جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:50

واصلت الصحف الجزائرية، الصادرة اليوم الأربعاء، قراءتها لتشكيلة الحكومة الجديدة، المعينة مؤخرا، بينما توقفت الصحف الموريتانية عند ترشح رئيس حزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي بيجل ولد هميد رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ففي الجزائر، رصدت (الشروق) موقف الشارع الجزائري من الحكومة المعلنة، واعتبرت أن “سقف التوقعات من الرئاسيات الأخيرة لكونه كان منخفضا، فإن المواطن في الغالب لم يشعر بكثير من الإحباط، وهو يطلع على تشكيلة حكومة سلال الجديدة، حتى أنه لا يمكن إلا أن نفاجأ بالصوت الخافت للمعارضة، التي اكتفت بالحد الأدنى المطلوب من النقد، دون الخوض في تفاصيل التشكيلة الجديدة، وكأن الرأي العام منشغل أكثر بتشكيلة منتخب الخضر للمونديال القادم”.

وتابعت أن التقييم الأولي لهذه الحكومة “توقف عند محطات ثلاث تقليدية: من غادر التشكيلة، ومن احتفظ بثقة الرئيس، والوافدون الجدد إليها، دون الخوض في الأسباب التي قادت الرئيس إلى إعادة إنتاج حكومة مستنسخة من حكوماته السابقة، بنواة من رجاله الثقاة، وبمن لحق بهم على امتداد خمس عشرة سنة، ومن لفيف مفروق من الكوادر والشخصيات الوطنية ‘المستوعبة’ مع رموز من المجتمع المدني يعول عليهم لخلق شعور كاذب بالانفتاح على الآخر”، مضيفة أنه “بجميع المقاييس التقليدية، فإن هذه الحكومة هي أقرب إلى حكومة تصريف أعمال منها إلى حكومة مستقرة”.

وخصصت (الخبر) صفحة كاملة استضافت فيها رئيس (حركة مجتمع السلم) عبد الرزاق مقري الذي وصف التغييرات التي أدخلت على حكومة سلال، خصوصا ما تعلق بالعنصر النسوي، بأنها “لتزيين واجهة النظام وموجهة للخارج”، ملاحظا أن الحكومة “بنيت على منطق المكافآت وليس الكفاءات، وهو ما يعكس في محصلته حالة العزلة الشعبية التي يعيشها النظام، بعد نتائج الرئاسيات التي لم يشارك فيها 80 في المائة من المواطنين”.

وكتبت (البلاد) أن الوزراء الجدد في الحكومة المعينة مؤخرا “يواجهون تحديات صعبة وورشات تنتظر التجسيد، فالمسؤولية ستكون كبيرة بالنسبة إليهم وسيجدون أنفسهم أمام اختيار ثقة الرئيس، مما يزيد من حجم المسؤولية خاصة المنصبين على قطاعات حساسة، فحزمة من الأزمات الطاحنة تلوح في الأفق، قد تكون ذات الأزمات التي واجهت أسلافهم وتعايشوا معها، وقد تكون أشد وأصعب، ستجعل العديد من الوزراء يلتفتون يمينا وشمالا ويقلبون الخيارات العاصفة قبل الدخول في أجواء المباراة”.

وفي قراءتها للحكومة، قالت مديرة نشر صحيفة (الفجر) إنه “التفاتة جميلة أن تضم الحكومة وجها نسائيا أسمر جميلا ، آت من الجنوب، التر?ية عائشة طاغابو الوزيرة المنتدبة الأصغر سنا في الحكومة. فلأول مرة تشمل حكومة جزائرية منذ الاستقلال اسما تر?يا”.

وأضافت أن “الجنوب لا ينتظر فقط منصبا وزاريا، وإنما ينتظر حركة تنموية حقيقية، تعطي المنطقة نصيبها الذي تستحقه من عائدات الثروة الوطنية. فدبي أو أبو ظبي أو غيرها من مدن الخليج التي قامت على الطفرة النفطية ليست أفضل من حاسي مسعود أو تامنراست، إلا في الإرادة السياسية التي تسير هذه البلدان، فلو توفرت الإرادة وصلحت النية لكان جنوبنا الشاسع الجميل واحة للحلم والتحدي ومفخرة للإنسان الجزائري، طوارق وعرب وأمازيغ، ليس فقط في الصناعة النفطية، وإنما مرابع للسياح وشتى أنواع الخدمات”.

وفي موريتانيا، تركز اهتمام الصحف حول ترشح رئيس حزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي بيجل ولد هميد رسميا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 21 يونيو القادم.

وأشارت الصحف إلى أن ولد هميد الذي يعتبر حزبه عضوا بكتلة المعاهدة من أجل التناوب السلمي على السلطة، بات ثاني مرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز الذي سبق أن قدم ترشيحه لولاية ثانية مدتها خمس سنوات.

وفي هذا الصدد، لاحظت صحيفة (لوتانتيك) أنه بعدما كان عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية لعام 2007 قد وصل إلى 19 مرشحا و10 مرشحين في انتخابات 2009، فإن عدد المرشحين لرئاسيات 2014 لا يتجاوز الإثنين، وهما الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وبيجل ولد هميد عن حزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي.

ومن جهتها، كتبت صحيفة (الأخبار) أنه بحلول منتصف ليلة الأربعاء- الخميس، يغلق باب تقديم ملفات الترشيح للرئاسيات، ولم يتأكد لحد الساعة سوى ترشح الرئيس ولد عبد العزيز وبيجل ولد هميد، مشيرة إلى إمكانية دخول نقيب المحامين احمد سالم ولد بوحبيني السباق في اللحظات الأخيرة.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة (الأمل الجديد) عن رئيس حزب اللقاء الديمقراطي المعارض، محفوظ ولد بتاح، قوله إن قرار المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة بمقاطعة الانتخابات الرئاسية “لا رجعة فيه ما لم تتوفر ضمانات حقيقية لتنظيم انتخابات توافقية وتتمتع بظروف الشفافية والنزاهة”.

وعلى صعيد آخر، تطرقت مجموعة من الصحف إلى انعقاد الاجتماع الخامس للحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء في نواكشوط، برئاسة الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف.

وأشارت إلى أنه تم خلال هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار اتفاقيات كوتونو، استعراض القضايا ذات العلاقة بالتعاون الثنائي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي واتفاقيات الصيد البحري وحقوق الإنسان، إلى جانب الوضع السياسي في موريتانيا في أعقاب الانتخابات التشريعية والبلدية وأفق الانتخابات الرئاسية المقررة في 21 يونيو القادم.

‫تعليقات الزوار

2
  • صحفنا المغربية
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:04

    تجري المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، مباحثاث ثنائية مع رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران ووزير الاقتصاد و المالية محمد بوسعيد و ووزير الصناعة وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، وذلك خلال زيارة عمل تقوم بها للمغرب تستغرق يومين. ويرتقب أن تتركز محادثاث السيدة الاولى في صندوق النقد الدولي مع المسؤولين المغاربة حول الإصلاحات الجوهرية للاقتصاد الوطني في ظل تداعيات الازمة المالية و الاقتصادية العالمية عليه وارتفاع المديونية و تفاقم العجز بتباطؤ النمو و ارتفاع التضخم و اختلالات الميزان التجاري

  • marocain et fier de letre
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:33

    les algerients vraiment comme des souris ils se cachent quand il y a un chat pas d oppositions pas de manifestationts car ils sont peureux du pouvoir militaire des caporeaux de l encien temps et quand le pouvoir miltaire s en vas a ce moment la ils respirent la liberte et creer des clics islamistent radicalistent moujahidine arabophone amazighine et la guere civile comence les algerients comencent a fuir le pays pour aller demander lacharitee dans le mande dymocrate et ils vont devenir comme la syrie l iraque le yamen l egypte carle pouvoir militaire corronpu metrise tout meme la liberte ce lui qui parle sera ecrase donc il y a une manque de polititiens qui gerent le pays inteligement vive notre roi sidi mohammed six dieu le protege vive mes freres marocains et sahara marocain mille pour cent on le defont jusqu a la fin de notre vie contre les adversaires de notre integrite territoriale

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة