أشغال بناء معهد محمد السادس تنطلق بالرباط

أشغال بناء معهد محمد السادس تنطلق بالرباط
الإثنين 12 ماي 2014 - 18:41

أشرف أمير المؤمنين الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات.

ويندرج هذا المعهد المستقبلي، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 140 مليون درهم، والموجه لاستقبال الطلبة المغاربة والطلبة المنحدرين من بلدان عربية وإفريقية، في إطار تنفيذ استراتيجية ترمي إلى تلقين الأجيال الجديدة من الأئمة و المرشدين و المرشدات قيم الإسلام الوسطي، بهدف تحصين المغرب من أخطار التشدد، والحفاظ على هويته القائمة على الاعتدال والانفتاح والتسامح، وكذا تعزيز إشعاعه الديني.

وتقوم هذه الاستراتيجية المندمجة والشمولية ومتعددة الأبعاد على ثلاثة أركان، هي الركن المؤسساتي، والتأطير الفعال، والتربية الإسلامية السليمة والتكوين العلمي الحديث.

و تفعيلا لهذا الركن الأخير، فإن من شأن إحداث معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، المساهمة عبر برامجه التكوينية، في تكريس الثوابت الدينية والروحية للمملكة، لاسيما العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والصوفية السنية. وهي ثوابت إسلامية يتقاسمها المغرب مع عدد من بلدان غرب إفريقيا.

وسيشتمل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، الذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها 28 ألف و687 متر مربع، على جناح بيداغوجي وإداري، وجناح للإقامة والإطعام ، وجناح سوسيو- رياضي.

وعلاوة على دوره المتمثل في الحفاظ على الأمن الروحي للمغرب ووحدة المذهب المالكي، سيمكن المعهد المستقبلي من مواكبة المملكة في تطلعها إلى تعزيز الشراكة مع بلدان غرب إفريقيا، لاسيما بعد قرار الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، القاضي بالاستجابة للطلبات المتعلقة بتكوين الأئمة والواعظين الدينيين المنتمين لهذه البلدان بالمغرب.

وهكذا، سيوفر هذا المعهد الرائد، بفضل طاقم بيداغوجي وإداري من مستوى عال، تكوينات لفائدة الأئمة المنحدرين من بلدان عربية وإفريقية (تونس، ليبيا، جزر المالديف، مالي، غينيا، الغابون، الكوت ديفوار).

‫تعليقات الزوار

6
  • amagous
    الإثنين 12 ماي 2014 - 19:01

    Je remercie SM le Roi pour cette initiative louable et je le suplie de ne pas oublier le NIGERIA.Ce pays a besoin du maroc pour gerer le domaine religeux.Merci Mageté.

  • TARIK
    الإثنين 12 ماي 2014 - 20:26

    Salam pour ceux et celles qui ont contre eux même l'islam et la religion de la raison, l'islam et la religion de la science, l'islam n'est pas la connaissance exclusive de la religion, l'islam condamne l'imitation servie et conseille la recherche personnelle l'Islam nous exhorte cependant à mettre en oeuvre notre intelligence pour réaliser le bonheur de l'humanité mais soyons parmi ceux dont dieu a parlé"Nous avons clairement exposé nos signes aux hommes doués d'intelligence et non d'anathème. smho liya bzaf rah lshab tfrniss akhoti

  • عادل
    الإثنين 12 ماي 2014 - 20:29

    من فضلكم في اي منطقة سيتم بناء المعهد
    اريد التوكل على الله والبحث عن عمل عندهم

  • ناصر باشا
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:31

    هذا المشروع قريب من مقر سكناي ..بشارع النور على بعد 22 0 متر محطة القامرة بالرباط ..الحمدلله بدأ الأمل يعود إلى القلوب بهذا المشروع وخاصة بعد أن فقدنا الأمل بإغلاق دور القرآن

  • طالب بمؤسسة دار الحديث الحسنية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل سنوات، وقبل وضع الحجر الأساس لمقر دار الحديث الحسنية، كان من وعود وزير ألأوقاف أحمد توفيق -من خلال اللقاءت التي كان يرتبها لهم كل شهر- أن المقر الجديد سيكون متكاملا.
    في لحظة انقلب كل شيء. ماذا وقع؟ فسرت عدة تفسيرات ولعل أقرب التفسيرات إلى الصواب أنها خلاف شخصي أدى بمشروع دار الحديث إلى الفشل.
    لو كنا في دولة الحق والقانون لكان الآن الوزير في السجن، فقبل سنوات يصرح بأنه تمرات مشروع دار الحديث سيرى النور بعد عشر سنوت وقد مرت العشر سنوات ومشروع دار الحديث في مهب الرياح.
    كان الوزير يقول لهؤلاء الطلبة الأولين لا تنشغلوا بالمستقبل الوظيفي، فهذا الجانب مضمون.
    مرت السنوات وقد تخلى الوزير عن المشروع أو تصوره للمشروع، وقد غادر المؤسسة ذلك الطاقم التربوي المميز.
    عندما تسمع عن إحداث مؤسسة متكاملة كما وقع بالأمس تحس بأن الموضوع فيه ما فيه وأن على طالب دار الحديث يلزمه أن يسلك طريق النضال لاسترجاع حقوقه وكرامته.

  • خريج دارالحديث الحسنية
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:48

    التوفيق يلعب بالنار!! الأولى لهذا الوزير الذي يضع البلانات لتشييد هذه المؤسسات أن يكون مسؤولا أمام الله ثم أمام ملكه والشعب الذي عين وزيرا له لثلاث ولايات متتالية قسرا دون اختياره؛ فقد شيدت دار الحديث الحسنية في مقرها الجديد بما يقرب من 15 مليار سنتيم ولا شيء تحقق…لقد تنكر الوزير لطلبة دار الحديث الحسنية ورجع عن وعوده التي أعطى لهم..والسبب صراع شخصي يعلمه القاصي والداني بينه وبين مدير دار الحديث الحسنية أحمد الخمليشي…والضحية هم طلبة هذه الدار المهمشون والمقصيون!! لقد حرمنا من اجتياز المباريات التي تعلن عنها الوزارات لما يزيد عن10 سنوات…لماذا تكونون هؤلاء الطلبة؟؟ما مصيرهم يا من تعبثون بمستقبل أبناء الأمة؟؟ من الواجب على أمير المؤمنين لإيجاد حل لهذه المهزلة ينبغي إقالة الوزير والمدير الفاشلين. وما على طلبة دار الحديث سوى أن يناضلواااا فالنضال كفيل بكسب الحقوق وما ضاع حق وراءه طالب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة