جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الجمعة 2 ماي 2014 - 20:01

شكل فرض عقوبات على روسيا بعد تدخلها في أوكرانيا وتأثير الأزمة السياسية بين واشنطن وموسكو على برنامج وكالة الفضاء الأمريكية، والانسحاب المؤقت لعمدة مدينة تورنتو من الساحة السياسية، ومستقبل الحزب الكيبيكي أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام صحف منطقة أمريكا الشمالية الصادرة اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) تحت عنوان “العقوبات المفروضة لها تأثير محدود على روسيا”، أن البيت الأبيض أكد أن العقوبات ضد روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا لها تأثير مهم على الاقتصاد الروسي، مضيفة أن تأثير العقوبات غير ملموس في الواقع وأن تأثيرها الحقيقي نفساني فقط حسب خبراء اقتصاديين.

من جهتها، أشارت صحيفة (واشنطن بوست) تحت عنوان ”شرطة مكافحة الشغب تتعرض للإهانة خلال مواجهات مع الانفصاليين، بوتين يطالب كييف بسحب قواتها”، إلى هجوم الانفصاليين الموالين لروسيا، أمس الخميس، على مكتب المدعي العام بمدينة دونيتسك، شرق أوكرانيا، حيث تم إجبار العشرات من شرطة مكافحة الشغب التي تحرس المبنى على الاستسلام بطريقة مهينة .

وفي هذا الإطار، ذكرت الصحيفة أن المهاجمين المسلحين بالعصي والحجارة الذين كانوا مدعومين من طرف حوالي ألفا من السكان رجالا ونساء من جميع الأعمار حاملين الأعلام الروسية ويرددون شعارات (فاشيون) و(خونة) تجاه رجال الشرطة المتواجدة بعين المكان، مبرزة أن رئيس أوكرانيا بالنيابة اعترف هذا الأسبوع بأن رجال الشرطة “ألقوا السلاح” لحماية المواطنين وأن بعض أعضائها كانوا متواطئين مع الجماعات الموالية لروسيا .

من جانبها، تناولت صحيفة (واشنطن تايمز) الأزمة السياسية الروسية الأمريكية من منظور مختلف من خلال التركيز على إمكانية تأثير الأزمة على برنامج الفضاء بين البلدين، مضيفة أن رئيس وكالة ناسا، تشارلز بولدن، يحاول طمأنة الكونغرس بأن تدهور العلاقات بين البلدين لم يؤثر على قدرات الولايات المتحدة إرسال رواد فضاء الى محطة الفضاء الدولية.

وأوضحت الصحيفة أن تشارلز بولدن أدلى بهذه التصريحات يومين من صدور تلميحات سلبية من طرف نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، بخصوص اعتماد برنامج مكوك الفضاء الأمريكي على روسيا، العدو السابق خلال الحرب الباردة، مضيفة أن الولايات المتحدة تؤدي لروسيا 70 مليون دولار عن كل رائد فضاء أمريكي للقيام برحلة على متن المركبات الفضائية الروسية.

وبكندا، كتبت صحيفة (لودوفوار) أن عمدة مدينة تورونتو، روب فورد، قرر ترك منصبه مؤقتا من أجل “حل مشاكله” المرتبطة بإدمانه على الكحول والمخدرات في أعقاب الكشف عن شريط فيديو جديد يظهره يتناول المخدرات الصلبة، مضيفة أن العديد من المراقبين يعتقدون أن على السيد فورد الامتناع عن أي عودة محتملة إلى عمدية المدينة.

وأوضحت الصحيفة أن الخناق بدأ يضيق حول عمدة المدينة المثير للجدل عندما نشرت الصحف يوم الاربعاء الماضي صورا مشبوهة تظهره يتناول المخدرات، مشيرة إلى أن العديد من المراقبين يعتبرون أن الفضائح المتتالية قد أضرت على نحو خطير بالمستقبل السياسي لروب فورد، الذي اجتاز نقطة اللاعودة ولن تكون له أية فرصة لإعادة انتخابه لمنصب عمدة المدينة.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (لابريس) أنه من المستحيل ألا تؤثر المشاكل التي يعاني منها العمدة على صواب القرارات التي يتخذها أثناء مزاولته لمهامه، مبرزة أن الوضعية أصبحت جد معقدة بالنظر لما يتمتع به العمدة من تأييد كبير من طرف السكان الذين هم على أتم استعداد لمسامحته على تصرفاته بسبب سياساته المتعلقة بمكافحة الضرائب إذ يمكنه العودة إلى المشهد السياسي بعد مرور بضعة أشهر فقط في الوقت المناسب قبل الانتخابات التي ستجري في شهر أكتوبر.

من جهة أخرى، كتبت صحيفة (لوجورنال دو مونريال) أن الأجهزة العليا للحزب الكيبيكي ستعقد اجتماعا مغلقا يوم غد السبت بمدينة (لافال) من أجل تقييم أسباب الهزيمة المدوية في انتخابات 7 أبريل، مشيرة إلى أن العديد من أعضاء الحزب يحملون رئيسة الحزب المستقيلة، بولين ماروا، وفريقها مسؤولية أسوأ هزيمة منذ سنة 1973 بسبب سوء تنظيم الحملة الانتخابية بالإضافة إلى تأكيدهم على ضرورة تغيير البرنامج الحزبي الذي أصبح بعيدا عن الواقع اليومي، وذلك قبل اختيار زعيم جديد للحزب.

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (ليستين دياريو) المسيرة التي نظمتها 11 منظمة نقابية بمناسبة عيد الشغل في اتجاه القصر الرئاسي للتعبير عن رفضها لمشروع قانون الشغل الجديد الذي يمدد من فترة العمل الأسبوعية من 44 إلى 48 ساعة ويرفع من سن الإحالة على التقاعد إلى سن 65 سنة ويقلص من تعويضات الفصل عن العمل والساعات الإضافية، مشيرة إلى أن لجنة مكونة من تسعة زعماء النقابات تم استقبالها من طرف نائب وزير الشؤون الرئاسية حيث قدموا له رسالة احتجاجية بخصوص التعديلات المرتقبة التي تمثل بالنسبة إليهم تهديدا للسلم الاجتماعي وتراجعا عن حقوق ومكتسبات المستخدمين.

من جهة أخرى، توقفت صحيفة (إل كاريبي) عند إعلان ممثل منظمة الأمم المتحدة للتغذية الزراعة بسانتو دومينغو، هيكتور ماتا، أن 6ر1 مليون شخص يعانون من نقص التغذية بالدومينيكان، مبرزة أن مظاهر سوء التغذية تم تسجيلها خاصة في مقاطعات (إلياس بينيا) و(جيماني) الموجودة غرب البلاد .

وببنما، اعتبرت صحيفة (لا إستريا) أن حزب التغيير الديمقراطي الحاكم استعرض أمس الخميس “عضلاته” خلال الحفل الختامي للحملة الانتخابية الذي حضره آلاف المناصرين من مختلف مناطق بنما، موضحة أن مرشح التحالف الحاكم خلال هذه الرئاسيات، خوسي دومينغو آرياس، تعهد بمواصلة مشاريع الحكومة الحالية مع تحسين الأداء في عدة مجالات والعمل على “خدمة الشعب في ظل المؤسسات القائمة وبشفافية ومحاربة الفساد واحترام فصل السلط واحترام الدستور”.

وفي الخبر الاقتصادي، كشفت صحيفة (لا برينسا) أن الحكومة المقبلة ستجد نفسها مضطرة للجوء إلى الاستدانة في حدود 9 ملايير دولار خلال الخمس سنوات المقبلة من أجل تغطية النفقات والاستثمارات العمومية المبرمجة وفق التوقعات الرسمية لوزارة المالية، موضحة أن الإفراط في النفقات العمومية في عهد الحكومة الحالية، التي رفعت الدين العام إلى 17,22 مليار دولار، سيقلص من هامش المناورة لدى الحكومة المقبلة من أجل توفير التمويل اللازم لتنفيذ البرامج الحكومية.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الرئيس انريكي بينيا نييتو عبر عن أمله في أن يوافق الكونغرس على حزمة التشريعات الثانوية المتعلقة بالإصلاح الطاقي التي تم إرسالها الأربعاء الماضي إلى مجلسي البرلمان من أجل أن “تصبح الفوائد الخاصة بالإصلاح حقيقة واقعة.”

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، خلال احتفال رسمي بعيد العمال بالمقر الرئاسي لو بينوس، إن هذه القوانين تجدد التأكيد على المبدأ الدستوري المتمثل في أن ملكية النفط والغاز تعود للأمة ولجميع المكسيكيين، مشيرا إلى أنه “بفضل أجندة الإصلاح التي تدافع عنها الادارة ويعززها الكونغرس، فإن البلاد تتجه نحو تحقيق النمو وخلق فرص العمل”.

كما تطرقت الصحف لذكرى عيد الشغل التي تم الاحتفال بها يوم الأمس الخميس، “في ظل ظرفية صعبة بالنسبة للعمال المكسيكيين، ووسط أزمة واتساع الفجوة بين المكسيك الحقيقي والرسمي”.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين