الغالي: حكومة بنكيران تعمل دون بوصلة

الغالي: حكومة بنكيران تعمل دون بوصلة
الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:29

يبدو أن معركة التصريحات المعادية بين أطراف الحكومة والمعارضة لم تعد تقتصر على محور الرباط وما جاورها، بل امتدت إلى اﻷقاليم الجنوبية، حيث عمدت النائبة البرلمانية عن حزب الاستقلال، كنزة الغالي، إلى حشد أتباع أمينه العام، عبد الحميد شباط، ضد حكومة عبد الاله بنكيران، بمدينة الداخلة.. بالقول إنها “حكومة ستسقط في أوانها”.

الغالي، التي جمعها لقاء داخلي مع أعضاء “الاستقلال” بالداخلة نهاية اﻷسبوع المنصرم، وجهت مدفعيتها صوب الحكومة بالقول إنها تعمل دون رؤية “تالفة ليها البوصلة والمغاربة عارفين داكشي”، مضيفة “إرادة الشعوب لا تقهر ولن تهزمنا الحكومة ولن ترهبنا”.

القيادية في حزب الميزان رأت في “مصالحة وطنية بين الدولة والاقاليم الجنوبية” حلا مثاليا لتجاوز بعض مشاكل المنطقة، خاصة على مستوى استفادة ابناء اﻷخيرة من ثرواتها، داعية اعضاء الحزب الى اللجوء للخيار النقابي للاحتجاج على اوضاع الساكنة “سنبدأ بالحوار وإلا فسنذهب الى اقصى حد وسنحتج عند باب وزارة الصيد بالرباط ولهلا يدخل الوزير”.

أعضاء ومتعاطفو الحزب بجهة وادي الذهب من ناحيتهم وجهوا انتقادات لاذعة حول تهميش السلطات بالداخلة للمواطن الصحراوي .. مشيرين في ذلك الى ما أسموها الوضعية المزرية والكارثية للمدينة خاصة في قطاعات الصحة والتعليم، وما صفوه بالريع السياسي المتمثل في “استغلال خيرات البلاد”.

وأثار المتدخلون بشكل غريب قضية تواجد الأمن في المناطق التي تسكنها عائلات صحراوية في الداخلة مقابل “السيبة” وانتشار الاجرام في غيرها من المناطق.. معبرين عن غضبهم مما سموه “التهميش” و”الهشاشة” في الداخلة.

ودعت الغالي الى ضرورة ان يستفيد ابناء المنطقة الجنوبية من خيراتها “لا يعقل ان ياتي الناس من المريخ ليعملوا بينما يبقى ابناء المنطقة جالسين دون عمل”، فيما “وعدت” بنقل مشاكل ساكنة المنطقة الجنوبية الى المركز وداخل قبة البرلمان.

كما شددت على التحرك على المستوى النقابي والسياسي ونقل المعركة الى العاصمة، قبل ان تعزف مرة اخرى علة وتر الحكومة بالقول “الحكومة مافيديهاش وستسقط في أوانها”.

‫تعليقات الزوار

21
  • assarag
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:50

    سبحان الله حتى الدجاجة كتهضر.
    الذي فقد البوصلة هو حزبكم خاصة في جل تدخلاته التي اصبحت يشمئز منها الكثير .
    من الذي سمح لكم التكلمدائما باسم الشعب ، هناك انتخابات قادمة هي الحاسمة على ما تضحكون ،.
    لو كانت لكم الجرأة في جميع الحكومات السابقة لماذا لم تعينوا و لو وزيرا من الأقاليم الصحراوية التي تتكلمون عنها .
    بارراكا من النفاق السياساوي الشعبوي.
    الشعب عاق بيكم

  • معتوه ولكن
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:57

    اقول لهده السيدة المنتمية إلى حزب يعرفه الجميع بماضيه والدي ﻻ يخفى اليوم ﻻ على الكبير وﻻ الصغير وﻻ المتعلم وﻻ اﻻمي. لمادا كل من أراد أن يبتز الدولة يذهب إلى الصحراء للي يدها .انت اليوم هناك اﻻ تﻻحضين التطور الكبير الدي عرفته تلك المناطق من بنية تحتية ومن طرق ومدارس ومستشفيات ؟ تتبجحين يأتون من المريخ ويشتغلون بهذه المناطق .؟ الم تضعي السؤال على نفسك قبل أن تضعيه على الغير سا جيبك هل من يتوصل بالواجب الشهري وما يسمى باﻻعانات من دقيق وسكر وزيت ويتنفل بالمجان سيبحث عن الشغل ؟ أظن بأنك فقدت التركيز وأصبحت تعملين بتوصيات المعتوه شباط .هده الحكومة لم يبقى على دهابها وبدون رجعة اﻻ القليل .وادا قدر لحزبكم دخول الحكومة المقبلة فسيعيش أحلك أيامه .

  • ismail
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:02

    حزب الاستقلال ورم خبيث وجب استئصاله

  • najib
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:04

    بدون بوصلة تعني بدون معارضة والله اعلم

  • oussama
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:10

    خير دليل على مقولة "خالف تعرف"

  • بن محمد/ ابوالجعد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:13

    من الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها الادارة في تدبير شؤون ساكنة الأقاليم الجنوبية هو سخاوءها اتجاه هذه الساكنة دون غيرها بتوزيع بطاقات الإنعاش حتى ان بعض رؤوس الظان استفادت كذلك هي الاخرى. النائبة تلوح بالوقوف امام وزارة الصيد فلتستدع ساكنة أقاليم خريبكة وبن كرير اليوسفية للوقوف امام الادارة العامة للفوسفاط. الجهل أومأ يدير

  • محمد رضى
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:13

    من المفروض أن يكون الفاعل السياسي المؤمن بالديمقراطية و شرعيتها أن يتفادى التكلم بإسم المغاربة قاطبتا لأنه لا يمثل إلا من صوت عليه… إنطلاقا من هذه المبادئ تبدأ المشروعية في الخطاب السياسي.. و الغيب لا يعلمه إلا الخالق القهار, و خطابك سيدتي المحترمة في حد ذاته سقطة للأخلاق السياسية, فلننتظر المستقبل لنرى من سيسقط أو من الساقط…

  • ميسوري
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:24

    اودي ابن كيران مسكين تجمعو عليه المعارضين من كل قنت ..فين كانو ملي كان الاستغلالين او الاشتراكيين كينهبو فالمال بلى حسيب ولارقيب..

  • حزب الدجاجة والدجاجتين
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:30

    يبدو أن الميزان فقد توازنه وأصبح يكيل بمكيالين. إنه حقاً حزب الدجاجة والدجاجتين.

  • DRISS1983
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:06

    القافلة تسير و الكلاب تنبح صنادق الاقتراع هي من تحدد

  • LINUXTADDART
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:08

    ومن قال انها تحتاج لبوصلة …

  • علي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:31

    ستبقى لكم دائرة مولاي يعقوب باش تكمدو فيها عظامكم بالماء السخون ديالها
    تلاح بحال الدلاح اما فليو ما عمركم تشموه

  • Alex
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:44

    عندما أرى الفيديوات ديالها. كنقول هذا المرأة ما تصلاح غير گلاسة د الحمام. صحيح الطيور أو على الأصح الغربان على أشكالها تقع. ووافق شن طبقه. وشنها هو شباط الذي تحزم بگرعة. لآنه ينتمي لحزب ميزان الگرعة.

  • غزلان
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:54

    تحية نضالية للمراة الاستقلالية

  • RAYR MOTA7AZIB
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:58

    كفى من الديمغوجية! كفى من االمزايادات السياسوية! كفى من الحملات الانتخابية السابقة لأوانها! من أفقر الشعب غيركم ?من يدافع عن الريع السياسي والاقتصادي غيركم? وذلك بحماية والدفاع عن المفسدين وناهبي المال العام و الثروات الوطنية من أمثالكم من السياسويين و الوصوليين! ماذاقدمتم للمغرب عبر عقود من الزمن إلا الاستنزاف والكذب والضحك على الدقون……….

  • Hicham
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 23:00

    حكومة بنكيران فاشلة و ارجعتنا سنوات الى الوراء

  • mosawii
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 23:04

    بنكيران طار ليه الفريخ و الريح الي جا يديه او حضي راسك يا بنكيران راها قربات

  • معتز
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 23:41

    لما نرى مثل هذه الخرافات و قلة الحشمة من تدخلات المعارضة تتقاطر بهده الطرق لسبب واحد هو تظليل الشعب و خدمة المصالح فهذا نفاق سوف تحاسبون عليه امام القهار عز و جل لجبروتكم والشعب ادرى بمن هو خير للمغرب . لن نجد احسن من السيد ابن كيران

  • فؤاد جوهر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 02:52

    الدكتورة كنزة الغالي لا ينكر قيمتها إلا جاحد..السيدة نطقت بالحق , هناك فعلا ارتباك واضح في عمل الحكومة , حزب العدالة و التنمية خان المغاربة بعد تخليه عن شعاره الإنتخابي و هو محاربة الفساد ، و ليس له اي تبرير لإن السيد بنكبران يمتلك سلطات لم تكن للوزراء الأولين قبله .. للأسف كان حزبا محترما و غدا غير ذلك .. لا يمكن تغطية الشمس بالغربال أيها الجيش الإلكتروني المنتمي و المتعاطف مع حزب المصباح .. لقد تماهى حزبكم مع السلطة أكثر من أي حزب آخر ..

  • LINUXTADDART
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 02:54

    حقيقة "فشل الحكومة كما يراه البعض" : انا من وجهة نظري لم يأتي هذا من فراغ: اولا قلة التجربة الحكومية ثانيا تبعات ومخلفات الازمة المالية الذي اذاقنا مرها و زفيرها… ثالثا اسلوب بنكيران في التحاور الهزلي الذي يرى منه البعض قلة أدب وٱستهزاء وضعفا للبصر جعل من السيد بنكيران جحا العصر الذي يسمعنا نكته التي تفقده الثقة والاعتبار … شخصيا توقعو ماذا سيفعله شخص ذكي غير بنكيران في مواجهة هذه العاصفة الغربية التي تمر بها البلاد والتي لا تزال تحصد غلات من نافقو بن كيران … أظن انكم لن تفهمو هذا إلا بعد فوات الاوان عدنما تعلق صورة بنكيران وجماعته في الذاكرة والتي للاسف الشديد لن تستمر في الحكومات المقبلة بعدما اسندفذت كل مالديها من طاقة وحكم …

  • بيجيدي يفند زعمك
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:13

    ﻻ تنسي أن البوصلة الحكومية برئاسة بن كيرات بفضلها انت برلمانية وأصبحت تسمعين صوتك.والمشكل ليس في أن تزول الحكومة ﻷنك ﻻ انت وﻻ حزبك المشتت تقدران على إسقاطها ولكن المشكل هو أن مثل الشمال الجنوب أيضا سينبدكم وسترين ﻷنكم ﻻ منهجية أصبحت لكم سوى المعيور.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة