للتجارة الخارجية بالقارة تمثل ما بين 41 في المائة و47 في المائة من نتائج البنك برسم سنتي 2013 و2012.

وفي موضوع آخر، تطرقت صحيفة (تشالنج) للمداخيل الضريبية التي تعكس، في آن واحد، استقرارا إيجابيا والحاجة إلى تعزيز النمو.

واعتبرت الصحيفة أن الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2014 تشير إلى بداية تحسن في المداخيل، موضحة أن هذه المداخيل وصلت إلى غاية 31 مارس من هذا العام 34,109 مليار درهم مقابل 33,891 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وعزت هذا المنحى الإيجابي إلى تطور النفقات المستخلصة من الضريبة على الشركات ب11,7 في المائة، مقابل تسجيل انخفاض في المداخيل القادمة من الضريبة على القيمة المضافة على الداخل بلغ 951 مليون درهم.

من جانبها، سلطت (فاينانس نيوز) الضوء على تطور نشاط مركز النقديات بمناسبة مرور عقد على تأسيسه، مبرزة أن المعاملات البنكية من هذا النوع صارت مترسخة ومتيسرة جدا في الحياة اليومية للمغاربة.

كما شددت على الدور الهام الذي يلعبه هذا المركز لفائدة شبكة الأبناك الوطنية، وارتباطه بشبكة الخدمات البنكية الدولية مثل "فيزا" و"ماستر كارد" و"كاب" و"جي سي بي" و"دينرز" و"أميريكان إكسبرس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال