24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طلبة دار الحديث الحسنية يراسلون الملك

طلبة دار الحديث الحسنية يراسلون الملك

طلبة دار الحديث الحسنية يراسلون الملك

بعْد حواليْ شهريْن من نزولهم إلى الشارع، في أوّل سابقة من نوعها، للاحتجاج على ما يُسمونه "انسداد الآفاق"، دخل طلبة مؤسسة دار الحديث الحسنية في مرحلة تصعيدية جديدة ضد إدارة المؤسسة، وذلك بمقاطعتهم الدراسة ك طيلة يوم أمس، ورفعهم برقية إلى الملك محمد السادس، الذي يقولون إنهم يعلقون عليه أملهم الوحيد من أجل إنصافهم.

ويقول الطلبة في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، إنّ خطوة مقاطعة الدراسة في جميع الأسلاك (سلك التكوين الأساسي المتخصص، والسلك العالمي المعمّق، وسلك الدكتوراه)، طيلة يوم أمس الخميس، جاء بعد "استنفاد كل الحلول في التواصل مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وغيرها من الوزارات والمؤسسات ذات الصلة".

واتهم الطلبة إدارة مؤسسة دار الحديث الحسنية (التي تعذّر الاتصال بها لأخذ رأيها في الموضوع)، بـ"التلكّؤ والتماطل في القيام بمراسلة وزارة الوظيفية العمومية قصد دراسة الشواهد التي تسلمها المؤسسة، وأخذها بعين الاعتبار في الشروط المخولة لاجتياز المباريات، بعد أن أخذت الإدارة على عاتقها عهدا للقيام بذلك".

من جانب آخر، حمّل طلبة دار الحديث الحسنية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الوصية على القطاع، مسؤولية "انسداد الآفاق المستقبلية في وجه الطلبة، مندّدين بما أسموه "سياسة الآذان الصماء، التي تنهجها الوزارة، مع فتحها لأوراش أخرى ومعاهد عِلمية جديدة في ظل الإقصاء الشامل والكلي لطلبة مؤسسة دار الحديث الحسنية".

إلى ذلك، عبّر الطلبة عن استعدادهم للحوار والتواصل مع جميع الجهات المعنية لإيجاد حل للمشاكل العالقة التي يتخبطون فيها، داعين إلى عدم إقحامهم في أي صراعات شخصية، كما أبدوا "تمسكهم بحقوقهم المشروعة، وعزمهم خوض مقاطعة مفتوحة بمؤسسة دار الحديث الحسنية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم العادلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - mostafaأستاذ التعليم العتيق السبت 17 ماي 2014 - 11:03
أن نحن رجال التعليم العتيق الذين يدرسون هؤلاء الطلبة منذ المرحلة الابتدائية لا حق لنا في الاستفادة من التغطية الصحية ولا الأجر المحترم وضمان التقاعد فنحن لسنا موظفين ولا مستخدمين لا نعرف ما نوع العلاقة التي تربطنا بوازة الأوقاف ، نحن كذلك نستنجد بصاحب الجلالة لإخراج مرسوم يحفظ لنا حقوقنا الله يبارك في عمر سيدي
2 - محمد السبت 17 ماي 2014 - 11:51
بعد حصولكم على الأعلى المعدلات، وترككم الولوج إلى أعلى المعاهد الأخرى، وتركتم تخصاصاتكم العلمية والأدبية، جئتم إلى هذه المؤسسة وكلكم آمال في أن تصبحوا علماء المستقبل، محدثو العصر. فما وجدتم العلم الذي صبوتم إليه، ولا أفاقا لتلك الشهادة التي تحصلون عليها بعد عناء شديد. وفقكم الله.
3 - الاقتصاد و التكنولوجيا السبت 17 ماي 2014 - 11:56
لا حول و لا قوة الا بالله خريجى هذه المدرسة ذات اساس دينى يريدون وظائف عمومية و بصفتى كمهندس مغربي المانى خريجى اكبر الجامعات الالمانية و اشتغل فى مجال الابحاث التكنولوجى في شركة BMW الالمانية مند ازيد من 25 عاما اسئل هؤلاء ماذا تنتجون للمغاربة و للاءنسانية? باءي وجه حق تريدون دخلا من وضيفة عمومية تعرفون اصلا انها لا تنتج و لا تسمن الاخرين و لا تغنيهم من جوع!حرام و الله حرام هذا ظلم في حق التقدم التكنولوجي و العلمى للوطن.نصيحتى كمسلم مغربي امازيغى يحب دينه و لا ينكر اصله لا تولوا اءمور الوطن لاءهل الدين و رجالتها.يجب احترام رجال الدين و لكن في اماكنهم الحقيقية الا وهي المساجد و اماكن الوعض.اما غلط الدين بالسياسة و العلوم و الاقتصاد و التكنولوجيا فهذا انتحار حقيقي للاءمة المغربية و لمستقبلها و مستقبل ابنائها.و العلم الاءوسع يعود لخالق دكاء البشر.فعندما ارى تصميم كلى لسيارة BMW جديدة تخرج من حواسبنا لا افكر فقط في عصارة عمل المهندسين الذى يقفون وراء هذا العمل و انما اقول سبحان الله الذى خلقنا و اعطانا هذا..سبحان الله الدى خلق جحافل المهندسين هنا كجحافل النحل و النمل كل في مكانه منتج100%.
4 - عدل السبت 17 ماي 2014 - 12:07
نعم لتكافؤ الفرص و لا للتمييز
5 - منفرج السبت 17 ماي 2014 - 12:56
السلام عليكم
سببًا يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر،هذا المثل العربي ينطبق عليكم يا طلاب العلوم الشرعية ، فالامبالات التي تتعمدها إليها وزارة الأوقاف والمسؤولة عليكم من بدئ التكوين إلى التخرج ثم إلى التوظيف عن طريق مايلي:
- إلحاقكم بمركز تكوين الأئمة والمرشدين، لكون هؤلاء المرشدين يتخرجون بالسلم العاشر طبق الوظيفة العمومية ويتدرجون مثل موظفي الدولة
- التدريس بمؤسسات التعليم العتيق بالمغرب التابعة لوزارتكم.
- إسنادكم مهمة الخطابة والإمامة والوعظ والارشاد.
- إلحاقكم بمراكز التكوين والتوجيه ضمن فئة اساتذة السلك الابتدائي والإعدادي -الثانوي
- إدراجكم في مباريات التوظيف بالوزارة التي تنظمها كل عام .
بالله التوفيق
6 - منذر السبت 17 ماي 2014 - 13:20
السلام عليكم
من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ ،فما على وزير الأوقاف إلا الاهتمام بطلبة وزارته عوض التفرغ والاهتمام للأفارقة ، إذا كانت دار الحديث الحسنية التي كانت تابعة للقصر والآن أصبح طلبتها في مهب الريح لاوظيفة ولا قيمة، فعلى وزارة التوفيق ان تنهض من جديد لتأخذ بيد طلبتها وتدمجهم في وزارتها عبر مندوبياتها الجهوية والإقليمية إضافة إلى المجالس العلمية والنظارات ومؤسسات التعليم العتيق التابعة لها،فكل هذه الادارات للطلبة المتخرجين من هذه الدار الحق في الولوج إليها بدون شرط ولاقيد، مثلها مثل جميع معاهد المملكة والتي يجد متخرجوها مكانهم في الشغل .
7 - الطاهر من شفشاون السبت 17 ماي 2014 - 15:12
ليوجد الشخص المناسب في المكان المناسب بنسب لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية نحن في مدينة شفشاون نوعاني من تصرفات المندوب الاقليمي للشؤون الاسلامية يقوم بتهكوم على جميع القيمين الدينين واستعمال السولطة والشطاط لمودة 10 سنوات
8 - حسناء السبت 17 ماي 2014 - 15:36
لقد اخترتم الوعظ والإرشاد لماذا الآن تسألون عن طمع الدنيا الوظيفة
9 - اتق الله في نفسك السبت 17 ماي 2014 - 15:40
باختصار : لولا هؤلاء العلماء و النخبة من الطلبة المكونين تكوينا عاليا و عالميا و الذين يحفظون للدين وسطيته و اعتداله و يسهرون على الفهم الصحيح له لجاءتك جحافل من المتعصبين و الارهابيين الى قلب المانيا، و لفجرّوا أنفسهم عليك و على غيرك مستعملين سيارة BMW . من يريك دينك ؟ من يحفظ لك استمراره ؟ من يسهر على وسطيته؟ من يحارب الجمود و التطرف ؟ اللهمّ اذا كنت انسانا بلا دين فإن المغاربة منك بريئون.
10 - م.ر السبت 17 ماي 2014 - 16:24
لا أدري كيف يتجرأ الناس على نقد المعارف الإنسانية والدّينة وفائدتها ونفعها للمجتمع بلا أي اتزان ولا فهم جيّد للأمور؛ الدّين والعلوم الإنسانية مفيدةٌ في تأطير الفكر الإنساني وتعليم طرق الفهم والإدراك... الدنيا أيها المماري، ليست آلة وصناعة وتقنية.... الدنيا كذلك جانب روحي وفكري يجيب عن أسئلة الإنسان.
وبالنسبة لصاحبة التعليق 8 حسناء: ما يدرس في دار الحديث ليس الوعظ والإرشاد؛ المؤسسة مؤسسة جامعية عليا تخرج أكاديميين في الحقل الديني، وأغلب طلبتها يتقنون أكثر من ثلاث لغات وبعضهم درس التوراة والإنجيل بلغاتها الأصلية ... ومنفتحون على الفلسفات الغربية
فالمرجو من الأشخاص الذين لا يعرفون عن المؤسسة شيئا أن يتوقفوا عن النقد الفارغ.
11 - الحسناوي السبت 17 ماي 2014 - 16:37
لا بد من تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة التي ينص عليها دستور 2011، فالمسؤولون في وزارة الأوقاف الوصية على هؤلاء الطلبة وغيرهم من الجهات المعنية محاسبون أمام القانون لكونهم لم يعملوا على تنزيل مقتضيات الظهير الشريف المنظم للمؤسسة، ما ذنب هؤلاء الطلبة...؟ لو رفعت تقارير صحيحة ومسؤولة إلى جلالة الملك حول ما تعيشه هذه المؤسسة التي يعتبرها مفخرة من مفاخر والده المنعم لأمر بمحاسبة هؤلاء الفاشلين الذين يعبثون بمستقبل الأمة أبنائها...النضج غائب لدى الوزير ولدى مدير المؤسسة أما آن لكم أن تجلسوا على طاولة الحوار لتجدوا حلا ل 10 خريجين من الطلبة في السنة ؟؟؟ اللهم إن هذا لمكنر ضاع مستقبل الطلبة بفعل صراعات شخصية بين الرجلين...الصراعات لا مكان لها في مؤسسات الدولة.
12 - الطاهر من شفشاون السبت 17 ماي 2014 - 16:40
اومند تعين هاد الطاغية والمندوبية تتخبط من سوء التدبير المالي والإداري يوجد في هادييه المندوبية فواتير وأهمية وتوصولات وهمية تحمل أسماء مستعرة وفاتورة تحمل شراء الأجهزة الصوتية لاحدا المساجد بلاقليم والكن الحقيقا تحميل تجهيز الشقاق للسيد المندوب من أجهزة الاكنرونية لتجهيز منازليه بكل من شفشاون وطانجة على الوزرة إن توراجع أوراقها اتجاه هاديهي المندوبية وإرسال لجنة مختصة لتا كود من هديه الخرقات طالة10 سنوات لارسال المفتشين ليراقبوا باعينهم والسلام
13 - عبدالله المغربي السبت 17 ماي 2014 - 19:17
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كامل الأسف، لازلنا ننظر الى التعليم وكأنه أمر فردي خاص، لا ثمار له إلا على الفرد ناسني ومتناسين أن التعليم استثمار له من الفوائد ما لقطاع آخر في تنمية الدولة، هكذا يجب أن ننظر الى مؤسسة دار الحديث الحسنية، إنها مؤسسة عمومية تنفق عليها من الأموال ملايير السنتيمات في سبيل انتاج عالم تكون له من المهمة الدفع بعجلة هذا الوطن الحبيب الى الرقي والتقدم، ولست في حاجة الى التذكير بأهمية العلوم الشرعية في استقرار الوطن، إن طلبة هذه المؤسسة لهم من المؤهلات التي تجعلهم يساهمون في تنوير العقول وتنمية الأفكار بشكل يليق ويحترم الثوابت الوطنية والدينية لهذا البلد الحبيب، فلماذا هذا الإقصاء في حقهم؟ أيها المدير الخمليشي، أيها الوزير التوفيق، ارأفوا بحالكما فكل طالب في هذه المؤسسة سيقاضيكم يوم لا ينفع مال ولا بنون، واليوم ستعلمون أن عهد الجبروت والعبودية قد انتهى، فالطوفان آت لا محالة أيها الأحمدين وسيذْكُركم التاريخ بأسوأ ما أبديتم في حق هذه المؤسسة الدينية العلمية، وسنذْكُركم بأسمائكم في حكاياتنا للأجيال القادمة بما تستحقون ولن نكذب عليهم كما كذبتم علينا،وهذا حقنا عليكم.
14 - طالب بمؤسسة دار الحديث الحسنية السبت 17 ماي 2014 - 20:49
إنما نطالب بحقنا الضائع بين الأحمدين (أحمد التوفيق وأحمد الخمليشي). واجب على الملك أن يتدخل؛ إذ من قلدهم المسؤولية يعتون في الواجب الذي كلفوه فسادا.. وأقول للخمليشي القاضي القديم إما أن تتدخل لمصلحة الطلبة فتلتمس من الملك إنصافنا كما تدخلت من قبل لمصلحتك وإما فلتستقل فتريحوا البلاد والعباد. وااااااااااااااا الأحمدين. اتقوا دعوات الطلبة والمظلومين فليس بينها وبين الله حجاب.
15 - الاقتصاد و التكنولوجيا السبت 17 ماي 2014 - 21:43
صاحب التعليق 9 يهدد و يقول اذا لم يكن هناك خريجى دار الحسنية الذين حسب قوله يؤطرون الغلاة في الدين فاءن المانيا و العالم الغربي سيكونان في خطر!!!لااءله الا الله ايها الرجل حشم شويا: المانيا و امريكا لهما من القوة التكنولوجية من ان تمحى العالم الاسلامى من الوجود في دقائق معدودات ..فليس بزبل ديالك ستواجه التطور التكنولوجى الالمانى..العالم الغربي متطور و حضارى له من الجبروة من ان يمحيك من الوجود و لم يفعلوا لاءنهم حضاريون متفوقون عليك فكريا و انسانية فاخرس ايها الرجل و لا تهدد الاءسود بقططك الهزيلة الجائعة.
اما صاحب التعليق10 دهب به الهديان حتى اصبح يؤمن ان خريجى دار الحديث ضرورة ملحة للانسانية لتاءطير المهندسين و الاءكاديميون العالميين رمز الذكاء البشرى في هذا الكون.....هادشي لبقا نحن المهندسون في المانيا ننتظر تاءطير خريجى دار الحديث الحسنية!!!!!زوينا هذى !!!ساءحكيها لاءصدقائي الالمان في العمل يوم الاءثنين القادم ان شاء الله
16 - م.ر السبت 17 ماي 2014 - 22:38
صاحب التعليق: الاقتصاد والتكنولوجيا
أنتَ دخلتْ في أنانية كبيرة، ولو جئت إلى طلبة مؤسسة دار الحديث الحسنية لحدّثوك عن فلسفة الهندسة التي تتبجّح بها... بل لأروك من أصول المعارف والعلوم ونشأتها ما لا تعرفه أنتَ.... فلا ندخل في مزايدات على بعضنا البعض في أمور نظرية! وليس كلامي بالهديان، إنّما الهديان ما تنطق به من غير تزميم للسان.
واحكيها لمن تشاء من أصدقائك الألمان، يا رجلا ينكر ذاته ويختبئ وراء أشخاص لا يشاطرونه قيمَه...
لكن من جهل شيئا عاداه وأنتَ يظهر لي من هذا القبيل.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال