جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:54

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية على موجة العنف السائدة بأوكرانيا، ومسلسل انتخاب مرشح جمهوري للانتخابات الرئاسية لسنة 2016، إضافة إلى قضية التغيرات المناخية بالولايات المتحدة.

وهكذا، تطرقت يومية (وول ستريت جورنال) إلى المعارك المندلعة شرق أوكرانيا حول بلدة استراتيجية يسيطر عليها الانفصاليون الموالون للروس، موضحة أن هذه المعارك، التي خلفت عشرات القتلى، أدخلت البلاد في مرحلة خطيرة.

ومن جانبها، كتبت يومية (لو دوفوار) الكندية أن التوسع الجغرافي للفوضى بأوكرانيا يساهم في تطور هذا النزاع الذي له نقاط مشتركة مع نزاع يوغوسلافيا سنة 1992، مشيرة إلى أنه من الممكن أن ينقسم هذا البلد إلى دويلات، كما كان الشأن في الاتحاد اليوغوسلافي.

ولاحظت الصحيفة أنه أمام هذا الوضع السياسي والأمني، فإن أوكرانيا لم تعد دولة مفلسة فقط، وإنما عاجزة أيضا.

على صعيد آخر، تناولت صحيفة (نيويورك تايمز) التقرير الهام الصادر مؤخرا عن البيت الأبيض حول التغيرات المناخية بالولايات المتحدة، موضحة أن آثار التغيرات المناخية شملت مختلف أجزاء العالم.

وحسب الصحيفة، فإن آثار التغيرات المناخية بالولايات المتحدة برزت من خلال ندرة الموارد المائية في المناطق الجافة، وتهاطل الامطار الغزيرة في المناطق الرطبة، إضافة إلى ارتفاع موجات الحرارة وحرائق الغابات.

من جهة أخرى، اهتمت يومية (دو هيل) بمسلسل انتخاب مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لسنة 2016، مبرزة أن سيناتورات جمهوريين يخشون من انتصار ثالث على التوالي للديمقراطيين خلال هذا الاقتراع، في غياب مرشح جمهوري قوي له القدرة على نيل رضا الناخبين المستقلين والديمقراطيين (من الوسط).

وبكندا، تناولت الصحف المحلية الانتقادات التي وجهها الوزير الأول الكندي ستيفن هاربر لرئيسة المحكمة العليا للبلاد بيفيرلي ماك لا شلين، حيث كتبت صحيفة (لو جورنال دو مونريال) أن هاربر حاول تشويه سمعة القاضية، التي حذرته من تعيين القاضي مارك نادون على رأس أعلى محكمة في كندا.

ومن جهتها، اعتبرت يومية (لابريس) أن الهجوم الشرس الذي مارسه هاربر على ماك لاشلين يسيء إلى وزير أول، مضيفة أن هاربر أخلف الموعد مع أحد واجباته الرئيسية، في إشارة إلى الدفاع عن المؤسسات الرئيسية بكندا.

وأشارت إلى أن سلوك هاربر خطير للغاية، بالنظر إلى أن المحكمة العليا تظل الحكم في كل ما يتعلق بالحقوق الأساسية للكنديين، مبرزة أنه لا ينبغي على رئيس حكومة مسؤول أن يعبر عن غضبه أمام العموم.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (لوسولاي) أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي يتحامل فيها هاربر على أشخاص عبروا عن رأي لا يتوافق مع رؤيته للأشياء، مشيرة إلى أن هذا الخلاف بين الجهازين التنفيذي والقضائي يشكل سابقة في تاريخ البلاد.

وسجلت الصحيفة أن هذه المواقف العدائية نابعة من حزب المحافظين الذين اتهموا القاضية بالقيام بمناورات غير مقبولة، مضيفة أن هاربر يريد أن يقدم نفسه ضحية للسلطة القضائية، التي تمنعه من تسيير البلاد كما يريد، أي بدون احترام مقتضيات الدستور.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية خفضت من توقعاتها بخصوص نمو الناتج المحلي الخام بالمكسيك من 3.8 بالمئة إلى 3.4 بالمئة، مشيرة إلى أن النمو المتوقع للاقتصاد الوطني سيكون أعلى من المتوسط من 34 بلدا التي تنتمي إلى المنظمة، والتي من المتوقع أن تحقق هذا العام نموا بنسبة 2.2 بالمئة.

وأضافت الصحيفة أن المنظمة تتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الخام بالمكسيك بحلول عام 2015 معدلا سنويا قدره 4.1 بالمئة، وذلك راجع بشكل أساسي إلى الدينامية الاقتصادية التي ستعرفها الولايات المتحدة وأيضا إلى السياسة المالية للحكومة الاتحادية المكسيكية.

ومن جهتها، أبرزت صحيفة (لا خورنادا) أن نواب المعارضة بالبرلمان أيدوا فكرة الحاجة لإجراء مناقشة مفتوحة بشأن إصلاح قطاع الطاقة وتشريعاته الثانوية، التي أثارها المخرج ألفونسو كوارون الحائز على جائزة الأوسكار السنة الجارية، وذلك حتى يتمكن المواطنون من معرفة آثار التشريعات في هذا المجال.

بالمقابل، تضيف الصحيفة، شدد نواب وأعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الثوري المؤسساتي إلى أن هذه المسألة تمت مناقشتها في وقتها أي قبل المصادقة على الإصلاح.

وببنما، توقفت صحيفة (بنما أمريكا) عند الصعوبات التي قد يواجهها الرئيس المنتخب خوان كارلوس باريلا مستقبلا لفقدانه الأغلبية في الجمعية الوطنية، مبرزة أنه إذا كان قد استطاع الوصول إلى الرئاسة بدعم من أزيد من 39 في المئة من الناخبين، فإن حزبه حصل على 12 مقعدا فقط بالجمعية الوطنية، مقابل 29 مقعدا لحزب التغيير الديموقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس ريكاردو مارتينيلي المنتهية ولايته، و22 مقعدا للحزب الثوري الديموقراطي.

ومن جانبها، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن الرئيس المنتهية ولايته، ريكاردو مارتينيلي، عدل من لهجته تجاه غريمه السياسي والرئيس المنتخب خوان كارلوس باريلا كما جدد تهنئته باستعمال عبارات “أكثر تصالحا”، مبرزة أن مارتينيلي وعد بالشروع في نقل السلطة بشكل “شفاف ومتناغم” بعد تعيينه لوزير شؤون الرئاسة، روبيرتو هينريكيز، مكلفا بتنسيق العملية من جانب الحكومة الحالية.

أما بالدومينيكان، فقد تطرقت صحيفة (إل كاريبي) إلى مطالبة الرابطة الدومينيكانية لصناعة الكهرباء من السلطات أداء الديون المترتبة عليها لفائدة منتجي الطاقة الكهربائية والتي تبلغ حاليا 630 مليون دولار، مشيرة إلى أن العجز المالي الذي عرفه قطاع الكهرباء سنة 2013 بلغ 4ر2 مليار دولار بالرغم من الدعم الذي تقدمه الحكومة للمؤسسة الدومينيكانية للكهرباء، والبالغ 2ر1 مليار سنويا للحفاظ على المستويات الحالية لأثمنة الطاقة.

من جهتها، توقفت صحيفة (ليستين دياريو) عند اختتام فعاليات الدورة 17 للمعرض الدولي للكتاب، التي تميزت بمشاركة 400 عارض محلي ودولي وشعراء وأدباء من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى تنظيم 500 من الأنشطة الثقافية والفنية والموسيقية لفائدة 3ر1 مليون زائر على مدى 11 يوما، مشيرة إلى أن مبيعات الكتب المعروضة في مختلف الأروقة بلغت مليون دولار.

وأبرزت أن البيرو ستكون ضيف شرف الدورة القادمة للمعرض الدولي للكتاب في سنة 2014.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات