الوردي: الـPPS يحافظ على التفرد المغربي

الوردي: الـPPS يحافظ على التفرد المغربي
الأحد 11 ماي 2014 - 18:20

شكل موضوع “مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية” محور المؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي انعقد مساء السبت بورزازات، بحضور، على الخصوص، الحسين الوردي عضو الديوان السياسي للحزب.

وتم خلال هذا اللقاء انتخاب المندوبين والمندوبات الذين سيشاركون في المؤتمر الوطني التاسع للحزب المزمع تنظيمه أيام 30 و31 ماي الجاري وفاتح يونيو المقبل.

وأكد الوردي، خلال الجلسة العامة لهذا اللقاء، أنه لا يمكن تطوير المجال السياسي والمضي قدما بدون انخراط الشباب والنساء، مبرزا أن المؤتمر الوطني المقبل يأتي في سياق انخراط الحزب في الحكومة الحالية، والذي حظي بإجماع مناضلي ومناضلات الحزب في اللجنة المركزية، وذلك من أجل تعزيز وتطوير الديمقراطية والمحافظة على استقرار المملكة.

وأضاف أن هذا الإجماع نابع، أيضا، من التطلع إلى النهوض باقتصاد المغرب والمضي في مسار تحقيق العدالة الاجتماعية، فضلا عن أجرأة وتفعيل الدستور الجديد للمملكة، موضحا أن الحزب، المحافظ على هويته كحزب اشتراكي يساري تقدمي حداثي، يعمل من أجل المحافظة على التفرد المغربي داخل العالم العربي.

ومن جهة أخرى، وصف الوردي المشاكل التي يعيشها قطاع الصحة بالعميقة والبنيوية، معتبرا أن حلولها تكمن في اتخاذ تدابير جريئة وأوراش كبرى تكون لها نتائج إيجابية على المديين المتوسط والبعيد.

وركزت باقي التدخلات على ضرورة المحافظة على المكتسبات التي راكمها المغرب من أجل ترسيخ الحقوق الفردية والجماعية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، مؤكدة أن الرهان على المستقبل الديمقراطي والحداثي للمملكة لن يتحقق إلا بمزيد من النضال والتضحيات لكل شرائح المجتمع المغربي.

وأشار المتدخلون الى بعض المشاكل التي تعاني منها منطقة ورزازات التي تشكو من تعاقب فترات الجفاف وندرة التساقطات، مما يشكل تهديدا للأحواض المائية والواحات ولساكنتها، علاوة على أهمية الترافع من أجل مشروع نفق تزي نتيشكا لفك العزلة عن المنطقة الجنوبية الشرقية.

‫تعليقات الزوار

6
  • KADOUR
    الأحد 11 ماي 2014 - 18:44

    Vous Monsieur El-ouardi qui maintient l'unicité et la valeur ajouté au parti PPS et la politique au Maroc, par votre nobilité, et l’honnêteté …et surtout les principes de Marhom AZIZ Blal…. Et pas comme messieurs Nabil et Nasri….L"homme comme vous sa place comme secrétaire général du parti PPS….MAIS ENCORE…… et dommage….

  • citoyen
    الأحد 11 ماي 2014 - 20:32

    Le PPs a fait preuve d'une métamorphose contre nature en se ralliant au PJD et en tournant le dos définitivement à ses alliés au sein de la koutla , cette métamorphose n'a d’égale que l’opportunisme et l'arrivisme à peine caché de son SG actuel et de tous ceux qui vont ans son sillage, ce parti s'est révélé impuissant et sans projet car il n'a rien pu défendre face à un chef de gouvernement têtu et antisocial jusqu'à la moelle ;;;dommage

  • عالم
    الأحد 11 ماي 2014 - 21:01

    صحيح انه حزب يتميز بالانتهازية والوصولوية حيث يتحالف مع اليسار واليمين لايهمه الاختلاف الايديولوجي، أعضاؤه يلهتون وراء المناصب. الويل لأمثالهم

  • hamid
    الأحد 11 ماي 2014 - 22:13

    hespress trop de pub malina tasafoh had la page

  • yassine salé
    الأحد 11 ماي 2014 - 23:19

    أنا أقول والله اعلم ان الوردي و اخنوش هما فقط من يستحقان أن يكونا في الحكومة لأني التمس فيهما المصداقية أما باقي الوزراء كلهم انتهازيون .وحتى اقوالهم هم انفسهم غير مقتنعين بها .و الله يعديها بخير و لي ضرباتو يدو مايبكيش

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 ماي 2014 - 06:52

    – لماذا لا تترك الأحزاب ; المغاربة في شأنهم وإدخال فئة من المواطنين العاديين الذين يكافحون من أجل ضمان لقمة العيش ويتخبطون في مشاكلهم الصغيرة ( أجرة الكراء وغلاء المعيشة و إنخفاض أجرة العمل وفاتورة الماء التي مازلنا ندفع ثمنها إلى يومنا هذا ) لماذا تريدون إدخال فئات من الشعب المسكين والمقهور من ناحية ( المالية ) وإدخالهم إلى مشاكل الكبيرة (السياسة) التي في عمقها (الفساد) مثلا – الرشوة – التي تدمرنا كلّ يوم , وهل هذه الأحزاب إستجابة لدفتر التحملات ؟ – ربما والله أعلم لأنكم لستم راضون عن سرقة الملايير من أذكى شعب في العالم (المغرب) وتريدون إفراغ جيوبنا وإمتلاك تريليون مثلاً , التغيير لا يتطور بانخراط الشباب والنساء في المجال السياسي . التغيير يبدأ بإزالة الأحزاب الي هي تعيق التنمية وتطهيرها من المشكلة الأكبر ألى وهو الفساد : فنعرف جميعا أن أقوى دولة في العالم ( أمريكا) لها 5 أحزاب ( الحزب الديموقراطي – الحزب الجمهوري – حزب الإستقلال – حزب الخضر- الحزب الدستوري ) إنه فرق كبير بين الأحزاب المغربية والأحزاب الأمريكية .

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي