جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
السبت 3 ماي 2014 - 17:07

اهتمت صحف أمريكا الشمالية الصادرة، اليوم السبت، بتفاقم الأزمة في أوكرانيا والحاجة الملحة إلى رد فعل قوي من الولايات المتحدة، ومستقبل حزب كيبيك، إضافة إلى الانتخابات العامة المرتقبة غدا ببنما.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أنه في الوقت الذي تكثف فيه السلطات الأوكرانية من جهودها لإبعاد الانفصاليين الموالين لروسيا الذين سيطروا على العديد من المدن الرئيسية شرق البلاد، تلقى الكرملين الآلاف من طلبات المساعدة من الناطقين باللغة الروسية الذين يوجدون في محنة على التراب الأوكراني، مشيرة إلى أن موسكو بصدد دراسة الخطوة التالية التي ستتخذها في هذا السياق .

وأبرزت الصحيفة، نقلا عن المتحدث باسم الكرملين، أن الصراع أصبح دمويا بشكل متزايد ويتجه نحو الحرب، مضيفة أن السلطات الروسية لم تعد قادرة على التأثير على الانفصاليين في شرق أوكرانيا وحل هذه الأزمة بمفردها .

وأشارت الصحيفة، في هذا السياق، إلى أن الولايات المتحدة تدعم حكومة كييف في هجومها على الانفصاليين، حيث عبرت عن استعدادها لفرض عقوبات أكثر صرامة ضد روسيا اذا استمرت في تأجيج التوتر في هذا الجزء من العالم.

وفي سياق متصل، كتبت اليومية الإلكترونية (بوليتيكو) أنه في الوقت الذي يزداد فيه الوضع في أوكرانيا سوءا يوما بعد يوم، فإن الرئيس الامريكي باراك أوباما مدعو للرد على الفور وتقديم تفسير للشعب الأمريكي بأن الأزمة الأوكرانية تعتبر أهم تحدي “للنظام الدولي” منذ الحرب الباردة.

وأضافت الصحيفة أن أوباما لم يكن واضحا حيال التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بخصوص الصراع في أوكرانيا ولم يعنيه أن “من مصلحتنا حل هذه الأزمة مع الروس”.

وبكندا، كتبت صحيفة (لودوفوار) تحت عنوان (حزب كيبيك : تشريح الوضع على إيقاع الاستياء) أن التشخيص الأول لهزيمة حزب كيبيك ستجري اليوم السبت في لافال في ظل استياء عميق داخل هذا التشكيل السياسي، مؤكدة أنه أمام هذا الاستياء، قدم الكاتب العام للحزب سيلفان تانغيان استقالته مساء الجمعة للهيئة الوطنية، وذلك بهدف تهدئة الأوضاع قبل لقاء السبت، في وقت سيغيب فيه باقي مهندسو الحملة الانتخابية الأخيرة .

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاعات الرأي الداخلية المتفائلة جدا والتي بالغت في تصويت حزب كيبيك ستكون أحد العناصر التي ستتم مناقشتها من قبل 150 عضوا المشاركين في الاجتماع، مضيفة أن الدور الذي اضطلع به المهندسون الرئيسيون سيكون أيضا في قلب النقاش.

بدورها، كتبت (لو جورنال دي مونريال) أن حملة حزب كيبيك كانت محفوفة بالأخطاء، مشيرة إلى أن العديد من أعضاء حزب كيبيك لا يرغبون في سباق سريع في قيادة الحزب لحماية مظهر من مظاهر الوحدة في المشهد العام.

من جهتها، كتبت (لابريس) أن روب فورد، الذي يرهن تورونتو، أكبر مدينة في كندا منذ سنة تقريبا، استسلم أخيرا وقرر تلقي العلاج لإعادة التأهيل بسبب مشاكله مع الكحول وتعاطي المخدرات.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن نجاح مجلس المدينة، منذ بضعة أشهر، في الحد من الأضرار الناجمة عن تجريده من كافة سلطاته تقريبا، فقد تشبث روب فورد بمنصبه كعمدة وواصل العمل عبر القيام بحملة لإعادة انتخابه لولاية جديدة .

وبالمكسيك، اهتمت الصحف بالزيارة التي قام بها المقرر الخاص الأممي المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة للمكسيك لمدة 12 يوما شملت بالخصوص السجون ومراكز الاحتجاز ومستشفيات الأمراض النفسية في مكسيكو سيتي ونويبو ليون وولاية باخا كاليفورنيا وتشياباس وناياريت.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة (ال يونيفرسال) عن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب خوان منديز، خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارته للمكسيك، قوله إن التعذيب بالبلاد يعتبر “حالة واسعة الانتشار” لذا يتعين تصحيحها، مشددا على أن هذا الوضع غير مقبول، ولكن يمكن للسلطات مكافحته واستئصاله من خلال نظام العدالة .

بدورها، قالت صحيفة (لاخورنادا) إن التعذيب ظاهرة “عامة ” في المكسيك إلى حد كبير لأن قوات الأمن لا تزال تستخدمه كوسيلة للحصول على اعترافات تدينهم، حسب المقرر الخاص الأممي المعني بالتعذيب.

وببنما، فقد توقفت صحيفة (لا إستريا) عند دعوة قطاع كبير من المجتمع المدني وممثلي الكنيسة الكاثوليكية المواطنين والسياسيين على السواء إلى التحلي ب “التسامح والسلم” خلال وبعد الإعلان عن نتائج اقتراع الانتخابات العامة المرتقب غدا الأحد، مبرزة أن حدة الحملة الانتخابية أثارت “مخاوف البعض بشأن إمكانية رفض الأحزاب السياسية الخاسرة خلال الانتخابات الاعتراف بالنتائج، خاصة وأن استطلاعات الرأي تبرز تقاربا كبيرا بين المرشحين الثلاثة البارزين لمنصب رئيس الجمهورية”.

من جانبها، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن الموقع الإلكتروني للمحكمة الانتخابية تعرض لهجوم أدى إلى توقف العمل به لعدة الساعات قبل تمكن الفريق التقني من استرجاع المعطيات والتحكم في الموقع من جديد، مبرزة من جهة أخرى ان نظام نقل فرز الأصوات الإلكتروني لا يسمح لممثلي الأحزاب بالاطلاع على النتائج، وبالتالي لا يمكن لأي حزب الإعلان عن فوزه أو خسارته قبل الإعلان عن النتائج من قبل المحكمة الانتخابية.

أما بالدومينيكان، فقد كتبت صحيفة (إل كاريبي) أن الدورة الثالثة للحوار الرفيع المستوى بين الدومينيكان وهايتي، ستنعقد يوم 8 ماي الجاري بالعاصمة الهايتية بور أو برانس، بحضور وزير خارجية فنزويلا، إلياس خاوا، الذي عبرت بلاده عن رغبتها المشاركة في المباحثات بين الطرفين كوسيط، مشيرة إلى أن الاجتماع، الذي سيتطرق بالخصوص لمواضيع السياحة والصحة والتجارة، ينعقد في ظل انتظار سن الحكومة الدومينيكانية لقانون للتجنيس خاص بالمتضررين من قرار المحكمة الدستورية القاضي بتحديد شروط الحصول على الجنسية الذي سيتضرر منه بالخصوص آلاف الأشخاص ذوي الأصول الهايتية.

وبخصوص الأزمة الداخلية التي يعيشها الحزب الثوري الدومينيكاني، أهم حزب معارض، بسبب الصراع على زعامة الحزب بين رئيسه الحالي، ميغيل بارغاس، ورئيسه السابق، هيبوليتو ميخيا، في أفق الانتخابات الرئاسية لسنة 2016، أشارت صحيفة (دياريو ليبري) إلى إعلان اللجنة التأديبية للحزب عن إعادة النظر في عقوبة الطرد الصادرة بحق ميخيا في شهر يناير 2013 بسبب مخالفته للقوانين التنظيمية للحزب، وذلك في سياق بناء وحدة الحزب وترميم صفوفه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة