24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الإثنين بمنطقة أمريكا الشمالية بالوضع السائد شرق أوكرانيا في ضوء الاستفتاءين اللذين نظما الأحد، وبموقف الجمهوريين من القوانين المتعلقة بالتغيرات المناخية التي اقترحتها إدارة أوباما، إضافة إلى جهود حكومة كيبيك لإنعاش الأموال العامة لمواجهة مطالب الاتحادات النقابية الجديدة، ومكافحة التهرب الضريبي في كندا.

وفي هذا الصدد، كتبت يومية (واشنطن بوست) أن الاستفتاءين اللذين نظما أمس الأحد بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانية قد عمقتا الانقسامات في هذا البلد، الذي يوجد الآن على شفا حرب أهلية، معتبرة أن الشكل "الفضفاض" للاستفتاء يشير إلى أن بعض الذين صوتوا بÜ"نعم" يريدون المزيد من الحكم الذاتي أكثر من الانفصال التام عن أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الأوكرانية استنكرت الاستفتاء، واصفة إياه بأنه "مهزلة" من تنظيم "عصابة من الإرهابيين الروس"، وهو ما يعني، وفقا للصحيفة، أن حكومة كييف تعتبر أن عملاء روس وراء هذه الحركة الانفصالية .

ومن جهتها، أبرزت (نيويورك تايمز) أن استفتاء الأحد يثير العديد من الأسئلة بشأن مآل الأحداث الجارية في المنطقة، مشيرة إلى أن الاستفتاء جرى في حالة من الفوضى يجعل أي شخص لا يميل إلى قبول النتائج سوى المنظمون وأسيادهم الروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأوروبية قد أدانوا هذين الاستفتاءين لكونه "غير قانوني، ومن المرجح أن يؤدي إلى تفاقم العنف شرق أوكرانيا بين الموالين لروسيا وحكومة كييف"، مبرزة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي دعم الانفصاليين، قد نأى بنفسه عن هذين الاستشارات في الاسبوع الماضي.

بدورها كتبت (وول ستريت جورنال) أن الانفصاليين الموالين لروسيا من خلال ادعائهم بحصول على "نعم" بنسبة كبيرة من أجل الاستقلال، يعملون على زيادة التوتر بين الغرب وموسكو، التي يمكن أن تغرق جارتها في حالة "الانقسام" إذا اعترفت بنتيجة التصويت .

من جهة أخرى، أبرزت (ذو هيل)، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، أن الجمهوريين يعتقدون أن القوانين التي اقترحتها إدارة أوباما بشأن تغير المناخ قد "تدمر" الاقتصاد الوطني .

ونقلت الصحيفة عن ماركو روبيو المرشح الرئاسي الجمهوري قوله، في مقابلة، إن القوانين التي تقترحها إدارة أوباما، بعد إجراء تقييم وطني بشأن المناخ التي تم كشف النقاب عن نتائجها الأسبوع الماضي، لن يكون لها تأثير سوى تدمير الاقتصاد .

أما في كندا، فكتبت يومية (لوسولاي) أن الرئيس الجديد لمجلس خزينة كيبيك، مارتن كواتو، يريد جعل القطاعين العام وشبه العام أكثر إنتاجية، مشيرة إلى أن هذه العملية، التي لا تزال أكثر تعقيدا على ما يبدو، تتجاوز بكثير تجديد الاتفاقات الجماعية ل430 ألف موظف عمومي.

وقالت الصحيفة إن كيبيك، في ظل نمو النفقات التي تتجاوز تطور الإيرادات، ليس لديها خيار سوى القيام بإعادة النظر في برامجها وممارساتها.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة (لابريس) أن الجبهة المشتركة لموظفي القطاع العام في إقليم كيبيك أعلنت أنها ستدعو الحكومة الليبرالية الجديدة للرفع من الأجر السنوي المتوسط بنسبة 4.5 بالمئة في السنوات الثلاث المقبلة، مشيرة إلى أن الجبهة التي تتألف من اتحاد عمال كيبيك والاتحاد الوطني لنقابات العمال والأمانة النقابية للمرافق العمومية، قد وحدت قواتها من أجل المفاوضات المقرر إجراؤها في الخريف المقبل مع حكومة كيبيك.

وقال مسؤولون بالجبهة إن مطالب زيادة الأجور بنسبة 4.5 بالمئة ستكون موضع تشاور مع النقابين خلال الأشهر المقبلة.

على المستوى الاتحادي، كتبت صحيفة (لو دوفوار) أن كندا يمكن أن تفعل ما هو أفضل بكثير لمحاربة الملاذات الضريبية، مشيرة إلى أن تدابير بسيطة وفعالة يمكن وضعها الآن لتعزيز خزائن الدولة دون اللجوء إلى الضريبة، وإلغاء أو الحد من الخدمات.

وبالمكسيك، أبرزت صحيفة (ال يونيفرسال) أن وزير الطاقة بيدرو جواكين كولدويل حذر من تأجيل اعتماد القوانين الثانوية في مجال الإصلاح على الطاقة، خاصة على مستوى تأثيرها على زيادة الاستثمارات وخلق فرص الشغل، مضيفة أن الفوائد الأولى لهذا الإصلاح سوف تبدأ في الظهور بعد سنتين من تنفيذ التشريعات الثانوية.

وأضافت الصحيفة، وفقا لوزير الطاقة، أن إيجابيات الإصلاح ستنعكس على مستوى الزيادة في الإنتاج، وخلق جيل من الوظائف الهامة، وتحسن أسعار بعض مصادر الطاقة كالكهرباء والغاز على سبيل المثال.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (لاخورنادا) لمسيرة السلام التي نظمت أمس بتاماوليباس وشارك فيها 3000 شخص على الأقل، وذلك من أجل الدعوة إلى تعزيز الأمن والسلم بعد موجة العنف التي تعاني منها الولاية، ولا سيما منطقة العاصمة تامبيكو.

وببنما، توقفت صحيفة (لا إستريا) عند وضعية الطفولة بالبلد في ضوء تقرير للحركة العالمية للطفولة بأمريكا اللاتينية والكاريبي، بتعاون مع الأمم المتحدة، تناول العنف في حق الأطفال، موضحة أنه بالرغم من التقدم المحرز في هذا المجال، ما زال البلد يفتقر إلى مدونة قانونية متكاملة تعنى بحقوق الأطفال والمراهقين، كما أن هناك غيابا لمراقبة عمالة الأطفال، واستمرار تسجيل حالات لاستغلالهم جنسيا.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (بنما أمريكا) أن بنما تعتبر البلد الأقل استهلاكا للتبغ بأمريكا اللاتينية بعدد مدخنين لا يتجاوز 6,4 في المئة من سكان البلد، موضحة أن الحكومة ما زالت تسعى إلى تشديد القوانين الرامية إلى مكافحة التبغ ورفع الغرامات على المحلات التجارية التي تخالف المعايير المعتمدة في بيع المنتجات التبغية.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (لا برينسا) أن نقابات رجال التعليم دعت إلى استئناف الإضرابات في الشوارع انطلاقا من الأسبوع الجاري للمطالبة بتحسين الأجور، مشيرة إلى أن النقابات عازمة على رفع وتيرة الاحتجاج لتحقيق المطالب، إذ سيدخل بعض الأساتذة في إضراب غير محدود عن الطعام، فيما سيقوم آخرون بإغلاق الطرقات أمام المؤسسات التعليمية.

أما بالدومينيكان، فتوقفت صحيفة (إل كاريبي) عند المؤشرات الإيجابية للقطاع السياحي الذي حقق نتائج قياسية خلال شهر أبريل الماضي بارتفاع بلغت نسبته 5ر14 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة واستقبال البلاد منذ بداية السنة الجارية 9ر1 مليون سائح، مضيفة أن وزير السياحة، فرانسيسكو غارسيا، أكد أن الارتفاع التاريخي لعدد الزوار الأجانب تم بفضل الحملات الترويجية التي تقوم بها السلطات بتنسيق مع القطاع الخاص من خلال وضع استراتيجية للتسويق تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الأسواق التقليدية أمريكا الشمالية-أوروبا والأسواق الناشئة روسيا-الصين-أمريكا الجنوبية.

ومن جانبها، سلطت يومية (إل نويبو دياريو) الضوء على المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها عدة جمعيات حماية البيئة شارك فيها آلاف الأشخاص بمدينة سانتياغو (158 كلم شمال العاصمة) لمطالبة السلطات بإصدار مرسوم يعلن منطقة (لوما ميراندا)، التي تضم ثاني أكبر احتياطي لمعدن النيكيل بالبلاد، محمية طبيعية للحفاظ على التنوع البيئي والغطاء النباتي والموارد المائية التي تزخر بها المنطقة، مبرزين أن استغلال مناجم النيكل المفتوحة من طرف شركة التعدين السويسرية الكندية (فالكون بريدج) سيعرض المنطقة لكارثة بيئية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال