فن "الحلقة" يعود إلى أشهر ساحة بوجدة

فن "الحلقة" يعود إلى أشهر ساحة بوجدة
الأحد 4 ماي 2014 - 12:41

افتتحت ساحة باب سيدي عبد الوهاب بوجدة، أمس السبت فضاءها للتنشيط الثقافي من خلال تقديم عروض في فنون “الحلقة” والفرجة الشعبية، وذلك بعد إعادة تهيئتها في إطار إعادة تأهيل وترميم المدينة القديمة.

ويندرج هذا التنشيط الثقافي في إطار رد الاعتبار إلى فنون “الحلقة” وروادها، وإعطاء الساحة المكانة التي تستحقها كمعلمة تاريخية بارزة من معالم المدينة التي كانت منذ عقود خلت فضاء لفن “الحلقة” الذي يعتبر فنا مغربيا يستمد مقوماته الفنية من الفرجة الشعبية التقليدية ومن مكونات مختلفة كالموسيقى والمسرح والرقص وفن الكلام وغيرها.

وقد تميز حفل افتتاح تنشيط هذه الساحة، الذي حضره والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنكاد محمد مهيدية ومسؤولين وفعاليات محلية، بتقديم عروض فنية تؤرخ لذاكرة هذه الساحة، وعلى رأسها “الحلقة”، من طرف بعض روادها من الشيوخ الذين يعول عليهم لتحويل هذا المكان إلى ملتقى للفرجة والمتعة والتواصل الانساني، وجعله مركز جذب وقطبا حيويا متميزا يساهم في التنمية الاقتصادية والسياحية والثقافية للمنطقة كما هو الشأن لجامع “الفنا” بمراكش.

وأبرز محمد شابير، رئيس مجموعة البحث في تاريخ وتراث الشرق المغربي، بهذه المناسبة، الدور الكبير الذي قامت به مجموعة من الفعاليات والمتدخلين لإعطاء دفعة قوية لهذه الساحة لتصبح فضاء للتنشيط والتنمية الثقافية، معربا عن أمله في أن يتحول هذا الفضاء، الذي يعتبر ذاكرة تاريخية وموروثا ثقافيا وحضاريا عريقا لمدينة وجدة بفضل هذه المبادرة، إلى تراث ثقافي لامادي في خدمة التنمية المندمجة والمستدامة.

من جهته، اعتبر لحسن الشرفي المدير الجهوي لوزارة الثقافة، أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل في إحياء ذاكرة هذه الساحة التي لها إرث تاريخي قديم وخاصة في فن “الحلقة”، الذي يشكل نموذجا لإبداع روادها (شيوخ الحلقة).

وأشار إلى أن تنشيط هذه الساحة سيعيد الاعتبار للشأن الثقافي والاجتماعي للمنطقة، بالنظر إلى أن ما يعرضه شيوخ “الحلقة” من قصائد بدوية وروايات شفوية يدخل في تأطير المجتمع خاصة في جانبه المتعلق بالعلاقات الاجتماعية والأسرية والإنسانية، فضلا عن دوره الاقتصادي المهم في المساهمة في خلق رواج تجاري على مستوى الدكاكين والمقاهي المجاورة للساحة.

من جانبه، أشار الباحث في تراث المنطقة الشرقية، يحيى بلخو، إلى عراقة تاريخ فن “الحلقة” في مدينة وجدة، إذ تعتبر من أثرى الحلقات في المملكة خاصة أن روادها يأتون من داخل المغرب والجزائر ومن شنقيط مسجلا أن “الحلقة” بوجدة كانت تقام بالقصبة المرينية في داخل المدينة القديمة قبل أن تحتضنها أيضا ساحة باب سيدي عبد الوهاب التي كانت في السابق عبارة عن ساحة تضم أشجار الزيتون ومخصصة للدواب التي يقصد أصحابها ولوج المدينة القديمة.

ويشارك في التنشيط الثقافي لهذه الساحة، الذي جاء ثمرة شراكة بين الولاية والجماعة الحضرية والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة، مجموعة من رواد فنون “الحلقة” بالجهة الشرقية وفرقهم، وعلى رأسهم الشيوخ أحمد ليو ومحمد السالمي والجيلالي مازة وعلال مالحي وعلي كبور في فنون الكلام والمديح الديني والمشيخة والحكي والفكاهة وكذا التسلية.

‫تعليقات الزوار

15
  • الادرسي سيداين
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:59

    لا لا نريد ان نكون وجهة سياحية بواسطة لقرود ولفاعي وشطيح ورديح التي تؤدي لا محال الى السياحة الجنسية والشعودة ووو نريد من الدولة ان تهتم بالمشاريع الاقتصادية وليس بالاهتمام بمشاريع السعاية بلقرود ولفاعي…نطلب من السلطات والمواطنين ان يحترموا المسجد الموجود في الساحة واش بنادم في الصلاة والخشوع سوف يسمع لحلايقية و الموسيقة …حسبنا الله ونعم الوكيل
    انشري يا هسبريس ان كنت تحترمين نفسك .

  • جليلة
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:00

    الوجديون يحتاجون لفرص العمل في المصانع ويحتاجون بنية تحتية طرقية و يحتاجون فضاءات رياضية للشباب والاطفال والنساء ويحتاجون لمدارس ومستشفيات تليق بكرامة الانسان ….فكفى من الضحك على المغاربة بعودة الحلقة في عصر الانترنت والفضائيات والمحمول الذكي.

  • حسن
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:08

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم!هذا مهم جداًلتجزية وقت الاف البطاليين!

  • الوجدي
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:53

    فكرة رائعة مع الازمة الخانقة التي تعيشها المدينة جراء خندقة الحدود و الازمة الاوربية حيث معضم العائلات كانت تعيش على تحويلات من اوربا و اخيرا القانون الضالم للجمارك الذي يضع شروطا لاستيراد الخردة; سيجد معطلو المدينة اين يضيعون الوقت .يجب عليكم توسيع ساحة البلدية و امام الولاية لاستقبال الجوعى و المشاركين في ثورة الخبز التي باتت وشيكة و ان غدا لناضره لقريب .

  • وجدي قح
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:09

    بل ستؤول هذه الساحة إلى مركز للمتسولين و صحابين لاغريسيون و ضرابين الجيوب و راقصي الراب المغربي…. لجذبها للزوار و العائلات. أرجو أن يكون هناك برنامجا للأمن خاص بهذا النشاط.

  • وجدية
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:31

    مابغينا سياحة خليو وجدة فالتقار

  • هشام
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:43

    الناس كتزيد لقدام وحنا كنزيد نرجع للجاهلية

  • mouha
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:54

    et les usines c est pour quand

  • حسن
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:12

    نريد الساحة ان تبقى فضاء نقيا وليس فضاء للتسول والسرقة والاعمال المخلة بالآداب والتشويش على المصلين .

  • مصطفى احفير
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:32

    انه اعلان لبداية فوضى سياحية يرتاح ويتمتع بها الوافد وينزعج بها سكان مدينة وجدة وخاصة المقيمين بجوارها و المصلين..وستكون بداية لانحرافات وممارسات تطلبت الكثير لاقتلاعها ..ونجيء اليوم لارجاعها كي نشتكي من استفحالها والعمل على الفكاك منها..لعبة وقحة..

  • من وجدة
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:34

    لا نريد قردة ولا حيات وأفاعي و لا تخاريف بل نريد حلقات علم وثقافة تدفعنا إلى الأمام ولا تردنا إلى الوراء نريد العلم ونرفض الجهل ومسبباته المدينة في حاجة ماسة إلى إخراج أبنائها من مشاكل البطالة والفراغ الذي رمى بالكثير
    منهم في أحضان المخدرات والقرقوبي وغيرهما من المظاهر المشينة
    لا نريد في مدينتنا سياحة جنسية

  • ahmed
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:50

    يوم كانت الحلقة اداة فرجوية شعبية لم يكن يدعمها احد وانما نشأت نتيجة ظروف ومعطيات معينة ،ولم تعد قائمة الآن ولذا فان هذه المحاولات المصطنعة لن تعيد هذا الشكل الفرجوي الأصيل الذي صار متجاوزا في ايامنا هذه.يجب التفكير في ايجاد وسائل اخرى بديلة متماشية مع واقع الحال .الحلقة أدت دورا تاريخيا في مسار الثقافة الشعبية ولايمكن ارجاع عقارب الزمن الى الخلف لما يفوق الخمسين سنة لمجرد ان ساحة قد هييئت وكانت في ما مضى فضاء للحلقة.

  • Adil
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:06

    باك+5 وكنبيع الخضرة فالسويقة اليوم الحمد لله غادي نولي نشطح القرود ف باب سيدي عبدالوهاب. لاحول ولا قوة إلا بالله واش خاصك العريان

  • oujdia
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:19

    الوجديون يحتاجون لفرص العمل في المصانع ويحتاجون بنية تحتية طرقية و يحتاجون فضاءات رياضية للشباب والاطفال والنساء ويحتاجون لمدارس ومستشفيات تليق بكرامة الانسان ….فكفى من الضحك على المغاربة بعودة الحلقة في عصر الانترنت والفضائيات والمحمول الذكي.

  • ابوبكر
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 02:45

    هادشي مزيات الانسان افوج شويا خاص غي الحنوشا والقردة اكون داكشي زوين بزاف ماطالعاش ماطالعاش الانسان يضحك والكمال على الله هادوك راهوم غي ولاد الشعب بالعكس خاصنا ندعموهوم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج