مؤتمر وطني يلِّمُ الأطباء العامين المغاربة

مؤتمر وطني يلِّمُ الأطباء العامين المغاربة
الأحد 4 ماي 2014 - 10:10

انطلقت يوم السبت بالمركز الدولي للمؤتمرات بالصخيرات، أشغال المؤتمر الوطني الرابع للطب العام، والذي ينعقد على مدى يومين تحت شعار “الطب العام .. من التكوين المستمر إلى التخصص”.

ويشكل هذا المؤتمر، حسب المنظمين، فرصة للأطباء العامين المغاربة لتبادل التجارب مع نظرائهم الأجانب الحاضرين في هذا اللقاء وللاطلاع على المستجدات التي يعرفها المجال والتي يعرضها مختصون بارزون من القطاع، كما يروم تطوير البحث في مجال الطب العام وتطوير البيداغوجيا الطبية من خلال تكوين أطباء عموميين بتعاون مع الكليات الوطنية والشركاء الأجانب.

ويهدف اللقاء أيضا إلى توحيد الجهود من أجل الاستجابة لتطلعات هيئات الطب العام في المغرب العربي لتنظيم المؤتمر المغاربي الأول للطب العام في غضون النصف الأول من السنة المقبلة، وكذا إشراك العيادات الطبية وأطباء القطاع العام المستفيدين مسبقا من التكوين من أجل تنظيم دورات تكوينية متجولة لفائدة الأطباء العامين المستقبليين.

وقال رئيس المؤتمر الوطني الرابع للطب العام، محمد سعيد برادة، “لقد أدركنا على غرار نظرائنا الأوروبيين أن الطب العام ينبغي أن يصبح تخصصا مستقلا بذاته، لأن ذلك سيمكن المرضى من الاستفادة من طب عام جيد ومن أطباء يتمتعون بتكوين في المستوى، وسيعود بالنفع على الدولة وعلى الهيئات التي تقدم خدمات طبية”.

وأبرز برادة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال هذا اللقاء، أن الهدف هو تحسيس السلطات العمومية من أجل العمل على ضمان تكوين للطبيب المتخصص في الطب العام، على غرار باقي التخصصات.

وأضاف أن المؤتمر يروم الخروج بتوصيات تؤكد على ضرورة الاعتراف بالدور المحوري الذي يلعبه الطبيب العام في مسلسل الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وإشراك الهيئات المعنية بالتغطية الصحية في التكوين الطبي بعد التخرج، وكذا المشاركة الفعالة في التحضير لتنظيم المؤتمر المغاربي الأول للطب العام.

من جانبها، اعتبرت دلال منصور، طبيبة عامة وعضو بالجمعية المغربية للأطباء العامين، في تصريح مماثل، أن المؤتمر، الذي يعرف حضور ضيوف أجانب خاصة من الجزائر وتونس، يشهد تنظيم ورشات وندوات في مختلف التخصصات بمشاركة كبار المختصين، مشددة على أهمية الاعتراف بالطب العام كتخصص مستقل، “لأن الطبيب العام هو الفاعل الأول في المنظومة الصحية المغربية”.

من جهته، أبرز الكاتب العام للتجمع العام للأطباء العامين بالمغرب، حميد الدرنوني، أن هذا المؤتمر يكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى كونه يتوخى إبراز “الدور الهام” للطبيب العام في المنظومة الصحية بالمغرب، وكذا الاعتراف باستقلالية الطب العام كتخصص منفصل له مميزاته وخصوصياته، فضلا عن العمل على خلق قسم للطب العام في كليات الطب وتكوين مكونين في هذا القطاع.

‫تعليقات الزوار

4
  • Mimi
    الأحد 4 ماي 2014 - 10:53

    La medecine generale s occupe du malade dans sa globalite et l oriente vers le medecin specialiste selon les cas. Pour etre et reconnu specialiste le medecin generaliste doit suivre une formation precise et perdre le statut du generaliste .ce dernier est indispensable ds le secteur de la sante

  • Medecin loin de rabat
    الأحد 4 ماي 2014 - 11:02

    je n'etais pas meme au courant de ce rendez vous si important, personne ne m'as avise ni les organisateurs ni l'administration comateuse, alors que des etrangers si loins sont presents,maalinach hna hado ghir dyawlna, hda howa lkaram lmaghribi,,,svp,svp recuperez les emails de nos medecins marocains et diffusez a large spectre,

  • kenitrya
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:11

    كل الاحترام والتقديرلاطباء المغرب وخاصة المخلصين لمهنتهم والغيورون عليها.
    اتمنى التوفيق لجميع الاطباء .

  • تحالف خريجي الطب
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:16

    ما رأي الجمعية المغربية للأطباء العامين و التجمع العام للأطباء العامين بالمغرب لما يحصل للأطباء العامين الحديثي التخرج من معاناة من براثين البطالة حيث أنه لا يوجد مناصب مالية كافية لاستعابهم في الوظيفة العمومية، لا مبارة تخصص ، كما أن الدولة لا تشجعهم على خلق عيادات خاصة بهم بتوفير مساعدات مالية على غرار باقي القطاعات في إطار تشجيع الشباب على خلق مقاولات خاصة.
    هل تمت دعوة الأطباؤ الخريجين لهدا النشاط أم أن هده الأنشطة هي أنشطة فئوية و نخبوية، ما موقع الجمعيات و الهيئات المذكورة من مشاكل هاته الفئة التي يحكم عليها بالتقادم و تلاشي معارفها لعدم وجود ممارسة بعد أن قضو سنوات شبابهم في كراسي مدرجات الكليات و غرف المرضى داخل المستشفيات العمومية.
    ما سر تجاهل هده الفئة من الأطباء، أليسو أكفاء، نقولها أطباء اليوم أكفئ من أطباء الأمس، وحدها الظروف هي من وضعتهم في وضعهم هدا.
    و إنا لا نعيب عليكم تجاهلكم هدا بصفتكم جمعويين لا نقابيين (يدافعون عن فئة دون أخرى تحت معيار الإنتماء)
    و في الأخير نطلب من الهيئات المدكورة التعاون مع جمعية تحالف خريجي و طلبة الطب بالمغرب من أجل إنصاف الطبيب العام المغربي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب